الجمعة، أكتوبر 15، 2010

شخصيات بالمؤتمر تطالب بتفعيل قرارات مؤتمر الوحدة الوطنية ومقاومة التحريض الخارجي وتشريعات حاسمة


الكنيسة تتمنى أن يكون المؤتمر بناءً على أرض الواقع
أعرب القس بشارة صبحي توفيق ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والبابا شنودة، في رده على أسئلة للصحفيين، على هامش مؤتمر الوحدة الوطنية الذي نظمته نقابة المحامين مساء الخميس، عن أمنيته بأن يكون هذا المؤتمر بناءً بالنظر إلى ما يقدمه ليترجم إلى عمل على أرض الواقع، معتبرًا أن هذه المؤتمرات ليس لها من قوة إلا فيما يتحقق بالفعل.
وأضاف: أن الواقع المصري يمر الآن بفترة صعبة، كما نرجو من الله أن يجيزها بسلام، فنحن نتمنى كل الخير لبلدنا مصر، ولا نريد أن نضيع الوقت في كلام ومناقشات ليس لها قيمة.
وطالب من المؤتمر أن يفعل الكلمات الجميلة التي ألقيت إلى واقع ملموس يحسه كل المواطنين مسلمين وأقباط.
وتابع قائلاً: إن الخلافات بين البشر طويلة طول التاريخ منذ "قايين وهابيل"، وبالطبع لم يكونوا مسلمين أو مسيحيين.
وأضاف القس بشارة: إنني أقول لكل المصريين أن نتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان، ونحن عندما نرى قداسة البابا وفضيلة شيخ الأزهر يتبادلون العنق والتحية فهذا يؤثر فينا وننقل هذه المشاعر الطيبة بين أهلنا من المسلمين، كذلك الشعب عندما يرى علاقات الود والمحبة بين البابا وشيخ الأزهر هذه الصورة تؤثر بشكل إيجابي على الشعب المصري كله، لأننا كمسيحيين ومسلمين نسمع للكبار ونمتثل بهم.
وقال إنه على كل الأحوال نقول إن هذه المؤتمرات لا باللسان ولا الكلام لكن بالعمل الحق، لذا نرجو معالجة السلبيات التي تحدث بين أخوة الوطن.

نبيل لوقا بباوي:أجندة خارجية وراء محاولات إشعال الفتنة الطائفية
اعتبر الدكتور نبيل لوقا بباوي، وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشورى، أن هناك أجندة خارجية يتم تنفيذها لخلق نوع من الفتنة والاحتقان بين المسلمين والمسيحيين.
وشدد بباوي على ضرورة توحد عنصري الأمة ونشر السلام بينهم خاصة أن كلا من الإسلام والمسيحية يؤكد على التسامح كما أن أوجه الاتفاق بين الدين الإسلامي والمسيحي يفوق 99%.
وقال النائب المسيحي الذي يحمل دكتوراه في الشريعة الإسلامية أن الحل لمثل هذه المشكلات التركيز على المسائل الاتفاقية وإبعاد المتعصبين عن الحياة العامة.
سفير هولندا يشيد بنقابة المحامين في تجميع الشعب المصري
أبدى السفير الهولندي سعادته لدعوته لحضور ذلك المؤتمر الذي يؤكد العدالة بين جميع المصريين وقال إنه جاء ليستمع أكثر مما يتحدث ويريد أن يتواصل مع العالم الإسلامي وأشاد السفير بنقابة المحامين ودورها الفعال في تجميع الشعب المصري.
مدني تتهم الإعلام بإشعال الفتنة الطائفية
انتقدت آية مدني –بطلة العالم في الخماسي الحديث – دور الإعلام في إشعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط خاصة أن الإعلام يلهث وراء أي خبر قد يتسبب في نشر الاحتقان والتعصب في مصر وطالبت الإعلام أن يكون أكثر تريثا خاصة في الأخبار التي تخص الأديان.
وقالت لاعبة الخماسي للصحفيين، إن الرياضة لا تعرف الفرق بين مسلم ومسيحي وأن الجميع يلعبون دون أي انتماءات سياسية أو دينية وما يميز لاعب عن الآخر هو اجتهاده وأداءه في الملعب.
وطالبت شباب مصر بأن يلتفتوا إلى أعمالهم ودراستهم بدلا من الانجراف فيما يضرهم ويضر بلادهم.
السعيد يؤكد على أهمية دور نقابة المحامين في الدفاع عن الوحدة الوطنية
أكد د0السعيد محمد علي مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف على أهمية دور نقابة المحامين في الدفاع عن الوحدة الوطنية وخاصة إذا كان المؤتمر تحت عنوان "معا من أجل مصر "والذي جاء في توقيت مناسب ونحن علي مشارف انتخابات مجلس الشعب ورئاسة الجمهورية, وذلك من اجل توحيدا لهدف والصف معا إيمانا من المحامين بهذا الدور ووزارة الأوقاف تسعي جاهدة إلى تعميق مفهوم المواطنة على المستوى الشعبي من خلال الدورات التدريبية للسادة أئمة وخطباء الأوقاف الذين لهم باع طويل في هذا الشأن, بالإضافة إلى الموضوعات التي تهتم وتشغل كل مواطن علي ارض المحروسة0
عبد المنصف يدعو المشرع لثواب وعقاب محرضي الفتنة
أكد المستشار 0عبد المنصف إسماعيل الكاتب والمفكر الإسلامي انه ليس هناك ما يسمي بالوحدة الوطنية, بل الكل يعيش في وطن واحد ولا فرق في المواطنة بين مسلم ومسيحي فالعبادة سر بين العبد وخالقة.
وطالب في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، من المصريين أن تكون ثقافتهم من خلال الكلمة الطيبة, وان يكون هناك مبدأ للثواب والعقاب عن طريق المشرع والمطبق لأحكام القانون, ولابد من أحكام سيادة القانون وتطبيقه علي الجميع ولا بد من أن تكون الأغلبية مطبقة وممارسة للديمقراطية0
___
محمود ياسين يشيد بدور نقابة المحامين في دعم الوحدة الوطنية
أشاد الفنان المصري محمود ياسين: بدور نقابة المحامين في ترسيخ قيم ومبادئ الوحدة الوطنية، وبدعوتها لمؤتمر "الوحدة الوطنية من أجل مستقبل مصر" للتأكيد على قيم "المواطنة".
وقال في تصريح خاص لـ"المحامين": إن ما يدعو للانزعاج في الوقت الراهن هو ظهور بعض الاختلافات والتناقضات المخيفة، لكن رغم ذلك الكل يعرف أن أبناء هذه الأرض الطيبة سيظلون متماسكين، ولن يؤثر ذلك على علاقتنا وقيمنا.


قام بالتغطية: أيمن عامر ـ أحمد إسماعيل ـ مجدي فكري ـ رامي فيصل ـ أحمد نبيوة ـ كرم من الله السيد، ـ أمل فوزي ـ آيات سليمان ـ زهراء رشاد ـ طارق الغباشي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق