الجمعة، سبتمبر 27، 2013

عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان يرصد : استمرار الاحتجاجات لليوم الخامس بالخرطوم وأم درمان ودارفور وشرق السودان وسط تضارب فى أعداد القتلى وانتشار لقوات الشرطة والجيش وقيود على وسائل الاعلام والصحف


شبكة مراقبون بلا حدود  تناشد كافة الأطراف عدم اللجوء الى العنف وضبط النفس وحماية أرواح المتظاهرين واحترام الحريات المدنية للتجمع والتظاهر السلمى
رصدت شبكة مراقبون بلا حدود "راصد" بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان المظاهرات السلمية التى أندلعت بالسودان وتعامل قوات الامن معها من خلال التواصل مع عدد من النشطاء الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدنى والاعلاميين ووسائل الاعلام بالسوان.
وتناشد شبكة مراقبون بلا حدود  المتظاهرين بالحفاظ على سلمية المظاهرات ، وتحث السلطات السودانية على عدم استخدام  قوات الأمن القوة المفرطة في قمع الاحتجاجات، ومنعها من أطلاق الذخيرة الحية والاعتداءات على بعض المتظاهرين .
وتدعو نجلاء عبد الحميد المدير التنفيذى للمؤسسة ومنسق شبكة مراقبون بلا حدود  " راصد" كافة الأطراف في السودان بالامتناع عن اللجوء الى العنف ، وتحث السلطات السوادنية على احترام الحريات المدنية للمحتجين وبخاصة حقهم في التجمع  السلمي والتعبير عن آرائهم وحماية الأرواح للمتظاهرين .
وتطالب نجلاء عبد الحميد منسق شبكة مراقبون بلا حدود "راصد" المسئولين عن إنفاذ القانون في السودان بإظهار أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان والمعايير الدولية في الحفاظ على الأمن.
وقال عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى بشبكة مراقبون بلا حدود "راصد " انه يوجد تضارب فى البيانات والمعلومات التى أوردتها الحكومة السودانية عن اعداد القتلى والمصابين وبين ماقدمت المصادر الطبية لنشطاء المجتمع المدنى فى المستشفيات وما اعلنه تحالف المعرضة السودانية .
واضاف حجاب أن شبكة مراقبون بلا حدود "راصد " والتى تغطى بانشطتها المنطقة العربية والافريقية أهتمت بالاحداث التى تتعرض لها السودان الشقيق وقامت بمتابعتها ورصدها من خلال التعاون مع عدد من نشطاء ومنظمات المجتمع المدنى السودانى والاعلاميين ووسائل الاعم لأهمية السودان بالنسبة للشعب المصرى وتأثره بالاحداث التى تتعرض لها السودان .
وقال حجاب أن التقرير الاول لشبكة مراقبون بلا حدود "راصد " تضمن أستمرار المظاهرات المتواصلة لليوم الخامس في ولاية الخرطوم بسبب إلغاء الحكومة دعم أسعار المحروقات للحد من عجز الموازنة في البلاد مما ادى لرفع الى الاسعار وزيادة الفقر المدقع الذى تعانى منه نسبة 46% من الاسر السودانية.
وقال عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى ان المظاهرات اندلعت احتجاجا على قرار الحكومة في أجزاء كبيرة من البلاد بها وضمت الخرطوم وأم درمان ودارفور  وشرق السودان، كما أن الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة اندلعت في العاصمة الخرطوم.
واضاف حجاب انه تم رصد خروج مظاهرات اليوم الجمعة في عدة مدن سودانية احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين على الأوضاع الاقتصادية والغلاء وأطلق نشطاء على فعاليات اسم جمعة الشهداء.
وقال حجاب ان التقرير الاول للمجتمع المدنى رصد انتشار قوات الشرطة وقوات مكافحة الشغب في الأماكن الحيوية بشكل مكثف في مختلف أنحاء العاصمة وضواحيها من العاصمة السودانية الخرطوم ،كما أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع والرصاص لتفريق متظاهرين في مدينة بورسودان على ساحل البحر الأحمر.
واوضح عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى بشبكة مراقبون بلا حدود "راصد " انه تم رصد قيام قوات الجيش السوداني يقوم بحماية محطات الوقود والكهرباء وممتلكات المواطنين والمرافق العامة، في مواجهة من أسماهم بـالمخربين ، كما ان حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن استمرت في الأحياء السكنية اليوم الجمعة وأمس الخميس وأصابت العاصمة بالشلل.
وقال انه تم رصد منع قوات الامن  قيادات من المعارضة السودانية يوم الخميس الماضى  من دخول دار الزعيم إسماعيل الأزهري وعقد الاجتماع بها ، بينما تفرض السلطات إجراءات مشددة على وسائل الاعلام ومنها القنوات الفضائية والصحفيين ومنعها من التصوير في مناطق الأحداث والتظاهرات ، وأستمرت اعمال التقييد ضد الصحف حيث صادرت الأجهزة الأمنية صحيفتي المجهر السياسي والسوداني بعد طباعتهما و منعت صحيفة الوطن من الصدور لأجل غير مسمى كما رفضت صحيفتا الأيام والقرار الانصياع لتوجيهات تحريرية من جهاز الأمن واحتجبتا عن الصدور.
واضاف عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى ان التقرير رصد هتاف المتظاهرين  اليوم الجمعة وامس الخميس بـإسقاط نظام عمر البشير الذي يحكم السودان منذ أكثر من 24 عامً بسبب القمع الأمني ومقتل المتظاهرين  و بإلغاء قرار الحكومة رفع دع عم أسعار المحروقات، وقد إتسعت رقعة الاحتجاجات في السودان منذ أمس الخميس لتشمل للمرة الأولى مدينة بورسودان الساحلية، التابعة لولاية البحر الأحمر شمال شرقي السودان، بعد أربعة أيام من الاحتجاجات المتواصلة على إلغاء الحكومة دعم أسعار المحروقات والتى اقتصرت على مدن ولاية الخرطوم.
وقال انه تم رصد ترديد المتظاهرين لشعارات مناهضة للحكومة منها حرية.. حرية ، و الشعب يريد إسقاط النظام، وتصدت الشرطة لهم وفرقتهم بالغاز المسيل للدموع والهراوات ، كما تم رصد دعوة رئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي أنصاره إلى القيام  باعتصامات سلمية في جميع الساحات والميادين العامة حتى قيام نظام جديد ،بينما ذكر زعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي إن الترتيبات تمضي لمرحلة ما بعد إسقاط النظام الحاكم.
وقال عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى  ان تقرير شبكة مراقبون بلا حدود "راصد "  رصد اصابة 19 شخصاً  أمس الخميس في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في حي أبو كدوك في وسط أم درمان، كما اندلعت تظاهرات في ضاحية الكدرو شمال الخرطوم بحري، وفي سوبا وحي الإنقاذ جنوب العاصمة، كما تظاهر مئات في مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر في الشرق السودان، وأحراق المحتجين إطارات السيارات لقطع الطرق، ورشقوا بالحجارة سيارات الشرطة التي ردت ا بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، وأشعل محتجون النار في مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم جنوب الخرطوم يوم الأربعاء الماضى، بعد حرق مقر للحزب في أم درمان الثلاثاء الماضى.
واضاف حجاب ان التقرير رصد كلمة لوزير الداخلية السوداني ابراهيم  حامد قال  فيها أن أمن المواطن خط أحمر ولا تهاون مع من يزعزعه ويهدد الاستقرار ،وطلبه تضافر الجهود لتوفير الأمن والاستقرار وأن مسوؤليته مشتركة بين المواطن وأجهزة الشرطة والأمن ،وذكرت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم أمس، أن الاحتجاجات تجاوزت حدود التعبير السلمي إلى التخريب المتعمد وأن قوات الشرطة والقوات المساندة لها تلقت أومر مشددة بالتصدي الصارم والحسم القانوني لكل أنواع الانفلات الأمني.
وقال انه تم رصد  نفى لوزير الإعلام أحمد بلال فى كلمه له أن تكون القوات الأمنية السودانية استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين،و إن المتظاهرين ضموا بطلجية وشبيحة يحملون سواطير وأسلحة نارية، استخدمت في تدمير وحرق 21 محطة وقود وعشرات المتاجر ونهب 57 منزلاً، وان بعض القتلى سقطوا برصاص متظاهرين مسلحين
وأضاف أن التقرير اوضح ان اعمال العنف أدت إلى وقوع عدد غير معروف من الضحايان فقد حددته منظمات حقوق الانسان بالسودان فى  مقتل أكثر من 122 متظاهر في الخرطوم ومدن أخرى على مدار أربعة أيام من الاحتجاجات منهم 27 شخصًا على الأقل قتلوا باحتجاجات في العاصمة الخرطوم يوم الأربعاء الماضى ، بينما أعلن تحالف المعارضة السودانية أن عدد قتلى الاحتجاجات خلال 3 أيام وصل إلى 141 شخصاً.
وأضاف عماد حجاب الناشط والخبير الحقوقى بشبكة مراقبون بلا حدود "راصد " ان مارصده نشطاء المجتمع المدنى بالسودان شمل مقتل أكثر من 38 شخصًا، و عشرات الجرحى مصرعهم نتيجة المواجهات مع قوات الأمن في ولاية الخرطوم يوم الثلاثاء الماضى وموجودون  بمستشفى أم درمان التابعة لولاية الخرطوم ، بينما تم تصنيف القتلى الى  47 قتيلاً وصلوا مستشفى أم درمان، و 13 قتيلاً في مستشفى بحري، و12 قتيلاً في مستشفى الخرطوم  وتوزع القتلى الآخرون على 6 مستشفيات في الولاية ،بينما قتل 20 قتيلاً ونحو 40 جريحًا في إطلاق للنار مساء امس الخميس على موكب تشييع قتلى الأربعاء في أم درمان.

وقال حجاب انه سيتم أصدار تقاريرعن رصد لشبكة مراقبون بلا حدود "راصد " فى الاحداث الهامة والظواهر الرئيسية التى تواجه المظاهرات الحالية بالسودان المطالبة باحترام حقوق المواطن فى الحياة الكريمة والحد من رفع الاسعار للمحروقات لتأثيرها على الحياة الكريمة للمواطن السودانى وزيادة حد الفقر بالمجتمع السودانى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق