الاثنين، سبتمبر 23، 2013

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق أول فرع للاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية


أطلق أعضاء هيئة تدريس الجامعة الأمريكية بالقاهرة أول فرع للاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية والذي يهدف لدعم الحرية الأكاديمية  والحوكمة المشتركة. قام مجموعة من أساتذة الجامعة الربيع الماضي بتكوين رابطة، أسستها الدكتورة هيلين ريزو، أستاذ علم الاجتماع ومدير الفرع، تهدف بالأساس لتحقيق مصالح أساتذة الجامعة. تأمل ريزو أن يعزز هذا الكيان الجديد التواصل بين الإدارة، والطلاب وأعضاء هيئة التدريس بينما يعمل في تناغم مع مجلس الجامعة و المؤسسات المتواجدة بالفعل في الحرم الجامعي.  تقول ريزو، "لا نريد أن نقوم بنفس دور مجلس الجامعة أو المؤسسات الأخرى، و لكننا نريد أن نكون صوت له الحق في اقتراح تغيرات."
تأسس الاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة عام 1915 من قبل أستاذ من جامعة جون هوبكنز، في تقليد قديم لحماية الحرية الأكاديمية و دعم أساتذة الجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية. أدركت ريزو وأعضاء هيئة التدريس أن هذا الاتحاد بتاريخه الثري سيكون أفضل خيار لتكوين رابطة تمثل مصالح الأساتذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. تفخر ريزو بأن الاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو أول فرع يقام خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يعود لكون الجامعة معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية كمؤسسة أمريكية للتعليم الليبرالي.
تعرب ليسا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن سعادتها بإطلاق الجامعة أول مجموعة دولية للاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة. "إن تواجد مثل هذا الفرع يؤكد تعهدنا بالتزاماتنا تجاه أساتذة الجامعة. فكلما أصبح أفراد جامعتنا أكثر نشاطا، أصبح لدينا قدرة أفضل على اتخاذ القرارات الأصلح للجامعة. أتطلع أنا والمدير الأكاديمي دكتور عمرو شعراوي والإدارة العليا للجامعة، للعمل مع الاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة لمزيد من التقدم للجامعة الأمريكية بالقاهرة."  
تخطط المجموعة المكونة من 30 أستاذا أن تركز هذا العام على جذب المزيد من المشاركين و زيادة دور أعضاء هيئة التدريس في عملية صنع القرار. تقول ريزو، "نريد أن نركز هذا العام على قضية الشفافية و الحوكمة. نريد أن نعمل مع الإدارة ومجلس الجامعة على ضمان أن أعضاء هيئة التدريس على علم بالقرارات الأساسية عن طريق زيادة تمثيل الأساتذة في اللجان والمؤسسات الأخرى."

يتكون مجلس فرع الاتحاد الأمريكي لأساتذة الجامعة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي تم انتخابه الربيع الماضي، من أعضاء من تخصصات مختلفة من هيئة التدريس . يشغل الدكتور أدهم رمضان، أستاذ ورئيس قسم الكيمياء، منصب نائب رئيس الفرع، وتشغل الدكتورة حنان سبع، أستاذ علم الإنسان، منصب أمين الصندوق، كما يشغل الدكتور جون ساليفوراكيس، أستاذ الاقتصاد، منصب سكرتير الفرع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق