الجمعة، أكتوبر 29، 2010

شهاب يؤكد· جوهر العملية الانتخابية المشاركة الإيجابية للناخبين في الإدلاء بأصواتهم





· مراقبة مؤسسات المجتمع المدني ضمانة أساسية لنزاهة الانتخابات
· تدريب كوادر الحزب الوطني على وسائل توعية المواطنين بمسئوليات ممارسة حقوقهم الدستورية .
· الحزب الوطني ملتزم بحماية حقوق ومصالح مرشحيه وباحترام الضوابط و والتعليمات الانتخابية.
· الحملات الانتخابية القائمة على التجريح الشخصي تعرض أصحابها للمساءلة


أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن الرقابة على الانتخابات من مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام والمواطنين، ضمانة هامة لنزاهة الانتخابات، موضحاً أن جوهر العملية الانتخابية هو حضور الناخبين ومشاركتهم الإيجابية في الإدلاء بأصواتهم، وأن صوت المواطن يتيح له أن يكون مساهماً في صنع القرار، من خلال انتخابه لأعضاء البرلمان. معرباً عن أمله أن يكون للمرأة دور كبير وأساسي في العملية الانتخابية بمشاركتها في اختيار نواب يدعمون قضاياها، وأن عليها استغلال الفرصة وعدم الاعتماد على مقاعد "الكوتة" فقط، باعتبار أن الدستور والقانون أتاحا لها فرصتين: الأولى من خلال "الكوتة" وعددها 64 مقعد، والثانية بالتنافس على المقاعد العامة وعددها444 مقعد، مما يستدعي منها بذل المزيد من الجهد .
ورفض د. شهاب دعاوى المقاطعة التي تنادي بها بعض الأحزاب، داعياً إلى الابتعاد عن السلبية التي تعوق ممارسة الحقوق السياسية، مشيراً إلي أن التواجد الأمني خارج اللجان هدفه منع أعمال البلطجة وإثارة الشغب، ومحاولة تعطيل الانتخابات، والعمل علي مساعدة الناخبين للوصول إلي صندوق الانتخابات في سهولة ويسر.
جاء ذلك خلال اللقاء السياسي الموسع الذي عقده الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية مع قيادات الحزب الوطني وأعضائه بمنطقة بوالينو بالإسكندرية.
وأكد د. شهاب على ضرورة احترام حرية الصحافة، في ظل الالتزام بمبدأ المساواة بين كافة المرشحين والحرص على توفير فرص متكافئة في الحصول على مساحات وأسعار متساوية لنشر إعلانات كافة المرشحين، والإشارة إلى الإعلانات بشكل واضح بما يضمن عدم الخلط بينها وبين الأخبار والوقائع .
و قال د. شهاب أن الحزب الوطني لا يقلقه شفافية ونزاهة الانتخابات كما يصور البعض، فهو حزب قوي وموجود في الشارع بين الجماهير، وله انجازاته، مؤكداً أن الحزب الوطني سعي إلي تأكيد وتوفير كل ضمانات الشفافية والنزاهة للانتخابات ومنع أي ممارسات سلبية والتعامل معها من خلال اللجنة العليا للانتخابات التي أعطاها الدستور صلاحيات واسعة في تنظيم العملية الانتخابية .
وأكد د. شهاب أن أمانات الحزب الوطني مستمرة في توعية المواطنين خاصة الشباب بأهمية ممارسة دورهم وحقهم الدستوري بالمشاركة في الانتخابات النيابية، من خلال عدد من الجولات الميدانية واللقاءات المباشرة من أجل تفعيل دور قطاعات المجتمع المختلفة، والتي سيقوم بها كوارد الحزب الذين تم تدريبهم على مهارات الاتصال الجماهيري، وتوعيتهم بمجموعة من المفاهيم الخاصة بالانتخابات البرلمانية، وأهمية المشاركة فيها، موضحاً أن كواد الحزب الوطني سيعملون على حماية حقوق ومصالح مرشحي الحزب، مع الالتزام بالضوابط والتعليمات الانتخابية، داعياً كلّ الأحزاب والمرشحين إلى نبذ العنف، والامتناع عن القيام بحملات انتخابية سلبية تنطوي على التجريح الشخصي ضد المرشحين أو أنصارهم، مع احترام حق وسائل الإعلام في تغطية الحملات الانتخابية بحيادية وعدالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق