الأربعاء، ديسمبر 08، 2010

المؤتمر الدولى الخامس للنقد الأدبى – التأويلية والنظرية النقدية المعاصرة - القاهرة 14-18 ديسمبر 2010

صرح الدكتور علاء عبد الهادي مقرر مؤتمر النقد الدولي الخامس الذي تعقده الجمعية المصرية للنقد الأدبي بأنه قد تقرر افتتاح فاعليات المؤتمر فى القاهرة برئاسة الدكتور صلاح فضل، فى المدة من 14 إلى 18 من ديسمبر 2010 م، تحت عنوان "التأويلية والنظرية النقدية المعاصرة"، بالتعاون مع كلية الآداب جامعة عين شمس, وسوف تعقد الندوات في دار المشاة ، بشارع الفنجرى ، بكوبرى القبة بواقع جلستين نهاريتين، مابين العاشرة صباحا والثانية ظهرا، وجلسة مسائية تستمر إلى الخامسة مساء, وذلك كى يتسنى للمتخصصين والمهتمين بالثقافة والفكر والنقد متابعة الجلسات فى يسر, هذا وسوف توزع برامج الجلسات وملخصات الأبحاث على الحضور قبيل جلسة الافتتاح، يوم 14 / 12 / 2010. علما بأن افتتاح المؤتمر سيعقد بقاعة المؤتمرات الجديدة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس, ويبدأ تسجيل الحضور من الساعة التاسعة صباحا. ومن الجدير بالذكر أن الجمعية المصرية للنقد الأدبي في تشكيلها الجديد برئاسة الدكتور صلاح فضل, قد قررت استئناف نشاطها العلمي على المستوى الدولي, بعد رحيل العالم الجليل الدكتور عز الدين إسماعيل.

وذكر الدكتور علاء عبد الهادي, أن الجمعية تقيم مؤتمرا دوليا كبيرا حول النقد وتياراته المعاصرة كل ثلاثة أعوام, وذلك من 1997, إلى الآن, وسيعقد مؤتمر هذا العام بمشاركة أكثر من خمسة وستين باحثًا عربيًا وأجنبيًا حتى الآن من مصر, والمغرب, وتونس, والأردن, والعراق, والسعودية, والبحرين, وسوريا, وأمريكا, وفرنسا, والمجر, وكينيا, وسنغافورة. وأستراليا, ومن أشهر المشاركين الأجانب رائد دراسات ما بعد الكولينيالية الأسترالي بيل أشكروفت, والمستشرق الأمريكي ياروسلاف ستيتكفيتش, والناقدة المجرية الكبيرة إيفا إنتال, والفيلسوف المجري يانوش لوبسكي, ومن النقاد العرب عز الدين المدني, ومحمد الخبو, ومصطفى الكيلاني, ومحمد رجب الباردي, والعادل خضر من تونس, وسعيد علوش, وفاتحة الطايب, وآمنة الدهري, ونور الدين صدوق, ومحمد معتصم من المغرب, وعلي جعفر العلاق من العراق, وصلاح يونس من سوريا, وضياء الكعبي وعلي الديري من البحرين, ومعجب العدواني من السعودية, وعبد القادر الرباعي, وموسى ربابعة, وامتنان الصمادي, وعالية الصالح وجمال مقابلة ومهى المبيضين من الأردن, ووطفاء الحمادي, وحسن عبود من لبنان, وروزالين لانجاو من كينيا, هذا فضلا عن نخبة من الأساتذة المصريين, من أبرزهم الطاهر مكي, وحسن حنفي, وعفت الشرقاوي, ومحمود الربيعي, وعبد المنعم تليمة, ومحمد عبد المطلب, وعاطف جودة نصر, وأحمد عتمان, ويوسف نوفل, وأبو الحسن سلام, وثناء أنس الوجود, وفتحي أبو العينين, وغيرهم.

أما محاور المؤتمر الرئيسة فأربعة على النحو الآتي: (التأويلية والتاريخ), ويشمل قراءات نقدية لبدايات التأويلة. والتأويلية والدراسات الدينية. والتأويلية والنقد العربي الكلاسي, ومفهومات تأويلية. المحور الثاني وعنوانه (التأويلية والنظرية الأدبية), ويشمل التأويل في الخطابات السردية, والتأويلية والشعر, والبلاغة والتأويلية, والتأويلية في الفلكلور, والثقافة الجماهيرية, والتأويل وعلم الخطاب. أما المحور الثالث وعنوانه (التأويلية في الخطابات المختلفة), فيضم التأويلية في الخطاب السياسي, أبعاد التأويل الفلسفي, التأويلية والتحليل النفسي, ونظرية المعلومات والتأويلية, والتأويلية في العلوم الطبيعية. ويشمل المحور الرابع وعنوانه (اتجاهات جديدة في التأويلية) التأويلية, وما بعد الحديث, والتأويلية والسيمياء, والتأويلية المعاصرة, والفنون البصرية.

ومن المعروف أن هذه المؤتمرات قد قامت بتوجيه من المغفور له العالم الجليل عز الدين إسماعيل, وبرعايته, وبإشرافه, وقد قرر تلامذته, بعد رحيله, المضي قدمًا في رسالته العلمية, فأصدروا بيانهم العلمي في يوم تأبينه باسم الامناء الجدد, تأكيدًا على حمل الأمانة من جهة, وإشارة إلى العلامة أمين الخولي, أستاذ الناقد الكبير د. عز الدين إسماعيل, وواحد من أهم الاساتذة الذين أثروا في تكوينه العلمي من جهة أخرى.

وأشار د. علاء عبد الهادي إلى أن انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية للنقد الأدبي الأول كان فى المدة من 20 إلى 24 أكتوبر 1997، وقد صدرت أعماله في ثلاثة مجلدات, وفى المدة من 20 إلى 24 من نوفمبر 2000م عقد المؤتمر الدولى الثانى، وكان الإقبال عليه مضاعفا، لما حققه المؤتمر الأول من سمعة طيبة فى كثير من البيئات العلمية المختصة على مستوى العالم. وكان عنوانه هو: "قضايا النقد الأدبى على مشارف القرن الجديد". وصدرت أعماله في خمسة مجلدات, و فى خريف 2003. أقامت الجمعية مؤتمرها الدولي الثالث وعنوانه ""الثقافة, والنقد الثقافي"" الذي شارك فيه نخبة من أهم النقاد العالميين والعرب والمصريين, وقد أصدرت الجمعية أعمال هذا المؤتمر في ثلاثة مجلدات عربية, بالإضافة إلى مجلد للأبحاث المقدمة بلغات غير عربية. وفي الفترة من 1 – 5 من نوفمبر 2006، أقامت الجمعية المؤتمر الدولي الرابع للنقد الأدبي، وكان عنوانه "البلاغة والدراسات البلاغية", الذي شارك فيه ما يزيد على ثمانين باحثًا, من مختلف بلدان العالم. وقد صدرت هذه الأبحاث في ثلاثة مجلدات تحركت بحوثها من المفاهيم البلاغية الأساسية, إلى الاستشرافات البلاغية الجديدة في الخطابات الأدبية والفنية والإنسانية المختلفة؛ عالج المجلد الأول من أعمال المؤتمر عددًا من "مفاهيم البلاغة" من وجهات نظر متعددة, ووفّر المجلدُ الثاني "البلاغة التطبيقية: قراءة النص الأدبي من منظور بلاغي", فهمًا واستيعابًا مناسبين للمفاهيم البلاغية, تطبيقًا على النص الأدبي, وقدمت بحوث المجلد الثالث "البلاغة في الخطابات المختلفة" رؤى بلاغيةً تنظيرية وتطبيقية أصيلة, من خلال خبرات بحثية مختلفة, وتناولات بينية متعددة الاختصاص من منظورات نقدية غير مسبوقة في البلاغة المعاصرة.

ومن أبرز من شاركوا في مؤتمرات الجمعية السابقة من كبار الأساتذة والباحثين على الساحة العالمية؛ روبرت ياوس, وهلموت آرنتسن (ألمانيا), وكريستوفر نورس, وتيري إيجلتون, وإدموند رايت (إنجلترا), وهيليس ميلر, ومارك بوستر, وإيهاب حسن, وياروسلاف استكتيفيتش (أمريكا), وبيل أشكروفت (أستراليا), وغيرهم..

(مقترح الجلسات العلمية)

* اليوم الأول: الثلاثاء 14- 12- 2010م

جلسة الافتتاح: 10:00 - 11:00

في قاعة المؤتمرات- جامعة عين شمس

¨ كلمة الدكتور ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس.

¨ كلمة الدكتور ممدوح الدماطي عميد كلية الآداب.

¨ كلمة ممثل المشاركين الأجانب .

¨ كلمة ممثل المشاركين العرب.

¨ كلمة مقرر المؤتمر الدكتور علاء عبد الهادي.

¨ كلمة رئيس المؤتمر الدكتور صلاح فضل.

التأويلية والنقد الأدبي الكلاسي

مقرر الجلسة: الطاهر مكي

¨ ثناء أنس الوجود: نقد الشعر القديم حتى نهاية العصر الأموي.

¨ سوزان استيتكفيتش: ينابيع الإيحاء في اللزوميات: نحو هرمينوطيقية جديدة لشعر المعري.

¨ حسنة عبد السميع: شعر الهجاء الأموي- التأويلية من السحر إلى الفن.

¨ صلاح يونس: شاعرية أبي نواس من السياق البدوي إلى الأفق المديني مقارنة مع ابن خلدون.

¨ مصطفى بيومي: دال الدهر ولعبته.. قراءة في عينية أبي ذؤيب الهزلي.

في التأويل والنص الأدبي (1)

مقرر الجلسة: عفت الشرقاوي

¨ عاطف جودة نصر: تأويل النص الأدبي.. الإبداع الصوفي نموذجًا.

¨ سعد أبو الرضا: البلاغة والتأويل: ائتلاف لا اختلاف.

¨ حسام فرج وعزة شبل محمد: البناء اللغوي للنوع الأدبي من التفسير إلى التأويل الشعر نموذجًا.

¨ محمد العادل: في تأويل بعض وجوه القول المسلوب.

¨ موسى ربابعة: السيميائية والتأويل: مقاربة لسيميائية الاستعارة.

في التأويل والنص الأدبي (2)

مقرر الجلسة: نبيلة إبراهيم

¨ عبد القادر الرباعي: قراءة ثانية لنماذج من موروث النقد الشعري التطبيقي في ضوء نظرية التأويل.

¨ السيد إبراهيم: الهرمنيوطيقا وإعادة بناء المعنى الأصلي.

¨ صلاح رزق: فن التأويل بين الذاتية والموضوعي.

¨ عبد الفتاح يوسف: سيميائيات الأنساق وتأويل الأفكار.. نحو تأويل سيميوطيقي لأنساق القصيدة القديمة.

¨ آمنة الدهري: مسافات مطوقة- قراءة في كتاب طوق الحمامة لابن حزم "الأندلسي".

التأويل والخطاب النقدي المعاصر

مقرر الجلسة: السيد يسين

¨ يوسف نوفل: شكري عياد وتأويل النص.

¨ سعيد علوش: التأويلية والنظرية النقدية المعاصرة.

¨ فاتحة الطايب: دينامية تأويل الخطاب التراثي العربي (مشروع عبد الفتاح كيليطو).

¨ نور الدين صدوق: الكتابة والتأويل.

¨ شكري الطوانسي: التأويل الشعري والتاريخ الأدبي.

قراءة الشعر من منظور تأويلي (1)

مقرر الجلسة: عبد المنعم تليمة

¨ ياروسلاف استيتكفيتش: هرمينوطيقية "الشعر على الشعر" في "طردية" محمد عفيفي مطر.

¨ علي جعفر العلاق: في قصيدة لسركون بولص.

¨ علاء عبد الهادي: في التأويل والنوع: المعنى بصفته مشيرًا إلى النوع الشعري.

¨ مراد مبروك: نظرية الاتصال الأدبي وآليات التأويل في النص الشعري.

¨ امتنان الصمادي: التأويل البصري للنص الشعري قراءة في أنموذجين من الشعري العربي المعاصر.

قراءة الشعر من منظور تأويلي (2)

مقرر الجلسة: علي جعفر العلاق

¨ عبد الناصر حسن: جدلية الحياة والموت في شعر البياتي.

¨ عبد الرحمن عبد السلام: شعرية الكتابة شعرية التأويل الشعر نموذجاً.

¨ جمعة العايدي: الحمولات الصوتية في "النشيدة" من التشكيل إلى التأويل.

¨ عماد حسيب: النص التناظري بين القارئ الافتراضي والقارئ المثالي مقاربة تأويلية في القصيدة البصرية.

¨ إكرامي فتحي : التأويل وعتبات النص الشعري.. قراءة في أنموذجين من الشعر العربي المعاصر.

التأويل في الخطابات المختلفة

مقرر الجلسة: أحمد عتمان

¨ حسن حنفي: تأويل النص.

¨ فتحي أبو العينين: هرمنيوطيقا الحياة اليومية.. قراءة في مشروع أنتوني جيدنز التأويلي.

¨ يانوش لوبسكي: تعبيرية اللغة – تأويلية وبلاغة جادامير.

¨ عفت الشرقاوي: تأويل النص التاريخي.

¨ عالية الصالح: شجرة فوق رأسي والتأويل.

اتجاهات جديدة في التأويل

مقرر الجلسة: محمود الربيعي

¨ بيل أشكروفت: المعنى وراء التأويلية: الوجود عبر الثقافات.

¨ إيفا أنتال: مهمة المترجم .. جادامير، ديريدا ودو مان عن الترجمة.

¨ معجب العدواني: من موت المؤلف إلى موت التناص: النظرية التناصية في إطارها الجديد.

¨ مصطفى الكيلاني: الغيرية موضوعًا تأويليًا.. في الظاهرة الحوارية والخطاب.

¨ سعيد الوكيل: السيمولوجيا الهرمنيوطيقية في التأويل النقدي المعاصر.

¨ لبنى إسماعيل: كوكبية سبيفاك: تأويلية الأنا في أقصى حالات غيريتها.

تأويل العرض والنص المسرحي

مقرر الجلسة: هدى وصفي

¨ أبو الحسن سلام: اليونان والمسرح بين انفصال الفكر الفلسفي والممارسة الحياتية قراءة تأويلية.

¨ سامي سليمان: آليات تأويل النص المسرحي المشكل.

¨ عز الدين المدني: مقاربة في المسرح والتأويل.

¨ دينا النعمان: المسرح العلمي وتأويل العلم.

¨ وطفاء حمادي: خطاب التأويل في الفضاء المسرحي.

¨ هاني أبو الحسن: جماليات فنون المحاكاة وجماليات فنون الحكي.

التأويل في القصة والرواية (1)

مقرر الجلسة: سعيد علوش

¨ محمد الخبو: في الاستدلال على المعنى الروائي بالحوار في أنموذجين من الرواية العربية المعاصرة.

¨ عزة عبد اللطيف: القارئ في الرواية متعددة الأصوات من خلال رواية "أفراح القبة" لنجيب محفوظ.

¨ أحمد سليم غانم: أفق التوقع ومرايا التأويل.. ظل الأفعى أنموذجًا.

¨ صابحة أحمد: قراءة تأويلية في رواية براري الحمى لـ(إبراهيم نصر الله).

¨ ضياء الكعبي : جدل الهويات القاتلة وتحبيك التاريخ: قراءة ثقافية تأويلية في خطاب أمين معلوف السردسي.

التأويل في القصة والرواية (2)

مقرر الجلسة: عبد القادر الربابعة

¨ محمد رجب الباردي: الصمت والنص المفتوح قراءة في رواية فردوس لمحمد البساطي.

¨ روزالين لانجاو : تصور بديل للسلطة والتمكين في أعمال مختارة لكاتبات أفريقيات.

¨ منى سرايا: نموذج مثالي محرف، خيال مشكل: قراءة تأويلية لعروس البحر الصغير لأندرسن.

¨ عبير عبد الحافظ: العنصر العربي في القصة القصيرة عند بورخس وأرلت.

¨ محمد معتصم: تأويلية الخطابات السردية.

التأويل والخطابات العقدية (2)

مقرر الجلسة: محمد عبد المطلب

¨ مهى المبيضين وجمال مقابلة: أنموذج من تأويل ابن عربي للوجود: الشجرة دلالتها ورموزها.

¨ على الديري: التأويل والصور المجازية.

¨ حُسن عبود: التأويل والدراسات القرآنية- قصة مريم والتناص بين القرآن والإنجيل.

¨ أحمد عطا إبراهيم: قضية المحكم والمتشابه وأثرها في تفسير القرآن الكريم وشرح الحديث الشريف.

* حفل الختام وتوصيات المؤتمر

جميع الجلسات العلمية ستعقد باستثناء جلسات يوم الافتتاح في دار المشاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق