الثلاثاء، سبتمبر 24، 2013

دور المجتمع المدني في تطوير فلسفة الدستور

منتدى حوار الثقافات بالهيئة الانجيلية يناقش:
دور المجتمع المدني في تطوير فلسفة الدستور
     تبدأ صباح غدا " الأربعاء" فعاليات اللقاء الفكري الذى ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية، بعنوان " المجتمع المدني ودوره في تطوير فلسفة الدستور". يناقش اللقاء على مدى يومين العديد من المحاور التي تطرح رؤية المجتمع المدني في مسودة الدستور الجديد.
       صرح بذلك الدكتور القس أندريه زكى – مدير عام الهيئة القبطية الانجيلية الذى أكد على ان هوية مصر تتمثل في الحفاظ على جذورها الثقافية الممتدة عبر التاريخ لمدة سبعة آلاف سنة ، واستلهام روح العصر والتصالح معه والتعبير عنه ، ان الوقت قد حان الخلف عصرية نظامها مدنى، عبر تطبيق العدالة الانتقالية وإعطاء الحقوق لكل الناس . كما نؤمن بأن التحول من الديكتاتورية الى الديمقراطية عبر الالتزام الكامل بالمواثيق الدولية لا يتطلب الارتكاز فقط على إجراءات منهجية متمثلة في : "عقد اجتماعي / دستور متوافق عليه (76% من المصوتين بشرط مشاركة 50% على الاقل من لهم حق التصويت) ،... فضلاً على قوانين ولوائح للانتخابات والاستفتاءات ،... بل يتطلب ايضاً التصدي على المدى المتوسط والطويل لتحديات ضخمة امام المصريين لممارسة "الحقوق والواجبات" وفق الدستور.
       وأضاف أنه يجب تغيير المواد الدستورية والقوانين والسياسات والإجراءات والمفاهيم والأفكار الحالية التي قادت او التي قد تقود الى تهميش وإقصاء وإفقار أي فئة من فئات المجتمع المصري ،وتنفيذاً لما تم التوافق عليه بين الغالبية العظمى من الشعب المصري في3/7/2013 على المضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق لتصحيح مسار الإصلاح الديمقراطي متضمنة إيقاف دستور 2012 ، واقتراح التعديلات اللازمة عبر لجنة الخمسين لتصحيح مسار إصلاح الدولة وتحقيق أحلام المصريين المرفوعة منذ 25 يناير 2011. لذلك رأت الهيئة القبطية الإنجيلية ضرورة عقد هذا القاء – لطرح ومناقشة عدد من المحاور قد يرى البعض ضرورة تضمينها ديباجة الدستور الجديد .من أهمها المبادئ الأساسية للدولة العصرية – رؤية المجتمع المدني، فلسفة الدستور - الإصلاح المؤسسي - إعلاء وتفعيل الثقافة المصرية، و

ذلك من خلال أطروحات يعرضها كل من الدكتور على السلمى – نائب رئيس الوزراء الاسبق،  الأستاذ حافظ أبو سعدة  - رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان، الكاتب والباحث الدكتور سمير مرقس، حسين عبد الرازق – الأمين العام لحزب التجمع وعضو لجنة الخمسين، محمد عبد العزيز – عضو المكتب السياسي لحركة تمرد، د .هاني سرى الدين – الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، د . وحيد عبد المجيد – مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، د . أحمد مجاهد – رئيس هيئة الكتاب وآخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق