الثلاثاء، يونيو 15، 2010

د القس صفوت البياضى رئيس الكنائس الانجيلية بمصروالشرق الاوسط ل " مصر والعالم "








_أحياناً يكون الحاكم الغير منضبط عقاباً للشعب الغير منضبط والناس على دين ملوكهم
_ أرفض إنتخاب برلمانى مسيحى ممثلاً للمسيحيين
_ يوجد فى مصر 12 طائفة مسيحية و28 مذهب وبطاركة ورؤساء تحت رئاسة بابا روما
_ لايوجد مشاكل للمسيحيين والمشاكل العامة تؤثر على كل المصريين
_ لا توجد علاقات ثقافية أو دينية مع الطائفة اليهودية بمصر بسبب الانتهاكات الاسرائيلية فى فلسطين
_ ندرس فى مدرسنا الدين الاسلامى للطلاب المسلمين ونرفض التعليم الطائفى
_ الازهر قبلة المسلمين والمسحيين على السواء
_ أطالب المسيحيين بالانخراط فى الحياة السياسية وعدم الانعزال عن المجتمع
_ أرفض كوتة للأقباط وأطالب بالقائمة النسبية لإحقاق الحقوق المسيحية وتقليل الاحتقان الطائفى

حوار : أيمن عامر

رفض الدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنائس الانجيلية بمصروالشرق الاوسط فى حواره ل " مصر والعالم " الإستقواء بالخارج قائلاً إذا كانت مطالب أقباط المهجر متوافقة مع مطالبنا فى الداخل فهى مشروعة اما اذا كانت مختلفة عن اجندتنا فهى غير مشروعة
رافضاً تخصيص كوته للأقباط على أساس طائفى محملاً تقصير الاقباط فى المشاركة المصرية للقادة الدينيين
مطالباً المسيحيين بأن ينخرطوا فى الحياة السياسية ويمارسوا دورهم وحياتهم الطبيعية مؤكدا أنه لا يوجد مشاكل للأقباط مشددا أن مشاكل المصريين واحدة مضيفاً كثيراً من الرؤى والمفاجئات فى الحوار التالى

* بدايتاً نريد نبذة عن الطائفة الانجيلية فى مصر وعددهم وطبيعة نشاطهم ؟
**هذا سؤال جيد لأن هناك من لا يعرف شىء عن الطوائف المسيحية فى مصرحتى المسيحيين انفسهم لايعرفون ان فى مصر 12 طائفة مسيحية منهم اربع طوائف ارثوذكسية صحيح ان أكبر طائفة منهم هى الاقباط الارثوذكس لكن يوجد أيضا سوريان ارثوذكس وفى ارمن ارثوذكس وروم ارثوذكس. فالارثوذكسية ليست طائفة واحدة , صحيح ان البابا شنودة رئيس اكبر طائفة ولكن هناك بطريرك اخر فى الاسكندرية ولكن البابا شنودة اشهر لحجمه ولأنه اول بطريرك خرج من الكرسى لانه دائما كان يقال ان البابا يزار ولا يزور فلا يزور أحد أو يخرج فكان اول واحد كسر هذه القاعدة وخرج للناس وزارهم فى المستشفيات ويلتقى بهم فى المنتديات الحوارية فى الفنادق ., وهذا لم يكن موجود من قبل فى مصر

*وهل هذا صحيح من الناحية الدينية ؟
** لقد تعارفت الكنيسة أن البابا هو صاحب القداسة ولا ينزل لماديات العالم ويجلس فقط فى الكرسى والمقر الباباوى فهو أب للكل والناس تروح للأب وهذه من التقاليد المصرية المتعارف عليها فعندما يكبر الاب يجأ له الأولاد والاحفاد وكل الناس تلتف حوله والباباوات ليسوا فقط كبار السن ولكن كبار المقام ., كما يوجد فى مصر باباوات أخرين مثل بابا كنيسة الروم الارثوذكسى موجود فى الاسكندرية ولكنه يونانى وليس مصرى والكنيسة الرومانية الارثوذكسية لها طائفتين مختلفتين فيوجد اربع طوائف ارثوذكسية موجودة فى مصر وهناك سبع طوائف كاسولوكية ولهم بطاركة و رؤساء وكلهم تحت رئاسة بابا روما

* وماذا تتبع الكنيسة الانكيليكية ؟
** كنيسة الانجليكان جزء من الطائفة الانجيلية التى تتشعب منها 17 فرع وهى طائفة واحدة وبهذا يوجد فى مصر 12طائفة مسيحية اربع طوائف ارثوذكسية اكبرهم القبطية الارثوذكسية ولكن فى 3 بطاركة ورؤساء وفى 7 طوائف كاثوليكية مستقلة . , اما الطائفة الانجليكية فهى طائفة واحدة ولها 17 فرع اهمهم فى الحجم الكنيسة الإنجيلية المشيخية وتعدادها أكثر من 300 كنيسة فى مصر يليها طائفة الاخوة وتعدادها أكثر من 225 كنيسة فى مصر يليهما كنيسة المعمدانية وهى طائفة كبيرة جدا فى العالم موجود ومتشعبة فى مصر تحت الطائفة الانجيلية ثم كنائس نهضة القداسة وجدير بالذكر أنه كان ولازال القانون يعطى طائفتين لليهود فى مصر
* من هما فكان من المعروف أن اليهود فى مصر طائفة واحدة ؟
** هما طائفتى القرائين والكتابين وطبعا كلهم يهود ولكن يختلفوا فى المذاهب مثل الشيعة والسنة والحنابلة والشافعية ., فاليهود مهما تعددت مذاهبهم فهم يهود وليسو اسرائيلين فالاسرائيلية جنسية وليست ديانه وكذلك المسيحية مهما تعددت مذاهبهم فهم مسيحين فكر عام واحد ويختلفوا فى التفريعات فى نظام و شكل العبادة فى شكل الزى والصيام والاعياد .لكن يجمعهم كتاب واحد والفكر العام واحد

* هل هناك علاقات ثقافية أو دينية بين الطائفة الانجيلية والطائفتين اليهوديتين فى مصر ؟
** للأسف الشديد أنا بقول هذة المعلومات لأننى درستها أثناء دراستى للقانون لكن لا يوجد اى روابط أو علاقات بيننا . فأ نا حتى لا أعرف أى يهودى واحد فى مصر .

* ولكن المسيحيين واليهود تربطهم علاقات دينية ومتحدين فى الكتاب المقدس ؟
** غالبا المواقف السياسية تؤثر كثيرا على العلاقات الاخرى حتى ولو كانوا متحدين فى الطائفة والملة والديانة لكن اذا اختلفنا فى السياسة فلو ان هناك دولة إسلامية حاربت مصر فلن أتعامل معها وبالطبع الله لايسمح أن دولة جوار تحارب دولة جارتها فأنا أتألم عندما ارى دول حوض النيل تتصارع من اجل المياه او تبنى مشروعات تؤثر على مياه النيل فى دول المصب مصر والسودان عندئذ تصبح مسالة حياة او موت وستكون حرب المياة من أجل الحياة فحتى دول الجوار المشاركة فى الثقافة والدين لو اختلفت اقتصاديا او سياسيا تؤثر على العلاقات الدينية واعتقد ايضا ان اليهود قلوا فى مصر كثيرا.

* بهذا ترجع عدم ترابط العلاقات المسيحية مع الطائفة اليهودية بسبب الانتهاكات الاسرائيلية للمقدسات المسيحية والاسلامية فى الاراضى الفلسطينية ؟
** نعم بالطبع وأيضاً الكنائس لها علاقات دولية كثيرة و يوم ما حدث العدوان الثلاثى على مصر تقريبا نحن قطعنا العلاقات مع الدول التى لنا مصالح دينية معها و فى هذة الحالة هناك أولويات فبلدى اولا فاذا كان اخى يعيش فى دولة اخرى وهذه الدولة تحارب بلدى فانا مع بلدى وليس مع اخى وهو فى هذه الدولة المعتدية فعندما تعتدى اسرائيل التى تدين باليهودية فضلا عن وجود عرب إسرائيلي على اخواننا سواء مسيحيين او مسلمين والمقدسات الدينية التى فى فلسطين فالمسيحين فى الضفة والقطاع هاجروا منها او يتم تصفيتهم وايضا عدد مهول من المسلمين يتركوا البلد لحين الاستقرار وكذلك المسيحيين المصريين بيرجعوا لمصر لما يستقروا عاطفياً بعد أن إستقروا إقتصاديا

*هل يوجد مطالب أو مشاكل للمسيحيين فى مصر ؟
** فى البداية أقول أن مشاكلى لا تختلف عن مشاكلك أنت المسلم فأنا جزء من مصر فإذا كان فى مشاكل إقتصادية أو بطالة أو ضرائب فهم يؤثروا علينا معاً فهذه مشاكل كل المصريين .

* معنى ذلك لا يوجد مشاكل خاصة للمسحيين ؟
** المشاكل الخاصة محدودة جدا وقاصرة على جانب واحد من الحياة وهو دور العبادة وأنا دائماً أقول ليس بالضرورة ان تكون العبادة فى مبنى معين فالكنيسة او المبنى هذا ليس هذا الذى يربطنى بربنا فانا ممكن ان اصلى لربنا فى اى مكان وهو ليس الشكل الذى يحدنى عن عبادتى فحتى الزخارف الكبيرة قالوا أنها قد تشتت انتباهى عن عبادة ربنا وتسحب منك الجو الروحانى التى تعيش فيه فالابنية الفخمة والتماثيل تقلل من درجة التركيز الروحانى فى العبادة فهذه جزئية لكن إحنا شعب جزء من الوطن

* البعض يطالب بفصل السياسة عن الدين فما هى رؤيتك فى هذا ؟
** اذا قلنا فصل فهذا تعبير غير واقعى لأن الدين يشمل كل جوانب الحياة وانا أفرق بين شيئان فى السياسة بين قناعتى الشخصية عندما تقول لى انا رئيس طائفة فمن سأنتخب ؟ اقول لك انه راى شخصى ولن افرضه على الناس . ولكن عندما اقول للناس انتخبوا فلانا فهذا تدخل سياسى فى الدين لاينبغى ان يكون ., لكن انا كشخص لى اتجاه ديمقراطى او اتجاه اشتراكى فهذا حق كل انسان . ان ينتخب شخصية تمثلنى فى مجلس الشعب او فى الحكم هذا رأى الشخصى لاتستطيع ان تقول لى لانك رجل دين لاتمارس حقك فى السياسة وإلا أصبحت مقصر اذا لم أنتخب. لكن اكون تدخلت فى السياسة عندما افرض على الشعب ان ياخذ هذا الاتجاه وهذا ما فعله الشيخ الطيب عندما ترك الحزب الوطنى لكى لا يكون خاضع لتأثير حزب دون باقى الاحزاب وهو شيخ كل المسلمين وباقى الاحزاب مسلمين حتى لا يعزل المسلمين فى حزب واحد

*بما تفسر عدم إنخراط المسيحيين فى الحياة السياسية رغم إتساع مساحة الديمقراطية ؟
** أنا أتفق بأن هناك تقصير منا كقادة فى مفهوم الجانب الدينى والروحى فبعض القيادات بتعلم المسيحيين أنهم لا يعيشون علشان الارض . أنه مواطن سماوى وليس مواطن أرضى . يسعى للحياة الباقية وليست الحياة الزائلة يسعى لأن يعيش فى العالم الاخر قبل أن يترك عالم الارض مما جعل المسيحيين أن تنسحب من الحياة السياسية . يمكن لأن بعض الطوائف المسيحية تنادى بما يسمى بالإنعزالية والرهبنة مثل التصوف وهذا إعتقاد خاطىء فلابد أن تعيش فى الدنيا كانك تعيش أبدا وعيش فى الأخرة كأنك تموت غدا. لأن ربنا خلق فى الانسان جانب أنسانى مادى وجانب روحى فإذا غلبت كلاهما على الاخر فأنت مخالف للطبيعة وغالباً الاتجاه الروحى يهذب الاتجاه الانسانى فتكون شهواته ومطامعه وسلوكياته منضبطة لايميل إلى الفساد والسرقة والرشوة والكذب وخلافة

* إذن أنت تطالب المسيحيين بالانخراط فى الحياة السياسية ؟
** لابد أن المسيحيين ينخرطوا فى الحياة السياسية ويمارسوا دورهم وحياتهم أنت موجود فى الدنيا تعمل وتتكسب وتشارك وتتعلم وتعلم وبذلك أنت عليك مسئولية إذا قصرت فيها فأنت مهمل وهناك سبب أخر وهو إركان الامور على القائد الدينى . أنا مليش دخل القائد الدينى يقولى أعمل أيه . فالتواكلية والانسحابية أفات قاتلة فى حياة الانسان فالإنسحاب غير مطلوب ولابد من ممارسة السياسة وكلاً يقوم بدوره

* البعض يطالب بكوته للأقباط أثوة بكوتة المرأة ما رأيك ؟
* * مش عاوز أقول أنه شر لابد منه لإن الشر هو شر , كلمة كوته غير مقبولة لسببين الاول أنت تختارنى لأننى من نوعية معينة لنوعى وليس لكفائتى وقد تظلم شخص أخر كفأ لأنه لم يدخل فى الكوته ولم يتساوى فى التعادل وقد تختار 50 واحد فى الكوته لا يصلحوا فيؤثروا على الجماعة كلها . لكن فى نفس الوقت إذا كان النظام الانتخابى تقمص قميصاً تعسفياً وشوفنا فى الانتخابات الماضية إن المرشح بيقول" الاسلام هو الحل " طيب هتنتخب مسيحى ليه ؟ إذن إنت معندكشى إختيار . إذا كان الكتلة كلها تنتخب الشخص لإنتمائه الدينى فأنت بتهدم الكفائة على حساب الانتماء إذن نحتاج إما لتعديل تشريعى بحيث يشمل الوطن والمواطنيين بالطريقة التى تضمن الكفاءة والحيادية وحرية الاختيار ورافضة للكوتة وهذا طولب به ولكن الطلبات العادلة إذا لم تمهد لها بالتعريف والتثقيف تجد الرفض لمجرد الرفض فعندما طولب بعدم وضع الخانات الخاصة بالديانة بالبطاقة الشخصية بصورة ظاهرة رفضت

* بماذا يفضل المسيحيين القائمة النسبية أم الإنتخاب الفردى ؟
** أنا شخصياً أفضل القائمة النسبية لأنها ستحل جزء من التعصب .

* هل كلمة " شخصياً " تخص الدكتور صفوت بشخصه أم بصفته رئيس الطائفة الانجيلية ؟
** أنا أرى نبض الناس المحيطين بى و نحن كأنجيليين لا نفرض رأينا السياسى على أحد لكن إذا دعيت للحديث أقول أنا أفضل القائمة النسبية فإذا أنا كحزب وطنى عندى عشرة مرشحين أضع فيهم أثنين مسيحيين ولما القائمة تنجح يكون فيها أثنين مسيحيين وقائمة الحزب الاخر فيها أيضا أثنين مسيحيين والقائمة إما تنجح وإما تسقط يكون فى هذه الحالة وازنت لأنها ليست كوتة ولكن الحزب هو الذى إختار كفاءات وقدمهم للناس فى هذه الحالة سيكون هناك توازن فى المرشحين وستختار أفضل المرشحين بناءً على كفاءتهم وليس لأسباب أخرى فضلا أن هذا سيكون فيه تثقيف للمجتمع فأنا شخصياً أفضل القائمة النسبية لأنها ستعطى بعض الحقوق وتقلل من الاحتقان الطائفى على أن تعمم القائمة فى كل الاحزاب لعدم تخوف بعضها وضع مسيحى فيها لسقوطها فلا ينبغى أن يخشى الحزب وضع الاقباط على قائمته بسبب الخشية من التعصب .,على أن يعين رئيس الجمهورية فى النهاية كم واحد مسيحى كصورة ومجاملة

* ما رأيك فى مطالب اقباط المهجر وهل يمثلوا أسلوباً حضارياً أم إستقواء بالخارج ؟
** فكرة الإستقواء مرفوضة تماما وارفض ان اى حزب أو جماعة فى الخارج او فى الداخل تستقوى بالخارج وأرى أن تعبير إستقواء بالخارج هو تعبير مستفذ , الفرق فقط ان الذى فى الخارج ثقافته مختلفة عن من فى الداخل لان ثقافة من يعيش فى الخارج اعطته مساحة من الحرية اذا اخذت اكبر دولة مثل امريكا لايمكن ان تقول لى ان اقباط المهجر فى امريكا يستطيعوا تغيير سياسة امريكا . لا حجمهم ولا وزنهم ولا النظام الانتخابى يسمح بذلك . وقد سألت مرة صديقا لى فى امريكا فى انتخابات سابقة من ستنتخب رئيساً ؟ أجاب انه لايمكن ان يسال زوجته من ستنتخبى ؟ فمجرد السؤال يعد تدخل فى حياتها الشخصية . إلا من خلال الحوار والاتفاق على الافضل .فانا لا أرى مجموعة من الاقباط المقيمين فى امريكا يغيرو سياسة دولة مثل امريكا ولكن فكرة الإستقواء بالخارج فكرة مرفوضة ولكن المقيم فى الخارج اولا معلوماته ليست كافية فيتكلم من واقع مسموعاته وليس المسموعات الصحيحة فانت تستطيع ان تكلم احدا فى امريكا اسهل من ان تكلم احدا فى مصر والجزأ الثانى انه لديه حرية وفقاً للثقافة والتربية الموجودة فى أمريكا وسوف تسالنى لماذا ليس لدينا حرية هنا اقول لك الامية الموجودة فى مصر ليست موجودة فى امريكا والمستوى الفكرى والثقافى مختلف من دولة الى دولة والحرية موجودة فى دول اروبا فقد رأينا إعتراض السوسريين الغاضبين من قرار المحكمة الخاص بعدم بناء المأذن فلو اخذت نفس النظام الديموقراطى الواسع وطبقته فى مصر سوف يحدث خلل لانه انا لست واعى لهذا النظام فلابد ان ارفع المستوى الفكرى والثقافى والتعليمى للمستوى الصحيح التى بها استطيع ان أنشر الديموقراطية بشكل عام فلا تقول لى ان هؤلاء مستقويين اقول لك ان هؤلاء يعيشون فى مجتمع مختلف ولكن تأثيراتهم اذا كانت متوافقة مع مطالبنا فى الداخل فهى مشروعة اما اذا كانت مختلفة عن اجندتنا فهى غير مشروعة

* هل عودة رامى لكح يعطى أمل أكبر فى تمثيل المسيحين فى البرلمان ؟
** أولا رامى لكح لايمثل المسيحيين فهو شخص مسيحى بين ملايين المسيحيين انتماءه الطائفى اعتقد انه كاثوليكى فهو لايمثل القاعدة العامة فى المسيحية . ولايوجد عضو مجلس شعب واحد يستطيع ان يقول انه يمثل المسيحية هو يمثل دائرة وإذا كان واحد سيدخل مجلس الشعب ممثلاً للمسيحيين فسأكون أول شخص يرفض إنتخابه فاذا كنا نتكلم عن الوحدة الوطنية فكيف نأتى بواحد يمثل المسيحيين ويدافع عن حقوقهم فقط داخل مجلس الشعب فاذا لم يكن النائب يدافع عن حق المسلم والمسيحى على السواء فسنكون فى مجتمع غير سوى ,ونحن ليس لدينا حزب مسيحى مثل بعض الدول التى بها أحزاب مسيحية كألمانيا وبريطانيا وأيرلندا وهذه الاحزاب لاتتحدث عن العقيدة والطائفة فهى تسمية وليست عقيدة فهى تدافع عن الاخلاق العامة كدولة مسيحية فقد تنحرف اروبا احيانا الى الاباحية وليس العلمانية فالحزب المسيحى هنا يتمسك بالقيم العامة التى لاعلاقة بها بالطائفية على الاطلاق

* ماذا عن علاقتك بالحزب الوطنى على المستوى العام والخاص ؟
** الحزب الوطنى هو حزب الشعب وهو حزب الاغلبية وهو الحزب الحاكم ولا نقول الناس على دين ملوكهم ولكن المسيرة العامة حتى لمجلس الشعب فالقوانين التى تصدر تصدر عن الحزب الوطنى فلم نرى قاعدة قانونية واحدة تمت بحزب اخر فلما تقول مثلاً فى أمريكا الحزب الديمقراطى والحزب الجمهورى تجدهما متساويين تماما فى تمثيلهما فى البرلمان فتجد مشروعات القوانيين متساوية ومتوازنة والذى يضبط النظام العام هو البرلمان وليس رئيس الدولة الذى يمارس دورة فى حدود الصلاحيات التى منحها له القانون . فرأيناهم يحاكمون كلينتون ., فإذا كنت تتكلم عن مصر كمصر فعندما تسئل علاقاتنا بالحزب الوطنى أقول علاقاتنا بالجهاز الحاكم فرئيس الدولة حزب وطنى والوزراء جميعهم حزب وطنى وجميع القيادات السياسية والاقتصادية والتعليمية وغيرهم وحتى القيادة الوظيفية فى المرتبات والمعاشات وخلافه حزب وطنى وعلاقتنا لابد ان تكون علاقة متوازنة ونعرف متى تصمت الكنيسة ومتى تتكلم . فالكنيسة تحترم الجهاز الحاكم وهذا أمر كتابى عندنا " أطيعوا الحكام والملوك والذين هم فى منصب " لأن تعينهم بسماح من ربنا وأقول حتى الحاكم الغير منضبط أحيانا قد يجأ عقاباً للشعب الغير منضبط فسمح بهذا أن يكون عصاه تأديب للناس إذن فى كلتى الحالتين تخضع للنظام الحاكم والحكومة والقانون . وهذا لايعنى أن تقول للباطل أنه باطل ., لأنه فى الكتاب المقدس يوحنا المعمدان قال للوتس الملك " لا يحل لك " أن يتخلص من أخوه ليأخذ زوجته . وقطع رأس يوحنا ومع ذلك قال له أثناء قطعها " لا يحل لك " هذا ليس معناه الخضوع ولكن إحقاق الحق وقوله بالتهذيب والخلق وهناك فرق بين التعبير عن الرأى والإساءة والإهانه وأنا يضايقنى كثيراً الهجوم على الحكومة والنظام بألفاظ وكلمات لا تدخل فى السياسة والإصلاح فهناك فرق بين إصلاح القاعدة ومهاجمة الشخص لذاته وبيته وأسرته والمفروض معارضة سياسات وطرح البديل بأداب الحوار .


* الازهر فى عيون المسيحين . بماذا تراه ؟
** انا اعتقد ان الازهر اصبح قبلة و إتجاة ليس فقط للمسلمين ولكن لكل المصريين فى العصر الحالى وهذا يرجع الى فضيلة الامام الاكبر سيد طنطاوى فعندما كنا شباب كنا نعرف ان الازهر مكان خاص بالمسلمين اما فى الحقبة الاخيرة بدء الازهر ينفتح على الاخر فى الداخل والخارج ووسع من دائرة العلاقات فلم نكن نسمع ان الازهر له علاقات مع روما مثلاً او مع اسقف كانتبرى او الازهر مع الطوائف المسيحية فى مصر وتبادل الزيارات والتقدير فى المناسبات وهذا حدث فى الخمسين سنة الاخيرة اذ اتجه الازهر الى فتح الابواب وتعريف العالم بالازهر وقد اذاب جبال الثلج وقد عبرت عن هذا الى فضيلة الامام الاكبر عند تهنئته وقلت له أنا بحس أن الازهر بيتى الثانى وقد اكد لى ان الازهر سوف يظل مفتوح دائما ويدعم كافة العلاقات الاسلامية المسيحية وأيضا عندما يجأ لى ضيوف من الخارج أأخذهم فى زيارة إلى شيخ الازهر والمفتى وجامعة الازهر لمزيد من توضيد العلاقات

* هل هناك مجال للتعاون بين الازهر والكنيسة الانجيلية ؟
** نحن من اول الهيئات التى بدأت الحوار الاسلامى المسيحى مع مشايخ الازهر ورجال الدين الانجليين وأنا حضرت اكثر من لقاء سمعت فيها الامة المسلمين قال لى واحد منهم انه لاول مرة يبيت فى فندق مع قسيس فى غرفة واحدة وهذه لم تكن متاحة من قبل وسمعت إمام أخريقول انا عمرى ماكان فى مفكرتى الخاصة تليفون قسيس اما الان تقلب فى نفكرتى تجد عنواين قساوسة وتليفوناتهم وأخر قال أنا تعبت بلليل ولم يتركنى القسيس إلا بعد ما خفييت وبالطبع هذه هى نفس مشاعر ومعاملات المسلمين مع المسيحيين وهذا كان ناتج تعاون الازهر مع الكنيسة ولولاه لم تكن تلك العلاقات الوطيدة وأنا مرات كثيرة بعزر أولادنا الصغار لعدم إلمامهم بالفكر الدينى المعتدل لذلك يجب ان يكون عندنا الوعى الكافى للأعتراف والتعايش مع الاخر وعدم نبذة أو التعصب تجاهه ولابد على المجتمع ان يتحمل مسؤليته., وانا ناديت وزارة التربية والتعليم بفكرة لماذا لانخلق نوع من المدارس الغير طائفية قدمته مشروع فى الوزارة تحت اسم مدرسة المجتمع للغات يساهم ابناء هذا المجتمع مع الدولة التى ثقل كاهلها أمام تكلفة التعليم الباهظة لاقامة صروح تعليمية تبتعد عن الطائفية والانغلاق ., فقد عاصرت فى المائة سنة الماضية أشخاص أوقفوا أراضيهم لتعليم الاولاد والفتيات منهم رجل أسمه تكلا أوقف مائة فدان فى صعيد مصر لتعليم أولاد القرية فنحن محتاجين إحياء مبادرات الاوقاف الخيرية من المجتمع لمساعدة الدولة لإقامة صروح لتعليم المصريين بعيداً عن الطائفية والانغلاق .

* هل يوجد مجالات تعاون منسقة بين الكنيسة الانجيلية ومشيخة الأزهر ؟
** طبعا الكنيسة الانجيلية لها قنوات مختلفة بعض هذة القنوات اجتماعية تنحو نحو بناء المجتمع مثل المدارس نحن لانخلط بين العقيدة والتعليم ولايمكن ان نطبع التعليم بطبع طائفى او دينى فنحن ندرس الديانة الاسلامية كما ندرس الديانة المسيحية وكتاب الدين المسيحى يدرسه مدرس مسيحى لكافة الطوائف المسيحية على حد سواء وكتاب الدين الاسلامى يدرسه مدرس مسلم للطلاب المسلمين فى مدارسنا كما يدرسه أى طالب مسلم فى أى مدرسة أخرى فلا يمكن أن نرسخ الطائفية فى التعليم مثل المستشفى أنا داخل المستشفى للعلاج لا تسئلنى ديانتك أيه .

* هل احسست بان هناك فرق بين الشيخ طنطاوى والشيخ أحمد الطيب ؟
** لايوجد شخص يطابق اخر ابداً حتى التوائم المتماثلة فهناك فروق فى التوائم فلا نستطيع ان نطابق شخصيتان لكل واحد نقاط قوة ونقاط ضعف ايجابية وسلبية فانا اعرف د.احمد الطيب وهو مفتى وقد زرته فى مكتبه وهو رئيس جامعة الازهر واعرف اسرته ايضا فهو من عائلة طيبة من الاقصر فهو طيب الاسم والخلق ولكن دور الدكتور احمد الطيب وهو مفتى يختلف عن دوره وهو رئيس جامعة وبالتالى يختلف دوره وهو شيخ للأزهر

* فما هو الدور الذى تنتظره من الدكتور احمد الطيب بالنسبة للكنيسة الانجيلية
** انا اعتبره شخص منفتح والشخص المنفتح ليس معناه ان يتنازل عن مبادئه فكلا منا متماسك بأفكاره ومبادئه ولا أطلب منه أن يتنازل عن مبادئه ولايطلب هو منى أن أتنازل عن مبادئى ولكن كل منا يحترم رؤية وفكر الاخر وانا اتوقع منه ان يستمر فى الانفتاح ويستمر تبادل الفكر والرأى ويستمر تبادل المنافع العامة التى تفيد الاسلام والمسيحيين

* مثل ماذا ؟
مثل التعليم فاولادى واولاده مصريين وأنا أعرف أن قضية التعليم معنى بها تماماً وخاصةً أنة كا يشغل منصب رئيس جامعة وانا ارجو ان جامعة الازهر فجامعة الازهر عندما انشات لم تنشئ على انها جامعة مدنية ولم يكن فيها فروع إلا العلوم الدينية والشرعية والفقهية ومرات كثير عندما نفتح فروع فى جميع المجالات يحدث عدم التركيز على المجال المتخصص فيه فلا يمكن ان اقول كلية الغات الانجيلية تفتح فرع للطب والهندسة فيها فأنا ارجو ان يحدث نوع من التقارب فى العلوم المدنية كالهندسة والطب والعلوم والقانون الى اخره على الجامعات المدنية الاخرى والتركيز على العلوم الدينية فى جامعة الازهر ليظل الازهركما كان قبلة العالم وأذكر أننى كنت فى زيارة للخارج وزرت أحد المساجد الكبيرة وقال لى إمامه أنه لا يأخذ الفتوى من الازهر ويأخذها من الشيخ يوسف القرضاوى وبعض الأمه فى المغرب فحسيت وأنا مصرى مسيحى أنه أخذ شىء من مصر ومنى. طب ليه وطول عمر الازهر هو قبلة العالم ؟ فأطالب الدكتور أحمد الطيب بالمحافظة على مكانة الازهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق