الثلاثاء، يناير 19، 2010

أم ناصر مديرة مكتب الرئيس عرفات ل مصر والعالم


أيمن عامر الصحفى يحاور المناضلة أم ناصر

أم ناصر تفتخر بالنياشين التى حصلت عليها

أم ناصر تتذكر لقائها مع هيلارى كلينتون




أيمن عامر وأم ناصر فى صورة تذكارية مع الراحل أبو عمار




أم ناصر تحكى ل مصر والعالم ذكرياتها



المرأة الفلسطينية مرأة جبارة نادرة الوجود بالعالم بصمودها وايمانها بحقها


حوارـ أيمن عامر

أكدت السيدة (ام ناصر) مديرة مكتب الرئيس عرفات وعضو المجلس الوطنى الفلسطينى والفلسطينية من اصل لبنانى سورى فى حوارها ل "مصر والعالم " انها لقبت نفسها باسم الزعيم جمال عبد الناصر لإيمانها بنضاله وعروبته وقوميته بعد ان كان اسمها الحقيقى نجلاء عادل ياسين مؤكدة انها اسست الحركة النسائية المناضلة بحركة فتح والتى شاركت الرئيس عرفات وحركة فتح النضال والكفاح المسلح البطولى بدئا من معركة الكرامة حتى قيادة سفينة (ابن خلدون) التى تصدت لقوات المارينزمن اجل الوصول لمناصرة اطفال ونساء العراق ومشيدة بصمود المرأة الفلسطينية وصبرها وايمانها بحقها ومفتخره بالمرأة العربية والسيدة سوزان مبارك لدعمهما المرأة والقضية الفلسطينية
*في البداية ما سبب تسميتك ام ناصر؟
**كان المناضلين يعتبروني اختهم الكبيرة، وكان اول ما نلتزم بالثورة، وقبل ما اقسم اليمين سألوني ما هو الاسم الحركي الذي تودينه ، قلت لهم انا ناصرية وعلى خطى عبد الناصر، فكلنا في العالم العربي ناصريين كان امل لنا كان في حياتنا وقلت لهم عبد الناصر أنا ام ناصر، وبالمناسبة رأيت خالد ابن عبد الناصر في الجزائر في أحد المناسبات، فقالوا له هذه ام ناصر، لما استشهد كنا بايلول الاسود في الاردن في عز محنتنا، فأنا اسمي الحقيقى نجلاء ياسين لكن ام ناصر هو الاسم الحركى. ولو عاش عبد الناصر حتى الان لكان قلب المعادلة، راح مسموم رحمة الله عليه. ، ولما جاء الاخ ابو عمار آمنت فيه وبمبادئه وبحماسه وعطائه وثوريته فصرت "فتح"
*كيف بدأت حياتك النضالية بفلسطين رغم انك سورية؟
**أنا من عائلة لبنانية في الأصل والدي كان يشغل منصب محافظ بجبل حوران بسوريا، حيث لم تكن الشام مقسمة حسب اتفاقية "سيكس بيكو" ، للأردن وسوريا ولبنان، وكان الكل واحد، ثم قسمت، وصارت سوريا تحت الانتداب الفرنسي، لكن والدي رغم انه لبناني المنشأ ظل بوظيفته في سوريا، وأخذ الجنسية السورية، ثم تزوج بنت عمه القادمة من مدينة طرابلس اللبنانية، وسكنوا بدمشق..وولدت بدمشق، ولما كانت أيام الانتداب ضد الاحتلال الفرنسي كل السوريين قاموا ضده وكنت طفلة عمري6 سنين ما بطلع بمظاهرات، والدي ووالدتي كانوا بيتفجروا من اللأم من هذا التقسيم، إذ نحن عرب وتتحكم فينا القومية والعروبة، وقلنا حرام تكون سوريا لوحدها، والأردن لوحدها، ولبنان لوحدها ...ثم تزوجت في سن مبكر فتيَ فلسطيني من مدينة حيفا الفلسطينية، ذهبنا الأردن أيام طرد جلوب باشا، ، وكان الأخوات يملئهن الحماس لتغيير هذا الوضع.. مرت سنتين ثلاثة وظهر الرئيس عبد الناصر، الذي فجر فينا القومية العربية، ووجدنا معه الأمل مثل الحلم الذي كنا نحلمه. ثم عرفت ان هناك فلسطينين يعملوا عمليات داخل الأرض المحتلة، وهناك ثورة فلسطينية خامدة و حركة تحرر، وكانت بداية سمعى عن الأخ الراحل أبو عمار وأنا وأخواتي بحماسنا وفتوتنا سألنا فقالوا لنا هناك مجموعة من الشباب الفلسطينيين أخذوا قرار بالقيام بعمليات ضد إسرائيل، وبعدها تعرفنا على الرئيس أبو عمار، وقلنا له بدنا نشارك وكان معنا ستات بيوت ما استشرن ازواجهن، والروح والحماسة كانت طاغية، واقترحت عليَ الأخ ياسرعرفات بدنا نشكل تنظيم نسائي سري،قال لنا نحولكم على التنظيم وتعملوا تنظيم نسائى، وكنا بالأردن حينها، ثم أقسمنا اليمين بكل مبادئه بكل قناعتنا ان كل هدفنا تحرير فلسطين وعودة اللاجئين لوطنهم ، وكنا حركة تحرر حتى صارت معركة الكرامة فى 67 كان اليهود بدهم يحتلوا الكرامة ويهجموا على الاردن فثاروا المناضلين والمناضلات الفلسطنيين وكان اول نصر وشعرنا بطعم الانتصار بعد الهزيمة الكبيرة في 67، فقاتل الإنسان الفلسطيني، واستشهد، وكان فدائي وردعناهم بمساعدة الأردنيين، ثم خرجنا من الاردن ، بعد 22 ألف شهيد دفعناهم بمعركة الأردن" أيلول الأسود"، بالإضافة لالاف الجرحى من التنظيم.وفى النهاية انصلحت الامور
*ما هو دورك في تلك المعركة؟
**دربت أكثر من 1500 سيدة بالأردن، فمن ضمن مهامنا كل امرأة فلسطينية لا بد ان تتقن الدفاع عن حالها، يعني إذا تعرضت لأي هجوم تكون مسلحة، لأن زوجها إما أن يكون شهيد أو مقاتل أو فدائي، بالمخيمات. صرنا نعمل معسكرات بالأردن، وميليشيا نسائية من عضوات اتحاد المرأة الفلسطينية,فعملنا معسكرات تدريب وكل امرأة تاتى تلتزم بالثورة
كيف دخلت منظمة التحرير وانت لبنانية سورية ؟
**كان من شروط العضوية بمنظمة التحريران يكون الشخص فلسطيني الابوين، لما ترشحت اعترضت وطعنت بنفسي في ترشيحي . وقلت انا أتيت لأناضل في أي إطار، وما بيصير تخرقوا دستور المنظمة التي من شروطها أن يكون فلسطيني الابوين، قلت انا لبنانية سورية لا يجوز ان اكون عضو في المنظمة قالوا لي انت فلسطينية أكثر من فلسطينين كثيرين لأنك خسرت واطوعت ليل ونهار، ثم تم الاتفاق على أن أنال شرف عضوية المجلس. وأخذوا قرار بالرباط ، بوجود الرئيس عبد الناصر ان الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني منظمة التحرير الفلسطينية، وأصبحت مشروعة، وخطاب الرئيس عرفات في الامم المتحدة اكد على ذلك ، وقال انا احمل البندقية بيد وغصن الزيتون بيد.وكان هناك جيش التحرير الذى تشكل فى سوريا والاردن وجيش التحريرالفلسطيني وتشكلت منظمة التحرير، وأناعضو فيها. وعملوا أول مؤتمر بالقدس . وعملنا مؤتمرنا الاول لاتحاد المرأة ثاني يوم مؤتمر منظمة التحرير. وواكب تأسيس اتحاد المراة الفلسطينية تاسيس منظمة التحرير الفلسطنية .
*ما هي أبرز مساهماتك كمناضلة فلسطينية؟
**الاخ ابو عمار اعطى للمرأة الفسطينية حقوقها خلال الثورة، ودخلنا أعضاء بمؤتمرات فتح نتكلم في مهام مثل أي مناضل، ما فرق بين "فتح" و"فتحة" فكلنا فتح . أكثر نسبة عدد في منظمة تحرير 45 امرأة أعضاء بالمجلس الوطني الفلسطيني . ولنا تواجد في المجلس الثوري لحركة فتح .
عملت متحف بتونس اول متحف فلسطيني للحفاظ على التراث الفلسطيني منعا لتزوير التاريخ والتراث والصاقه بالاسرائيلي، جمعنا ما نستطيع تجميعه في تونس، وعملت المتحف وافتتحه الاخ ابو عمار والرئيس التونسي والقيادة التونسية والسفراء العرب .أسسنا اتحاد المرأة وعينت مسئولة التراث فعملت فرقة فنون شعبية فلسطينية سنة 69، وعروض لعرس الشهيد، وكنت اتجول بالفرقة بالدول العربية كلها، معظم عضوات الفرقة معظمهم اخوات شهداء وشباب من الجامعة الاردنية والجامعة الفلسطينية وعلمتهم التمثيل، ورحت للشيخ زايد وقلت له الاخ ابو عمار بيسلم عليك فقال لي الاخ ابو عمار عروبي وانا أؤيده 100 بالمائة، وأعطاني طائرة جولف سنة 69 وقال لي اذهبي بالطائرة لدبي وقطر والبحرين والكويت ، وسدد لنا مصاريف الفرقة، وكانت اول منة حملتها برأسي للشيخ زايد وعرفني على الشيخة فاطمة ، حقيقة فضله علينا كثير.وفي بداية عملي كنت اعمل مسئولة اللجنة الفنية والاقتصادية ، فأنشأت 13 مكتب تراث بالاردن . اخذنا البنات طورنا تعليمهن ولم يكن ايامها يوجد كمبيوتر ولكن آلات الطباعة علمناهم الطباعة والغزل والنسيج اليدوي عيناهم بمؤسسات الثورة ومكاتب الاعلام لاخوات الشهداء
*هل قمتي بعمليات فدائية من قبل؟
**أول بداية التزامي بالثورة لما خلصت تدريب على السلاح لم اقم بعمليات فدائية لكن حضرتها وشاركت في التحضير عبر نهر الاردن للاراضي المحتلة وكنت اودع المناضلين الاخوة والاخوات، وكان يرجع منهم الجرحى ومنهم الشهداء رجال وسيدات، ننتظرهم حتى يرجعوا من العملية وكانت تأتي وفود من الشخصيات العربية النسائية للمطالعة والمشاركة.
*ما هو وضع المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال؟
**المرأة الفلسطينية مرأة جبارة نادرة الوجود بالعالم، المرأة الفلسطينية تراها اما زوجة شهيد أو أم شهيد أو أم مبعد هي مسؤولة عن الأسرة وايضا تشارك بالعمل الوطني. تطلب منها أي عمل في إطار الثورة تلبيه. هذه من بداية الاحتلال وليست انطلاقة الثورة . المرأة كانت هي التي تخفي السلاح و تجهز المقاومين الذين يخرجون للقيام بعمليات محضرين لهم الخبز والملابس تتعامل مع المناضلين كأنهم اختهم ومسؤولة عنهم. انا اطلعت على أكثر نساء العالم نساء افريقيا رحت أكثر من 30 دولة افريقية والصين زرتها ثلاث مرات وامريكا وروسيا، ما خليت بلد واختلط بنسائهم ما وجدت شبيه للمرأة الفلسطينية بصلابتها وصمودها بصبرها وإيمانها بحقها. ما في مرأة فلسطينية إلا وتسأل متى ارجع بلادي يروح يعزيها الاخ ابو عمار ليواسيها فترد عليه خذ ما عندي من أولاد يا أبو عمار هؤلاء مشاريع شهادة. المرأة الفلسطينية صابرة جدية مالها مثيل . أنا مبهورة بنوعية المرأة الفلسطينية.
*ما الذي يمكن ان تقدمه المرأة الفلسطينية والعربية بالنسبة لموضوع الحصار في غزة والوضع في الضفة الغربية؟
**اتحاد المرأة الفلسطينية يشتغل ليل ونهار على لم التبرعات وفي زيارة أسر الشهداء وزيارة المستشفيات وعلى قدم وساق ما مقصرة والمرأة العربية مشاركة، وتشارك السيدة سوزان مبارك التي تفضلت علينا وكانت على قمة المسئولية لما كانت تطلع هي مع قوافل الهلال الأحمر، وترسل الغذاء إلى رفح في عز البرد، وبالصيف طلعت والحرارة كانت أربعين . طلعت مع القوافل وسلمتهم للشئون الاجتماعية في رفح . ووصلت القوافل هناك والمساعدات المصرية مستمرة .
*ما أبرز مواقفك كمناضلة لا تنسيها؟
**اذكر عندما كان الشعب العراقي محاصر بعد حرب الخليج الثانية في التسعينات، وكان الحصار على اشده بالشعب العراقي، قمت في سفينة اطلق عليها اسم" بن خلدون" بقيادة 350 امرأة مناضلة من الشخصيات العامة والمناضلات العربيات، و22من الاجنبيات من جنسيات مختلفة لمناصرة الاطفال العراقيين والنساء ومساعدتهم، وقمنا بجمع تبرعات، واثناء اقترابنا من ام القصرالعراقية بكيلومترات وفي المياه الاقليمية للخليج العربي، هاجمتنا طائرات المارينز واوقفتنا وحاصرت السفينة واقتحمتها واستخدمت العنف ضدنا وتسببوا في تلف أشياء كثيرة معنا واصابة العديد منا مع اننا نساء ولا نحمل حتى سكينا واحدا وكنت ادرك ذلك حتى لا يدعوا اننا مسلحات ويتخذونا ذريعة للقبض علينا بتهمة الارهاب ، وكان هناك ضابط يضرب بكعب البندقية لما قلت له انت جبان انا كبيرة في السن عيب انت ما تستحي انا اد امك بدك تقتلني ليش اخذة لاطفال يكلو. قال لي "لا أمي انحف منك انت اثمن من امي، وما يشرفني تكوني امي"، قالها بوقاحة لأنهم اتوا بروح واحدة معبئين ولا تعرف ان كانوا مارينز يهود ام امريكان، هم مقتنعين وقالو لنا انتم ارهابيات على السفينة وكنت بثوبي الفلسطيني وشكلي ام, ما شكلي ارهابية دولية . فقلت له لو فيك شجاعة وانت رجل حقيقي اقتلني، بدي ادافع عن البنات، وخلف ذلك الاقتحام 72 اصابة وكسور وكدمات شديد، حتى وصلنا لأم قصر وكان معنا خمس طبيبات، لكن لم يسمحوا بأن تصل المعونات للشعب العراقي رغم ذلك وتلك المعاناة. وأولف كتاب في ذلك روي تفاصيل تلك المغامرة في ذلك التوقيت الصعب اسمه " بن خلدون الاعزل"، وكان معنا صحفيين جزائريين 2 توانسة 3 يابانيين. كانت ملحمة.
*كم مرة تعرضتي للاغتيال؟
**اكثر من مرة كنت في المبنى الذي يوجد فيه الرئيس ابو عمار، دائما يعرف اليهود أنه بالمنطقة الفلانية وانا بالمكتب اجلس 18 ساعة يوميا . المبنى الذي يكون فيه اجتماع للقيادة ينسف فورا. ابو عمار كان عنده حاسة سادسة ما احد يشبهها، خلال خمس دقائق يخلي المكان بعده تجد المبنى تساوى بالارض وانتهى، وحدث ذلك معي حوالي عشرين مرة.
*ما رؤيتك لحل الصراع العربي الاسرائيلي؟
**المبادرة العربية التي طرحها الملك فيصل بلبنان ممتازة.واتمنى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة الاجئين لارضهم ومنازلهم,الاخ ابو عمار رفض 22% من الاراضي الفلسطينية وساوموة باكثر من 90% مقابل القدس لكنة رفض رفضا باتا وقال مستحيل هذة ملك لكل مسلم وكل عربى وايضا كلينتون وباراك فاوضوه وقالو له ناخذ تحت الارض فقط فرد عليهم رافضا لا تحت الارض ولافوق الارض ونحن بدنا الحل شلالات الشهداء يا أخ أيمن اللي راحوا بها المسيرة ما تتصور اد ايش ضحى الشعب الفلسطيني وكان الاخ ابو عمار مصمم على ان يتركوا المستوطنات بالضفة وغزة ومتمسك بالثوابت الفلسطينية فسمموه والاخ ابو مازن على قناعة اننا نستطيع اخذ شئ، وكا ن رابين صادق واغتالوه لانهم رأو انه صادق في الحوار . من أخطاء الماضي ويأخذها علينا االشعب الإسرائيلي أننا نود أن نرميهم بالبحر قالها الشقيري ومسكوها علينا في الجامعة العربية . نحن ما بدنا نرمي احد بالبحر بدنا نرجع لبيوتنا ولوطننا وراح نعترف لهم بحصة من الارض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق