السبت، ديسمبر 05، 2009

السفير الفرا: إسرائيل هي المسؤولة بالأساس عن معاناة أهالي غزة وعلى حماس التوقيع على ورقة المصالحة


السفير بركات الفرا
كتب أيمن عامر
جدد سفير فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها في جامعة الدول العربية الدكتور بركات الفرا، اليوم، مطالبته لحركة حماس بضرورة الإسراع في التوقيع على الورقة المصرية، لإنهاء أزمة الانقسام الداخلي.
وشدد الفرا، خلال تصريحات للصحفيين في القاهرة، أمس، على أن قطاع غزة يعاني الويلات نتيجة حصار الاحتلال وجرائمه، وأن ما يزيد الأمور صعوبة سياسة تكميم الأفواه والاعتداء على الحريات من قبل عناصر حماس المسلحة، واستمرار هذه الحركة في اغتصاب السلطة بقوة السلاح.
وحث السفير الفلسطيني في مصر وسائل الاعلام لتحري الدقة والموضوعية عند نقل الحدث الفلسطيني، مشددا على ضرورة البعد عن أسلوب الصحافة السفراء في تناول الموضوع الفلسطيني الداخلي.
ونفى السفير الفرا، مجددا حديث أحد مواقع الانترنت المصرية عن وجود إعاقة له ولطاقم السفارة خلال تواجده في محافظة شمال سيناء لاستقبال الحجاج، وقال: بالعكس لم نجد سوى الترحاب والاستقبال الطيب، والاهتمام الكبير، وهكذا عودنا المسؤولون المصريون، فهذا البلد الشقيق هو عنوان للكرم والمحبة وإحترام الآخرين، والجانب المصري يسهل مهمتنا كثيرا، والحجاج يشعرون بهذه التسهيلات وبالخدمة الطيبة المقدمة لهم.
وردا على سؤال حول المسؤول الأول عما يجري من حصار ومعاناة في قطاع غزة، أجاب الفرا: الاحتلال هو المسؤول وهو المعضلة الأساس، فلترحل إسرائيل عنا، ولتتركنا وشأننا، ونحن أبناء وطن واحد وهمنا واحد...، صحيح أننا على خلاف مع حركة حماس، ولكن كما أكد الرئيس أبو مازن باستمرار، يبقون جزءا من شعبنا، أما إسرائيل فهي معتدية ومحتلة.
وقال: كلنا أمل بأن تأتي حماس وتوقع على الورقة المصرية كما هي دون تعديل لننتقل مباشرة إلى تطبيقها على الارض، بما يؤدي إلى إقامة حكومة توافق وطني، أو لجنة تتبع الرئيس محمود عباس لننهي من خلالها الحصار الظالم على غزة، وننطلق في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال.
وأضاف: على إسرائيل التنبه إلى مخاطر استمرار حصارها الخانق على قطاع غزة، وان الضغط يولد الانفجار، كما انه مطلوب من المجتمع الدولي التدخل لوضع حد لما يجري من إحكام للخناق في الضفة الغربية التي يقطع أوصالها أكثر من 600 حاجز إسرائيلي.
وأثنى السفير الفرا بتعاون الجانب المصري الكبير في موضوع عودة حجاج قطاع غزة، لافتا إلى أن عملية عودتهم تتم بسرعة وعلى غرار عملية انتقالهم إلى الديار الحجازية سابقا والتي تمت أيضا دون صعوبات.
ولفت إلى أنه عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين على مدار اليومين الماضيين وفي مقدمتهم محافظ شمال سيناء الوزير محمد شوشة، وتم خلالها بحث التسهيلات المقدمة للحجاج، ووضعهم بخطة عمل سفارة فلسطين بالقاهرة لاستقبال الحجاج وتقديم العون لهم.
وأوضح أنه بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، يتواجد على أرض مطار العريش مجموعة من كادر سفارة فلسطين بالقاهرة وممثلون عن المنظمات الشعبية الفلسطينية وحركة فتح في مصر لتقديم المساعدة للحجاج وتوزيع مصحف مقدم هدية من الرئيس.
وقال: كما يتواجد طاقم آخر من سفارة فلسطين في مصر على معبر رفح، لتسهيل مهمة عبور الحجاج على غزة، والجانب المصري متعاون كثيرا، ويقدم تسهيلات كبيرة للغاية، وهذا انعكس إيجابا على معنويات الحجاج.
وبين أن السفارة وضعت خطة أيضا لاستقبال الحجاج الذين ذهبوا للسعودية بمكرمة من خادم الحرمين الشريفين(مكرمة أسر الشهداء)، حيث سيتم استقبالهم على أرض مطار القاهرة، وتسهيل نقلهم بحافلات مكيفة ومجهزة إلى معبر رفح البري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق