الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

نقيب محاميى الجزائر: عدم استقلال القضاء العربى يؤدى إلى خلل بين جناحى العدالة

مناد بشير



*- نؤيد اقتراح خليفة بعمل قانون عربى موحد*- نقابة الجزائر تشطب المحامى غير المشتغل ومصر محقة فى تراخيص المهنة لاستقلال المحاماة

*- نحترم النقابة والزملاء فى مصر لروابطنا وتاريخنا المشترك
*- نطالب بوحدة المحامين العرب لخدمة الشعوب العربية

أجرى الحوار : أيمن عامر
أيد مناد بشير نقيب محاميى الجزائر دعوة نقيب محاميى مصر حمدى خليفة رئيس اتحاد المحامين العرب بعمل قانون عربى موحد للمحاماة مؤكداً فى حواره الخاص لـ موقع نقابة المحامين أن نقابة الجزائر تشطب المحامى غير المشتغل فوراً، مشيداً بتطبيق نقابة مصر لمشروع مزاولة المهنة المتوافق قانونياً مع استقلال مهنة المحاماة، موضحاً أنه يعمل على تطوير مهنة المحاماة محاولاً التغلب على العقبات، مطالباً اتحاد المحامين العرب بالسعي لخدمة الشعوب العربية.
* ما رأيك فى دعوة نقيب المحامين حمدى خليفة رئيس اتحاد المحامين العرب لعمل قانون موحد للمحاماة يضمن للمحامين حصانة قضائية ويوحد النقابات المهنية ؟
** مبادرة جيدة من رئيس اتحاد المحامين العرب نشجعها لأنها فى صالح المحاماة وفى صالح نقابات المحامين بالدول العربية من أجل توحيد القوانين والهيئات وخاصة أن كل دولة عندها القانون الخاص بها فإذا استطعنا تقديم مشروع موحد على المستوى العربى سيكون أقوى بالتأكيد والمفروض تقديمه من خلال الطرق الرسمية بدءاً من طرحه فى اتحاد المحامين العرب ثم تقديمه إلى النقابات المهنية فى الدول العربية حتى تعرضه على حكوماتها للموافقة عليه وإقراره ولكن لكل دولة حساباتها وأيديولوجيتها والتى ستحدد مدى سهولة إصداره من عدمه.
* وبصفتك نقيب محاميى الجزائر هل توافق على القانون الموحد ؟
** نعم أؤيد هذا لأنه يخدم القومية العربية على مستوى المحاماة ولا أرى أن هناك هيئة قضائية ستعارض قانوناً يدعم مكانتها المهنية ويقوى دورها فى المجتمعين المحلى والعربى بدلاً من القوانين المجزأة.
* ما هى طموحاتكم للارتقاء بمهنة المحاماة فى بلدكم ؟
** نعمل دائماً على تطوير المهنة وتحسين ظروف المحامى وإيجاد حصانة قضائية له وإن كانت هناك عراقيل نعمل على تجاوزها .
* ما هى العراقيل التى تواجهكم ؟
** هى مشاكل عادية موجودة فى جميع الأقطار العربية بعضها مع القضاة والبعض الآخر مع السلطة التنفيذية وكما تعلمون المحامى يدافع عن حقوق وحريات الناس والسلطة التنفيذية قد لا يروق لها تلك المطالب .
* ألا تنصفكم السلطة القضائية وخاصةً أنها مستقلة ؟
** السلطة القضائية مستقلة فى الدستور والقانون وعلى الورق فقط لكنها غير مستقلة فى الواقع العملى فى أى قطر عربى، فالواقع يشير إلى غير ذلك ومن هنا تنشأ المشاكل والخلل بين جناحى العدالة.
* بعد تصالح نقابتى مصر والجزائر فى لبنان كيف نعيد توطيد العلاقات بينهما ؟
** لم يحدث صلح نهائى، لكن نحن كهيئة محاميى الجزائر نحترم النقابة والزملاء فى مصر . والجزائر تلتقي بمحاميي مصر فى المناسبات ونتبادل الآراء و تربطنا أخوة ولغة وتاريخ مشترك سنعمل معاً على تدعيمها وسنرجئ المشكلة لاتحاد المحامين العرب للعمل على حلها.
وإذا حدثت تجاوزات من بعض المواطنين الجزائريين فلا دخل للمحامين بها وليسوا مسئولين عنها، فهل يعتذر المحامى عن شيء خارج عن المحاماة ؟!. نحن فى معرضنا نتحدث عن تجاوز حدث بين هيئات المحامين بين البلدين فلذا نطالب اتحاد المحامين العرب بدوره لرأب الصدع بين الشقيقين.
* بماذا تصف العلاقة بين نقابتكم واتحاد المحامين العرب ؟
** علاقة عمل طيبة ومتبادلة ولا توجد أى مشكلات بيننا ونحضر جميع الجلسات والاجتماعات وأحياناً نعتذر عن بعضها فى الظروف الطارئة فقط .
* وما تقييمك لمشروع مزاولة المهنة الذى يريد تطبيقه نقيب محاميى مصر لتنقية الجداول من المنتسبين للمهنة وهل تطبقه نقابة محاميى الجزائر ؟
** عندنا فى الجزائر مهنة المحاماة تتعارض مع ممارسة المهن الأخرى كالتجارة والأعمال الحرة وكذا الوظائف العمومية لأن مهنة المحاماة مهنة مستقلة فى القانون، لا يجب أن ترتبط بمهنة أخرى أو أن تكون خاضعة لسلطة أخرى غير سلطة المحاماة، وبالتالي نقيب محاميى مصر يريد استقلال مهنة المحاماة من أى سلطة أخرى غير سلطة المحاماة وهذا قانونى ودستورى .
* وماذا تفعل نقابتكم مع المحامى غير المشتغل بالمحاماة ؟
** يشطب من الجدول فوراً .
* هل لديكم توصيات ترغبون في طرحها ؟
** نوصى بأن يكون اتحاد المحامين العرب به التكتل الذى يجعل منه قوة بهدف الوصول إلى توحيد قانون المحاماة فى الدول العربية وخاصة أنها مهنة حرة مستقلة تعمل لخدمة الشعوب العربية.

http://baegypt.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق