الأربعاء، ديسمبر 08، 2010

أول نقيبة عربية لـ "موقع المحامين " المرأة أثبتت مكانتها كنقيبة للمحامين


*- المحامون الرجال كانوا الأكثر تقبلاً لرئاستي الجمعية
*- نأمل إنشاء نقابة محامى البحرين قريباً
*- أؤيد الاتحاد العالمي للمحامين بشرط تفعيله

أجرى الحوار : أيمن عامر
أكدت جميلة على سلمان رئيس جمعية المحامين البحرينية وأول نقيبة فى العالم العربى أنها اجتازت بنجاح مهام رئيس الجمعية كأول نقيبة على مستوى العالم العربى مؤكدة كفاءة المرأة فى تبوأ المناصب فى البحرين والعالم العربى، موضحة أن مهنتي المحاماة والقضاء مستقلتان فى البحرين داعية إلى إنشاء نقابة المحامين البحرينية، مطالبة اتحاد المحامين العرب بالاهتمام المهني بقضايا المحامين العرب موافقة على إنشاء الاتحاد العالمي للمحامين لمواجهة التحديات التى تواجه المحامين العرب، مطالبة بتفعيل العلاقة مع نقابة محامى مصر وتزويدها بخبراتها
وإليكم نص الحوار..
* ما الدوافع التى جعلتك تخوضين تجربة انتخابات رئاسة الجمعية خاصة وهى الأولى فى الوطن العربى ؟
** الدوافع جاءت من تشجيع وترشيح النقباء السابقين .
*وهل واجهتك عقبات أثناء العملية الانتخابية ؟
** طبيعى وجدت بعض العقبات لكن الحمد لله تغلبنا عليها .
* وكيف تقبل فوزك المحامون من الرجال ؟
** المحامون الرجال كانوا الأكثر تقبلاً لرئاستي الجمعية .
* وهل مثّل المنصب لكِ مسئولية جسيمة أم كان تحدياً اجتزتيه ؟
** أن هذا المنصب مسؤولية وامانة وأأمل من الله ان اكون قد وفقت لحملها على أكمل وجه .
*ماذا عن الهيكل التنظيمى لجمعية المحامين البحرينية ؟
** أولا أنشئت فى البداية كنقابة عام 1974 ولكن وقتها لم يكن هناك قانون ينظم العمل النقابى و بالتالى تحولت إلى جمعية أشهرت عام 1977، أما فيما يخص الهيكل التنظيمي فأعضاء مجلس النقابة سبعة: الرئيس ونائب الرئيس والأمين المالى وأمين السر وثلاثة أعضاء مختصين بتنظيم شئون المهنة واللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية ومدة المجلس سنتان والرئيس ينتخب بعد انتخاب المجلس من بين الأعضاء والقانون لم يمنع تجديد ولاية رئيس الجمعية لأكثر من ولاية .
* كم عدد أعضاء الجمعية العمومية ؟
** عدد الأعضاء فى الجمعية
حوالي مائتي وستة أعضاء، كما أن سلطة القيد والتأديب تخضع لوزارة العدل، لكن عدد المحامين في البحرين حوالي ثمانمائة محام والعدد في ازدياد خاصة أنه يوجد جامعة حكومية وثلاث جامعات خاصة بها كليات حقوق في البحرين.
* ماذا عن جداول المحامين لديكم ؟
** عندنا في جدول القيد العام محام تحت التدريب ومحام مشتغل ومحام مجاز أمام محكمة التمييز " النقض " والمحامى غير المشتغل الذى ينتقل إلى مهنة خاصة ينتقل إلى جدول غير مشتغلين.
* لماذا لا يوجد نقابة للمحامين فى مملكة البحرين وهل تتبع جمعية المحامين البحرينية وزارة العدل ؟
** جمعية المحامين لا تتبع وزارة العدل ولكنها أسست وفق قانون الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى ونحن قدمنا دراسة مشروع قانون لإنشاء نقابة للمحامين منذ فترة وهو مطروح حاليا فى مجلس النواب ولكن لم يبت فى الدورة السابقة ونأمل إقراره فى الفصل التشريعي الحالي .
* لقد نجحت تحت شعار "من أجل نقابة حرة تتمتع بكافة الصلاحيات المهنية والنقابية "كيف تصفين هذه الحرية فى الحرية واستقلال المحاماة فى البحرين ؟
** نحن محامون نمارس مهنة المحاماة فى البحرين بكل حرية واستقلالية مثل أى محام فى الوطن العربى، كما يوجد بين المحامين وكل الجهات المرتبطة بالمهنة مثل النيابات والقضاة ووزارتى العدل والداخلية علاقة قائمة على التعاون والثقة .
* وهل القضاء مستقل فى البحرين ؟
** الحمد لله وفقاً للدستور الذى ينص على الفصل بين السلطات فالقضاء له استقلالية تامة والقاضى لا يملى على شيء سوى ضميره والقانون .
* وما طبيعة العلاقة بين المحامين والقضاة فى البحرين ؟
** جمعية المحامين سعت منذ فترة طويلة على توطيد العلاقة بين القضاة والمحامين وترسيخ التعاون والتواصل المستمر والاحترام المتبادل فيما بينهم لجعل العلاقة خلاقة . وفى حالة بروز أى إشكالية أو خلاف تعمل الجمعية على حله فورا.
* مؤخراً فعّلت نقابة المحامين المصرية مادة فى القانون تنص على اشتراط منح تراخيص مزاولة المهنة للمحامين الممارسين فعلياً بمختلف الجداول فما رأيك وما هو الوضع لديكم ؟
** بالنسبة لرأيى الشخصي لا أستطيع الحكم على وضع نقابة المحامين المصرية لأنها نقابة عريقة لها تنظيمها الخاص والذي يختلف عن تنظيم جمعية المحامين البحرينية ولأنها أكبر نقابة في العالم العربي، فأعتقد أن قرارها جاء بعد دراسة وبحث ويهدف لخدمة المحامين واستقرارهم ولكن المحامى غير المشتغل لدينا يحول إلى جدول غير المشتغلين .
* ما هى طموحاتكم للارتقاء بمهنة المحاماة فى بلدكم ؟
** الطموحات كثيرة وبدايتها أن تتحول جمعية المحامين إلى نقابة للمحامين لها كامل السلطة والصلاحيات .
* هل تواجهكم مشاكل في البحرين؟
** المشاكل التي تواجهنا نحن مثلها كمثل المشاكل التي تواجه المحامين في العالم العربي سواء الداخلية على المستوى المهني أو غيرها فليس لدينا مشاكل غير مألوفة .
* كونك نقيبة محامى البحرين كيف تصفين مكانة المرأة فى هيئات البحرين ؟
** حين تولى جلالة الملك عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة المملكة والحكومة شهدت فى عهده الإصلاحي تمكين المرأة البحرينية فى جميع المجالات السياسية والاجتماعية والقضائية والبرلمانية، فالمرأة أصبحت وزيرة وقاضية ونائبة برلمانية وقاضية فى المحاكم الدستورية والمدنية فالعهد الإصلاحي لجلالة الملك ودعم قرينته الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للمرأة دعّم مكانة المرأة فى البحرين على أعلى مستوى.
* جاء انتخابك نقيبة محامى البحرين كأول نقيبة في‮ ‬الوطن العرب تعبيراً عن قوة المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة البحرينية فما تقييمك لمكانة المرأة وتمكينها وتبؤها للمناصب المختلفة على المستوى العربى ؟
** لا أستطيع الحكم على المستوى العربى ككل ولكن من خلال استقرائي للأمور فى الوطن العربى فيما يتعلق بمكانة المرأة فأرى أن هناك تقدماً لمكانتها وتبوئها للمناصب. فالمرأة تقلدت كل المناصب باقتدار فالسيدات أصبحن قاضيات ومحاميات ووزيرات كما أن نقيبة محامى لبنان أمل حداد أول نقيبة فى الشرق الأوسط لها مكانتها وكفاءتها المشهودة .
* كيف تصفين العلاقة بين جمعية المحامين البحرينية ونقابة محامى مصر؟
** لم يكن هناك علاقة تعامل مباشرة بين جمعية المحامين البحرينية ونقابة محامى مصر ونأمل تفعيل العلاقة والتنسيق مستقبلاً خصوصا فيما يتعلق بقضايا المهنة وخاصةً أن نقابة محامى مصر من أعرق وأقدم النقابات العربية على مستوى العالم العربى ونأمل ترسيخ التعامل معها وتزويدنا بالخبرات فيما يتعلق بشأن المهنة .
* دعا رئيس اتحاد المحامين العرب إلى إقامة اتحاد عالمى للمحامين كيف يمكن تحقيق ذلك ؟
** أثني على هذا الاقتراح على شرط تفعيله بحيث يخدم مهنة المحاماة والمحامين وخاصة أن هناك الاتحاد الدولي للمحامين واتحاد المحامين العرب ومن خلال عضويتنا فيهما لا أرى تفعيل لدور الاتحاد العربى للمحامين على المستوى المهني ونأمل أن يفعّل هذا الدور لخدمة المحامين ونحن نشارك في الاجتماعات ونتبادل الآراء حول الأمور المهنية ونأمل من الاتحاد العالمي أن يحذو أكثر نحو القضايا المهنية.
* ما أهم القضايا الوطنية والجماهيرية التى تباشرها جمعيتكم ؟
** جمعية المحامين البحرينية تهتم بالقضايا الوطنية والقومية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي فنحن كأعضاء بحرينيين وعرب نتأثر بالأوضاع المحلية والخارجية ونتفاعل معها ودور الجمعية مثل دور نقابات المحامين في الوطن العربي تتفاعل معها تحت راية اتحاد المحامين العرب.
* بماذا تصفين العلاقة بين نقابتكم واتحاد المحامين العرب ؟
** علاقة إيجابية ونطمح من اتحاد المحامين العرب أن يركز على هدف الاتحاد الذي نشأ من أجله وهو خدمة المحامين وقضاياهم سواء في البحرين أو باقي النقابات العربية وخاصة أننا تواجهنا تحديات ونحتاج من الاتحاد والنقابات العربية أن تؤازرنا وللأسف لا أرى تركيزاً على هذه المنطقة .

http://baegypt.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق