الثلاثاء، سبتمبر 07، 2010

قيادة الهمامية يعلنون الحرب على مسلسل شيخ العرب همام

حسام الهمامى

النائب العام يحيل بلاغ عائلة شيخ العرب همام للتحقيق وحفيده يعترض على الايحاءات الجنسية داخل غرف النوم
حسام الهمامي : سنتقدم ببلاغ جديد لوزير الداخلية لان المسلسل جرسنا بين القبائل الاخرى .. ونتوقع نزاعات قبلية
أحفاده : شيخ العرب كان فارسا عادلاً منصفاً لكن المؤلف أظهره ظالم وجبروت

الهمامى : المسلسل أساء لجدى والعائلة وسنقاضى المؤلف والشركة المنتجة
ويؤكد المؤرخين أشادوا بشيخ العرب والمسلسل أهانه

حوار : أيمن عامر

احال النائب العام البلاغ الذى تقدمت به عائلة شيخ العرب همام ضد كل من عبد الرحيم كامل مؤلف مسلسل شيخ العرب همام والمخرج حسنى صالح فى القضية رقم 15260 الى المحامى العام لمحكمة جنوب القاهرة الجزئية لاحتوائه على مغالطات تاريخية وأخطاء أسرية وإيحاءات جنسية لشخصية المسلسل شيخ العرب همام والذى يقوم بدوره الفنان القدير يحى الفخرانى لما اعتبروه أنه منافى لحقيقة شخصية جدهم التى تتصف بالعدل والكرم والإنصاف والثراء فضلاً عن مبادئه ومطالبه التى نادى بها وتحققت فيما بعد وخاصة استقلال مصر. مؤكدين أن العمل شوه صورة جدهم على أنه ظالم وجبروت على خلاف الحقيقة قائلين أن هذا المسلسل أساء إلى سيرة جدهم وإلى عائلتهم مطالبين بوقف عرضه وسحبه من السوق وحول هذه الأحداث إلتقينا مع المحامى حسام الهمامي أحد أحفاد شيخ العرب همام لنحاوره فى تلك الإتهامات بهذا الحوار

* ما سبب اعتراضكم على مسلسل شيخ العرب همام ؟
** اعتراضنا فيما جاء به المسلسل من أحداث وشخصيات ،فأحداث المسلسل تزيف التاريخ فعلى سبيل المثال يظهر الفنان يحي الفخراني الذي قدم دور شيخ العرب همام وهو يسب ابناء عمومته ب" ابن الفرخ " اى ابن الزانية وهذا لا يليق باحد الاشراف وحفيد الحسين وزعيم قبيلة هوارة كما انه اظهر شيخ العرب همام بانه يقوم ببعض التصرفات والايحاءات الجنسية داخل غرف النوم مثل ما قام به من اعداد خليط من البصل واللبن والبيض كمنشط جنسي وكل تلك الايحاءات الجنسية لم يسجلها المؤرخون ولم يدخل اى منهم حجرة نوم شيخ العرب همام حتى يدعوا ذلك. كذلك لم يكن متزوجا من زوجة اخرى غير" صالحة " التى انجب منها شاهين وعبد الكريم ودرويش ,كذلك بعض الشخصيات الموجودة فى المسلسل ليس لها أساس من الصحة.

* من الشخصيات التي تقصدها ؟
** كشخصية أخيه "سلام" فالشيخ لم يكن له أخ عبيط أو ربما درويش كما يصفونه به ، وكذلك لم يكن متزوج من إمرأة ثانية غير زوجته " صالحة" التي أنجب منها عبدالكريم و شاهين و درويش ، والأحداث المختلقة كموضوع علاقة الحب التي جمعت بين جابر قاطع الطريق وليلى بنت الشيخ إسماعيل على نهض ما جاء في مسلسل ذئاب الجبل .

* هذه الشخصيات والأحداث غرضها الحبكة الدرامية ، وهذا شيء طبيعي في الدراما لا توثر في سيرة الشخصيات الحقيقة ؟
** بالعكس ، بالنسبة لشخصية شيخ العرب همام وما كان عليه بكونه شيخ مشايخ العرب وزعيم قبيلة الهوارة ، فإختلاق أشياء لم تكن موجودة سيكون لها صدى سيء في الصعيد خاصة أن قبيلة الهوارة والهمامية بالأخص من أعظم وأعرق القبائل فى الصعيد على وجه العموم لذا إختلاق أشياء لم تكن موجدة تسيء لسمعة القبيلة الهمامية وينجم عنها معايرات من أناس يتعمدوا إساءة الفهم .

* ألم يرجع إليكم أحد ما فريق العمل ليأخذوا رأيكم أو حتى يتقصوا الحقائق ؟
** بالطبع جاء الفنان يحي الفخراني والمؤلف عبدالرحيم كمال وإلتقوا مع مجموعة من أحفاد شيخ العرب همام حتى أنهم إطلعوا على وثائق تاريخيه تدعم عملهم الفني والغريب أنهم كانوا على دراية ومعرفة بتاريخ شيخ العرب ومع ذلك عملوا على إضافة أحداث وشخصيات تسيء لسمعة العائلة العريقة ورغم أنهم أعطونا وعد بالرجوع إلينا قبل البدء في العمل الفني لكن لم نجد وفاء من أحد.

*وما كان رد فعل العائلة الهمامية ؟
**قمنا بتقديم بلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود برقم 15260 مطالبين بوقف عرض المسلسل كما قمنا بتوجيه إنذارات للشركة المنتجه وكذا بعض القنوات الفضائية والمؤلف نحذرهم من عرض المسلسل ونحملهم عقبة العرض وأننا سنلجأ للقضاء في حالة عدم الإستجابة . وقد أحال النائب العام البلاغ لنيابة شرق القاهرة للتحقيق فية وسوف يستدعى مؤلف ومنتج المسلسل لسؤالهما حول تلك الوقائع

* جاء المسلسل بشيخ العرب همام بما له من سطوة وكأنه رجل جبروت ظالم في بعض المشاهد مثل أمر رجالة بدفن أحد الرجال فى مدفنه حياً فما رأيك ؟
** هذا أيضا غير صحيح بالمرة والغريب ان الفنان يحي الفخراني التقى قبل المسلسل ببعض قادة هوارة واطلع على وثائق تاريخية لكن الغريب انهم اضافوا احداث مختلقة وغير حقيقية اساءت للعائلة فاظهر المسلسل شيخ العرب همام كانه ديكتاتور وهذا غير صحيح لانه كان يطبق العدل واول من ارسى مبادئ الجمهورية فى مصر حتى قبل الثورة الفرنسية وكان يسعى للتخلص من المماليك وعلى العكس وضع المؤلف في حسبانه شيخ العرب همام بصفته زعيم قبيلة الهوارة له سلطان ولا يستطيع أحد منازعته في أمر أو قرار يتخذه لما له من نفوذ وبالتالي يأمر و يطاع فيفعل ولا يرد ولم يضع في حسبانه أنه شيخ مشايخ العرب ونسبه يرجع لسيدنا ومولانا الإمام الحسين وبالتالي فأولى الناس بتطبيق العدل والمساواة بين الناس وليس الجور عليهم وهذا بالفعل ما ذكره الجبرتي وما تتناقله الروايات حتى يومنا هذا .

* ماذا قال عنه الجبرتى ؟
** لقد عدد الجبرتى فضائل شيخ العرب همام منها أنه الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظم والملاذ المفخم الأصيل الملكي ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيه بن سيبية الهواري عظيم بلاد الصعيد .

* وهل أساء أحد المؤرخين إلى سيرة جدكم شيخ العرب فأخذ منها المؤلف ؟
** إطلاقاً لم يسىء أحد من المؤرخين إلى شخصية شيخ العرب وذلك إحقاقاً للحقيقة ولسيرته العظيمة التى يشهد بها التاريخ قبل الجميع .

* وما رأيك في مشهد ذكر في المسلسل عندما ذهب شيخ العرب همام برفقة أخيه سلام لمسجد سيدنا عبد الرحيم القنائي و لم يتعرف عليه من يقوم على خدمة المقام ؟
** هل هذا يعقل لرجل حكم الصعيد كله و أوقف لمسجد سيدي عبدالرحيم القنائي مساحة 350 فدان خلافاً للسجاد والمصاحف وكتب الأئمة الأربعة ، ودعني أضرب مثلاً لو أحد وزراء اليوم ذهب لمكان ما هل سيكون بمفرده أم مع رجاله ومع من يحيطون به " أجبته مع حرسه " ، وهذا بالفعل بالنسبة لشيخ العرب همام وأكثر بكونه من ذرية آل البيت فالمحبين يحيطون به ويعرفونه أينما حل وكان .
* ما هو الشيء الوطني في شيخ العرب همام ؟
** شيخ العرب همام هو أول من أرسى مباديء الجهورية في مصر حتى قبل الثورة الفرنسية نفسها ، وكان يسعى لتخليص مصر من أيدي المماليك وكان يقول دائماً مصر يجب أن يحكمها أحد أبناءها المصريين عن طريق الشوري والإنتخاب وهذا ما أثبته الحكام المماليك من خراب بعد زوال ثورة شيخ العرب همام ولم يكتب له النجاح في تحقيق ما سعى له .

* ما هى المعلومات التاريخية التي أغفلها المسلسل ؟
** شيخ العرب همام كما كتب عنه المؤرخين كعبد الرحمن الجبرتي و لويس عوض كان يعيش في ثراء فاحش و وجاهة لم تكون لأحد بعده ، وبكونه فارس محارب قوي فقوامه كان ممشوق وأهم صفاته الكرم والعدل ومناصرة الضعفاء ، فهل من المعقول أن ينحصر ذلك كله في جلوسه على الأرض وأكله الفول السواداني فربما يكون ذلك جائز وهذا ما جعله لا ينشأ جمهورية مستقلة في مصر.

* وما رأيك في شخصية شيخ العرب يوسف التي جاء بها المسلسل ؟
** ما رأيناه في المسلسل ليس الشيخ يوسف والد شيخ العرب همام ، فما رأيناه رجل يحتاج لمن يفليه كان من اللائق ألا يخرجوه على شاشة التليفزيون .

* في النهاية ما رغبتكم من القضايا المرفوعة ؟
**وقف عرض المسلسل وسحبه من السوق، ونلوذ بعدالة القضاء المصري فى تحقيق مطالبنا .

* وهل ستكتفون بهذا البلاغ ؟
** لا فسوف أتقدم ببلاغ أخر الى وزير الداخلية نظرا الى ان المسلسل سوف يؤدى الى نزاعات قبلية بسبب تجريس المسلسل للعائلة واظهار شيخ العرب همام بانه كان له شقيق عبيط اودرويش مشيرا الى ان ذلك سوف يؤدى الى معايرة القبائل الأخرى للهمامية وتجريسهم من قبل غير المتعلمين والذين لا يعرفوا تاريخ شيخ العرب همام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق