الخميس، مارس 17، 2011

جرهارت والأردنى يناقشان دور قطاع البناء والتشييد فى التنمية المستدامة

يشترك برنامج بناء القدرات المؤسسية للاستدامة بمركز جون جرهارت للعطاء الإجتماعى والمشاركة المدنية بالجامعة الأمريكية فى القاهرة مع المجلس الأردنى للأبنية الخضراء فى عقد حلقة نقاش عن الاستدامة في قطاع البناء والتشييد . تعقد هذه الحلقة يوم السبت 19 مارس الجارى فى مركز أبحاث الشرق الأوسط التابع لجامعة كولومبيا فى عمان ، الأردن . وتعد الحلقة هى الأولى من ثلاثة وسوف يتم عقد حلقات مماثلة فى الأمارات فى شهر ابريل وفى مصر فى شهر مايو .
الأستاذة دينا شريف المدير المعاون لمركز جيرهارت للعطاء الاجتماعي والمشاركة المدنية علقت على تطبيق مبادئ الاستدامة فى الشركات بالمنطقة قائلة: "أصبحت الشركات تدرك بشكل متزايد الحاجة إلى إدماج مبادئ الاستدامة في إدارة مؤسساتهم من خلال ربط الربحية الاقتصادية بما يتوافق مع البيئة والمسؤلية الاجتماعية . صممت الحلقة لتتوافق مع احتياجات قطاع البناء والتشييد ، وتخاطب العاملين بالتنمية العقارية والمهندسين الاستشارين المقاولين والاستشاريين إدارة المشاريع وصناع القرار وواضعى السياسات العامة والمشرعين ومديري إدارات المسؤولية الاجتماعية بالشركات. تهدف السلسلة إلى تعزيز نظريات وتطبيقات الاستدامة بالشركات ورفع الوعي بممارسات البناء المستدام ".
يقود الحلقة الدراسية د. أحمد حسنين خبير في بناء المستدام والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة مبانى للحلول المستدامة. ويقول عن الحلقة الدراسية: "نظرا لارتفاع تكلفة الطاقة ، واستنزاف الموارد الطبيعية الخام ، وظاهرة الاحتباس الحرارى والاضطرابات المدنية ،أصبح لزاماً على قطاع البناء والتشييد في المنطقة العربية دمج مبادئ الاستدامة في عمله.ويمكن للقطاع ان يحدث دفعة قوية لتطبيق التنمية المستدامة في منطقتنا. وينبغي أن نكون جزءا من الحل وليس المشكلة ولذا صممت هذه الحلقة خصيصا لوضع المديرين التنفيذيين على طريق تطبيق الاستدامة.
وتشمل الموضوعات ،دور قطاع البناء والتشييد في التنمية المستدامة وعناصر البناء المستدام ومؤشرات تقييم الاستدامة العالمية والمحلية واقتصاديات الاستدامة ومحركاتها والعقبات والفرص المتاحة في بلاد ما بين النهرين ، والبناء والمجتمع.
وعلق طارق فرحان المدير التنفيذي للمجلس الأردنى للأبنية الخضراء : "يسرنا أن نشارك في استضافة أول ندوة من هذه السلسلة في الأردن. مهمتنا هي تقديم وتعزيز والدعوة إلى تطبيق نظريات وممارسات الأبنية الخضراء في قطاع البناء والتشييد بالأردن. وتتماشى هذه الحلقة الدراسية مع رسالتنا وأهدافنا. "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق