الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

نقيب محامي "سطات" المغربية :نطالب اتحاد المحامين العرب وكافة النقابات العربية بدعم وحدة الأراضي المغربية


عبد الحق العزيزى


*المحامي بالمغرب لا يجوز له ممارسة أي أعمال تجارية
*لا يوجد عندنا إجازة قضائية لأن حقوق الناس لا تجوز أن تؤجل
*هموم الشارع العربي متطابقة وكلنا نناشد بأن نتمتع بحرية أكثر
أطالب الحكومات العربية بإقرار قانون المحاماة الموحد

أجرى الحوار : أيمن عامر


طالب عبد الحق العزيزي -نقيب محامي سطات المغربية إحدى هيئات المحامين المغربية السبعة عشر- اتحاد المحامين العرب والنقابات العربية بدعم وحدة المغرب وحقه الكامل في تراب الصحراء الغربية ، مؤكدًا فى حواره لـ " المحامين " ضرورة توحيد القوانين العربية ، وإقرار قانون المحاماة العربي الموحد ، مناشدًا نقابة محامي مصر تفعيل التعاون والتنسيق والتدريب مع محامي سطات .

وإليكم نص الحوار


* ماذا عن الهيكل التنظيمي لنقابة محامي سطات ؟
** عدد أعضاء الجمعية العمومية 300محامٍ والمجلس مكون من النقيب وعشرة أعضاء , وقانون المهنة والنظام الداخلي حدد مهام النقيب ،وهى تحديد الأتعاب والبت فى الشكاوى ضد المحامين سواء بالحفظ أو بالإحالة إلى مجلس التأديب ، ويرأس النقيب المجلس واجتماعات الجمعية العمومية والنقيب هو الذى يمثل الهيئة أمام السلطات الرسمية والمؤسسات المدنية.

* وما مهام المجلس ؟
** المجلس له اختصاصات متعددة تبدأ بوضع الأنظمة الداخلية للمهنة ، وعمل صناديق اجتماعية كالتقاعد والتكافل الاجتماعي وإقرار الميزانية ، والأمر بالصرف فى حدود المسموح به وعدم التجاوز ، وإدارة الحسابات والودائع كما يختص المجلس بالنظر فى الشكاوى التي تحال إليه عن طريق النقيب.

* هل لديكم محامين بالنقابة غير مشتغلين بالمهنة أو لديهم ازدواجية بمهن أخرى ؟
** المحامي بالمغرب ينحصر عمله فى مزاولة المحاماة فقط ولا يجوز له العمل بأعمال تجارية أو أن يكون موظفًا فى إحدى المؤسسات الخاصة أو الحكومية ؛ لأن المحاماة فى المغرب لا يمارسها إلا المحامون فقط وهناك استثناء فى حالات ضيقة جدًا فيمكن للأستاذ الجامعي بكلية الحقوق ممارسة مهنة المحاماة والتمتع بعضوية النقابة .

* وماذا تفعل النقابة فى حالة اكتشافها أن المحامي غير مشتغل أو يمارس مهنة أخرى ؟
** تشطب عضويته بعد التأكد من ذلك لأن مهنة المحاماة تتنافى مع مزاولة مهن أخرى لأنها مهنة حرة مستقلة ولا يجوز أن يقع المحامي تحت ضغط المادة أو أي ضغط آخر من الشركة ‘ فلا يمكن بذلك أن يكون حرًا ونزيهًا .

* هل تسمحون للمحامين بالانتماء الحزبي والسياسي ؟
** المحامون مستقلون استقلالاً تامًا عن الأجهزة الحكومية والأحزاب السياسية داخل هيئات المحامين ، لكن إذا أراد المحامي أن يكون عضوًا فى اليمين أو اليسار أو الحزب الحاكم أو أحزاب المعارضة فهو وشأنه ، لكن لا يمثل انتماءه الفكري أو السياسي داخل الهيئة مع حرية الإدلاء بالرأي الشخصي والمهني والقومي من منطلق أنه محامي حر مستقل يتمتع بحقوقه المهنية والنقابية دون الوقوع تحت ضغط الانتماءات الحزبية ، ودون أن يحمل رأي أو أيدلوجية معينة ، وما يطبق فى هيئة محامي سطات هو نفسه ما يطبق تحت راية اتحاد المحامين العرب .

* ماذا عن استقلال القضاء ؟
** جميع هيئات المحامين المغربية الـ17ينطوون تحت مظلة جمعية هيئات المحامين المغربية وجميعهم ومن ضمنهم هيئة محامي سطات يدافعون دومًا عن استقلال القضاء وهو نسبى ، فالقضاء غير مستقل بمفهومه الصحيح بما يرسخ العدالة الحقيقية . وعدالة المغرب وسياسة الدولة والمشرفون على القضاء والمحامون حريصون على برنامج إصلاح القضاء ، وربما الأمر يتطلب تعديل دستوري فيما يتصل باستقلال القضاء .

* كيف تصف العلاقة بين المحامين والقضاة فى المغرب ؟
* العلاقة بين القضاة والمحامين فى المغرب علاقة مد وجزر مثل العلاقة فى مصر فتكاد تكون علاقة متوترة لكن يوجد احترام متبادل وتعاون وتنسيق فيما بينهم، وأحيانًا تحدث خلافات بين الطرفين، وهذه المسألة تناقش فى اتحاد المحامين العرب وفى إطار الإصلاح القضائي فى المغرب .

* هل لديكم إجازة قضائية ؟
** لا يوجد عندنا إجازة قضائية فلا يوجد فى المحاماة والقضاء شيء اسمه عطلة قضائية ؛ لأن مرفق القضاء لا يجوز أن يتوقف لأنه مرتبط بحقوق الناس التي لا تجوز أن تؤجل ، فلا يمكن أن يتوقف دفاع محبوس أو مظلوم فى قضية لشهرين مثلاً وفى النهاية يحكم ببراءته ، لكن يخفف العمل بالمحاكم فى شهري يوليو وأغسطس من خلال تأجيل قضايا العقارات والأحوال المدنية التى لا ترتبط بحرية الأشخاص ، وتستمر قضايا المحبوسين والمعتقلين .

* ما سن التقاعد لديكم ؟
** لا يوجد عندنا سن تقاعد محدد فمهنة المحاماة مهنة حرة يعمل بها المحامي حتى مماته فعندنا يعمل المحامي حتى سن الثمانين ، إلا إذا أراد المحامي نفسه التقاعد لسبب ما فيشطب المجلس اسمه من قائمة المحامين المزاولين للمهنة .

* وكيف تحتسبون المعاش إذن ؟
** لكل هيئة نظامها الخاص فى تحديد المعاش لكن هيئة محامي سطات أقرَّت فى الأسبوع الماضي صندوق التقاعد والذي سيبدأ العمل به عام 2011 ويحتسب على أساس 7 % من المبلغ الذي يصرح به المحامي كدخل شهري ، فإذا كان دخله 10 آلاف درهم يضرب فى 7 % فيحصل على معاش 700 درهم شهريًا كما يختلف المعاش حسب مدة العمل والأقدمية ونسبة ما يصرح به من دخل .

* ثمة ارتباط بين القانونين الدولي والوطني .. هل هناك التزامات قانونية تقع على المغرب في هذا الشأن؟
** المغرب كدولة عضو فى المجتمع الدولي فإذا وقَّعت اتفاقية دولية مع إحدى المنظمات أو الدول يطبق القانون الموقع على أرض المغرب قبل القانون المحلي .

* هل هناك إمكانية لعمل المحامي بمهنة القضاء والعكس، وما شروط ذلك ؟
** بكل تأكيد يعمل القاضي بالمحاماة بشرط أن يكون عمِل بالقضاء ثماني سنوات كقاضي رسمي ، ويكون قد قدم استقالته ويتقدم لعضوية الهيئة وعندئذٍ يسجل فى إحدى هيئات المحامين دون تمرين أو غير ذلك ، وفي المقابل يمكن للمحامين أن يعملوا بالقضاء إذا تجاوزت مدة عملهم بالمحاماة عشر سنوات بعد تقديم استقالتهم من جداول مزاولة المهنة ؛ لأنه لا يجوز أن يزاول شخص مهنتي المحاماة والقضاء فى آن واحد .

* ما القضايا القومية والوطنية التي ينشغل بها محامو سطات ؟
** شغلنا الشاغل القضية الفلسطينية ومع الأسف أضيف لها قضايا العراق والسودان ولبنان فكثرت الأوجاع العربية فضلا عن قضايا الحريات فى العالم العربي على المستويين الداخلي والقومي فأوضاع العالم العربي وهموم الشارع العربي تكاد تكون متطابقة وكلنا ننشد أن نتمتع بحرية أكثر ، وقضيتنا الوطنية الأولى هى وحدة تراب الصحراء المغربية ، وقد طالبنا اتحاد المحامين العرب والنقابات العربية بدعم المغرب ودعم وحدة ترابه .


* كيف تصف العلاقة بين نقابتي مصر وسطات ؟
** ليست هناك علاقة مباشرة بين النقابتين لكن هناك لقاءات عبر اتحاد المحامين العرب والمؤتمر العام
ومن المهم تفعيل قنوات الاتصال بين النقابتين لتعزيز العلاقات .

* كيف يمكن أن يستفيد محامو سطات من نقابة مصر ؟
** نقابة مصر من النقابات الرائدة على مستوى المجتمع العربي من حيث التكوين القانوني والأداء المهني فهي أكبر نقابة بالعالم العربي وخاصة أنها نقابة قطرية تضم جميع المحامين والنقابات بالدولة على عكس النقابات المغربية ، وبالتأكيد نريد دعم الخبرات وتنسيق التعاون البناء فيما بيننا .

* وكيف تصف علاقة نقابة سطات باتحاد المحامين العرب ؟
** علاقة جيدة تمتاز بالتعاون فهيئة محامي سطات تحضر جميع الاجتماعات والأنشطة وأنا كنقيب أحضر جميع الاجتماعات سواء التى كانت فى دمشق أو فى لبنان مؤخرًا، فنحن متواجدون ونبدي بآرائنا فى جميع القضايا القومية والسياسية والمهنية .

*هل لديكم مطالب لدى اتحاد المحامين العرب ؟
** أطالبه بتنفيذ وتتبع التوصيات التي تصدر عن المكتب الدائم خاصةً أنها لا تتم بطريقة جيدة فنجد توصيات الاجتماع السابق هى نفسها توصيات الاجتماع اللاحق مع فارق التوقيت والملفات هى ذات الملفات، ونحن نريد تنفيذها على وجه السرعة بحيث لا تتكرر القضايا نفسها .
كما نطالب اتحاد المحامين العرب بإقرار مشروع قانون المحاماة العربي الموحد وإخراجه إلى حيز التنفيذ بين الأقطار العربية؛ ليستطيع المحامون العرب ممارسة المهنة والمرافعة بمحاكم البلاد العربية دون قيود من خلال توحيد الأنظمة العربية لتكون منسجمة مع القوانين الداخلية حتى تكون المعاملة بالمثل ، فيترافع المحامي المغربي فى مصر ويترافع المحامي المصري فى المغرب ، ويجب أن تقر الحكومات العربية ذلك القانون فلا يعقل أن يكون شعار الاتحاد ( الحق والعروبة ) فكرًا ولا يطبق عملاً ، وهناك فرق بين الأقوال والأفعال ، وأؤيد تبني رئيس اتحاد المحامين العرب النقيب حمدي خليفة لهذا المشروع .
http://baegypt.org/index.php?option=com_content&view=article&id=4457:-qq-&catid=106:arab-international-affairs&Itemid=486

هناك تعليق واحد:

  1. الحقيقة ان عدم السماح للمحامي مزاولة التجارة غير مفهوم المبرر القانونى له وماهى المصلحة التى يبتغيها القانون من وراء ذلك فمنع القاضى والموظف العام من مزاولة التجارة مفهوم منه ان القانون يخشي ان يستغل هؤلاء مناصبهم لمصلحة تجارتهم ولكن المحاماة مهنة وليست سلطة وهى مهنة حرة فما هو المانع فى ان يزاول المحامي التجارة ؟؟؟؟

    ردحذف