الثلاثاء، نوفمبر 09، 2010

رأسماله 500 مليون دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة




صندوق "ريادة لتطوير المؤسسات" يباشر استثماراته بخمس صفقات لدعم رواد الأعمال

§ استحوذ على أقلية كبيرة في المزود الإقليمي لخدمات تقنيات الرعاية الصحية "E3"
§ وافق على تقديم رأسمال لشركة استثمارات زراعية متكاملة والاستثمار في "أو إم إس" بمصر
§ وافق على تمويل رأسمال النمو "مجموعة تشكيل للإعلام" الكويتية
§ وافق على الاستثمار في موقع d1g.com الالكتروني في الأردن

أعلنت "ريادة لتطوير المؤسسات"، المبادرة التي أطلقتها "أبراج كابيتال" مؤخراً برأسمال قدره 500 مليون دولار للاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر المنطقة، عن أول 5 استثمارات لها في مؤسسات صغيرة ومتوسطة رائدة إقليمياً، هي:

· استثمار مهم في "E3"، الشركة الإقليمية المتخصصة بتزويد الخدمات والحلول التقنية لقطاع الرعاية الصحية، والتي تتخذ من دبي مقراً لها.
· الموافقة على تقديم رأسمال نمو لشركة استثمارات زراعية متكاملة تتخذ من مصر مقراً لها.
· استثمار مهم في شركة "أو إم إس" المصرية الرائدة إقليمياً في مجال الخدمات الاستشارية المتعلقة بتقنية المعلومات.
· تمويل رأسمال النمو لـ "مجموعة تشكيل للإعلام"، وهي شركة إعلامية وترفيهية عالمية تعنى بابتكار وإنتاج المحتويات الإعلامية الخاصة بالأطفال.
· استثمار رئيسي في "دي ون جي" (d1g)، وهي شركة إنترنت عربية رائدة تتخذ من الأردن مقراً لها، وتختص بالمنتديات الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية التي تعنى بمشاركة ونشر المحتويات من قبل المستخدمين.

جاء هذا الإعلان عن باكورة استثمارات "ريادة لتطوير المؤسسات" اليوم خلال "احتفالية ريادة الأعمال"، التجمع الفريد الذي تنظمه شركة "أبراج كابيتال" على مدى يومين ويضم ما يزيد على 1500 شخصية من رواد الأعمال، والمبتكرين، ورؤساء الشركات، والممولين، وصناع السياسات، والمختصين في حقول الإبداع من داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (ميناسا).
وتسعى "أبراج كابيتال" من خلال تأسيس صندوق "ريادة لتطوير المؤسسات" واستضافة وتنظيم "احتفالية ريادة الأعمال" إلى ترسيخ التزامها بتطوير رأس المال البشري وحفز ريادة الأعمال عبر منطقة "ميناسا".
وتهدف "E3" إلى مساعدة مؤسسات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الارتقاء بجودة خدماتها المقدمة باعتماد خدمات وتقنيات كفيلة بإحداث نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية. وتتبوأ الشركة، التي أسست شراكات استراتيجية مع عدد من الشركات الغربية الرائدة في مجال تقنيات الرعاية الصحية، مثل "لوسون" (Lawson)، و"ستوكل" (Stockell)، و"أردينشا" (Ardentia)، مكانة مثلى لتزويد مؤسسات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتقنيات المتطورة والخبرات الاحترافية لتمكينها من الارتقاء بعملياتها ومعايير رعاية المرضى.
واستثمرت "ريادة لتطوير المؤسسات" كذلك في شركة استثمارات زراعية متكاملة تركز على زراعة وتصنيع الخرشوف في مصر، وتدير عملياتها عبر سلسلة القيمة كاملة من خلال منتجات تشمل الخرشوف الطازج، ونورات الخرشوف، والخرشوف المعلب، والخرشوف المجمد.
وتعتبر "أو إم إس" شركة سريعة النمو متخصصة في الخدمات الاستشارية المتعلقة بتقنية المعلومات. وتم إطلاقها في عام 2001 كشركة محلية صغيرة لخدمات الأعمال، وهي اليوم واحدة من أبرز شركات الخدمات الإقليمية مع طاقم عمل يضم أكثر من 180 موظفاً يقدمون خدماتها لأكثر من 170 عميلاً في 24 بلداً حول العالم. وتختص "أو إم إس" بتوفير الحلول الاستشارية للقطاعات الحكومية والخدمات المالية والاتصالات؛ وهي تحظى بسجل مهني حافل بالنمو، وقائمة متميزة من العملاء، ومجموعة واسعة من الجوائز وقصص النجاح المتميزة التي جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة في صدارة سوق الخدمات الإقليمية.
وتستثمر "ريادة لتطوير المؤسسات" أيضاً في "مجموعة تشكيل للإعلام"، الشركة الرائدة إقليمياً في مجال تطوير المحتويات الترفيهية الخاصة بالأطفال، والتي تشتهر بسلسلة القصص المصورة العالمية "الـ99" المستقاة من التاريخ والثقافة الإسلامية.
وبعد سنوات عديدة من تطوير المحتوى الأصلي لسلسلة "الـ99"، تتمتع "مجموعة تشكيل للإعلام" بمكانة تؤهلها تحقيق نمو جذري قوي من خلال سلسلة الرسوم التلفزيونية المتحركة المخطط لإطلاقها عالمياً بداية عام 2011.
وتعتمد "مجموعة تشكيل للإعلام" على علاقاتها الإستراتيجية العميقة مع شريكها الإنتاجي شركة "إنديمول" البريطانية العملاقة وشركات البث الكبرى في الولايات المتحدة لضمان إطلاق ناجح لسلسلة "الـ99" التلفزيونية. وقد تم حتى الآن إنجاز 26 حلقة من السلسلة مع التحضير لإعداد حلقات موسم ثان في مرحلة لاحقة.
كما يتم حالياً استصدار التراخيص اللازمة لإنتاج تشكيلة واسعة من المنتجات الاستهلاكية التي تحمل علامة "الـ99" التجارية. وفي مشروع مشترك مع شركة "دي سي كوميكس" الأمريكية الشهيرة، سيصبح بالإمكان رؤية شخصيات "الـ99" إلى جوار أبطال العدالة الأمريكيين من أمثال باتمان وسوبرمان ووندروومان.
وعلى صعيد آخر، تأسس موقع d1g.com الالكتروني عام 2007 للاستفادة من النمو الهائل في مستوى انتشار شبكة الإنترنت ووسائط الإعلام الرقمية في منطقة الشرق الأوسط. ويستمد الموقع اسمه من كلمة "ديوان" ليشير إلى مكان اللقاء والتعلم والمشاركة؛ وهو يتيح منصة تقنية سهلة الاستخدام تتيح لمستخدميها فرصة إنشاء منتدياتهم الإلكترونية الخاصة مجاناً، فضلاً عن توفير سبل التواصل الاجتماعي، ومشاركة المحتويات الرقمية الغنية مثل ملفات الفيديو والصور والكليبات وتطبيقات الهواتف المتحركة.
ويعمل في موقع d1g.com 30 موظفاً مع قائمة مساهمين متميزة يتصدرها كل من الدكتور أسامة فياض وباسل عجة اللذان شغلا سابقاً مناصب تنفيذية رفيعة في شركة "Yahoo!"؛ وهو يعد واحداً من أسرع مواقع الإنترنت العربية نمواً على الإطلاق، حيث نجح بمضاعفة قاعدة مستخدميه خلال العام الماضي لتصل إلى 4.5 مليون زائر شهرياً.
وعلق توم سبيشلي، الشريك في "أبراج كابيتال" والرئيس التنفيذي لمبادرة "ريادة لتطوير المؤسسات": "نحن سعداء للغاية بإطلاق مبادرة ‘ريادة لتطوير المؤسسات’ رسمياً خلال ‘احتفالية ريادة الأعمال’، التي تعد أكبر منصة ترعى وتحتضن رواد الأعمال المبدعين بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا".
وأضاف سبيشلي: "نسعى من خلال مبادرة ’ريادة لدعم المؤسسات‘ إلى مساعدة أكثر من 100 مؤسسة صغيرة ومتوسطة على تحقيق تحول جذري لنموها خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة. لقد واجهت هذه المؤسسات تحديات التمويل فغدت متعطشة للحصول على رأس المال اللازم، وانتهى بها المطاف باعتمادها على قدراتها المتاحة، مما أدى لتفوق نظيراتها من المؤسسات في شتى أنحاء العالم من حيث مستوى الإنتاجية. وفي الواقع، ثمة فرصة متاحة لمعالجة هذه المسألة عبر توفير جميع أشكال الدعم لهذه المؤسسات والمتمثل بالتمويل، والإرشاد، والتدريب، والتشجيع . ويتبوأ قطاع استثمارات الملكية الخاصة مكانة رائدة تتيح له لعب دور محوري في تحقيق التحول المنشود عبر توفير أكثر مما هو مطلوب في هذا السياق، بما يشمل تقديم الحلول المجربة والمختبرة إلى جانب تنمية قاعدة الملكية الخاصة على المدى الطويل. إنه الوقت المناسب لتحفيز ودعم رواد الأعمال وتلبية متطلباتهم".
وأضاف سبيشلي: "تسلط باكورة الاستثمارات المعلنة اليوم خلال الاحتفالية الضوء على التزامنا الراسخ بتوفير الدعم اللازم لتحقيق النمو في المراحل الأولى لانطلاق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما تلك التي تتمتع بإدارة قوية ومكانة رائدة تتيح لها تحقيق النمو الجذري في المستقبل".
واختتم سبيشلي: "إذا نجحنا بدعم هذه المؤسسات التي تسير بحسب الخطط التي أعدتها، فإننا سنتمكن من معالجة مشكلة التوظيف التي تمثل إحدى أهم القضايا التي تواجه منطقتنا اليوم؛ إذ أننا نحتاج لتوفير 50 مليون فرصة عمل جديدة خلال السنوات العشر المقبلة فقط للمحافظة على المعدلات الحالية للبطالة؛ وسنتمكن من بلوغ ذلك الهدف عبر تنسيق جهود القطاع الخاص الهادفة إلى تحقيق الربحية. إننا بحاجة ماسة للاستثمار في المشاريع الاقتصادية الرائدة والمستدامة على مستوى المنطقة، وتهيئة البيئة المواتية للدفع بعجلة الاستثمار قدماً".
يشار إلى "احتفالية ريادة الأعمال" أقيمت في "مركز مؤتمرات مدينة جميرا" في دبي يومي 8 و9 نوفمبر الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق