الأربعاء، يونيو 23، 2010

آخر المستجدات بشأن عملية برنامج الأغذية العالمي في قيرغيزستان


برنامج الأغذية العالمي ينقل المعونات جواً وينشئ مركزاً للإغاثة الإنسانية في جنوبي قيرغيزستان
بشكيك -
يقوم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بتسريع وتيرة عملياته لتوصيل المساعدات الغذائية إلى قيرغيزستان مع وصول شحنة جوية من المساعدات إلى مدينة "أوش" أمس الإثنين. وتشمل تلك الشحنة الطارئة حصصاً غذائية تكفى 30 ألف شخص من الذين تضرروا جراء أعمال العنف الأخيرة، بالإضافة إلى معدات للاتصالات السلكية واللاسلكية لدعم الاستجابة الإنسانية للأزمة. وفي الوقت نفسه، قام البرنامج بافتتاح مركز للإغاثة الإنسانية في "أوش" ليكون بمثابة نقطة انطلاق لاستلام المساعدات من أجل جميع منظمات الإغاثة الإنسانية.
هبطت اليوم طائرة شحن تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تحمل مساعدات من مستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في دبي، محملة بـ 20 طناً من البسكويت الغني بالطاقة المضاف إليه المغذيات، وسيارة مدرعة، ودروع واقية، ومعدات اتصالات لحالات الطوارئ في "أوش" بجنوبي قرغيزستان.
البسكويت الغني بالطاقة هو من المساعدات الحيوية في المراحل الأولى في عمليات الإغاثة عندما يفتقر السكان إلى مرافق الطهي ويكون التنقل أمراً صعباً. وتكفي تلك الشحنة التي تبلغ عشرين طناً لتوفير حصة غذائية يومية لأكثر من 30 ألف شخص.
وكانت الطائرة تحمل معدات مكاتب سابقة التجهيز لإقامة مركز للإغاثة الإنسانية في مطار أوش.
من المقرر وصول رحلتين جويتين للبرنامج إلى "أوش" من دبي يومي 22 و23 يونيو/حزيران لنقل المواد الغذائية ومواد الإغاثة الأخرى.
منذ اندلاع أعمال العنف، قام برنامج الأغذية العالمي بتزويد ما نحو 54 ألف شخص في أوش وجلال آباد بالمساعدات الغذائية.
يقوم برنامج الأغذية العالمي بنقل المعونات الغذائية من مستودعاته في طاجيكستان وأفغانستان المجاورتين، بما في ذلك دقيق القمح، والعدس، وزيت الطعام، والملح إلى أوزبكستان، حيث يُقدر أن نحو 100 ألف شخص قد التمسوا الملجأ هناك.
من المقرر أن تصل رحلة ثانية لأنديزهان يوم الأربعاء (23 يونيو/حزيران) من جنيف من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، وهيئة المعونة الأيرلندية، والتي ستحمل أيضاً 10 أطنان من الأغذية (البسكويت الغني بالطاقة) من مستودعات الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية التابعة للبرنامج في برينديسي بجنوب إيطاليا.
وصلت حمولة طائرة من المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، تتضمن 40 طنا من البسكويت الغني بالطاقة، إلى مدينة ‏أنديزهان‎ بأوزبكستان خلال نهاية الأسبوع – وهو ما يكفى لتوفير حصة يومية لـ 75 ألف شخص.
أطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لجمع 19 مليون دولار لتوفير حصص غذائية طارئة لأكثر من نصف مليون شخص في قيرغيزستان، بالإضافة إلى 1.6 مليون دولار للخدمات اللوجستية وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في حالات الطوارئ. ويُعد النداء جزءاً من نداء مشترك عاجل أطلقته الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق