الأحد، نوفمبر 28، 2010

التحالف المصري لمراقبة الانتخابات : سلاح العنف هو صوت الانتخابات



تابع التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية الأجواء الانتخابية راصداً كافة الانتهاكات والتجاوزات التي شابت العملية الانتخابية،ساردا فى بيانه الثانى أن العنف هو أحد أبرز ملامح العملية الانتخابية حتى الآن، بل وصل الأمر إلى حدوث وفيات ومنها وفاة نجل المرشح السيد أو عمرو المرشح المستقل على مقعد العمال بدائرة عين شمس والمطرية متأثراً بجراحه أثر إصابته بطعون باستخدام أحد الأسلحة البيضاء "مطواة" التي أصابته في قلبه بجروح نافذة نقل على أثرها إلى مستشفى المطرية التعليمي، وكذلك فقد تم الاعتداء على شقيق المرشح المستقل حسن الجندي بدائرة بيلا بكفر الشيخ من قبل أنصار المنافسين له وأصيب شقيق المرشح بإصابات بالغة في منطقة البطن ومازال حالياً بالرعاية المركزة بالمستشفي الدولي بالمنصورة . كما توفي أحد المصابين أمام أحدي اللجان أثر تعرضه لأزمة قلبية من جراء الازدحام . وإطلاق النار على المواطن محمد شطا سلامه في لجنة مدرسة أولاد خلف الابتدائية بمحافظة دمياط.

و حذر التحالف من مغبة كون العنف هو سلاح الانتخابات وهو الأمر الذي ترجم على أرض الواقع من سيطرة العنف على مجريات العملية الانتخابية في بعض الدوائر الانتخابية، وهو ما يزيد المخاوف من تزايد أعمال العنف في النصف الثاني من اليوم، وتابع البيان لا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل هناك العديد من الانتهاكات الأخرى ومنها تسويد البطاقات الانتخابية، إغلاق اللجان، منع دخول مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم ، منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم، الرشاوى الانتخابية، النقل الجماعي، أخطاء داخل اللجان، الاعتداء على الصحفيين.

وقد رصد التحالف جملة من الانتهاكات والتجاوزات تمثل أبرزها فيما يلي :

أولاً : استخدام العنف والبلطجة

رصد مراقبو التحالف وفاة نجل المرشح السيد أبو عمرو في المطرية، حيث كان المذكور يقوم بتعليق يافطة انتخابية لصالح أبيه إلا أن البلطجية اعترضوا على ذلك وقاموا بالمشاجرة معه، وطعنه بمطواة طعنة نافذة في قلبه، توفي على أثرها.

وفي محافظة السويس ؛ رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة السويس الإعدادية بنات بدائرة السويس سيارة تحمل لوحات معدنية ط س م 375 محملة بأشخاص يحملون أسلحة بيضاء، ويرهبون الناخبين أمام اللجان.

وفي محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بنات بدائرة تلا وجود أربع سيارات ميكروباص تحمل لوحات معدنية بأرقام 41318 ، 40875 ، 832812 ، 841552 أجرة المنوفية لأشخاص يرتدون زياً مدنياً يمنعون الناخبين من الدخول اللجان.

وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أولاد خلف الابتدائية قيام أحد الضباط بالاعتداء على السيدات وركلهم مما أدي إلى تجمع الأهالي فقام الأمن بإطلاق النيران مما أدي إلى إصابة المواطن محمد شطا سلامه برأسه، كما قام أحد الضباط بضرب المواطن محمود راغب الجبالي بظهر الطبنجه في رأسه.

وفي محافظة الجيزة ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة طه حسين الإعدادية بنين بالدائرة الأولي بالمنيب قيام مجموعة من البلطجية يحملون الشوم خارج اللجان بمنع الناخبين من الدخول إلى اللجنة. وفي مدرسة كفر الجبل سيدات بالهرم يقوم مندوب الحزب الوطني بأخذ ورقة الاقتراع من السيدات وانتخاب مرشح الحزب الوطني ووضع الورقة في الصناديق .

وفي محافظة قنا، رصد مراقبو التحالف حدوث بعض المشاجرات بين المرشح المستقل مرشح الحزب الوطني بنجع حمادي من داخل اللجان وتم فضها .

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة مدينة نصر حدوث اشتباكات وقعت بين المندبين المستقلين والحزب الوطني بسبب تزوير .

وفي محافظة الدقهلية ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة اتميدة الإعتداء بمطوه على شقيق مرشح الوفد محمد سليمان عماشة من قبل أنصار مرشح الوطني وتم نقل المصاب إلى مستشفي الأبرار التخصص بقرية أولية وتم حجزه في المستشفي .

ثانياً : تسويد البطاقات الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بلجان العطارة و أبو زعبل بالدائرة الثامنة بالخانكة تقفيل الصناديق الانتخابية لصالح مرشحي الحزب الوطني الانتخابية.

وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف تسويد البطاقات الانتخابية بلجان الدائرة الرابعة مركز قوص.

ثالثاً : إغلاق اللجان

رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 133 بالدائرة السادسة بمحافظة المنيا إغلاق اللجان ومنع أي شخص سواء الناخبين والمراقبين والمندوبين من الدخول سواء وكلاء مرشحي الحزب الوطني.

وفي محافظة 6 أكتوبر؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أوسيم الحديثة منع الناخبين من دخول اللجان .

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف إحاطة قرية الحنفي بالحامول من قبل أجهزة الأمن المركزي ومنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم .

رابعاً : منع دخول مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم :

تم منع مراقبو التحالف من دخول لجان مدرسة الأميرية الإعدادية بنين ، مدرسة السيدة عائشة ، مدرسة المعهد الديني ، مدرسة سوزان مبارك ، مدرسة السيدة خديجه بعزبة الشال بدائرة بندر المنصورة محافظة الدقهلية من دخول اللجان علماً بأنهم يحملون تصاريح من قبل اللجنة العليا للانتخابات .

وفي محافظة المنوفية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أم الأبطال الإعدادية بدائرة تلا الاعتداء على رضا أحمد محمود الحديدي والذي كان يوثق واقعة قفل المدرسة من قبل قوات الأمن المركزي من خلال الموبايل، وتم أخذه وضربه وذلك من خلال الأمن، فضلا عن منع دخول أي شخص إلى اللجنة.

وفي محافظة كفر الشيخ ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة قم 1476 بمدرسة الحامول الثانوية التجارية بنات بالدائرة الرابعة احتجاز ممثل المنظمة المصرية سمر عبد الرحمن وسرعان ما تم إطلاق سراحها بعد نصف ساعة.

وفي محافظة بنى سويف؛ تم منع دخول المراقبين إلى مدرسة الشعب الابتدائية ومدرسة مبارك الإعدادية بالدائرة الأولي بدعوى أنه غير مسموح سوي بدخول الناخبين ووكلاء المرشحين فقط وذلك بجميع اللجان.

وفي محافظة الدقهلية؛ تم منع مندوب التحالف من دخول إلى لجان 109: 119 بمدرسة سندوب الإعدادية بنين ببندر المنصورة ، حيث يتواجد أمام باب اللجنة 6 أفراد أمن لتنظيم الدخول ببطء شديد بحجة أن هناك ناخبين في الداخل مما يعوق سير العملية الانتخابية .

وفي محافظة حلوان، تم منع دخول مراقب التحالف إلى لجان مدرسة الصف الإعدادية بنين .

خامساً : منع دخول وكلاء المرشحين والاعتداء عليهم

رصد مراقبو التحالف بلجان (55 -59 ) بمدرسة الصفة للتعليم الأساسي بمحافظة السويس منع وكلاء المرشحين المستقيلين من دخول اللجان وتم السماح لمندوبي مرشحي الحزب الوطني فقط .

وفي محافظة الأقصر ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الضبعية الإعدادية بنات ومدرسة مبارك بنجع الحدادين مركز أرمنت منع وكلاء ومندوبي المرشحين من دخول اللجان عدا مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة دمياط ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 107 : 109 بقرية السلامن بالدائرة الرابعة مركز الزرقا بقيام قوات الشرطة بطرد كل وكلاء المرشحين خارج اللجان ثم قاموا بإعادة وكلاء مرشحي الحزب الوطني فقط.

وفي محافظة كفر الشيخ ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 4 : 10 بمدرسة الحامول الثانوية التجارية بنات بالدائرة الرابعة منع وكلاء مرشحي المعارضة من دخول اللجان. وكذا في لجنة 116 بغرب تيرة تم طرد وكلاء المرشح حمدين صباحي.

وفي محافظة أسيوط ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة صدفا الابتدائية للبنات بدائرة صدفا الغنايم منع وكلاء المرشح محمد محمود سلطان فئات مستقل من الدخول لعدم وجود تصريح من مركز الشرطة .

وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بالدائرة الرابعة مركز قوص بمنع وكلاء المرشحين بحجة أن التوكيلات التي يحملونها غير مختومة من قبل الشرطة.

وفي محافظة الإسماعيلية، رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الزراعة بالدائرة الأولي رفض دخول وكلاء المرشحين عدا وكلاء مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة الجيزة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة صلاح الدين الأيوبي ومدرسة الجيزة بنات منع دخول وكلاء مرشحي الأخوان والسماح فقط بدخول مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة 6 أكتوبر، رصد مراقبو التحالف بدائرة أوسيم رفض الاعتداد بتوكيلات مرشحي المعارضة ، والسماح فقط بدخول وكلاء مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة بندر المنصورة رفض القسم استخراج توكيلات لصالح مرشح إبراهيم العراقي ( فئات )، فرغم أنه تقدم إلى القسم للحصول على توكيلات لحوالي 200 مندوب إلا أنه لم يحصل سوى على 5 توكيلات فقط.

سادساً : الرشاوى الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بدائرة بندر بني سويف قيام مرشحي الحزب الوطني على بكري سليم و مجدي بيومي بتوزيع مبالغ مالية على العمال تبدأ من 50 جنيه وتصل إلى 500 جنيه .

وفي محافظة القليوبية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان الشرقاوية بدائرة أول شبرا قيام مرشح الحزب الوطني بتوزيع البطاقات الوردية الخاصة بالانتخابات ومرفق بها نصف ورقة بمائه ومائتين جنيه للناخبين للتصويت لصالحه. فضلا عن توزيعه العديد من الرشاوى قبل بدء الانتخابات منها ذبح عجل كل يوم طوال أيام العيد ، والعديد من التبرعات الأخري.

سابعاً : النقل الجماعي

رصد مراقبو التحالف بمدرسة المعادى دائرة المعادى بمحافظة حلوان قيام أتوبيسات نقل عام بنقل أتباع مرشح الحزب الوطني للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة الدويقة وجود تجمع سيارات ميكروباص تنقل الناخبين التابعين لمرشح الحزب الوطني. وكذا بمدرسة المعادى بمحافظة حلوان قيام أتوبيسات نقل عام تنقل أتباع مرشح الحزب الوطني للتصويت.

ثامناً : أخطاء داخل اللجان :

رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم 130 بمدرسة السيدة عائشة عدم وجود حبر فوسفوري ، حيث قام الناخب إسلام محمد ويحمل رقم قيد 3715 بختم إصبعه ببصامه حمراء زالت أثرها بمجرد خروجه من اللجنة.

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 109: 119 بمدرسة سندوب الإعدادية بنين ببندر المنصورة وجود دعاية متحركة على سيارات الأجرة والملاكي لصالح مرشح الحزب الوطني ، فضلا عن وجود دعاية انتخابية على مقارات اللجان الانتخابية بلجنة المعهد الديني شارع الجيش ولجان مدرسة سوزان مبارك الابتدائية ولجنة مدرسة السيدة عائشة لصالح مرشحي الحزب الوطني .

وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 58 : 66 بمدرسة الزيتون العامة الإعدادية بنات شياخة البحرية وجود دعاية انتخابية لأنصار مرشح الحزب الوطني .

تاسعاً : الاعتداء على الإعلاميين

رصد مراقبو التحالف بالدائرة الرابعة بمدينة الحامول بكفر الشيخ قيام أنصار المرشح عصام عبد الغفار المرشح على مقعد الفئات بدائرة الحامول والبرلس والذين كانوا يستقلون سيارة ميكروباص بخطف الصحفي أحمد سعيد باليوم السابع أثناء تغطيته الصحفية للعملية الانتخابية وذلك بعد كشفه لعملية تصويت جماعي بلجنة مدرسة البنات الصناعية بالدائرة.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة المعادى الثانوية بدائرة المعادى منع صحفي ومصور من جريدة الأخبار من التصوير حتى خارج المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق