السبت، مايو 29، 2010

شركاء في الوطن

التقرير الثاني

مراقبة فاعليات الحملة الانتخابية لانتخابات التجديد
النصفي لمجلس الشورى يونيو 2010


تحت شعار شركاء في الوطن و انطلاقا من مسئوليتنا تجاه المستقبل ، و دعما للممارسة الديمقراطية في المجتمع وزيادة المشاركة الفاعلة في الشأن العام كانت مراقبة الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي لكافة مراحل العملية الانتخابية لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى يونيو 2010 ، و المزمع إجراءها في 1/6/ 2010 من خلال 1500 مراقب منتشرين في كافة المحافظات المصرية التي سوف تجري بها العملية الانتخابية في الدوائر محل الانتخاب والبالغ عددها 57 دائرة والجمعية وهي بصدد إصدار تقريرها عن فاعليات الحملات الانتخابية للمرشحين قد راعت كافة الاشتراطات التي أعلنها السيد وزير الداخلية بشأن الضوابط المقرره لتنظيم الحملات الانتخابية وهي :
أولا: عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.
ثانيا: المحافظة على الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام شعاراته أو رموز أو القيام بأنشطة للدعاية الانتخابية لها مرجعية أو ذات طابع ديني أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو الأصل.
ثالثا: حظر استخدام المباني والمنشات ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وللشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها في أغراض الدعاية الانتخابية.
رابعا: حظر إنفاق الأموال العامة وأموال الشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها في أغراض الدعاية الانتخابية.
خامسا: حظر استخدام دور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم في الدعاية الانتخابية.
سادسا: حظر تلقى أموال من الخارج من شخص اجنبى أو من جهة أجنبية أو دولية أو من يمثلها في الداخل للإنفاق في الدعاية الانتخابية أو لإعطائها للناخبين مقابل الامتناع عن إبداء الراى أو إبدائه على وجه معين .
سابعا: الامتناع عن استخدام العنف أو التهديد باستخدامه أو مقاومة السلطات العامة وذلك لتحقيق اى أغراض تتعلق بالدعاية الانتخابية أو بإجراءات الانتخاب وإعلان النتيجة أو اى غرض آخر. مقدار المبالغ المستخدمة في الدعاية
على انه ينبغي الإشارة من واقع ما رصده مراقبونا قيام غالبية المرشحين بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية سواء مرشحي الحزب الوطني أو المعارضة أو التيارات السياسية المختلفة ، والمستقلون بمخالفة الضوابط المقررة لتنظيم الحملات الانتخابية وهو ما يضعنا أمام تساؤل هام حول مدى التزام أطراف العملية الانتخابية باحترام مبدأ سيادة القانون والقواعد المنظمة للحملات الانتخابية وما يحدث علي ارض الواقع يؤكد عدم الاحترام الكافي لمبدأ سيادة القانون نظرا لضعف أو لعدم تطبيق العقوبات المنصوص عليها قانونا.
وقد رصد مراقبو الجمعية المتواجدون في الدوائر محل الانتخاب العديد من الانتهاكات التي شابت الحملات الانتخابية بالمخالفة لقرار السيد وزير الداخلية و التي نعرض منها الأتي :
محافظة أسوان
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة أسوان بمحافظة أسوان قيام المرشح كمال السلواوى فئات مستقل بوضع لافتات وملصقات دعائية على مبنى المستشفى العام.
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة أسوان بمحافظة أسوان قيام المرشح مجدي زكى أحمد الحجار فئات مستقل بوضع ملصقات وصور دعائية على أعمدة الكهرباء.
بمحافظة الدقهلية
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية في يوم 26/ 5/ 2010 بقاعة أم كلثوم التابعة للمجلس المحلي لمركز ومدينة السنبلاوين عقد مؤتمر انتخابي للمرشح الدكتور محمد شتا مرشح الحزب الوطني فئات بحضور نواب الشعب عن الدائرة.
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية وجود دعاية انتخابية عبارة عن ملصقات على مدرسة كفر علي بدرة للمرشح المستقل محمود حامد بدر الدين عمال و المرشح عصام العجمي مستقل عمال.
محافظة سوهاج
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة طما بمحافظة سوهاج قيام المرشح احمد هريدي فئات مستقل بوضع لافتات وملصقات بوضع ملصقات على مبنى الأزهر الشريف ومستشفى قرية التين الشوكى وعلى مجمع المحاكم ومبنى الضرائب العقارية ومبنى المطافى على مقر مجلس المدينة.
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة طما بمحافظة سوهاج قيام المرشح محمود أبو سديره حزب وطني بتعليق لافتات وملصقات على المدرسة الثانوية بنين وكنيسة المطرانيه.
محافظة السويس
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة السويس بمحافظة السويس لافتة دعائية للمرشح محمد الجميل مستقل معلقة في حديقة عامة أمام مزلقان المثلث.
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة السويس بمحافظة السويس قيام مرشح الوطني احمد الضبع فئات بتوزيع هدايا عينية على المواطنين وتقديم وعود لبعض شباب المحافظة بالتعيين بالشركات مقابل الإدلاء بأصواتهم لصالحه.
محافظة الأقصر
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة الأقصر بمحافظة الأقصر قيام مرشحي الحزب الوطني محمد عبد العليم الضبعاوي فئات و خالد عبد المنعم فراج مجاهد فلاح بعقد مؤتمر يوم الأربعاء الموافق 19/ 5/ 2010 بمقر مركز شباب العضايمة بقرية العضايمة مركز إسنا وكذا تم تعليق لافتات لنفس المرشحين علي جدران مركز الشباب من الداخل والخارج ، وأيضا علي الأبواب الحديدية للمركز.
- رصد مراقبو الجمعية في دائرة الأقصر بمحافظة الأقصر قيام اللواء حسين محمد علي رئيس مجلس مدينة أسنا بصحبة عدد من الموظفين بالمجلس بحملة لنزع اللافتات والصور الخاصة بالمرشح عبد الحكيم قاسم سليم فئات مستقل الأمر الذي ترتب عليه قيام المرشح بتحرير محضر بتلك الواقعة بقسم شرطة مركز أسنا حمل رقم2885 إداري أسنا .
بمحافظة المنيا
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة ملوي بمحافظة المنيا قيام المرشح عيد لبيب (فئات) بتعليق لافتات دعائية وصور علي أعمدة الإنارة
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة ملوي بمحافظة المنيا قيام مصطفي توفيق (عمال) مرشح الحزب الوطني بتعليق لافتات دعائية وصور علي أعمدة الإنارة
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة ملوي بمحافظة المنيا قيام علاء عثمان مرشح الإخوان المسلمين بالدعاية لصالحة عقب صلاة الجمعة داخل مسجد دروة بمركز ديرمواس.
بمحافظة الفيوم
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة سنورس بمحافظة الفيوم قيام أنصار مرشحة حزب الأحرار نعيمة جلال سيد عمال بعمل دعاية انتخابية عبارة عن لافتات داخل استاد الفيوم بمناسبة مباراة الزمالك والفيوم.
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة سنورس بمحافظة الفيوم قيام المرشح كمال هاشم عمال مستقل بتعليق لافته دعاية علي مسجد عباد الرحمن بالفيوم.
بمحافظة بورسعيد :
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة بورسعيد بمحافظة بورسعيد وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح سامي رشيدي عمال وطني تحوي شعار(على بركة الله ) علقت في عدد من الأماكن منها سور مسجد صالح شارع 23 بمنطقة المنيل ، منطقة الزهور وشارع الثلاثين ومدرسة أشتوم الحميل .
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة بورسعيد بمحافظة بورسعيد وجود دعاية انتخابية لصالح المرشح احمد سرحان فئات وطني تحوي شعار(على بركة الله ) علقت أمام مستشفى النصر
محافظة الغربية
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة كفر الزيات بمحافظة الغربية قيام عبد الحليم عبد ألاه مرشح الإخوان فئات وعلاء شنيشل المرشح المستقل فئات بتعليق لافتات دعائية علي سور الإدارة التعليمية بكفر الزيات وعلي أعمدة الإنارة.
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة كفر الزيات بمحافظة الغربية مشادات بين أنصار مرشح الإخوان عبد الحليم عبد الاه فئات و المرشح المستقل فئات علاء شنيشل بسبب تبادل الاتهامات حول نزع بعض الملصقات.
محافظة بني سويف
- رصد مراقبو الجمعية بالدائرة الثالثة ومقرها ببا والفشن وسمسطا قيام المرشح صلاح محمد عبد المتعال مرشح الإخوان فئات بوضع لافتة إعلانية علي مدرسة الفشن الابتدائية وعلي مدخل ببا بجوار شريط السكة الحديد.
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة ناصر والواسطي بمحافظة بني سويف وجود 3 لافتات معلقين علي أعمدة الإنارة في منطقة ناصر لتأييد مرشح الحزب الوطني هشام محمد مجدي عمال وتوفيق محمد توفيق فئات معلقين علي أعمده الإنارة في منطقه ناصر
محافظة القليوبية
رصد مراقبو الجمعية بدائرة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية وجود لافتات دعاية على سور مدرسة البنات الابتدائية بالقناطر الخيرية لصالح مرشحي الحزب الوطني نصيف الحفناوي ( فئات ) وعابدين عبد الصادق (عمال )


محافظة الجيزة
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة قسم الجيزة بمحافظة الجيزة لافتات وصور دعائية علي نفق الطالبية بمنطقة الهرم لصالح المرشح احمد سميح فئات مرشح الحزب الوطني
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة قسم الجيزة بمحافظة الجيزة وجود لافتات وملصقات دعائية معلقة على نفق الطالبية بمنطقة الهرم ومحكمة الجيزة سور مترو الهرم والمنيب لصالح مرشح حزب الغد موسي مصطفى موسي
محافظه دمياط
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة دمياط بمحافظة دمياط دعاية انتخابية ولافتات لصالح مرشح حزب التجمع صلاح مصباح عمال علي أعمدة الإنارة في مدخل عزبة النهضة .
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة فارسكور والزرقا بمحافظة دمياط قيام مرشح الحزب الوطني رمضان دسوقي فئات بعقد مؤتمر انتخابي داخل فناء مدرسة سيف الدين الابتدائية .
محافظة كفر الشيخ
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة كفر الشيخ بمحافظة كفر الشيخ وجود لافتات دعائية علي مبني التأمينات الاجتماعية لصالح المرشح فهمي عباس مستقل فئات وحسين حجازي فئات مرشح الحزب الوطني والمرشح المستقل مصطفي محمد راضي فئات
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة كفر الشيخ بمحافظة كفر الشيخ قيام أنصار المرشح المستقل طارق شعبان عمال بكتابة أسمة علي جدران نادي ميت علوان .
محافظه البحيرة
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة حوش عيسي بمحافظة البحيرة وجود لافتات دعائية أمام بنك القاهرة لتأييد مرشحي الحزب الوطني طاهر المصري فئات وفاروق صقر فلاح
- رصد مراقبو الجمعية بدائرة حوش عيسي بمحافظة البحيرة وجود ملصقات وصور دعائية علي جدران مدرسة الشهيد عز الدفراوي الابتدائية بشارع الجمهورية والمدرسة الثانوية للبنين بشارع الجمهورية لصالح مرشحي الحزب الوطني طاهر المصري فئات وفاروق صقر فلاح
محافظة جنوب سيناء
رصد مراقبو الجمعية بدائرة راس سدر بمحافظة جنوب سيناء قيام مرشح الحزب الوطني السيد صبيح حسين عمال بعقد ندوة بمركز شباب أبو رديس براس سدر


من واقع ما رصدناه يتبين أن كافة المرشحين لم يراعو الضوابط المنظمة للحملات الانتخابية مما يعصف بمبدأ سيادة واحترام القانون حيث أن اغلب المرشحين قاموا بوضع لافتات وملصقات دعائية علي المنشأت العامة والمباني المملوكة للدولة والمستشفيات الحكومية ، كما عقدت مؤتمرات وندوات داخل بعض المدارس ومراكز الشباب والمجالس المحلية واستخدام دور العبادة في تعليق اللافتات وصور الدعاية الانتخابية والدعاية لصالح بعض المرشحين ،كما لجاء العديد من المرشحين إلي استخدام بعض الشعارات الدينية علي اللافتات ، وأيضا تم توزيع هدايا علي بعض المواطنين ووعودهم بالتعين في الشركات التي يملكها بعض المرشحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق