الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

وزراء النقل العرب يوصون بعرض الربط البحرى فى القمة الاقتصادية بشرم الشيخ 19 يناير المقبل

الإسكندرية: أحمد إسماعيل علي
وافق مجلس وزراء النقل العرب في ختام أعمال دورته الثالثة والعشرين بالإسكندرية الأربعاء على اختيار مشروع الربط البحري بين الدول العربية كموضوع يعرض على القمة العربية الاقتصادية والتنموية القادمة في مدينة شرم الشيخ والمقرر لها 19 يناير المقبل ، مع تكليف الاتحادات العربية المعنية بالنقل البحرى باستكمال الدراسات والشروح اللازمة لعناصر المشروع العربي.
وقرر وزراء النقل العرب أثناء إنعقادهم بمقر الأكاديمة العربية للنقل والتكنولوجيا بالإسكندرية ، برئاسة تونس، ومشاركة رئيس المكتب التنفيذي الوزير علاء فهمي وزير النقل، وبمشاركة وزراء النقل العرب لبحث أربعة عشر بندًا على أجندته من بينها عقد مؤتمر وزاري عربي للطيران المدني يخصص لبحث العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لإنشاء منطقة طيران موحد في منطقة البحر المتوسط ضمن إطار مشروع الطيران الأورومتوسطي، حيث يلاحظ أن المشروع لا يتضمن دول مجلس التعاون الخليج العربي، مما سيؤدي إلى تجزئة سوق النقل الجوي في العالم العربي. ويضم الأورومتوسطي الدول المطلة على البحر المتوسط فقط (مصر – سورية – لبنان – فلسطين – الأردن – تونس – الجزائر – المغرب). عقد دورة استثنائية لمجلس وزراء النقل العرب في الأردن منتصف ديسمبر المقبل، لإقرار المشروع تمهيدًا لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي المكلف بإعداد جدول أعمال القمة العربية الاقتصادية بشرم الشيخ .
وأقر الوزراء العرب بعد عصر اليوم، إعادة مشروع نظام عمل اللجنة العربية لتسهيل النقل والتجارة الى اللجنة الفنية للنقل البري، مع توجيهها بتعديل مسمى اللجنة الى الشبكة العربية لتسهيل النقل واللوجستيات وتعديل نصوص نظام عمل هذه الشبكة بحيث تتضمن ما يتعلق بعمليات النقل واللوجستيات بين الدول العربية .
وحث وزراء النقل العرب في ختام دورتهم بالإسكندرية برئاسة وزير النقل التونسي عبد الرحيم الزواري، الدول العربية على انشاء وتفعيل اللجان الوطنية تمهيدًا لتفعيل المشاركة في الشبكة العربية لتسهيل النقل واللوجستيات، بالإضافة الى تفويض المكتب التنفيذي في دورته القادمة في مراجعة التعديلات واقرارها .
ووافق وزراء النقل على الدراسات التحليلية لبيانات السلامة الطرقية في الدول العربية التي اعدها الاتحاد العربي للنقل البري، مع قيام المختصين في كل دولة عربية بدراسة هذا التحليل لمعرفة مواطن القوة والضعف في بلدانهم من حيث السلامة الطرقية والاستفادة من تجارب الدول العربية الأخرى ذات المعدل المنخفض في عدد حوادث الطرق .
ودعا وزراء النقل العرب، الدول العربية الى المشاركة في الدورة " 59 " للمؤتمر الدولي للاتحاد العالمي للمواصلات العامة والمعرض المصاحب له الذي سيعقد في مدينة دبي خلال الفترة من 10 الى 14 ابريل 2011 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق