الثلاثاء، أكتوبر 05، 2010

بعد قرار" بدر" بوقف التعاقد معهم












المدرسون: معتصمون حتى نسترد حقوقنا




كتب : أيمن عامر و أمل فوزى
أعلن "معلموا الحصة" أن وقفاتهم الاحتجاجية لن تتوقف حتى يستردوا حقوقهم المهدرة.. وكان عدد كبير من المعلمين فى مختلف المحافظات قد بدأوا أمس الاثنين اعتصاما مفتوحا احتجاجا على قرار د. أحمد زكى بدر بوقف التعاقد مع معلمى حصة جدد وتجميد عقود العاملين.
زحف بعض المتظاهرين إلى وزارة التربية والتعليم من بينهم معلمو كفر الشيخ وطالب المتظاهرون بحقوقهم معلنين استمرار اعتصامهم المفتوح إلي أن يستجيب الوزير لمطالبهم.
وفى الوقت الذى يؤكد فيه راشد جندىالمحامى- أن انتفاء العلاقة التعاقدية بين معلمي الحصة والوزارة يترتب عليه عدم وجود أي حقوق للمدرسين، أكد المعلمون إن أوضاعهم تسير من سيىء إلى أسوأ، مشيرة إلى أن هذه الوقفة هي السادسة عشرة لهم.. ولن يتوقفوا حتى يستردوا حقوقهم.
وتقول عبلة عبد الله أخصائى نفسى بمدرسة الشهيدين الإعدادية بإدارة الحامول محافظة كفر الشيخ : نعيش مأساة مع العقود المؤقتة منذ عام 1999 ، فى البداية كانت براتب سبعين جنيهاً شهرياً بلا مكافآت.. ومن خلال عدة وقفات حصلنا على بعض حقوقنا لكنها سلبت منا مرة أخرى حتى أصبح راتبى 139 جنية أكملهم جنية 150 جنية مصاريف المواصلات وذلك منذ خمس سنوات عمل بنظام الحصة . موضحه أنها حاصله على ماجستير علم نفس تربوى وعندما طلبت مساواتها بزملائها حاصلى المؤهلات العليا قال لها المحافظ حطى شهادتك على الحيط وقعدى تحتها

وأوضح المنسق العام للإعتصام محمد عبد المقصود مدرس بالعقد المؤقت العادى إن سبب إعتصامهم المفتوح هو عدم الحصول على عقد مميز والمساواة بزملائنا كما وعد السيد الوزير للمرة الألف موضحاً أنهم يعتصمون منذ شهر 6 / 2008 للحصول على عقد مميز تأمينى شامل ثابت براتب 339جنيهاً

وأضاف أحمد لطفى السيد مدرس خط عربى بالعقد العادى إدارة الحامول التعليمية أننى أتقاضى 120 جنية شهريا ً شامله الحوافز موضحاً أنه درس الخط العربى فى معهد الخط العربى لمدة ثلاث سنوات ثم قام بدراسة سنة إضافية بأكاديمية الخط العربى متابعاً أنه بعد هذة الدراسات المتخصصة قال له المسئولين بوزارة التربية والتعليم أنه لا يصلح للتعليم مشدداً أننا نطالب بمساواتنا بالزملاء المتعاقدين بالعقد المميز فى شهر 8 / 2008

وأكد غريب عبد الفتاح – مدرس مجال صناعى بإدارة الحامول التعليمية أنه يعمل بالوزارة منذ عشر سنوات - موضحاً عندما قرر القانون 155 لسنة 2007 وأخذ رقم صادر من المحافظ ووضع فى أرشيف المحافظة , مشيراً إلي أن الإدارة أعلنت عن فتح باب التقدم للعمل واستبدلت أمثاله من خريجي المعاهد الفنية والمؤهلات فوق المتوسطة بعدد من المؤهلات العليا ، وتم الاستغناء عنهم بحجة أنهم ليسوا تربويين؛ في حين إنه يعمل في التربية والتعليم منذ عشر سنوات كمدرس للمجال الصناعي مطالبا بالعقد المميز وخاصة أنه يعول أسرة وثلاث أولاد ولا يكفيهم مرتبه 135 جنية .
وأكدت سحر السيد -إدارة الحامول - أنهم حصلوا أيضاً علي الدبلومات التربوية المطلوبة ودورات الكمبيوتر ومنهم من حصل علي درجة الماجستير ، فماذا يفعلون بعد ذلك ليحصلوا علي عقد مميز أسوة بزملائهم ؟
ويتساءل أحمد لطفي -مدرس خط عربي- ماذا عن قانون 155 لسنة 2007 ؟ الذي ينص علي أنه كل من كان علي رأس العمل يتم عمل عقد مميز له .. ويقول: ماذا نفعل دون الوقفات الاحتجاجية والمظاهرات؟!.. ومن يأتي لنا بحقوقنا ونحن لانملك ما يثبتها؟.

هذا وتوجهت " مصر والعالم " إلى اللواء عبد المنعم عوض المستشار الإعلامى لوزارة التربية والتعليم للرد على شكوى ومطالب المدرسين والذى طلب التأجيل على أن يوفينا ببيان صحفى مكتوب مازلنا فى انتظاره

ومن جانبه أوضح راشد جندي المحامى . ضرورة أن يكون هناك علاقة تعاقدية بين الطرفين تحدد اختصاص وواجبات كل منهما . وعن قانون 155 لسنة 2007 الذى ينص على أنه كل من كان على رأس العمل له عقد مميز . فيفرق بين وضع القانون وإعماله ؛ فالقانون الوضعى لابد من إعمال أحكامه بشأن العلاقة التعاقدية بين طرفيه حتى يتسنى إعمال مواد هذا القانون فى حالة حدوث أى نزاع بين طرفى العلاقة التعاقدية . فإذا انتفت هذه العلاقة التعاقدية ولم يكن هناك ثمة تعاقد بين الطرفين فلا يمكن الاحتكام إلى القانون فى هذه الحالة لعدم وجود سند للعلاقة التعاقدية ( العقد ) .

والحل ــ كما يؤكد راشد جندي ــ يتمثل فى رفع هذا الشأن إلى المختصين لإعمال أحكام هذا القانون ؛ إذ لا يمكن أن يكون هناك أشخاص تؤدى عمل جليل بمهنة جليلة وهى التعليم (معلم ) ويعملون سُخرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق