الثلاثاء، أغسطس 31، 2010

الجامعة الأمريكية بالقاهرة ترحب بطلاب برنامج الدكتوراه


أقامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامجاً تعريفياً للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث ينضم للجامعة هذا العام 19 طالباً في أول برنامج للدكتوراه تطلقه الجامعة هذا العام، وسوف يمنح البرنامج درجة الدكتوراه في العلوم التطبيقية في تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب الآلى وأيضًا فى الهندسة الميكانيكية والبناء والإلكترونيات والهندسة البيئية.
و تم تصميم البرنامج على أساس منهج متعدد التخصصات لدراسة وتحليل القضايا ذات الأهمية العلمية الأساسية. ويطبق المنهج نظريات من العلوم الطبيعية والحياة وأيضًا الطرق النظرية والحسابية للتحليل في الهندسة والرياضيات وعلوم الحاسب الآلى.
و قد صرح الدكتور عمرو شعراوي، العميد المشارك للدراسات العليا والبحوث، بأن الجامعة قد أجرت مسحاً لعدد أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة الذين يعملون أيضاً في جامعات أخرى وقاموا بالإشراف على رسائل دكتوراه على مدى السنوات الخمس الماضية، فتبين أن هؤلاء الأساتذة قد قاموا بالإشراف على حوالى 60 رسالة دكتوراه في الجامعات الأخرى، وأتم 25 طالباً منهم الدكتوراه فعلاً.

يقول شعراوي: "لدى توقعات كبيرة للبرنامج وأعتقد أن البداية عظيمة. فقد التقينا بخمسة وأربعين من اجمالى المتقدمين البالغ عددهم 50. وقمنا بتطبيق شروط انتقائية وأظهر المتقدمون مستوى عال من الكفاءة. "وأضاف شعراوي: " أظهرت دراسة الجدوى زيادة الطلب على هذا البرنامج فى غضون الخمس سنوات المقبلة".

وتعتقد ريم العلبي، والتي تسعى للحصول على شهادة الدكتوراه في مجال التكنولوجيا الحيوية بعد حصولها على درجة الماجستير في نفس المجال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الفصل الدراسي الماضي، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي المكان الأفضل لتطبيق أفكار مبتكرة. و أضافت العلبي: "والدي خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأنا حصلت على الماﭽيستير من نفس الجامعة. الأساتذة هناك يساعدونا بشتى الطرق، خاصة في الاعتماد على النفس."

أما بالنسبة لداليا نخلة، الطالبة في دكتوراة الهندسة البيئية، فقد كانت ترغب في الانضمام إلى برنامج الدكتوراة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ أن حصلت على درجة الماﭽستير في الهندسة البيئية في عام 1997. "كنت في انتظار إطلاق هذا البرنامج لأنني لا أريد الذهاب إلى أي جامعة أخرى في مصر."

قامت الجامعة في السنوات الأخيرة بتطوير المرافق المعملية والحاسبية بمعامل الأقسام المختلفة. تم زيادة المرافق الموجودة في مركز أبحاث يوسف جميل للعلوم والتكنولوجيا خاصة فى مجالات تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية وعلوم المواد والهندسة بالإضافة إلى أن الجامعة تمتلك موارد مكتبية هائلة للباحثين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق