الثلاثاء، يوليو 02، 2013

الحريات يرصد 16حالة وفاة و781حالة اصابة بين المتظاهرين

كتب : أيمن عامر
مظاهرات 30يونية ثبت قدرة الشعب المصرى على التعبيرعن نفسه ورغبته فى تعديل مسار ثورته
رصدت شبكة المدافعين عن حقوق الانسان " حياة " فى تقريرها الاول عن التظاهر السلمى خلال مظاهرات يوم الاحد 30يونيه 2013 وتضمن حالة التظاهر والشعارات التى أستخدمها المتظاهرون وحالات الاصابة والوفيات .
وقالت نجلاء عبد الحميد المشرف على مرصد الحريات بشبكة المدافعين عن حقوق الانسان " حياة " أن الشعب المصرى أثبت قوة وعيه السياسى ودللت عمليا على قيم التحضر التى يؤمن بها ودفاعه عن  حرياته وحقوق الإنسانية فى التظاهر وحرية الرأى والتعبير التى كانت من بين أهدافه فى ثورة يناير وانه لن يفرط فيها ويسعى لتعديل مسار ثورته بعد عدم تحقيقها لطموحاته فى الاستقرار والعدالة الاجتماعية .
وقال يوسف عبد الخالق منسق شبكة المدافعين عن حقوق الانسان " حياة "  الذى يتولى اعمال الرصد للمظاهرات  ان المظاهرات برهنت على قدرة الشعب المصرى على التعبيرعن نفسه ، وأنه تم رصد التزام غالبية المتظاهرين بالسلمية  وعدم اللجؤ للعنف ، ووجود مخاوف بين المتظاهرين من الاعتداء عليهم من جانب جماعات مسلحة فى الايام التالية فى حالة أعتصامهم بالميادين ، كما تم رصد 16حالة وفاة و781حالة اصابة بين المتظاهرين 
أولا: حالة التظاهر يوم 30يونيه
-جاءت المظاهرات التى شهدتها مصريوم 30يونيه  سلمية لحد كبير بأستثناء عدد من المحافظات التى شهدت اعمال عنف راح ضحيتها حتى الان 16 شهيدا وأصابة 781 مواطنا.
- تجاوزت أعداد المشاركين فى مظاهرات يوم الاحد 30يونيه اعداد المشاركين فى مظاهرات ثورة 25 ينايرحتى نجاحها يوم 11فبراير 2011 .
-أمتلئت ميداين التحرير بالمحافظات بالمتظاهرين من مختلف الاعمار والمهن والشرائح الاجتماعية من الشعب المصرى وشاركت فيها الشباب وسيدات وفتيات وشباب وشيوخ و أسر وعائلات بكامل افرادها  .
-جاءت حجم واعداد المتظاهرين بصورة لم تشهدها مصر من قبل فى التظاهر مما يثبت عمليا حق التظاهر للمواطن المصرى باعتباره حق اصيل واساسى .
-ساهم عدم تدخل الشرطة فى التصدى والاعتداء على المتظاهرين لاول مرة فى تاريخ مصر طوال 60عاما فى خروج المظاهرات بصورة سلمية .
-ساعد قيام قوات الجيش بحماية المنشات الحيوية وقيام الطائرات العسكرية المروحية بالمرور فوق المتظاهرين فى خلق حالة من الاطمئنان بين المتظاهرين .
 -أحتشد الشعب المصرى للتظاهر أثر دعوة من الشباب الذين نظموا حملة تمرد لجمع توقيعات لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسى والدعوة للاتخابات رئاسية مبكرة
 - أستجاب الشعب المصرى لدعوة الشباب للتظاهرمن حركة تمرد  بعد حالة من الجدل السياسى السلبى حول مدى قوة أحزاب جبهة الانقاذ الوطنى بين المواطنين .
-أثبتت أعداد المتظاهرين الذين شاركوا فى مظاهرات الاحد رجاحة الأرقام اللى أعلنت عنها جبهة تمرد والتى بلغت 22مليون توقيع .
- انتشار دعوات بين المتظاهرين نهاية يوم التظاهر باهمية اتخاذ اجراءات تصعيدية تشمل  تكرار التظاهر والاعتصام ثم الدعوة للعصيان المدنى لحين الاستجابة لمطالبهم بالدعوة للانتخابات رئاسية مبكرة .
- يراهن شباب حملة تمرد على  أستمرار مشاركة المواطنين فى التظاهر بالميادين فى جميع المحافظات حتى رحيل الرئيس محمد مرسي.
- تبين فشل راهان جماعة الإخوان المسلمون فى عدم مشاركة المواطنين فى الخروج للمظاهرات وانها وحدها القادرة على الحشد الجماهيرى 
- قامت جماعة الاخوان المسلمين وعدد من الاحزاب الاسلامية التى تتولى الحكم بحشد متظاهريها فى ميدان رابعة العدوية بالقاهرة قبلها بيومين .
- اضطرت مؤسسة الرئاسة أمس لإجراء مؤتمرين صحفيين منفصلين للرد على الأحداث، ورفضت الحديث عن أى تنازلات من الرئيس للرحيل وقدمت وعرضا جديدا لبدء جولة أخرى من الحوار مع المعارضة.
-تم مساء الاحد أقتحام مقر الاخوان بالمقطم بعد نشوب حريق متعمد به من المتظاهرين خارجه وقيام عدد من المتظاهرين بدخوله عقب تراشق بالحجارة والخرطوش بين المتواجدين  بداخل المقر والمتظاهرين وارتفعت السنة اللهب والدخان من المقر وانتقلتاليه قوات من الشرطة والجيش كما قامت النيابة بمعاينته بعد مرور عدة ساعات على الحادث فصلا عن اقتحام عدد محدود بالمحافظات من مقار حزب الحرية والعدالة الجناح السياسى للاخوان المسلمين
ثانيا:شعارات التظاهر :
- جاءت أجواء المظاهرات يوم الأحد حماسية فى صورة أحتفالية.
- تم ممارسة حرية ارأى والتعبير من جانب المتظاهرين خلال فترة التظاهر
-ركزت مطالب المتظاهرين على الدعوة للانتخابات رئاسية مبكرة
-لم تتضمن مطالب المتظاهرين خريطة طريق لمرحلة مابعد الاستجابة من الرئيس للرحيل
-لم تظهر حتى الأن قيادة جماعية أو سياسية واضحة للمظاهرات السلمية .
-جاءت الشعارات التى اطلقها المتظاهرين سلمية ومباشرة ولاتحمل أية دعوات للعنف أو مهاجمة مبانى او مؤسسات ، وتنوعت بين شعارات الشعب يريد اسقاط النظام  ،وأرحل ،والشعب والجيش أيد واحدة  ،والشعب والجيش والشرطة أيد واحدة .
-ظهر بوضوح استخدام غالبية المتظاهرين لعلم مصر فى تظاهرهم مما يشير لقوة الروح الوطنية بين المصريين وقيمة التوحد تحت العلم المصرى بين جميع المواطنين
-لم تشخدم شعارات تميزيه وتحريضية فى غالبية اماكن التظاهر.
-أستخدمت شعرات سلبية ضد الرئيس محمد مرسى وطالت أسم والدته .." أرحل يا أبن سنية ".
 -قامت الاجهزة الامنية  باحترام حق المواطنين فى التظاهر السلمى وحقوق المتظاهرين ولم تتدخل فى مسار المظاهرات  واستخدامهم لحقهم فى حرية الرأى والتعبير.
ثالثا : حالات الوفاة والاصابة
- بلغ عدد المصابين حصيلة فى مظاهرات يوم  الأحد30يونيه 3012بالقاهرة والمحافظات 781 مصابًا.

 بلغت حالات الوفاة 16حالة وفاة من بينهم حالة واحدة فى كل من محافظات بنى سويف والإسكندرية وكفر الشيخ والفيوم، إضافة إلى 3 حالات وفاة فى محافظة أسيوط، و9 حالات بالقاهرة من بينهم حالة وفاة أمام قصر الاتحادية و8 حالات أمام مقر جماعة الإخوان المسلمون بالمقطم
- بلغ عدد المصابين بخرطوش وطلقات نارية 186 مصابًاو595 مصابا تراوحت إصابتهم ما بين حالات مرضية وإغماءات وجروح وكدمات وكسور
 - جميع المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم عدا 182 مصابًا فقط مازالوا يتلقون العلاج،

أسماء حالات الوفاة
-القاهرة:
"أحداث المقطم":
عبد الرحمن كارم محمد: 26 عامًا، "بسبب طلق نارى بالصدر".
عبد الله محمود محمد: 29 عامًا،   " بسبب طلق نارى بالظهر وأسفل الفك".
 - 
قاسم سطوحى محمد: 14  عامًا بسبب طلق نارى بالصدر
-
إبراهيم حسن عبد الهادى: 21 عامًا "نتيجة طلق نارى بالرأس وحروق بالساق اليسرى".
نجدى سميح نجدى: 24 عامًا.
-
كريم عاشور حسن: 19 عامًا، " بسبب  نزيف شديد بالجسم أدى إلى توقف القلب".
أحمد محمد صابر: 21 عامًا  " بسبب طلق نارى بالرأس". 
مجهول الاسم: 20 عامًا    "نتيجة طلق نارى بالرأس وتهتك بالمخ

-أمام قصر الاتحادية:
1-
 شريف جابر حسن: 23 عامًا، "توفى بمستشفى صدر العباسية نتيجة التهاب رئوى وضيق بالتنفس".

-
الإسكندرية 
- يسرى السيد مسعد:  49 عامًا


كفر الشيخ
-علاء محمد غلاب: 30 عامًا.
-
بنى سويف
عمار محمد جودة: 25 عامًا، "نتيجة طلق نارى بالبطن".
-
أسيوط
-
  محمد أحمد عبدالحميد: 37 عامًا   "نتيجة طلق نارى بالرأس".
-
 محمد ناصر شاكر: 37 عامًا   "نتيجة طلق نارى بالرأس"
-
  ابانوب عادل: 20 عامًا   "نتيجة طلق نارى بالجسم".
-
الفيوم 
- محمد أشرف قرنى: 30 عامًا، "نتيجة طلق نارى بالجسم". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق