الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

محمود ياسين وهند صبري سفراء مكافحة الجوع يزوران مشروعات البرنامج في سوهاج


قام سفراء برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع؛ الفنانان محمود ياسين وهند صبرى، فى أول مهمة مشتركة لهما بزيارة مدرستين في محافظة سوهاج أول أمس الاثنين لتعزيز جهود البرنامج الرامية إلى محاربة سوء التغذيه وتشجيع الالتحاق بالمدارس وخاصة بالنسبة للفتيات.

ويستهدف مشروع التغذيه المدرسية الذى ينفذه البرنامج فى سوهاج 39.000 طفل وأفراد أسرهم من خلال مبادرة تعليم الفتيات ومكافحة أسوأ اشكال عمالة الأطفال.

وقد زار محمود ياسين وهند صبري مدرسة مجتمعية فى مركز جهينة تستفيد من مشروع التغذية المدرسية الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي لصالح الأطفال الفقراء والمهمشين بهدف مكافحة عمالة الأطفال عن طريق التعليم. وتواصل الفنانان محمود ياسين وهند صبرى مع أكثر من عشرين طفل فى هذه المدرسه تم اخراجهم من سوق العمل حيث يذهبون اليوم إلى مدرسة الفصل الواحد في قريتهم.

وينفذ برنامج الأغذية العالمي بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة العمل الدوليه وبتمويل من وزارة العمل الأمريكية مشروع مكافحة عمل الأطفال الضار من خلال التعليم حيث يقوم البرنامج بتوزيع الحصص الشهرية على الأهالي كحافز اقتصادي يشجع العائلات على إرسال أطفالهم إلى المدارس وإخراجهم من سوق العمل. وتعادل قيمة الحصص الشهرية حوالى ثلث الدخل الذي يجنيه الطفل إذا أرسلته الأسرة للعمل بدلاً من الدراسة.

وقال النجم محمود ياسين: " الطفولة مرحلة خاصة جداً من عمر الإنسان، لذا يجب علينا الاهتمام بتغذية أجيال المستقبل"، مضيفاً: "إن أطفال اليوم هم الأمل، هم مستقبل البلد، نريدهم بالمدارس مع توفير الغذاء السليم لهم ولأسرهم. فنظام التغذية السليم يزيد التركيز والقدرات الاستيعابية للأطفال في المدرسة."

كما زار محمود ياسين وهند صبرى مدرسة مجتمعية أخرى فى مركز جهينه بسوهاج تستفيد أيضاً من دعم برنامج الأغذية العالمي في اطار مبادرة تعليم الفتيات التي يرعاها المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وقالت هند صبرى: "بما أننى فى انتظار مولودى الأول، أفكر كل يوم أكثر فى موضوع التغذيه وأهمية التغذيه لأطفالنا، وأنا فخورة للغاية بعمل برنامج الأغذية العالمي مع كل الشركاء للتركيز على أهمية التغذيه السليمه للأطفال من أجل الوصول إلى هدف أكبر وفى نفس الأهمية وهو التعليم والانتظام فى التعليم."

كما قضت هند بعض الوقت تتحدث مع الأطفال وتسألهم عن هواياتهم وطموحاتهم.

مشروعات التغذية المدرسية

ويستفيد نحو 003 ألف طفل وأفراد أسرهم من مشروعات التغذية المدرسية التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي في 11 محافظة بمصر، من بينها محافظات بنى سويف، والمنيا، وسوهاج، وقنا، وأسيوط.

وقال محمود ياسين الذى قضى معظم الوقت مع الأطفال: "لقد قالت لى الفتيات إن أسرهم ترسلهم إلى المدرسة لأنهم يتلقون مساعدات غذائية شهرياً."

ويتلقى التلاميذ وجبة صباحية يومية مزودة بكل ما يحتاجه الطفل من الفيتامينات والحديد حيث تسد نحو 25 في المائة من احتياجاته الغذائية اليومية هذا بالإضافة إلى حصول أسر الأطفال على حصص غذائية شهرية من الأرز حيث تمثل هذه الحصص الغذائية التي تؤخذ إلى المنزل حافزاً للأسر الفقيرة لإرسال أطفالها إلى المدارس بانتظام. تسليم المواد الغذائية مرهون بمعدل حضور الطفل الشهري بالمدرسة بنسبة لا تقل عن 80 في المائة

وقام محمود ياسين وهند صبرى أيضاً بزيارة مشروعات التمكين الاقتصادي للأمهات ضمن مشروع مكافحة أسوأ اشكال عمالة الأطفال المدرة للدخل.

ومن هذه السيدات أم أحمد التي تعمل فى نسج السلال التقليدية من مخلفات أغلفة المواد الغذائية. ولقد تلقت التدريب لكى تستطيع إعالة أبنائها وإخراجهم من سوق العمل لإلحاقهم بالمدارس. ووعدت أم أحمد الفنانة هند صبرى بأن يستمر أطفالها فى المدارس قائلة لها: "أريد أن يتعلم أولادى وأوجه شكرى لبرنامج الأغذية العالمي وسوف أقوم بما فى وسعى لكى يستمر أطفالى فى المدارس."

وقبل الزيارة الميدانية لمشروعات برنامج الأغذية العالمي عقد محمود ياسين وهند صبرى مؤتمراً صحفياً فى مبنى محافظة سوهاج بعد أن تلقا "درع محافظة سوهاج" بأسم السيد اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج.

وقال محمود ياسين للصحفيين: "أنا فخور بوجودى هنا اليوم كسفير مكافحة الجوع لأكبر منظمة إغاثة إنسانية فى العالم، وهو الدور الذى أخذنى لمناطق مختلفة حول العالم مثل دارفور واليمن وسوريا واليوم هنا فى محافظة سوهاج الجميلة فى قلب مصر."

وردت هند صبرى على الصحفيين الذين سألوها عن دورها كسفيرة برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع قائلة: "نحن كفنانيين نتمتع بحب الكثير من الناس. نريد أن نستفيد من هذا الحب والتقدير ونحول هذه الطاقة البناءة إلى نتائج تفيد المجتمع مثل توفير التغذية السليمة لأطفالنا وإلحاقهم بالمدارس عن طريق نشر الوعى بأهمية هذه المشروعات."

ويشترك برنامج الأغذية العالمي مع القطاع الخاص فى تنفيذ مشروع التغذيه المدرسية. وتعد شركة بيبسيكو من أكبر شركاء البرنامج فى سوهاج. ففي خلال السنوات الثلاث الماضية ساعدت الشراكة بين البرنامج وشركة بيبسيكو أكثر من 2650 شخصاً من أشد الأطفال احتياجاً وأسرهم – أي ما مجموعه 13000 شخص في محافظة سوهاج – حيث غطت المبادرة 84 مدرسة في مراكز دار السلام، وجهينة، وساقلته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق