السبت، نوفمبر 06، 2010

شهاب يؤكد:سنتصدى بحزم لكل من يهدد أمن الكنائس المصرية



· على رموز الدين والفكر أن تتنبه لمحاولات توريطها في الوقيعة بين أبناء الوطن
· على وسائل الإعلام معالجة قضايا الوطن من خلال إعلاء روح الانتماء والبعد عن المعلومات المغلوطة
· المشاركة الإيجابية للأقباط في الحياة السياسية والبرلمانية انعكاس صادق لمبدأ المواطنة

أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن الحكومة حريصة على تنفيذ القانون بكل حسم في مواجهة محاولات المساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي. وناشد رموز الدين والفكر أن تتنبه لمحاولات توريطها في الوقيعة بين أبناء الوطن. وقال إن الوعي بأهمية الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط، والحرص على أمن الوطن واستقراره هو الحصن القوي ضد أي محاولة لإثارة الفتن الطائفية، موضحاً أهمية دور التعليم في توعية الشباب والنشء بالالتزام باحترام الأديان السماوية، والحفاظ على وحدة الوطن، مستنكراً الجرائم الفردية التي تعمل على المساس بالوحدة الوطنية، والتي يتم تقديم مرتكبيها للعدالة لتوقيع العقوبات الرادعة عليهم .وقال د. شهاب أن دساتير مصر المتعاقبة ساوت بين المصريين جميعاً دون أدنى تفرقة أو تمييز بسبب الجنس أو العقيدة، وأن الدولة المدنية هي الخيار المعاصر للتعبير عن الأمم والشعوب والمجتمعات، لأنها تعمل على الاحتكام إلي الدستور والقانون والممارسة الديمقراطية، واحترام حقوق الإنسان، وإعلاء مبدأ المواطنة، ووضع الدين في مكانه المقدس‏,‏ دون التدني به إلي الصراعات السياسية، موضحاً ضرورة العمل على عدم خلط الدين بالسياسة، وتأكيد مفهوم المواطنة قولاً وعملاً.
جاء ذلك خلال زيارة الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية لكنيسة ماري جرجس بمحرم بك بالإسكندرية، بحضور نخبة من المثقفين الأقباط من أبناء الكنيسة.
وأكد د. شهاب أهمية أن يعمل نائب البرلمان على تحقيق مصالح وطموحات ناخبيه من المسلمين والأقباط على السواء وأن يمثل الأمة كلها لا ناخبيه فقط، فالأقباط قد ينتخبون مسلماً يحقق آمالهم، والمسلمون قد ينحازون لقبطي لأسباب موضوعية لا يرونها في مسلم وهذا حدث وتكرر في التاريخ القريب والمعاصر دون تدخل متعمد، موضحاً أن الترشيح يجب أن يخضع لمعايير الكفاءة والسمعة والقدرة على خدمة الجماهير، ومؤكداً أن المشاركة الإيجابية للأقباط في الحياة السياسية والبرلمانية انعكاس صادق لمبدأ المواطنة.
وأدان د. شهاب الاعتداءات الآثمة على كنيسة بالعراق والتهديدات التي وجهها تنظيم القاعدة بالعراق لمصر وقال أنه سيتم التصدي بحزم لكل من يهدد الأمن القومي وأمن الكنائس المصرية، فأي تهديد لمجموعة من المواطنين أو لدور العبادة الخاصة بهم هو تهديد لكل المصريين وكل دور العبادة، يجب أن نتصدى له بكل الحزم، مستنكرا أن تكون أماكن العبادة هدفاً لأعمال إرهابية أو التهديد بها.

وقال د. شهاب إن سلامة الوطن وازدهاره هما محصلة احترام الحقوق والحريات والحوار والاستماع للرأي الآخر ومحاربة العنف والتصدي للفساد وتنمية روح الانتماء، مشدداً على ضرورة ابتعاد وسائل الإعلام عن إثارة الفتن سواء علي مواقع الانترنت أو الفضائيات أو الصحف، والعمل على معالجة قضايا الوطن من خلال رفع روح الانتماء والبعد عن المعلومات المغلوطة التي تظهر مصر للعالم بصورة مخالفة للواقع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق