الخميس، مارس 08، 2012

مؤتمر للمبادرة بالقاهرة تحت عنوان: الدستور المصري الجديد- تحديات وخبرات

image001.png


22022012079.jpg




نظمت مبادرة الإصلاح العربي بالتعاون مع منتدى البدائل العربي في القاهرة مؤتمرا تحت عنوان: الدستور المصري الجديد- تحديات وخبرات، وذلك على مدار يومي 22-23 فبراير 2012. وقد شارك في المؤتمر باحثون من مصر بالإضافة إلى باحثين من البرازيل وتركيا واليونان وفرنسا، علاوة على ممثلي الأحزاب والقوى السياسية المصرية المختلفة وكذلك ممثلين لمنظمات المجتمع المدني ومراكز الأبحاث ذات الصلة بموضوع المؤتمر.

وخلال جلسات المؤتمر، تم استعراض تاريخ وخلفيات الدساتير والنصوص الأساسية المصرية وتحليل مضمونها، والتحديات الرئيسية المتصلة بعملية إعداد الدستور الجديد. وتناولت الجلسات بشكل مفصل فرص وتحديات المرحلة الانتقالية من حيث أثرها المتوقع على الدستور الجديد، وعرض توصيات مقترحة للجمعية التأسيسية في العديد من محاور الدستور الجديد، كما تم استعراض التجارب الدستورية دول مختلفة ( تركيا –باكستان- البرازيل – إندونيسيا- الجزائر(.

وتناولت جلسات المؤتمر المحاور التالية من حيث انعكاسها على النص الدستوري وآلية صياغته: علاقات الإنتاج والحقوق الاقتصادية والاجتماعية- التنوع وإدارته، ومكافحة التمييز- الشفافية: حرية تداول المعلومات ومكافحة الفساد- حقوق المرأة والدستور- العلاقات المدنية العسكرية- اللامركزية والإدارة المحلية، وآليات الديمقراطية التشاركية، والنظام السياسي والحقوق السياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق