الثلاثاء، مارس 30، 2010

في حضورالسيد الدكتور الوزير محمود محي الدين وزير الاستثمار

مركز جرهارت للعطاء الاجتماعي والمشاركة المدنية
يطلق برنامج بناء قدرات الشركات من أجل الاستدامة

انطلاقا من إيمانه بأهمية المسؤولية الاجتماعية في استدامة الشركات ، أطلق مركز جرهارت للعطاء الاجتماعي والمشاركة المدنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامج بناء قدرات الشركات من أجل الاستدامة ، وذلك في حضورالسيد الدكتور الوزير محمود محي الدين وزير الاستثمار، وعدد كبير من الشخصيات القيادية ممثلة عن القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني بالإضافة إلى نخبة من رجال الاعلام والصحافة .
وقد عقدت ضمن فعاليات هذا الحفل جلسة نقاش حول "الاستدامة : توجه جديد في منهجية الادارة " تولت إدارة الحديث فيها السيدة ليزا أندرسون نائبة رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية .

كان ضيف الشرف في حلقة النقاش الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار في مصر وضمت حلقة النقاش كلا من الأساتذة : فادي غندور مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكس ، فريديريك سيكر، المديرالتنفيذي لمؤسسة أبراج كابيتال، حلمي أبو العيش مديرمؤسسة سيكم ، منير ثابت المدير القطرى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى. وقد ركز الحوار على أهمية تشجيع القطاع الخاص على القيام بمسؤولياته تجاه المجتمع لما لذلك دور هام وفعال في تحقيق المكاسب الاقتصادية والاجتماعية للوطن العربي بأكمله.

وقد أشار الوزير محي الدين أنه قد سبق لوزارة الاستثمار أن عقدت ثلاثة مؤتمرات حول دور القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية ، خاصة وأن الحكومة تساند البرامج الهادفة إلى مساعدة المجتمع وتطويره، وأكبردليل على ذلك هو القانون الذي يعطي القطاع الخاص حرية التبرع للجمعيات الخيرية بمبلغ يصل إلى ماقيمته 10 % من إجمالي القيمة الضريبية المقررة له .

و في الإطار ذاته ، أشار رئيس الجامعة الأمريكية دايفيد أرنولد إلى أهمية برنامج استدامة الشركات الذي يدعو إلى قطاع خاص قوي من أجل الحاضر والمستقبل ، مبينا أن الجامعة الأمريكية في القاهرة استطاعت أن تكون أول جامعة تتبع نظام الأمم المتحدة العالمي من بين جامعات المنطقة .

من ناحيتها تحدثت باربرا ابراهيم، مدير مركز جرهارت،في كلمتها الترحيبية عن تحقيق الاستدامة لقفزة نوعية في أسلوب الادارة وطريقة التعامل معها .

أما ليزا أندرسون نائبة رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والتي قامت بإدارة حلقة النقاش فقد علقت قائلة : أن هذا البرنامج يساعد في انتقال الجامعات من كونها محفز أو ملهم للتغيير، إلى كونها عنصر فعال له أثر ملموس على المجتمع. وتلت الكلمة المختصرة التي توجه بها الأستاذ يوسف منصور إلى الحاضرين بعد أن تعذر حضوره إلى الحفل والتي أكد فيها على الدور الكبير الذي يلعبه مركزجرهارت في توفير المناخ الملائم والفرصة الصحيحة للشركات كي تقوم بدورها المفترض في خدمة المجتمع .

و أكد الأستاذ فادي غندور على أهمية مثل هذه البرامج في حل كثير من مشاكل المجتمع مما يفرض ضرورة أن تكون ال DNA الأساسي في بنية المؤسسات والشركات وليس مجرد أمر ثانوي تتم إضافته حسب الحاجة ، ومن جهته أعرب الأستاذ فريدريك سيكر عن اعتقاده الكبير أن المجتمع يتغير الى الأفضل مما يجعل من هذا البرنامج بداية الطريق الصحيحة نحو التغيير في الوطن العربي وهذا مايلاحظ تواجده من فترة ، وقد أيده في ذلك الأستاذ أبو العيش الذي اعتبر البرنامج وسيلة من وسائل التنمية الفعالة، فيما شرح الأستاذ منير ثابت دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائى في مساندة تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية الاجتماعية.

من ناحية أخرى صرحت دينا شريف ، المدير المشارك بمركز جرهارت : " أن هذا البرنامج إنما هو نتاج لإيماننا بالدور الفعال الذي يمكن أن يلعبة القطاع الخاص في استدامة التغيير الاجتماعي، خاصة في حال اتباع الشركات توجهات جديدة في منهجية ادارة الشركات.

من المفيد ذكره أن هذا البرنامج هو ثمرة تعاون مشترك بين مركز جرهارت، المركزالدولي للتعليم التنفيذي International Executive Education Institute ، مركز الخازندار للبحوث والنماذج التجارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، برنامج الأمم المتحدة الأنمائي ، شركة أرامكس ،مجموعة منصور، ومؤسسة أبراج كابيتال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق