الأربعاء، مارس 21، 2012

تسقط لائحة أمن الدولة..الحرية للطلبه



ناضل طلاب مصر على مر السنوات الماضيه لتغير اللائحه الطلابية بالجامعات (لائحة 79) و المعروفه باسم "لائحة أمن الدوله" و التى استخدمها النظام لقمع و اقصاء الطلبه اصحاب الرأى لصالح تابعيه فى انتخابات اتحادات الطلبه. و كانت اللائحه تعطى الحق لرئيس الجامعة و غيره فى القضاء على اى صورة من صور الحياه السياسية داخل الجامعة و التضيق على الانشطة الطلابيه الى حد منعها و التحكم بالطبع فى انتخابات الاتحادات الطلابيه بكل مراحلها و خلق فرصه للفساد المالى داخل الجامعة.. وفي ذلك الصدد يجب ان لا ننسى أن الحرية النسبية التي اكتسبتها الحركة الطلابية في أعقاب الثورة كانت تعد واحدة من المكاسب القليلة التي حافظت عليها الشباب في مواجهة عدة انتكاسات لمكتسباتهم الثورية في مواجهة ثورة مضادة شرسة يحركها النظام السابق الذي لا زالت بقاياه تتحكم في السلطة ومؤسساتها بشكل فاضح وفي شتى المجالات، ولذلك فإن التأكيد على الحفاظ على تلك المكتسبات يصبح أمرا محوريا يقع مكانه في قلب النضال المستمر لثورتنا.

وقد كانت خطوات إقرار اللائحة الطلابية الجديدة حلقة من سلسلة الإقصاء والتهميش التي تمارس ضد الشباب الذين يتصدرهم طلاب الجامعات الأحرار ، فقد قام وزير التعليم العالي باستبعاد معظم القوى والحركات والفصائل الطلابية المختلفة من حواره حول اللائحة الجديدة، و أصدر قرار بارجاع "لائحة امن الدوله" و اجراء انتخابات مفاجئه تحت هذه اللائحه المشوهة، مما يدلل على استمرار نفس النهج القمعى، ضاربا بعرض الحائط أي محاولة لخلق حياة ديمقراطية نشطة داخل الجامعة و التى كان جدير ان تبدأ بمشاركة حقيقية للطلاب في وضع لائحه طلابيه يتحركون من خلالها و تضمن لهم الحريات بما يناسب الظرف الثوري الراهن.

وإذا أخذنا في الاعتبار العديد من المواد في تلك اللائحة التي تمنح لاتحاد الطلاب سلطة إقصائية تحجم من تواجد الحركات السياسية المختلفة التي تعبر عن اتجاهات الطلاب ، وقصر النشاط على جهة وحيدة يحق لها منع الآخرين بحجج الحفاظ على أعراف وقيم لم يتم تحديدها بما يفتح بابا واسعا للقمع والإقصاء ، إضافة إلى التعجل بإجراء تلك الانتخابات ، واختيار فصيل معين لإجراء حوار معه حول اللائحة ، إنما يؤكد على رغبة النظام في تحجيم الحراك داخل الجامعات والقضاء على تعددية حقيقية تعكس الواقع الفعلي لأفكار الطلاب وانتماءاتهم المختلفة.

لذلك نرى واجبا أن يقف جميع المهتمين بالحقوق والحريات في مواجهة تلك اللائحة ، و ندعم طلاب مصر و حقهم فى إقرار لائحة حريات تحفظ لهم الحق فى تمثيل حقيقي للطلاب بجميع انتماءاتهم و تضمن حقهم في التنظيم.

لا لاتحــــــاد طـــــلاب بالتعييــــن... لا للائحـــــة امـــــن الدولـــــــــــه

و تدعوكم القوي السياسية الموقعة ادناه للتضامن مع الطلاب المعتصمين بجامعة القاهرة و ذلك من خلال وقفة احتجاجية امام المجلس الاعلي للجامعات بجامعة القاهرة يوم الخميس 22 مارس الساعة 4 ظهرا

1. ائتلاف ثورة اللوتس
2. الاشتراكيون الثوريون
3. الجبهة القومية للعدالة والديمقراطية
4.شباب من أجل العدالة والحرية
5. اللجان الشعبية للدفاع عن الثورة
6. حركة ثورة الغضب المصرية الثانية
7. تحالف القوى الثورية
8. 6 ابريل (الجبهة الديموقراطية)
9.إئتلاف شباب الثورة
10. حركة مشاركة
11. حملة دعم خالد على
12. حزب التيار المصرى
13.حزب التحالف الشعبي الإشتراكي
14. حركة الديموقراطيه الشعبيه الجناح الطلابى بأسيوط
15. المجلس الشعبى المصري
16. حركة وطن
17. حركة الديموقراطيه الشعبيه الجناح الطلابى بالاسكندريه
18. اتحاد شباب النوبة
19. حركة الديموقراطيه الشعبيه الجناح الطلابى بسوهاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق