الجمعة، نوفمبر 05، 2010

تسرب مفاجئ للوقود يلغي إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري للمرة الرابعة قبل خمس ساعات من اطلاقه

كتب د. علاء ابراهيم
تسرب مفاجئ للوقود يلغي إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري للمرة الرابعة قبل خمس ساعات من اطلاقه وناسا تعتبر إكتشاف تسرب الوقود إنقاذاً للمكوك وطاقمه من كارثة محققة وتعقد مؤتمراً صحفياً الليلة وسوف يتم تأجيل ندوة اليوم حتى يتم تحديد موعد جديد للاطلاق
وتأتى هذه المفاجئة بعد أن أكدت ناسا للمرة الثالثة إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري الليلة بعد سلسلة من التأجيلات بسبب الاحوال الجوية و مشاكل تقنية. وبعد أن دعت المجتمع المصري بما في ذلك الشباب والأطفال لمشاهدة البث المباشر لإطلاق هذه المهمة الفريدة للمكوك بالجامعة الاميركة بالقاهرة الساعة 8:30 مساء اليوم. وكان مقرر إنعقاد الندوة في القاعة الشرقية بمقر الجامعة بالتحريرللجمهور. وبالإضافة إلى البث المباشر، لتنقل وصفا لرحلة المكوك من قبل علماء وكالة ناسا عن طريق الهاتف. وهذه هي الرحلة رقم ٣٩ والاخيره لمكوك الفضاء ديسكفري الى الفضاء، ومتابعة سباحة المكوك في الفضاء من قبل إثنين من طاقم المكوك وذلك لأول مرة يتم فيها إصطحاب رائد فضاء على شكل إنسان ألي (روبوت) بالإضافة إلى خمسة رواد ورائدة فضاء. وتستغرق الرحلة 11 يوما يلتحم خلالها المكوك بالمحطة الفضائية الدولية.
من الجدير بالذكر أن أحد رواد مكوك الفضاء ديسكفري قد زار مصر في عام 2009 وألقى سلسلة محاضرات في الجامعة الأميركية بالقاهرة وجامعة القاهرة ومكتبة الإسكندرية ودار الأوبرا بالقاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق