الاثنين، مارس 15، 2010

حاكم الشارقة يفتتح معرض ديفيد روبرتس ويدشن قسم سلطان القاسمي للتاريخ



قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات و حاكم الشارقة وفي إطار الزيارة الودية التي يقوم بها حاليا لجمهورية مصر العربية بزيارة الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث تفضل خلالها بتدشين قسم سلطان القاسمي للتاريخ بالجامعة وافتتاح المعرض الفني للفنان العالمي ديفيد روبرتس .وكان في استقبال سموه لدي وصوله لمقر الجامعة بالقاهرة الجديدة ديفيد أرنولد رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة و معتز الالفي نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة والدكتور عمرو سلامة مستشار الحكومة المصرية في الجامعة و ليزا اندرسون نائبة رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية. ورافق سموه خلال الزيارة محمد بن نخيرة الظاهري سفير الإمارات في مصر والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي وعبد الله العويس مدير عام دائرة الثقافة والأعلام والدكتور بيتر هيث مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة وهشام المظلوم مدير ادارة الفنون بالدائرة واحمد العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب.
وبعد جولة لصاحب السمو حاكم الشارقة في الجامعة قام بتدشين قسم سلطان القاسمي للتاريخ بالجامعة الأمريكية في القاهرة بعد توقيع اتفاقية بتسمية القسم باسمه حيث التقي وأعضاء هيئة التدريس بالقسم حيث ابدي سعادته بهذه الزيارة وبأنه جزء من هذا الصرح الأكاديمي المميز ذو المكانة الأكاديمية المرموقة في المنطقة وتحدث عن مسيرته البحثية في التاريخ منذ بدايتها وحتي اليوم متناولا المؤلفات والدراسات والزيارات التي قام بها في هذا المجال. ومن جانبه أعرب ديفيد أرنولد رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن سعادته البالغة بهذه الزيارة واثني علي مجهودات حاكم الشارقة لاسيما في مجال الابحاث والدراسات التاريخية. ويأتي اطلاق قسم سلطان القاسمي للتاريخ تثمينا لهذا الدور الذي عرف به سموه علي المستوي المحلي والخارجي في نشر العلم والثقافة في مختلف أنحاء الوطن العربي وما اثري به المكتبة العربية من أبحاث ودراسات تاريخية وسياسية قيمة.

وألقت ليزا اندرسون نائبة مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية كلمة أشادت فيها بمبادرة الشيخ سلطان القاسمي بتنظيم المعرض الفني التي تسهم في الارتقاء بالحس الفني لدي الشباب وتزيد من اهتمامهم بمختلف انواع الفنون وتقدم عنصرا لافتا لدراسة التاريخ والتعمق خاصة في تاريخ المنطقة مؤكدة علي التقدير الكبير الذي يحظي به من الجامعة الأمريكية في القاهرة ومن الأوساط العلمية والأكاديمية والثقافية.

عقب ذلك افتتح صاحب السمو معرضا فنيا يضم أعمال الفنان العالمي ديفيد روبرتس ، التي رسمها في ربوع مصر المختلفة خلال القرن التاسع عشر وذلك برواق الشارقة للفنون بقسم المسرح والفنون بالجامعة الأمريكية في القاهرة. ويأتي المعرض الفني بالتعاون بين كل من الجامعة الأمريكية في القاهرة، ودائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وإدارة متاحف الشارقة، ويشتمل على اثنين وخمسين عملاً من الأعمال النادرة والمتنوعة من الرسوم والدراسات البصرية التي استطاعت أن تُقدم خارطة زمانيه ومكانية لمصر كما شاهدها الفنان في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر. ويضم المعرض أيضاً خريطة نادرة لنهر النيل من النوبة إلى البحر الأبيض المتوسط مع التركيز على الأماكن التي زارها روبرتس ورسمها في وقت لاحق. وتم تحويل العديد من هذه اللوحات إلى طباعة حجرية من قبل أل لاج، وتم نشرتها في كتاب من قبل إي جي مون في عام 1849.

وأعرب الشيخ القاسمي في كلمته عن سعادته باستضافة رواق الشارقة بالجامعة الذي افتتحه العام الماضي لعدة معارض فنية أملا ان يسهم الرواق بما يضمه من أعمال فنية ومقتنيات قيمة عنصر جذب دائم وإثراء للطلبة والمحبين للفنون.

من جانبه قال ديفيد أرنولد رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة واصفاً المقتنيات بـ"الملهمة": "يسعدنا أن يكون طلاب الجامعة الأمريكية أول من يتمتع بهذه التجربة المميزة، حيث تتمتع الشارقة بحبها للثقافة والتراث، سواء تلك التي تمتد إلى آلاف السنين، والقرون أو حتى عقود من الزمن. وتعد هذه المطبوعات مثالاً لنا على كيفية الحفاظ على ماضينا وكيف من الممكن أن تكون مصدر إلهام للجيل القادم. فهي ليست مجرد تسجيل لحظة من الزمن، بل تغرس الشغف لدى الطلاب لترك بصماتهم الخاصة حول العالم. فهل هناك وسيلة أفضل من هذه الأعمال الجميلة لتوضيح هذا المزيج المثالي من التاريخ والإنجاز".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق