الخميس، ديسمبر 16، 2010

شهاب لوفد البرلمان الفيتنامي : علاقات الصداقة والدعم المتبادل بين فيتنام ومصر منذ خمسينيات القرن الماضي



ألتقي الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية بوفد البرلمان الفيتنامي برئاسة السيد/ نيجوين فان زوان رئيس لجنة الشئون التشريعية بالجمعية الوطنية الفيتنامية، تناول اللقاء سبل تدعيم التعاون المشترك بين مصر وفيتنام في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأستعرض عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التوسع في العلاقات البرلمانية بين البلدين.
أشاد د. شهاب بعلاقات الصداقة والدعم المتبادل بين فيتنام ومصر منذ خمسينيات القرن الماضي، وبما تشهده العلاقات بين البلدين من طفرة ملحوظة تبشر بآفاق واسعة من التعاون علي مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والبرلمانية والحزبية لما فيه صالح الشعبين الصديقين. وقال د. شهاب أن هناك تطابق في وجهات النظر بين مصر وفيتنام إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها قضية السلام فى الشرق الأوسط، واستقرار الأوضاع فى العراق والسودان والقرن الأفريقي، وتنسيق الجهود لمواجهة مضاعفات الأزمة المالية العالمية .
وأكد د. شهاب على أهمية تفعيل دور البرلمانيين في خدمة المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية بما يمكن من الاستفادة من الخبرات والاطلاع على تجارب هذه المؤسسات في كل ما يتعلق بالعمل البرلماني. واستعرض اختصاصات مجلسي الشعب والشورى التشريعية والرقابية والدور الذي يقوما به على الصعيدين الداخلي والخارجي، وآلية انعقاد الجلسات واجتماعات اللجان وطبيعة عملها، كما قدم عرضاً لدور وزارة الشئون القانونية والمجالس النيابية كحلقة وصل بين الحكومة والبرلمان .
وأعرب د. شهاب عن اهتمام مصر بتدعيم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتعرف علي الفرص المتاحة لإقامة مشروعات مشتركة، كما أكد أهمية الاستفادة من التجربة الفيتنامية في مجال الزراعة ومنها زراعه الأرز وإنتاج سلالات جديدة لا تحتاج في زراعتها إلي كميات كبيرة من المياه.
ومن جانبه أشاد السيد نيجوين فان رئيس الوفد بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر وفيتنام، وأعرب عن تقدير بلاده لدور مصر التاريخي في تحرر الشعب الفيتنامي ووحدة أراضيه وحقه في السيادة والاستقلال، وحرصها علي توسيع رقعة التعاون والتنسيق مع مصر في مختلف المجالات، مع الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في البلدين ومضاعفة حجم التبادل التجاري بينهما في المرحلة المقبلة، موضحاً أن هناك حرية كاملة للاستثمارات الأجنبية في فيتنام من خلال قانون يساوي بين المستثمر المحلي والأجنبي في جميع المزايا‏.
وأشاد بدور مصر والرئيس مبارك الذي يتمتع بمكانه كبيرة في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلي أهمية التنسيق والاهتمام المشترك بين مصر وفيتنام حول قضايا السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة، مؤكداً الحرص على تبادل الوفود البرلمانية والسياسية بين مصر وفيتنام في المرحلة المقبلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق