الجمعة، مارس 19، 2010

د طنطاوى شيخ الأزهر فى تصريحات خاصة ل " المسائية الاسبوعى "


أيمن عامر أثناء حوارة مع شيخ الأزهر
القمر الصناعي يسأل عنه المفتي واختلاف الأهلة جائز
حرق وإعدام " فرعون الإيراني " شرط للتقريب بين المذاهب
أعترض على القناة الأزهرية ولا يوجد شيء أسمه جبهة علماء الازهر
حوار : أيمن عامر
اكد فضيلة شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي في حوار ل " المسائية الاسبوعي " علي مشروعية الاختلاف في مطالع الأهلة بين الدول الإسلامية مستندا للرأي الفقهي ان لكل بلد مطلعة . محملا دار الإفتاء المصرية مسئولية عدم إقامة القمر الصناعي الإسلامي الذي اوصي به مؤتمر جدة والذي سيوحد الأهلة بين الدول الإسلامية قائلا " هذا السؤال يوجه لفضيلة المفتي . معترضا علي فكرة إقامة قناة دينية أزهرية للأزهر من منطلق ان قنوات الدولة تكفي لهذا كما ان الأزهر يمدها بالدعاة الأزهريين . مطالبا إيران بحرق فيلم إعدام فرعون المسئ للرئيس الراحل انور السادات كشرط لعودة التقريب بين المذاهب ومهنئا الأمة الإسلامية بشهر رمضان .
· في البداية ما هي رسالة تهنئتك للأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان ؟
** بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا وشفيعنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي آله واصحابه واتباعه ومن دعي بدعوته الي يوم الدين فيسعدني باسمي وباسم الازهر الشريف ان اتقدم بخالص التهاني الي الشعب المصري الكريم وحكومته ورئيسه وإلي الامة الاسلامية في مشارق الارض ومغاربها وادعو الله سبحانه وتعالي ان يكون هذا العام خيرا من خلفه وان يجعل خلفه خيرا منه ونقول للجميع كل عام وانتم بخير .
· لماذا لم يتم توحيد مطالع الاهلة بين الدول الإسلامية في هذا العام كما طالب العلماء من قبل كنوع من الوحدة الإسلامية ؟
** هذا العام لم تثبت في مصر رؤية الهلال في آخر يوم من شهر شعبان لذلك بدأ الصيام يوم الإثنين الموافق 1 سبتمبر 1 رمضان ومعظم الدول الإسلامية صامت في هذا اليوم فهذه مسألة متفق عليها واذا كانت هناك دول خالفت ذلك فهذه الدول لها رأيها ولها الاسباب التي جعلتها تجعل الصيام بالنسبة لها يوم الاحد او الثلاثاء حسب الرأي الذي يقول " ان لكل بلد مطلعه " وهذا يرجع لوجهة نظر كل دولة .
· ولكن مؤتمر جدة طالب بإقامة قمر صناعي إسلامي لتوحيد الآهلة فلماذا لم يقم حتي الآن ؟
** مؤتمر جدة طالب ولكن مطالبته غير ملزمة وهو ينصح فقط ومن يقبل بالنصيحة يفعل ومن لم يقبل بالنصيحة له وجهة نظره وعليك توجيه هذا السؤال لفضيلة المفتي .
· وما حكم صيام بعض الصائمين وفطورهم علي رؤية بلد إسلامية اخري ؟
** وما الذي يلجئه لهذا البلد الأخري اذا كانت بلدنا ايضا إسلامية فلا داعي لهذا .
· كيف يأخذ الصائمون ثواب صيامهم ؟
** بإذن الله يأخذ كل مسلم وتأخذ كل مسلمة ثواب صيامها من الله عز وجل مادام يؤديا هذا الصيام بنية خالصة لوجه الله ومادام يؤديا التكاليف التي كلفها الله سبحانه وتعالي بها وهذه سنة الله ووعد الله لا يتخلف عنهما ابداً وهو عز وجل القائل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره .
· ما هي آداب الصيام وسنته ؟
** من شأن العاقل انه يسعي دائما نحو الكمال في عباداته وفي اقواله وفي سائر احواله والصوم من العبادات ذات المنزلة السامية والدرجات الرفيعة عند الله تعالي ويجب علي المسلم ان يؤدي هذه العبادة أداء متوافرا معه كل معاني التقوي والخشوع وحسن الصلة بالله رب العالمين . ومن آداب وسنن الصوم تعجيل الفطر وتأخير السحور وان يدعو عند فطره بعد تحقق الغروب والبعد عن فضول الكلام واللغو والغيبة والنميمة وقول الزور والكذب وهذه وصايا الرسول الكريم للصائمين .
· لماذا لا يؤسس الأزهر الشريف قناة ازهرية تقدم الاسلام المعتدل وتتصدي لفوضي فتاوي الفضائيات وخاصة ان الازهر اصدر جريدة صوت الازهر وايضا يوجد بجامعة الازهر قسم صحافة واعلام ؟
** لا نفكر في هذا الآن لأن هذا ليس عملنا اما جريدة صوت الازهر فيصدرها الازهر وهو المسئول عنها وليس فيها ما يخالف احكام شريعة الاسلام .
· ولكن المجتمع المصري في احتياج الي قناة دينية ازهرية لنشر وسطية الاسلام؟
*** نحن ليس عندنا إمكانيات لكي نقيم قناة تسمي بالقناة الازهرية وانا لا أؤيد ذلك حتي لو كانت الإمكانيات موجودة لأن قنوات الدولة ووزارة الإعلام من القناة الاولي وحتي التاسعة كلها قنوات مصرية وفيها الاحاديث الدينية وكل ما يتعلق بالجوانب الدينية . فلماذا قناة مصرية ازهرية ؟ ونحن وظيفتنا ان نزود قنوات الدولة بما تريد منا في الموضوعات الدينية من خلال الدعاة واساتذة الجامعة وليس من وظيفتنا ان نعمل قنوات خاصة .
· فضيلتك حاضرت في عدة مؤتمرات لحوار الاديان بعدة دول عربية وغربية فما هي نتائج هذه المؤتمرات وكيف يمكن تطبيقها ؟
** عندما نسافر الي المؤتمرات الخارجية او حتي المحلية وظيفتنا ان نبين ما هو حلال وما هو حرام ووظيفتنا ان نبين ما هو حق وما هو باطل وان نرد علي الشبهات الكاذبة التي تثار حول شريعة الاسلام وتبين ان الاسلام دين يمد يده بالسلام الي كل من يمد له يده بالسلام اما النتائج فنتركها لله عز وجل .
· بعد صدور فيلم اعدام فرعون الايراني رفضت فضيلتك السفر الي ايران لحضور مؤتمر لجنة التقريب بين المذاهب الاسلامية من اجل وحدة المسلمين؟
** قلنا بأنه لابد من إزالة هذا الفيلم الذي كان بعنوان " إعدام فرعون " ولابد من حرقه وإلا سيكون هناك الفراق بيننا وبين كل من يسئ الي الرئيس محمد انور السادات رحمه الله وعند رجوعهم الي الرشد والحق سيكون التقريب لأننا اخوة في الإسلام لأن الشيعة مسلمون والسنة مسلمون وربنا واحد ورسولنا واحد وذبيحتنا واحدة .
· ما رأيك في جبهة علماء الأزهر المناوئة للأزهر وفتاوي علمائه ؟
** لا يوجد شئ اسمه جبهة علماء الأزهر .

هذا الحوار نشر بجريدة المسائية الاسبوعى بتاريخ 8 سبتمبر 2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق