الأحد، نوفمبر 28، 2010

نتائج أعمال مراقبة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية

"حالتين وفاة وسبع إصابات حصيلة الانتخابات وانسحاب المرشح حمدين صباحي حقنا للدماء "

في سياق متابعة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية اليوم ، يأتي البيان الثالث للتحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية ليزيد من مخاوف منظمات المجتمع المدني من سيطرة العنف على العملية الانتخابية، وهو الأمر الذي بات واضحا في ضوء انتشار أعمال العنف في العديد من الدوائر حتى بلغت حد الاعتداء على أحد مرشحي الأخوان في محافظة الإسكندرية " صبحي صالح" ونقله إلى مستشفي أبيس بدائرة الرمل، وكذا حدوث ضرب بالأعيرة النارية من قبل بعض البلطجية التابعين للحزب الوطني في دائرة المعهد الديني بسمنود مما أسفر عن حدوث إصابة لشخص بطلق ناري في بطنه، فضلا عن حدوث مشادات ومشاحنات وضرب بالأسلحة البيضاء بالسكاكين والسيوف والجنازير وإصابة ما يقرب من 15 شخصاً تم نقلهم إلى مستشفي سمنود العام. وكذلك قيام مشاحنات في دائرة البرلس والحامول بمحافظة كفر الشيخ بسبب تزوير الانتخابات لصالح مرشح الحزب الوطني مما أدي إلى قيام الأهالي بقطع الطريق الدائري وهو الأمر الذي دفع صباحي إلى الانسحاب من الانتخابات حقنا للدماء.

ومن خلال متابعة مجريات العملية الانتخابية اتسعت قاعدة نطاق العنف ليمتد إلى محافظات الإسكندرية، الغربية، كفر الشيخ، بني سويف، الجيزة، الفيوم، المنوفية مما يفرز لنا أن العنف هو سلاح الانتخابات بلا منافس وهو أمراً قد يقضي على أمال القوي السياسية والمجتمعية في المجلس المنتخب. لم يقتصر الأمر على هذا الحد بل بدأت مع منتصف اليوم تزايد عملية تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشحي الحزب الوطني، ومنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، ومنع دخول مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم، ومنع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم، وأيضا الاعتماد على الرشاوى الانتخابية كسلاح لجلب الأصوات ، والنقل الجماعي، وأخطاء داخل اللجان، والاعتداء على الإعلاميين، وإغلاق اللجان، وأخطاء في الكشوف الانتخابية.

وقد رصد التحالف جملة من الانتهاكات والتجاوزات تمثل أبرزها فيما يلي :

أولاً: استخدام العنف والبلطجة

رصد مراقبو التحالف أمام اللجان 117 إلى 119 منطقة غرب التيرة بمحافظة كفر الشيخ وجود سيارتين يحملان لوحات معدينة بأرقام 51709، 50377 أجرة كفر الشيخ محملة بأشخاص يحملون أسلحة بيضاء ويطردون مندوبى المرشحين المستقلين ويسودون البطاقات لصالح مرشحي الحزب الوطني.

وفي محافظة بني سويف؛ رصد مراقبو التحالف بقرية الميمون دائرة الواسطي اقتحام جميع اللجان من قبل مجموعة من البلطجية يحملون الأسلحة البيضاء، وتم تكسير الصناديق وغلق اللجان، وذات الأمر في قرية ميدوم حيث تم تقفيل اللجان لصالح مرشحي الوطني، وكذا في قرية الحطبة بمركز ببا تم نشوب مصادمات مما أدي إلى إصابة شقيق المرشح على عبد الله مبروك.

وفي محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة محمد نجيب الابتدائية بإمبابة وجود أكثر من 25 بلطجي من السيدات. وكذا أمام مدرسة نجيب محفوظ وجود سيارتان نقل تحملان عدداً من البلطجية.

وفي محافظة الإسكندرية؛ رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة محى الدين فؤاد بدائرة الرمل مشاحنات بين الرجال والنساء لمنع مندوبين المرشح المستقل من الدخول.

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف بالحامول عدد من البلطجية يستقلون سيارات شرطة ويعتدون على أنصار المرشح حمدين صباحى، وكذا قيام رئيس مركز كفر الشيخ باصطحاب مجموعة من البلطجية وقاموا بإغلاق لجان رقم 168 و 196 في ظل وجود 25 سيارة أمن مركزي.

وفي محافظة الفيوم؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة الشيخ حسن جلب وجود عدد من البلطجية وتم منع الناخبين من الاقتراب من اللجان الانتخابية.

في محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة تلا الاعتداء على أحد المواطنين بالضرب من قبل أفراد الأمن المركزي وأخذ تليفونه الشخصي.

ثانياً: تسويد البطاقات الانتخابية

رصد مراقبو التحالف تسويد بطاقات التصويت بلجان مدرسة أبو طالب الابتدائية بمركز طامية بمحافظة الفيوم لصالح مرشح الوطني، وكذا في قرية ميت الخولي عبد الله مركز الزرقا محافظة دمياط.

وفي محافظة الفيوم؛ رصد مراقبو التحالف باللجان رقم 29-30 بدائرة سنورس بتسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني، وكذا بمدرسة بني عبيد الجديد، ومدرسة بني عثمان القديمة.

وفي محافظة القليوبية؛ رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 182 بمدرسة عمر بن عبد العزيز شبرا الخيمة تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشحي الحزب الوطني

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة المناوفة بدائرة الحامول تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الوطني. كما تم تقفيل لجان كوم الحجر وغرب التيره بذات المحافظة.

وفي محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان بروى وكفر ربيع بدائرة تلا تسويد بطاقات الاقتراع لصالح مرشح الحزب الوطني ووضع 600 صوت زيادة في لجنة رقم 17 وذلك بشهادة رئيس اللجنة نفسه.

وفي محافظة الشرقية؛ رصد مراقبو لتحالف بدائرة مشتول السوق في قرية السلام تسويد بطاقات الاقتراع لصالح مرشحي الحزب الوطني.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة الملك الصالح وشجرة الدر بدائرة المنيل تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة دمياط، رصد مراقبو التحالف بلجان مدارس البراشية مركز الزرقا إخراج جميع المندوبين بما فيهم الوطني من اللجان وقام أحد الضباط بتسويد البطاقات ووضعها في الصناديق لصالح مرشح الحزب الوطني.

ثالثاً : منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم

رصد مراقبو التحالف بلجنة قرية سناويط دائرة المغاغة بمحافظة سوهاج منع دخول الناخبين إلا بالبطاقة الوردية دون القومي. وكذلك بذات الدائرة بقريتي الضياع علما بوجود أعداد كبيرة من الناخبين.

وفي محافظة الفيوم؛ رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 12 دائرة طامية منع الناخبين من التصويت بموجب بطاقات الرقم القومي .

وفي محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة باحثة البادية الثانوية بنات والتجارية بنين بمنع الناخبين من التواجد أمام اللجنة.

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة الصنايع بالحامول بمحافظة كفر الشيخ منع الناخبين من دخول اللجنة.

رابعاً : منع دخول مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم :

تم منع مراقبو التحالف من دخول لجان مدرسة منصور حسين بدائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية.

وفي محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مركز شباب القصبجي بالدائرة الثانية منع مراقب التحالف من دخول اللجنة.

خامساً: منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم

رصد مراقبو التحالف بمركز الزرقا بمحافظة دمياط الاعتداء على أنصار مرشح حزب الوفد عمران مجاهد .

وفي محافظة الإسكندرية؛ رصد مراقبو التحالف طرد مندوب مرشح الأخوان من لجنة رقم 57 بدائرة مينا البصل لاعتراضه على وضع رئيس اللجنة أوراق الانتخاب في الصناديق. وكذا تم منع موكلي مرشحي المعارضة والمستقلين من دخول لجنة مدرسة عبد الرازق عبد المجيد بدائرة المنتزه

وفي محافظة جنوب سيناء؛ رصد مراقبو التحالف بالدائرة الأولى منع وكلاء مرشحي الأخوان المسلمين من الدخول إلى مقار اللجان

وفي محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أم الأبطال بدائرة تلا طرد وكلاء مرشحي الإخوان.

سادساً: الرشاوى الانتخابية

رصد مراقبو التحالف أمام لجان منصور حسين بدائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية توزيع وجبات على الناخبين مطبوع عليها صورة المرشح د. عبد السلام محجوب وشعار الحزب الوطني.

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة الشهيد محمود المغربي بدائرة دسوق قيام أنصار الحزب الوطني بتقديم وجبات لحوم وتم ذبح عجل وتوزيعه على الناخبين.

سابعاً : النقل الجماعي

رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة جلال الدسوقي الابتدائية ومدرسة منصور حسين بدائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية وجود سيارات نقل جماعي تحمل لوحات معدنية بأرقام 2870-2849-2866-4767-2287-3634 غرب وسط الدلتا وأتوبيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة والذي يحمل رقم 86820 يقوم بنقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة السكة الحديد بدائرة مدينة نصر وجود أتوبيسات نقل عام تنقل موظفين النقل العام لتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة الإسكندرية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة عمر مكرم بدائرة المنتزه عربة نقل عام رقم 75431 التابعة لشركة مصر للبترول تقل مجموعة من الناخبين للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني. وكذا بمدرسة عمر مكرم بدائرة الرمل.

ثامناً: أخطاء داخل اللجان:

رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 190 بمركز ناصر بمحافظة بني سويف عدم وجود حبر فسفوري في اللجنة ويتم الاستعاضة عنه بغمس يد الناخب بالحبر الأزرق.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف عدم استخدام الحبر الفسفوري رغم وجوده في لجنة السكة الحديد بدائرة مدينة نصر.

تاسعاً: الاعتداء على الإعلاميين

رصد مراقبو التحالف في محافظة الإسكندرية العديد من حالات الاعتداء على الصحفيين وذلك بدائرة العطارين حيث ضرب مصور صحفي ومنع من دخول اللجان الانتخابية، وكذا التعرض لصحفي بالشروق ومراسلة بوكالة رويترز أثناء توثيقهم لضرب عدد من البلطجية لمرشح الأخوان على صبحي صالح. كما تم منع دخول عدد من الإعلاميين بمدرسة الفلوجة و مدرسة عبد الخالق حسونه بدائرة الرمل من الدخول إلى اللجان الانتخابية.

عاشراً: إغلاق اللجان

رصد مراقبو المنظمة إغلاق لجان 133 و134 بمدرسة برطبات بمركز العدوة بمحافظة المنيا منذ الساعة 11.00 صباحا، وتم إبلاغ الناخبين بأنه تم التصويت لهم وإنهاء الانتخابات.

وفي محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف إغلاق مدرسة هدى شعراوى بالدقي أمام الناخبين لمنعهم من الإدلاء بأصواتهم.

وفي محافظة الأقصر؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة أسنا إغلاق لجان رقم 116 و 11 و 118 أمام الناخبين، فضلا عن تطويق اللجان بطوق أمني.

حادي عشر: أخطاء في الكشوف الانتخابية

رصد مراقبو المنظمة قيام إبراهيم أحمد محمد عوض الله بالإدلاء بصوته مرتين في لجنتين هما مدرسة حسني مبارك الابتدائية والمعهد الديني بمركز الحسينينة شرقية بقيدين مختلفين الأول يحمل رقم 596 والأخر 513 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق