الأحد، سبتمبر 26، 2010

الأسرى للدراسات : قضية الأسرى وحدت الشارع والفصائل تحت العلم الفلسطينى


كتب: أيمن عامر
أكد مركز الأسرى للدراسات أن كل الفصائل والقوى الوطنية توحدت في يوم التضامن مع الأسرى أمس السبت معلنة موقفها بالتضامن الكامل مع الأسرى فى السجون ، حيث تجمعت في خيمة اعتصام نظمتها لجنة الأسرى في القوى الوطنية والإسلامية في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة وقد شاركت فيها كافة القوى والفصائل وأهالي الأسرى على اختلاف ألوانهم ، وذلك بالتزامن مع مسيرات واعتصامات فى الضفة الغربية قامت عليها وزارة الأسرى ونادى الأسير فى معظم المدن الفلسطينية .
حركة فتح
هذا واكد الأسير المحرر رفيق حمدونة ممثل حركة فتح فى لجنة الأسرى للقوى الوطنية والاسلامية فى بيان صحفى أرسل إلى " مصر والعالم" نسخة منه أن على الكل الفلسطينى واجب باتجاه الأسرى ، كون ان قضية الأسرى توفيقية ووحدوية وجئنا هنا من كل القوى والفصائل والقيادات مساندة للأسرى فى ظروفهم المعيشية القاسية ، هذا وتواجد فى الاعتصام عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور زكريا الآغا ، ووزير الأسرى السابق وعضو المجلس الثورى هشام عبد الرازق وجموع كبيرة من حركة فتح .
حماس
من جانبه وعد الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم خيمة الاعتصام بأنها "ترسم خطوطًا واضحة على طريق دعم عدالة قضية الأسرى .
وأضاف "جئنا اليوم لننضم معكم في هذه الخيمة التي تعبر عن مأساة آلاف الشباب والشيوخ الذين يقبعون في سجون العدو حيث يعذبون وينكل بهم ويعزلون, وتطلق عليهم الكلاب, ويحرمون من أبسط حقوق الإنسان".
هذا وقد حضر الخيمة عدد كبير من أعضاء المجلس التشريعى بغزة وقيادات كبيرة من حركة حماس بغزة
حركة الجهاد الإسلامي
كما قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب: "خرجنا اليوم لنرسل رسالة للأسرى بأنهم ليسوا لوحدهم، ونحن نساندهم في كل صغيرة وكبيرة، واليوم يتوحد الشعب الفلسطيني خلف الأسرى ودعم لهم".
ودعا حبيب أطراف الانقسام إلى التوحد والوقوف في وجه الاحتلال الاسرائيلي، بكل قوة وخلف الأسرى الذين يعانون في سجون الاحتلال.
ووصف عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور محمد الهندي الأسرى برمز العزة وأبطال الشعب الفلسطيني الذين أمضوا زهرات وسنوات عمرهم في سجون المحتل دفاعاً عن القضية الفلسطينية، مجدداً العهد للأسرى بالدفاع عن قضيتهم.
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
بدوره، دعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح ناصر إلى إطلاق حملة إعلامية وقانونية للكشف عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين داخل السجون.
وطالب بضرورة طرح قضية الأسرى في كافة المحافل الدولية والمؤسسات ذات الصلة للضغط على "إسرائيل" للتوقف عن جرائمها بحقهم .
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
كما ودعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إلى المشاركة الواسعة للتضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال الذين يتعرضون لهجمة شرسة تقوم بها "مصلحة السجون الاسرائيلية"، وذلك بالمشاركة في الاعتصام الجماهيري أمام الصليب الأحمر الدولي اليوم السبت.
وتابعت الجبهة أن "تعرض الاسرى للتعذيب الشديد، والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها المواثيق الدولية للأسرى وما يمارس بحقهم وبحق عائلاتهم من أعمال ترقى إلى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية من قبل حكومة الاحتلال، يستدعي تقديم جنود الاحتلال الى المحاكمة الدولية كمجرمي حرب، داعية المؤسسات الحقوقية الى تفعيل هذا الملف أمام المحاكم الدولية".
جبهة التحرير الفلسطينية
هذا وأعرب العضو القيادي في جبهة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين "عباس الجمعة" عن إدانته الشديدة للإجراءات والممارسات القمعية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الاسرى في سجونه، جاء ذلك خلال لقاء تضامني مع الاسرى في مركز الغد الثقافي التربوي في مخيم البرج الشمالي، من أجل التضامن مع الأسرى.
أمهات الأسرى
من ناحيتهن، ناشدت أمهات الأسرى الصليب الأحمر والدول العربية بضرورة التدخل العاجل لوقف الجرائم التي يتعرض لها الأسرى في السجون الإسرائيلية, من تنكيل وتعذيب, والتفتيش العاري.
ودعت الأمهات إلى ضرورة تفعيل قضية الأسرى وجعلها قضية رأي عام دولي, كي يتحرك الجميع لوقف تلك الجرائم والممارسات التي ترتكب بحقهم ، ودعت الرئيس أبو مازن بضرورة التأكيد على الأسرى عند أى مفاوضات ، وأنه لا سلام بدون عودة كل الأسرى وخاصة القدامى منهم وذوى المحكوميات العالية والأسيرات .
مؤسسات حقوقية
هذا واعتبر الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن ما حدث اليوم فى ساحة الجندى بغزة لهو عرس وطنى فلسطينى يعود الفضل فيه للاسرى فى السجون اللذين استطاعوا من سجونهم ابراز العلم الفلسطينى وطى الرايات الحزيبة ، والابقاء على لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية كجسم يمثل الأسرى بوجود كل الفصائل والتنظيمات .
وحول معركة "الأمعاء الخاوية"، أكد الباحث والمختص في شؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أن أهمية الإضراب عن الطعام، يكمن في كون الإضراب يوحد الموقف الفلسطيني داخل السجون الإسرائيلية، فضلاً عن التفاعل الجماهيري الخارجي مع هذه القضية.
الأسرى المحررون
بدوره، أكد الأسير المحرر رامز الحلبي، أن معركة الأمعاء الخاوية تعد سلاحا استراتيجيا قويا يقهر به الأسرى في سجون الاحتلال إدارة السجون للمطالبة بانجازات وحقوق يحاول الاحتلال الالتفاف عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق