الاثنين، ديسمبر 06، 2010

نقيب محامي آسفي بالمغرب : لابد من اتحاد كافة المحامين لمواجهة الجرائم الصهيونية

عبد الرحيم الصولى

*المحامي لا يسجل فى نقابتنا إلا إذا كان مشتغلاً بالمحاماة
*المحاماة مستقلة بالمغرب ونسعى لاستقلال القضاء
*الاتحاد العالمي للمحامين ضرورة


طالب عبد الرحيم الصولي -نقيب محامي آسفي بالمغرب- اتحاد المحامين العرب بالعمل على حل ونبذ الخلافات العربية والتصدي للجرائم الصهيونية .
وشدد الوصولي على ضرورة رفع دعاوى قضائية ضد الكيان الصهيوني لملاحقته بسبب الجرائم التي ارتكبها ضد قافلة الحرية.
وقال في حواره مع موقع المحامين أن المحامي لا يسجل بجداول نقابة آسفي إلا إذا كان ممارس للمهنة ويشطب فور انشغاله بغيرها معربًا عن تأييده لنقيب المحامين بمصر في سعيه لتنقية الجداول من الدخلاء عليها..وإلى تفاصيل الحوار :-

* هل تسمح المحاكم المغربية بحضور المحامين المصريين ؟

** نعم تسمح بحضور المحامين المصريين كملاحظين لكن بدون تدخل و إذا كان هناك اتفاق ثنائي بين بلد وآخر يسمح بذلك ،وأظن أنه فى إطار العولمة نحتاج تشريع موحد يسمح بذلك .

* النقيب حمدي خليفة -رئيس اتحاد المحامين العرب- اقترح مشروع قانون موحد للمحامين يضمن حصانة قضائية لهم ويوحد النقابات المهنية فما قولك ؟
** اقتراح مهم جدًا على الصعيدين الوطني والعربي على اعتبار أن هناك اختلافات بين النقابات العربية وبعضها ونحن فى المغرب وضعنا فى القانون الجديد -فى مادته الـ59- حصانة كبيرة للمحامي لحمايته والدفاع عنه بحيث لا يمكن اعتقال المحامي ولا يمكن استجوابه إلا بحضور النقيب وهذا مكسب كبير لمهنة المحاماة .

* ماذا عن الهيكل التنظيمي لنقابة آسفي ؟
** يتكون هيكل النقابة من النقيب وعشرة أعضاء منتخبين ويتكون هيئة المجلس من أربعة من الفئة التي تقل ممارستهم للمهنة عن 20 عام وأربعة آخرين تفوق ممارستهم عشرين عام فى المهنة ونقيبين سابقين ،والنقيب يأتي عن طريق الانتخاب , أما الجمعية العمومية فتشمل المحامين الرسميين ،وعددهم فى نقابة آسفي مائتا وعشرون محامي وتتمتع النقابة بالشخصية الاعتبارية و الاستقلال المالي،و يتولى شؤونها القانون المنظم للمهنة .

* ما أبرز العقبات التي تواجه المحامين فى المغرب ؟
** حاليًا لا توجد عقبات كبيرة . هناك وجهات نظر متباينة فيما يتعلق ببعض المواقف وهى تناقش على مستوى مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب الذى يعتبر منسق بين نقابات المحامين بالبلاد.

* وما الإجراء الذي يتخذ فى حالة إذا ما تبين أن المحامي مقيد بالنقابة وغير ممارس للمهنة ؟
** لا يسجل المحامي فى النقابة إلا إذا كان ممارسًا للمهنة ويشطب فورًا إذا كان يمارس مهنة أخرى غير المحاماة , فالممارسة عندنا شرط إجباري للقيد فى الجداول .

* قرر نقيب المحامين المصري إصدار ترخيص مزاولة المهنة وتنقية الجداول كيف تنظرون إلى هذا القرار ؟
** بالنسبة لنا نؤكد أن نقابتنا تشطب العضو غير الممارس للمهنة ونقابة مصر ومجلس إدارتها هى الإطار المنظم للمهنة وأعضائها وتنقية الجداول من الدخلاء عليها شيء مطلوب وأوجه التحية للنقيب حمدي خليفة على اقتراحه السليم .

* متى يستحق المحامي المعاش عندكم وكيف يتم احتسابه ؟
** لا يوجد فترة زمنية معينة للمعاش فى المغرب ومازال يناقش هذا الموضوع على الصعيد الوطني لكن يوجد إطار تأميني داخل النقابات بحيث يدفع المحامي أقساط شهرية يستحق بها مبلغ تأميني فى حالة تعرضه لأي مكروه يحيل بينة وبين عمله علمًا بأن المحامى لدينا يمارس المحاماة حتى الموت ولا يوجد سن للتقاعد.

* هل عندكم لجنة تأديب مهني ؟
** إذا أخطأ المحامي خطأ متعمد يحاسب ويؤدب أما إذا أخطأ خطأ غير متعمد فهو مؤمن عليه لدى شركة تأمين تعوض المتضرر بشكل مناسب .

*هل لمحامي آسفي دور فى خدمة المجتمع المغاربي ؟
**بالطبع ،المحامون فى المغرب يقدمون المساعدة القضائية للمعتقلين والمواطنين غير القادرين ماديًا مجانًا وبدون أي أتعاب ولهم دور وطني فى جميع القضايا الوطنية في المجتمع .

* ماذا عن القضايا القومية التى ينشغل بها المحامون و نقابتكم ؟
** القضية القومية الأولى هى مغربية الصحراء الغربية لأنها أرض مغربية وستظل مغربية والتاريخ يشهد بذلك ولن نتخلى عن ترابها أبدًا وهو ما حكمت به المحكمة الدولية والمحاكم الوطنية .

* هل يوجد معارضة مهنية وسياسية داخل نقابتكم ؟

** هناك وجهات نظر مختلفة والديمقراطية تفرض احترام الرأي والرأي الآخر .

* ما تقيمك للعلاقات بين نقابة مصر ونقابة آسفي ؟
** العلاقة طيبة فنحن نعتز بنقابة محامي مصر خاصة وأن القاهرة تحتضن المقر الدائم لاتحاد المحامين العرب فضلا عن أن نقابة محامي مصر عريقة وتاريخها على المستوى القومي والقاري والمهني مشرف .

* ماذا عن التنسيق بين نقابتكم واتحاد المحامين العرب لخدمة المهنة والعالم العربي ؟
** نحن أعضاء دائمون فى اتحاد المحامين العرب نحضر جميع الاجتماعات المنعقدة بانتظام ونحافظ على هذا الاتحاد لأنه المنسق العام بين المحامين العرب فيما يتعلق بقضاياهم القومية وحقوق الإنسان .

* هل لديكم مطالب لدى اتحاد المحامين العرب ؟

** بطبيعة الحال هناك مطالب كبيرة أهمها أن يعطي المزيد لخدمة المهنة والقضايا القومية وهذه توصية الاجتماع الأخير ببيروت الذى نادى بنبذ الخلافات العربية والاتحاد لمواجهة الكيان الصهيوني، فننادي المحامين العرب والمسلمين بدعم الدولة الفلسطينية لاسترجاع القدس العربية والتى ستظل عربية وكذلك دعم الدول العربية المقاومة للاحتلال الصهيوني سواء سوريا أم لبنان أم الأردن كما لابد من إقامة دعاوى قضائية ضد الكيان الصهيوني بسبب اقترافه جريمة دولية انتهكها ضد قافلة الحرية حتى يُقتص من العدو الصهيونى .

* ماذا عن استقلال القضاء فى المغرب ؟
** استقلال القضاء من القضايا المطروحة للنقاش على الصعيد الوطني فقد أكد عليها الملك محمد السادس موضحًا أن القاضي يجب أن يكون مستقلاً وإلا سيكون حكمه غير عادل .

* وهل مهنة المحاماة مستقلة بالمغرب ؟
** لقد قطعنا شوطًا كبيرًا لاستقلال المحاماة فالمحامي مستقل فى مكتبه ومرافعته واتخاذ قراره بدون مراقب أو رقيب عليه فى حدود الالتزام بضوابط المهنة أما إذا تلفظ بلفظ غير لائق أو تعدى على حقوق الآخرين فيحاسب طبقًا لتأديب المهنة والقانون .

* ما شروط عضوية خريجي الحقوق في النقابة ؟
** بطبيعة الحال هناك شروط للقيد أولها اجتياز دورة تحريرية وشفوية وبعد النجاح يتدرب المحامي لمدة ثلاث سنوات فى أحد مكاتب المحاماة وبعد ذلك يحلف يمين المحاماة ويزاول مهنة المحاماة .

* دعا رئيس اتحاد المحامين العرب إلى إقامة اتحاد عالمي للمحامين كيف ترى ذلك ؟

** نحن أعضاء فى اتحاد المحامين العرب والاتحاد الدولي للمحامين وسيكون من الأفضل تجميع كل الاتحادات والنقابات العربية والدولية فى اتحاد عالمي ولذلك أضم صوتي لصوت النقيب حمدى خليفة ؛لأننا فى حاجة للاتحاد العالمي للمحامين ليعطي قوة للأفكار النيرة القومية والدولية .
http://baegypt.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق