الثلاثاء، يناير 26، 2010

المدير الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة تفتتح سلسلة محاضرات عامة


تعقد ليزا أندرسون، المدير الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، سلسلة جديدة من المحاضرات بالجامعة من شأنها إتاحة الفرصة لأساتذة الجامعة لعرض أبحاثهم وعلومهم على طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع بشكل عام. وتشير أندرسون أن هيئة التدريس بالجامعة تتكون من علماء بارزين من جميع أنحاء العالم وأن الكثير من الأبحاث التي يقومون بها معترف بها عالمياً. وتقول أندرسون " أن أساتذتنا يجرون أبحاثاً على مستوى عالمي في مجالات متنوعة وهذه فرصة لإبراز تلك الأنشطة البحثية للمجتمع الواسع هنا في القاهرة. و نأمل أن يكون هذا بداية لسلسلة من الحوارات (التفاعلات؟) مع المجتمع الأكبر الذي نحن جزء منه. ونود أن يتم ذلك بشكل تبادلي بحيث لا يتاح فقط لأفراد المجتمع فرصة رؤية أعضاء هيئة التدريس ومعرفة أبحاثهم بل يمكنهم أيضاً متابعة هذه الأبحاث فيما بعد."
وستعقد أندرسون أربعة محاضرات في كل فصل دراسي - ثلاثة باللغة الإنجليزية ومحاضرة باللغة العربية. وقد تم اختيار أعضاء هيئة التدريس لتقديم محاضرات فصل الربيع 2010 وهم، السفير نبيل فهمي، عميد كلية الشئون الدولية و السياسة العامة؛ والدكتور جلال أمين، أستاذ الإقتصاد والكاتب المعروف؛ والدكتورة سليمة إكرام، أستاذ الأثار والباحثة الرائدة في الأثار الجنائزية المصرية؛ و الدكتور علي هادي نائب المدير الأكاديمي و أستاذ الرياضيات والعلوم الإكتوارية.
وستعقد محاضرة السفير نبيل فهمي يوم 1 مارس و ستكون بعنوان " الصراع العربي الإسرائيلي و إنتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط: هل هي مشكلات مستعصية." وسيناقش فهمي في المحاضرة كيف أن الصراع العربي الإسرائيلي و السعي لإمتلاك الأسلحة النووية في الشرق الأوسط أصبح أكثر ترسخاً حتى في الوقت الذي تصبح فيه القرارات الخاصة بهم أكثر وضوحاً وبديهية. وسيشرح فهمي من خلال المحاضرة لماذا كان من الصعب وجود قرارات لهذه القضايا وما الذي يمكن القيام به لمعالجة هذا.
وفي المحاضرة الثانية التي سيلقيها الدكتور جلال أمين يوم 21 مارس باللغة العربية بعنوان "تأملات في فترة التقدم،" سيناقش كيف أنه بالرغم من الإنتقادات العديدة والمتكررة للحضارة الغربية فإن فكرة التقدم قد أثبتت أنها شديدة المقاومة ولاتزال تهيمن على نظرتنا للتغيير السياسي والاجتماعي.
وستكون المحاضرة الثالثة بعنوان " الحياة بعيداً عن النيل: استكشاف واحة الخارجة في الصحراء الغربية المصرية،" والتي ستعقدها الدكتورة سليمة إكرام في 6 إبريل. وستعطي الدكتورة إكرام أثناء المحاضرة فكرة عامة عن الإكتشافات الجديدة التي قام بها مشروع الجامعة الأثري " مسح شمال واحة الخارجة" الذي يبحث في البقايا الأثرية في المنطقة الشمالية لواحة الخارجة.
وسيعقد المحاضرة الرابعة والأخيرة الدكتور علي هادي يوم 5 مايو بعنوان " تصوير البيانات إلى ما وراء الثلاث أبعاد: مقدمة لتصوير البيانات الضخمة والعالية الأبعاد،" حيث سيعرض رسومات بيانية ذات كفاءة وفاعلية عالية لتصويرالبيانات الضخمة والعالية الأبعاد والتي من الصعوبة تصويرها بسبب قدرة الإنسان التصورية المحدودة في الأماكن الثلاثية الأبعاد و كذلك بسبب القيود الموروثة في إستخدام أدوات التصوير الموجودة.
وسيتم عقد كل المحاضرات الساعة الرابعة مساءً بقاعة معتز الألفي بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة وسيتم توفير ترجمة فورية لجميع المحاضرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق