الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

ثورة الأقباط ضد محافظة الجيزة







النهار - كتبت : هاله عبد اللطيف
نتيجة محاولات رئيس حى العمرانية وقف بناء الكنيسة مار جرجس نتيجة مخالفه البناء لمعايير التشييد اللازمة ، فقد تظاهر أهالى منطقة الطالبية، منددين بقرار رئيس الحى بوقف بناء كنيسة مار جرجس، مؤكدين أنهم مستمرون فى الاعتصام والتظاهر أمام الكنيسة حتى يحل الأمر.
ما أدى إلى وجود أمن مكثف لتهدئة الامور ، وهو ما ادى لاشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين أسفرت عن سقوط قتيل واصابة اكثر من عشرين واعتقال اكثر من مئة .
وفى سياق متصل أدى وجود قوات كبيرة من الامن إلى تعطيل الحركة المرورية بالطريق الدائرى .
جدير بالذكر ان محافظ الجيزة سيد عبد العزيز توجه الى مكان الحدث لمعاينة الاحداث على الواقع .

أش أ

ومن جانبة أكد اللواء سيد عبد العزيز محافظ الجيزة أنه تمت السيطرة على الموقف تماما وعاد الهدوء بعد أحداث الشغب التي سببها بعض الأخوة المسيحيين بسبب محاولتهم تحويل مبني خدمي إلى كنيسة بمنطقة العمرانية .
وأوضح المحافظ في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن البعض منهم حاول اليوم اقتحام محافظة الجيزة، لكنهم لم يستطعوا دخولها، وقاموا بتحطيم بعض الممتلكات العامة في الشارع والمنطقة المحيطة بالمحافظة، مشيرا إلى أنه بعد السيطرة على الموقف قام رجال النيابة بمعاينة وحصر أعمال الشغب حول المحافظة وكذلك في منطقة العمرانية.


وأوضح اللواء سيد عبد العزيز محافظ الجيزة في تصريحه للوكالة أن المشكلة بدأت عندما حاول البعض تحويل مبني خدمي، يتبع أحد الكنائس في العمرانية، إلى كنيسة، والمبنى لديه رخصة صادرة قبل ذلك بأنه مبنى خدمي ، وقال "لكن عندما لاحظنا مظاهر تحويله إلى كنيسة ببناء قبة أعلاه، تحاورنا مع المسئولين عن الكنيسة وقيادات مسيحية كثيرة لوقف هذه الأعمال لأنها تحتاج لرخصة جديدة".


وأشار المحافظ إلى أنه أبلغ بعض القيادات المسيحية باستعداده الكامل لمساعدتهم على استخراج رخصة جديدة لهذا المبنى الخدمي ، ولكن عليهم أن يوقفوا أعمال تحويله إلى كنيسة.


وقال أنه بدأت أعمال التجمهر أول أمس حول هذا المبنى مع استمرار عمليات صب القبة، فقامت قوات الأمن بمحاصرة المبنى لوقف هذه الأعمال المخالفة وأعادت الهدوء للمنطقة.


وأضاف المحافظ أن البعض منهم قام بأعمال شغب اليوم واحتك بالشرطة وألقوا قطعا من الحجارة والحديد على رجال الشرطة، مما أسفر عن إصابة العديد من الضباط والجنود، كما حاولوا اقتحام مبنى المحافظة وقامت الشرطة بابعادهم وألقت القبض على عدد من مثيري الشغب وتباشر النيابة الآن تحقيقاتها.

استنجاد محافظ الجيزة بالبابا شنودة لتهدئة الموقف والبابا يعتذر



كتب: محمود مصطفى
استنجد اللواء سيد عبد العزيز محافظ الجيزة بالبابا شنودة لحل ازمة كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالعمرانية ولكن الظروف الصحية التى يمر بها البابا شنودة حالت دون الوصول الى حل سريع للازمة مؤكدا انه قام بالاتصال التليفونى بقداسة البابا ولكنه اعتذر.


كشف اللواء سيد عبد العزيز فى مؤتمر صحفى منذ قليل عن التفاصيل الكاملة لازمة كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالعمرانية قائلا: ان الكنيسة خالفت القانون والدستور وذلك عقب قيامها بتحويل مبنى خدمى وادارى الى كنيسة بدون الحصول على رخصة "كنيسة"

واضاف المحافظ ان الكاتدرائية حصلت على رخصة مبنى ادارى وخدمات وارضى وثلاث ادوار الا انها يوم 22نوفمبر قامت بإنشاء قبة لكنيسة مخالفة .الامر الذى دفع رئيس حى العمرانية بوقف اعمال البناء وهو ما دفع عدد من الاخياط لقطع الطريق الدائرى فأمرنا بتشكيل لجنة من المحافظة لمعاينة المبنى لتهدئة الاهالى ووقف التظاهر.


وتم الاتصال مع القساوسة والاتفاق على تعديل الرخصة من مبنى خدمات الى كنيسة .الا ان القساوسة لم يتمكنوا من تهدئة الناس رغم استكمال اعمال البناء وهو الامر الذى نتج عنه تدخل الحى وقوات الامن لوقف عمليات البناء وفض الاعتصامات .


وتابع فؤجنا صباح اليوم بتجمهر اعداد من الاهالى امام المحافظة وقاموا بأعمال تخربيبية فى مبنى المحافظة والتعدى على افراد الامن وإصابة نائب مدير الامن وعدد من الضباط وتم إحالة اوراق القضية الى النيابة العامة للتحقيق.


ونفى عبد العزيز وجود اى صلة او علاقة بين الانتخابات التى ستجرى خلال ايام كما نفى وقوع اى حالات وفاة وقال لم اسمع حتى الان عن سقوط اى قتيل كما نقلت وكالات الانباء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق