السبت، يناير 14، 2012

مؤتمر " مستقبل الحكم فى مصر فى ظل العسكر " الثلاثاء بساقية الصاوى


ينظم التوافق الشعبي المؤتمر الأول للعلاقات المدنية العسكرية تحت عنوان "العسكر ومستقبل الحكم في مصر" بساقية الصاوى الثلاثاء من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساءً . بسبب المشكلة التى تعانيها الثورة المصرية التي مثلت خرقا غير عادي أمام مشروع هيمنة كان غايته الأساسية هو تغييب الدور المصري العربي والإقليمي ومثلت الثورة فرصة لتجديد حلم إنشاء دولة مصرية ذات سيادة... وطنية حقيقية .
قال أن المشكلة هي وجود إمكانية لإجهاض هذه الثورة ونزع سماتها التغييرية عبر إنشاء نظام جديد ولكنه يحمل نفس القواعد الأساسية الحاكمة للنظام القديم في القبول بنفس الترتيب الاستراتيجي في المنطقة، وعدم إحداث تغيير حقيقي في السياسات الاقتصادية التي تسهم في تكريس التبعية والفشل التنموي والظلم الاجتماعي وأخيراً تخوف البعض من محاولات فرض قيد أساسي على الممارسة الديمقراطية عبر دفع المؤسسة العسكرية للقيام بدور الوصي السياسي في استنساخ للتجربة التركية.
يناقش المؤتمر مستقبل العلاقات المدنية العسكرية بعد الفترة الانتقالية وشكل هذه العلاقة في عملية التحول الديموقراطي والاستحقاق الثوري كما يطرح تأثير هذه العلاقات على البناء السياسي وتطور الدولة وكيف يمكن أن تؤثر وضعية هذه العلاقة على مسار الثورة واستكمال أهدافها المركزية " نماذج إقليمية وعالمية ".
يطرح المؤتمر أهمية توافر البنى التحتية الأكاديمية والبحثية لتناول هذه الظاهرة لدراسة نظرية العلاقات المدنية العسكرية وأبعادها التطبيقية ومدى ضرورة توفر ذلك للبناء الديموقراطي في الدولة ولتطوير قابلية استراتيجية فاعلة في مساحات الأمن القومي، وغيرها من القضايا الهامة التي ترتبط بنفس المساحة والتي ستشملها العنواين الأتية :-
مقدمة معرفية حول العلاقات المدنية العسكرية، وتبعية المؤسسة العسكرية للقيادة السياسية ..حدود العلاقة ودوائرها يقدمها د. محمد بريك ودورالجهاز التشريعي في الحوكمة الديموقراطية للمؤسسة العسكرية " الشريعات- الموازنة- الرقابة " يقدمها د سيف الدين عبدالفتاح وخصوصية العلاقات المدنية العسكري في التحول الديموقراطي "نماذج ومنطلقات " تقدمها د. رباب المهدي وقراءة فى الثورة المصرية ومآلاتها في ضوء العلاقات المدنية العسكرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق