الأحد، ديسمبر 05، 2010

مراقبو التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات : استمرار العنف والبلطجة أبرز سمات جولة الإعادة



رصد مراقبو التحالف المصري لمراقبة الانتخابات في جولة الإعادة العديد من الانتهاكات تمثلت في أخطاء بالكشوف الانتخابية واستمرار أعمال العنف والبلطجة، وتسويد البطاقات، وانتشار الرشاوى الانتخابية، ومنع وكلاء المرشحين ومنع مراقبي المجتمع المدني، وتأخر فتح باب اللجان، والمنع من التصويت، والنقل الجماعي وضعف الإقبال الجماهيري على انتخابات الإعادة داخل اللجان.
وتمثلت أبرز التجاوزات والانتهاكات التي رصدها التحالف في جولة الإعادة فيما يلى :

أولاً : ضعف إقبال الناخبين
رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة عاطف الشرقاوي بدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية ضعف إقبال الناخبين على الانتخابات.
وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بلجان المبرة، ولجان 57 إلى 62 بمدرسة أولاد خلف الابتدائية الجديدة بدائرة فارسكور، ومدرسة جمال شيحة بندر دمياط ضعف إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم.
وفي محافظة أسيوط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة القوصية الابتدائية بنين ومهران خلاف ومعهد الفتيات ومدرسة الشهيد الابتدائية بالدائرة الرابعة بالقوصية ضعف إقبال الناخبين ووجود من 2 : 4 أصوات في بعض الصناديق حتى الساعة 10.30 صباحاً.



ثانياً : أعمال العنف والبلطجة
رصد مراقبو التحالف بلجنة عاطف الشرقاوي وأحمد حسن الزيات والمدرسة الفنية بدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية البلطجية أمام مدخل اللجان وهم يحملون عصي خشبية لترويع الناخبين وعدم الإدلاء بأصواتهم. أما في قرية غنيم بدائرة بسنديله تم تبادل القذف بالحجارة بين أنصار مجدي عرفة وأنصار الخطيب جحوش
وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة دشنا والوقف انتشار بعض أعمال العنف والبلطجة من أنصار مرشح الحزب الوطني وقيام رئيس الوحدات الحزبية بالتصويت الجماعي لمرشح الحزب الوطني.
وفي محافظة الأقصر؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة أرمنت الثانوية بنين دائرة أرمنت وجود مجموعة من البلطجية خارج اللجان يحملون العصي الخشبية ويهددون الناخبين ويحتكون بأنصار المرشح ضياء رشوان مرشح حزب التجمع على مقعد الفئات.

ثالثاً: تسويد البطاقات الانتخابية
رصد مراقبو التحالف بالدائرة السادسة قسم أول المحلة بمحافظة الغربية تسويد بعض البطاقات لصالح المرشح المستقل عمال وفلاحين.
وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 46 : 50 بمدرسة طلخا الثانوية بنات بدائرة طلخا تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني . ونفس الأمر في دائرة نبروة في لجان كفر الأبحر.
وفي مدرسة سعد عبد الفتاح كفر شريف ولجان أم السعود بدائرة بسنديله تم طرد مندوبي الخطيب جحوش وإلهامي عجينة مرشحي الوطني وتم التسويد لصالح مرشحي الوطني الآخرين مجدي عرفه ونصحي البسنديلي.
وفي محافظة الفيوم؛ رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة 15: 19 بمدرسة الشهيد صلاح الدين حسين، ولجان 23 و 33 بمدرسة بني عتمان بدائرة مركز سنورس تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني.
وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 173 : 183 بمدرسة النجاتية الابتدائية بدائرة نقادة تسويد لصالح مرشح الحزب الوطني محمد عبد الفتاح عمر”عمال”.
وفي محافظة حلوان؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بدائرة الصف تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني .
وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة الإعدادية المشتركة بالزرقا قيام محمد قابيل البنا مرشح العمال للحزب وطني وجمال الزيني فئات بدائرة الزرقا بالاستعانة بمجموعة من البلطجية الذين يلبسون البدل الكاملة يقومون بتسويد البطاقات لصالحهما .


رابعاً : الرشاوى الانتخابية
رصد مراقبو التحالف بدائرة دشنا والوقف بمحافظة قنا قيام بعض المرشحين بشراء الأصوات الانتخابية حتى بلغ قيمة الصوت الواحد 50 جنيها.
وفي محافظة دمياط ؛ رصد مراقبو التحالف قيام بعض المرشحين فئات بتوزيع رشاوى انتخابية ما بين 20 : 50 جنيهاً بدائرة فارسكور. أما في دائرة الزرقا فقد قام المرشح محمد قابيل البنا بشراء الأصوات بمبالغ مالية تتراوح ما بين 200 إلى 300 جنيه.

خامساً : منع وكلاء المرشحين
رصد مراقبو التحالف بلجان مهمشة بدائرة شبرا بمحافظة القاهرة منع وكلاء المرشح رامي لكح مرشح حزب الوفد فئات من الدخول إلى مقر اللجان وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف منع مندوبى المرشح المستقل محمد علام بدائرة طلخا من الدخول إلى اللجان .
وفي محافظة حلوان ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الغد الإعدادية بنين بدائرة الصف منع دخول وكلاء المرشح المستقل د. نافع هيكل.

سادساً : أخطاء داخل اللجان
رصد مراقبو التحالف بلجنة الجنينة نصر بالنوبة كوم أمبو بمحافظة أسوان أن الدخول إلى اللجان يتم بدون بطاقة تحقيق شخصية وأن الناخب ينتخب أكثر من مرة ولا يتم غمس الأصابع بالحبر الفسفوري وأن بطاقات إبداء الرأي متواجدة مع الناخبين خارج اللجان. كما رصد أيضا بلجان مدرسة الفنية التجارية ومدرسة حسن الزيات بدائرة طلخا وجود دعاية انتخابية متحركة في سيارات تحمل أرقام 27345 ، 88508 لصالح مرشح الحزب الوطني معقد العمال . فضلا عن وجود كردون أمني حول منافذ دخول اللجان لإيهام الناخبين على الأبواب بوجود ناخبين في الداخل مما أدي إلى تباطؤ إدخال الناخبين إلى مقر اللجان.
وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة جمال شيحة بندر دمياط عدم تعليق الكشوف الانتخابية على اللجان ووجودها مع أمين شرطة .وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 46 : 50 بمدرسة طلخا الثانوية بنات بدائرة طلخا سهوله إزالة الحبر الفسفوري عقب التصويت.
وفي محافظة قنا ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 173 : 183 بمدرسة النجاتية الابتدائية بدائرة نقادة عدم استخدام الحبر الفسفوري
وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة الزهراء الأبتدائية بدائرة النزهه وجود سيارة تحمل دي جي محمول على سيارة يقوم بالدعاية لمرشح الحزب الوطني.

سابعاً : منع مراقبى المجتمع المدني والاعتداء عليهم
رصد مراقبو التحالف بلجان باروط بدائرة بني سويف عدم السماح لمراقبي منظمات المجتمع المدني بالدخول إلى اللجان الانتخابية .
وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة جمال شيحة بندر دمياط منع مراقبي منظمات المجتمع المدني من الدخول إلى اللجان
وفي محافظة حلوان؛ تم منع مراقب التحالف من الدخول إلى مدرسة حلوان الثانوية بنات، وكذا لجان مدرسة الغد الإعدادية بنين .
وفي محافظة قنا ؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 173 : 183 بمدرسة النجاتية الابتدائية بدائرة نقادة منع دخول مراقبي منظمات المجتمع المدني من دخول اللجان الانتخابية
وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة الدويدار بدائرة حدائق القبة منع مراقبي منظمات المجتمع المدني من دخول اللجان.
وفي محافظة المنيا؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة اشنيم للتعليم الأساسي منع دخول مراقبي منظمات المجتمع المدني .

ثامناً : تأخر فتح باب اللجان
رصد مراقبو التحالف بدائرة أطفيح بمحافظة حلوان تأخر فتح اللجان لمدة ساعة دون أسباب معلنه رغم تواجد الناخبين أمام اللجان


تاسعاً : المنع من التصويت
رصد مراقبو التحالف بقرية ميت الخولي عبد الله بدائرة الزرقا بمحافظة دمياط وجود كردون أمني لمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.
وفي محافظة حلوان؛ رصد مراقبو التحالف وجود كردون أمني حول مدرسة حلوان الثانوية بنات وحدائق حلوان وكذا مدرسة خالد بن الوليد الإعدادية بنين بالدائرة الأولي لمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.
وفي محافظة الأقصر؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة الثانوية الصناعية بأرمنت دائرة أرمنت منع دخول الناخبين إلى اللجان منذ الساعة9.00 وحتى الساعة 10.00 صباحاً.
وفي محافظة القاهرة ؛ رصد مراقبو التحالف منع الناخبين بمدرسة الدويدار بحدائق القبة من الإدلاء بأصواتهم إلا بالبطاقة الوردية .

عاشراً: النقل الجماعي
رصد مراقبو التحالف وجود سيارات نقل جماعي أمام لجنة عاطف الشرقاوي وأحمد حسن الزيات بدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية تحمل أرقام نقل دقهلية 23244،1634،41242، 11778، 22649،1634،23866 ،22224 تقوم بنقل الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني .
وفي محافظة السويس ؛ رصد مراقبو التحالف بالدائرة الأولي عملية نقل جماعي للناخبين بسيارات شركات البترول مصر والنصر والسويس للبترول للتصويت لصالح مرشحي الحزب الوطني .


حادي عشر : أخطاء في الكشوف الانتخابية
رصد مراقبو التحالف بمدرسة ارمنت الثانوية بنات بمحافظة الأقصر وجود تكرار بأسماء ثلاثية بالكشوف الانتخابية. وعند قيام الناخب أحمد زكي حسين والذي يحمل قيد رقم 989 عند التوجه إلى اللجنة رقم 1 بمدرسة ارمنت الثانوية بنات وجود خطأ في اسمه الذي حمل عنوان أحمد حسن زكي بنفس رقم القيد 989 وتم منعه من التصويت.
يذكر أنه تجري انتخابات الإعادة لمجلس الشعب اليوم حيث يخوض‏ 566‏ مرشحاً من الأحزاب والمستقلين هذه الجولة وذلك لاختيار283 مقعداً من مجموع مقاعد البرلمان البالغ عددها ‏508‏ مقاعد؛ بينهما 269 مرشحاً على المقاعد العامة و14 مرشحة على مقاعد المرأة، وذلك بعد أن حسمت الجولة الأولي من الانتخابات والتي جرت يوم الأحد الماضي اختيار 221 مرشحاً ومرشحة .
وتجري الانتخابات في ‏32‏ ألفا و‏792‏ لجنة فرعية في ‏166‏ دائرة انتخابية، حيث يتنافس فيها‏383 ‏ مرشحا عن الحزب الوطني‏،‏ و‏167‏ مستقلاً بينهم‏27 ‏ من الإخوان المسلمين والتي انسحبت مؤخراً من الانتخابات رغم أن القوانين المنظمة لا تعتد بهذا الانسحاب في هذا التوقيت ، حيث إن المواعيد القانونية للتنازل عن الترشيح قد انتهت في مرحلة ما قبل إجراء الانتخابات ومن ثم لا يجوز التنازل عن الترشيح أثناء العملية الانتخابية أو خلال انتخابات الإعادة، وكذا ‏16‏ مرشحا عن الأحزاب السياسية‏؛ من بينهم تسعة عن الوفد والذي انسحب أيضا من الانتخابات ، وستة عن التجمع‏، ومرشح واحد لحزب السلام‏.
ويذكر أن الجولة الأولي للانتخابات أدت إلى فوز 221 مرشحاً، بينهما ‏173‏ مرشحاً على المقاعد العامة‏، و‏48‏ لمقاعد المرأة‏، حيث فاز الحزب الوطني ب209 مقاعد، والمستقلون بسبعة، والأحزاب بخمسة مقاعد بواقع مقعدان للوفد، ومقعد واحد لكل من أحزاب الغد‏، والتجمع‏، والعدالة الاجتماعية‏.‏
ولعل أبرز مشاهد هذه الانتخابات هي عدم تنفيذ أحكام القضاء ببطلان إعلان نتائج الانتخابات في الجولة الأولي ووقف إجراء الانتخابات في الجولة الثانية وذلك لعدم أدارج أسماء بعض المرشحين الذين حصلوا على أحكام قضائية أو تغيير صفاتهم في عدد من الدوائر، فضلا عن استمرار انتشار ظاهرة العنف والبلطجة كوسيلة للحصول على أكبر عدد من الأصوات، فقد أصدرت محكمة القضاء الإداري مئات الأحكام ببطلان الانتخابات في عدد من المحافظات، ففي المنصورة صدر ما يقرب من ٦٢ حكماً ببطلان إجراء العملية الانتخابية في ٩ دوائر هي المنصورة ودكرنس وطلخا ونبروه وبلقاس وشربين وبسنديلة وأجا وميت غمر، بالإضافة إلى دائرة الكوتة بالدقهلية. وفي محافظة الإسماعيلية صدر أحكام ببطلان الانتخابات فى ٩ دوائر بالشرقية هي ههيا والإبراهيمية ومنيا القمح والتلين وبندر الزقازيق وفاقوس وديرب نجم وبلبيس وكوتة المرأة. وفى سوهاج، قضت المحكمة بوقف وبطلان إعلان نتيجة الانتخابات على مقعد الفئات بدائرة مركز ساقلتة والصوامعة غرب مع إعادة الفرز. وفى أسيوط، قررت المحكمة وقف انتخابات الدائرة الثامنة بالمحافظة، ومقرها مركز صدفا والغنايم، وعطلت قرار إعلان النتيجة فيه. وفي محافظة القاهرة صدرت أحكام ببطلان الانتخابات في دوائر حدائق القبة ومنشية ناصر والجمالية. وكذا بطلان انتخابات دوائر الدقي والعجوزة والهرم والعمرانية بمحافظة الجيزة ، وكرداسة ومزغونة والدائرة الثالثة بمحافظة 6 أكتوبر. ودائرتي إطسا بمحافظة الفيوم ومركز ناصر بمحافظة بنى سويف .
وقضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية وقف إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب في جميع دوائر الإسكندرية وبطلان الانتخابات بالإسكندرية، كما قررت محكمة القضاء بكفر الشيخ وقف إعادة انتخابات مجلس الشعب بدوائر دسوق والعجوزين والرياض، وقضت أيضا بوقف تنفيذ قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعلان النتيجة عن دائرة سما لوط بالمنيا .
كما قضت محكمة القضاء الإداري بالقليوبية بوقف إعلان النتائج الخاصة بالانتخابات بدوائر بنها وكفر شكر وطوخ والقناطر الخيرية، ووقف جولة الإعادة بين كافة المرشحين، كما قضت محكمة القضاء الإداري بشبين الكوم ببطلان الانتخابات في دوائر تلا وبندر شبين الكوم والبتانون ومقعد الكوتة، ووقف إعلان النتيجة وإعادة الانتخابات لجميع المرشحين في الدوائر المذكورة.
وقد أصدرت المحكمة الإدارية العليا أمس عدة أحكام قضائية تاريخية، تؤيد فيها أحكام القضاء الإداري الصادرة بوقف تنفيذ قرارات إعلان نتائج الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشعب، التي جرت الأحد الماضي، بالنسبة لبعض الدوائر لمخالفة اللجنة العليا للانتخابات حجية الأحكام الصادرة من محاكم مجلس الدولة بشأن مخالفة صفات بعض المرشحين لشروط الترشح لعضوية مجلس الشعب .
وقالت المحكمة الإدارية: "إن مجلس الدولة يظل هو المختص بنظر الطعون المقامة بشأن قرارات إعلان النتيجة دون مجلس الشعب، لأن الأخير لا ينعقد له اختصاص إلا بالنسبة للطعون الانتخابية المتعلقة بنتائج الانتخابات التي تجرى، وفق صحيح حكم القانون، والتى تعلقت إرادة الناخبين بها. وبالنسبة للطعون الخاصة بنتائج الانتخابات التى أجريت دون مراعاة للأحكام الصادرة من مجلس الدولة، فلا يكون هناك مجال لاتصال مجلس الشعب بها، لأن خروج اللجنة العليا للانتخابات عن حجية تلك الأحكام وعدم تنفيذها رغم صدورها قبل التاريخ المحدد للانتخابات ينعدم معه كل مركز قانونى نشأ بعد ذلك، ويكون تكوين مجلس الشعب عندئذ مشوباً بشبهة البطلان".

http://baegypt.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق