الأحد، أبريل 08، 2012

مناقشة رسالة ماجستير عن تأثير المواقع الاباحية علي الشباب المصري باعلام القاهرة

تناقش الساعة الواحدة ظهرغدا الثلاثاء بكلية الاعلام جامعة القاهرة رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة دينا عمر فرحان مرعي وموضــــــوعها " علاقة تعرض المراهقين لمواقع التسلية والترفيه علي شبكة الانترنت بسلوكهم الاتصالي : دراسة ميدانية علي عينة من المراهقين المصريين " , وتتكون لجنة المناقشة والحكم علي الرسالة من د. شريف درويش اللبان أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة (مشرفا) و د. نجوي كامل وكيل كلية الاعلام السابق ود.عبد الجواد سعيد رئيس قسم الاعلام بجامعة المنوفية (مناقشين).

وقد تم تقسيم الرسالة إلى خمسة فصول وخاتمة , وقد ضم الفصل الأول الجوانب المنهجية والاجرائية للدراسة , حيث شمل عرضا موسعا للدراسات السابقة ومشكلة الدراسة وأهدافها وفروضها ونوعها ومنهجها وأدواتها والتعريفات الاجرائية لمصطلحاتها , والمعالجات الاحصائية المستخدمة في الدراسة, في حين استعرض الفصل الثاني الاطار النظري للدراسة والذي تركز علي نظرية تأثير الشخص الثالث Third Person Effect , وقد قسمت الطالبة هذا الفصل الي ثلاثة مباحث : تناول المبحث الأول جذور نظرية تأثير الشخص الثالث وارتباطها بالظواهر الأخري , واستعرض المبحث الثاني فروض وتفسيرات تأثير الشخص الثالث , وركز المبحث الثالث علي تأثير الشخص الثالث والمتغيرات المؤثرة فيه , وهي المتغيرات المتعلقة بالمصدر والوسيلة والرسالة والتلقي , علاوة علي العوامل المتعلقة بالجوانب المنهجية.

وقد ناقشت الرسالة في الفصل الثالث العلاقة الجدلية بين الجنس ووسائل الاعلام , وذلك من خلال ثلاثة مباحث : تناول المبحث الأول الجنس الترفيهي الالكتروني , وناقش المبحث الثاني علاقة العولمة بالغزو الاباحي , في حين انصرف المبحث الثالث الي التنبيه علي تداعيات ومخاطر الاباحية الالكترونية النفسية والسلوكية والاجتماعية والصحية.

واستعرضت الرسالة في الفصل الرابع سبل مكافحة الموادالاباحية الالكترونية , وذلك من خلال ثلاثة مباحث أيضا : تناول الأول الآليات التشريعية لمكافحة الاباحية بالدول الغربية , وتناول الثاني الآليات التشريعية لمكافحة الاباحية بالدول العربية , وناقش الثالث الآليات الوقائية لمكافحة الاباحية علي شبكة الانترنت , وذلك من خلال : دراسة ومعرفة سمات وخصائص المراهقين , الاهتمام بالتربية الاعلامية والجنسية , تقوية دافع التنظيم الذاتي والاعتماد علي الرقابة الأسرية , والاستفادة من المقترحات والتوصيات بالأدبيات العلمية.

وانتهت الرسالة في الفصل الخامس والأخير الي عرض نتائج الدراسة الميدانية من خلال ثلاثة مباحث , تناول المبحث الأول نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالمراهقين , واستعرض المبحث الثاني نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالآباء والأمهات , في حين قامت الطالبة باختبار فروض الراسة في ضوء نظرية تأثير الشخص الثالث في المبحث الثالث.

وقد زخرت الرسالة بقائمة ثرية من المصادر والمراجع العربية والأجنبية التي أفادت منها الباحثة في كتابة فصول دراستها , والوصول الي كل جديد في موضوع رسالتها , كما توصلت الرسالة إلى عدد من النتائج المهمة التي يمكن أن تفيد في مكافحة المواقع الاباحية علي شبكة الانترنت , ويمكن كذلك أن تفيد المشرع في سن قانون لمكافحة الاباحية الالكترونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق