الجمعة، نوفمبر 27، 2009

أبن سرى للملك فاروق يعود لمصر مطالباً بإسترداد ممتلكاته وقصوره وعودة الملكية مثل اسرائيل

السفير الإسرائيلى يحتفل بعيد ميلاد أبن الملك فاروق


ابن سرى للملك فاروق يعود لمصر مطالبًا باسترداد ممتلكاته وقصوره، وعودة الملكية لمصر مثل اسرائيل وبريطانيا .
استضاف السفير الاسرائيلى شالوم كوهين على نيل القاهرة فى عيد ميلاده
يطالب بالتطبيع الاسرائيلى سياسيا وثقافيا واجتماعيا وبالسلام مع اليهود
يقول انا مسلم مسيحى. مصرى سويسرى. احب اسرائيل واليهود والانسان
يطالب الرئيس مبارك بأن يحكم بالعدل ويوافق على ترشيح جمال مبارك للرئاسة

اجرى الحوار ـ أيمن عامر

الملك فاروق شخصية مثيره للجدل، أثناء حياته، وكذلك بعد وفاته، وربما أظهرت أحداث المسلسل الذي تناول حياة فاروق، العديد من علامات الاستفهام. فمن المعروف أن له ابن وحيد اسمه أحمد فؤاد وهو اسم مركب، لكن المفاجئة أن للملك فاروق ابن آخر يسمى فؤاد شديد نسبة إلى عائلة أمه التي أقام فاروق معها علاقة عبر زواج غير رسمى ( زواج عرفي) وفق ما يذكر فؤاد شديد( روجير ارماند دى شديد ) ـ. وقد قضى فؤاد شديد بن فاروق حوالي 50 سنة من عمره في سويسرا، مطالبًا بعد عودته إلى مصر باسترداد أمواله وممتلكاته وقصوره التي صادرتها الثورة المصرية، ومنها مقر السفارة الأميركية بالقاهرة ومناديا بتطبيق حكم الملكية ليملك الملك ولا يحكم مثل اسرائيل وبريطانيا واسبانيا ولاعجاب فؤاد بنظام حكم اسرائيل صادق السفير الاسرائيلى بالقاهرة شالوم كوهين ومستضيفه فى العديد من المناسبات منها عيد ميلاده الذى اقامة على نيل القاهرة وهو ما جعل شالوم كوهين يستضيف ابن فاروق فى حفل فيلته بالمعادى فى ترسيخ للصداقة الشعبية المصرية الاسرائيلية
حاورته " مصر والعالم "
*ما اسمك؟
**فؤاد شديد فاروق، وأنا أخو أحمد فؤاد بن الملك فاروق من زواج غير رسمى (عرفي).
*من اين جاء لقب شديد؟
**لقب شديد ينسب لعائلة أمي الكبيرة في الزقازيق بالشرقية، ووالدتي كان اسمها موسا سليم (الكنت) دى شديد، وهي من أب تركى وأم بريطانية ، لكن ولدت في مصر، وكذلك أنا.
*ما هى ديانة والدتك؟
**مسيحية.
*هل كانت امك متزوجة قبل زواجها العرفى من الملك فاروق؟
**نعم كانت متزوجة من زوج امى ارماند دى شديد ولى اخ أكبر من أمى اسمه اسكندر ارماند دى شديد.ولكن انفصلوا لفترة هى التى حدث فيها الزواج العرفى .
*هل معك مستندات تثبت انك ابن الملك فاروق؟
**نعم معى و لكنها موجودة فى سويسرا.
*لماذا لم يدونك الملك فاروق باسمه ؟
**لانى انا مش من زواج رسمى .
*ما اسمك فى البطاقة الشخصية ؟
** لست معى بطاقة شخصية .
*ما اسمك فى جواز السفر؟
**اسمى روجير ارماند دى شديد ولكن مثبوت فى المحكمة العاليه بسويسرا ان الامير فؤاد شديد هو نفسه روجير ارماند دى شديد.
*معنى ذلك ان ديانتك فى الاوراق الرسمية مسيحى نسبتً الى ديانة زوج امك المسيحى الذى وثقت باسمه ؟
** أنا مسلم مسيحى فانا مسلم لأن والدى الملك فاروق مسلم ومسيحى لان والدتى مسيحيه لكن فى سويسرا لا يكتبون الديانة.
*هل كنت تذهب مع والدتك الى الكنيسة؟
**نعم فى بعض الاحيان. وامى كانت تقول لى الكنيسة بيت ربنا والجامع بيت ربنا.
*هل تصلى فى المسجد؟
**احيانا ولكن لا اصلى الجمعة فى المسجد لأننى اجد السواق والطباخ بجانبى وايضا انا بزور قبر الملك فاروق وجدى محمد على فى مسجد الرفاعى كما أصوم رمضان وبحب الشيخ الشعراوى ولكن انا مش متدين.
*هل لك اخوة اخرين من الملك فاروق من زيجات غير رسمية ؟
**نعم لى ولكنهم لا يتكلمون ولا يريدون ذكر اسمائهم .
*اين كنت اثناء الثورة ؟
**كنت فى مدرسة الجوزويت وجائت سيارة بحرس واخذتني عندها كان عمرى 6 سنوات .
*هل أنت متزوج وكم مرة تزوجت، وهل لديك أولاد؟
**كنت متزوج من سويسرية وطلقتها، ولا يوجد لي منها أولاد ، وكانت لى صداقات وعلاقات نسائية كثيرة بعدد شعر راسى قد يكون لى منهم اولاد لكنى لا اعرف لذلك أريد أن أتزوج مرة أخرى من امرأة مصرية تفهمني وأفهمها ولذلك خطبت مصرية سأتزوجها قريبا لأنجب منها اولاد ترثنى ، أما الأجنبية فلم تفهمني.
*من هى خطيبتك ؟
**اسمها الدكتورة نظيمة سليم حجازى.
*متى جئت لمصر ؟
** منذ ثلاث سنوات .
* ما مصدر دخلك الان ؟
**معاشى من سوسرا فى حدود 10 الاف دولار شهريا ؟
* من جيرانك ؟
** جيهان بنت حبيب العادلى وبنت سليم الحص والفنانة يسرا .
*ما علاقتك بالسفير الاسرائيلى شالوم كوهين ؟
** تعرفت على السفير شالوم كوهين فى سفارة روسيا وثارت بييننا صداقة قوية حتى عزمته فى شقتى بالزمالك واجاب الدعوة ثم عزمته على عيد ميلادى فى باخرة نيل بكين بالمعادى وحضر العيد ميلاد وكان يغنى بالعربية مع الحاضرين سنة حلوا يا جميل وهو راجل طيب يهودى عربى من تونس
*هل حضر فى عيد ميلادك سفراء اخرين ؟
**نعم حضر سفيرى العراق والسويد السابقين وشخصيات اجنبية من امريكا و بريطانيا وسويسرا
* ما طبيعة علاقتك بالسفراء ؟
**ان لى علاقات صداقات بمعظم السفراء العرب والاجانب ومنهم سفراء السودان والعراق وكذلك السفراء الاجانب ومنهم سفراء سويسرا وهولندا والسويد . اسعى من خلالها توطيد العلاقات المصرية الخارجية
*هل حضور السفير الاسرائيلى الحفل سبب لك مضايقات امنية ؟
** نعم استدعتنى امن الدولة وسئلتنى عن سبب الدعوة وطبيعة العلاقة .
*وكيف سألوك وماذا قلت لهم ؟
**كلمنى ضابط امن الدولة بطريقة مهينة وبالفاظ نابية وقلت لة السفير شالوم كوهين ممثل دولة اسرائيل بطريقة رسمية ومصر اقامت معها معاهدة سلام كما ان الحكومة المصرية تقيم معها علاقات سياسية ودبلوماسية فما المانع ان اقيم معه علاقة صداقة وتعايش سلمى وأنا لا اريد مماسة السياسة وايضا انا مش عايش فى سجن علشان تحبسنى عن الناس.
* وهل انت مع التطبيع الاسرائيلى ؟
** نعم انا مع التطبيع السياسى والثقافى والدبلوماسى فلابد ان يعيش الاسرائيليون اليهود مع العرب المسلمون والمسحيون فى المنطقة بسلام والرئيس السادات نادا بذلك وكل ما قاله ثبت صحته لان الله هو الذى خلقنا جميعا ولا يمكن انة خلقنا لكى نتحارب على مر الزمان .
* هل سافرت الى اسرائيل ؟
** لا .
*هل ذهبت الى السفارة الاسرائيلية بالجيزة ؟
**لم اذهب اليها؟
*ما رؤيتك لتسوية الصراع العربى الإسرائيلي بالمنطقة؟
**أنا مع السلام، وكل الناس بفطرتهم مع السلام. والله هو الذي خلق المسلمين والمسيحيين واليهود، وكل الشعوب لا بد أن تعيش في سلام. وأتمنى أن يعيش الفلسطينيين والإسرائيليين في سلام في دولتين، والإنسان لا يستطيع أن يعيش في حرب على مدى عمره. ولا بد أن نظهر للناس أننا نحب السلام، وفي أوروبا يتخوفون من إعطاء تأشيرات للعرب لأنهم متخوفين منا وانا احب المسيحى واليهودى لانى بحب الانسان كانسان.
*لكن إسرائيل لا تريد سلام؟
**لا.. كل الناس يريدون السلام.
* ما رأيك فى مصر والرئيس مبارك ؟
** مصر أم الدنيا ومصر للمصريين وانا بحب الرئيس مبارك واتمنى مقابلته لانة ممشى البلد صح ومسكها كويس والسجون موجودة لضبط الامن وانا مبصوت انهم مسكو حزب الله لانهم يريدون خلق الفوضى فى مصر مثلما فعلو فى لبنان من قبل
*وهل تنتخب جمال مبارك لرئاسة مصر بعد انتهاء ولاية الرئيس ؟
** اذا كان كويس لية لأ وهو بيتكلم انجليزى كويس لكن معندوش خبرة والدة وهو بيتمرن الان .
*كيف تسير علاقتك بأخوك أحمد فؤاد فاروق؟
**لا يوجد بيننا الآن أي علاقة،
*أين كانت إقامتك؟
**كنت أقيم في سويسرا، منذ أن رحلت عن مصر سنة 56 ، وتعلمت فى سويسرا وانجلترا، وأتقن اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، بالإضافة لاحتفاظي باللغة العربية.
*ماذا تعمل الآن؟
**كنت أعمل في العلاقات العامة ببنوك سويسرا على أعلى مستوى، وكنت أشغل منصب عضو في البرلمان السويسري.
* كيف دخلت البرلمان السوسرى وانت مصرى؟
**أنا عضو في البرلمان بصفتي سويسري حاصل على الجنسية، لكن أحب بلدي أكثر من سويسرا، ففيها الأمن والأمان، مهما كنت سويسري قلبي في مصر وليس هناك.
*هل تحتفظ بوطنيتك وأصالتك المصرية؟
** بالطبع وأتمنى السلام الدائم لبلدي مصر، ومصر تأتي دائمًا إلي في سويسرا من خلال الفضائيات المصرية. بيتي في سويسرا كله مصري، وأنا رجل وطني أحب بلدي، وأحب أن تكون مصر في نظام، وللأسف النظام العام لايعجبني في مصر، ولو تحقق ذلك لكانت مصر دولة متقدمة.
*انتقدتم النظام فلماذا أتيتم لمصر؟
**أنا بصراحة تركت سويسرا من أجل مصر، وقد سكنت بسويسرا خمسين سنة. بالنظام تستطيع أن تتقدم. الصينيين والكوريين لم يكونوا شئ والآن تقدموا بالنظام، واتمنى ان تتقدم مصر بالنظام, أنا على الرغم أني بدين لكني أحب العمل وأحب أن أخدم البلد، وليس رجل واحد.
*ما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به لخدمة البلد؟
**ليس لأنني كنت خارج مصر أنني لا أطلع ولا أعرف ما يحدث في مصر، لكن لا أحب أن أتكلم. أتمنى أن تعمر بيوت الناس ولا يكون هنا فقر ولا جوع. ولاناس تسكن فى المقابر ولا يجدون ما ياكلون هذه الاشياء لم تكن موجودة وقت الملكية وأنصح كذلك بعدم كثرة الإنجاب حتى تستطيع الأسرة العيش، ذات مرة رأيت مصور فوتوغرافي أخبرني أن لديه 12 ولد وتعجبت كيف يستطيع أن يطعمهم. كما أنصح بتشجيع السياحة .
*بالإضافة للدور الاجتماعي هل تريد ممارسة دور سياسي؟
**هذا الأمر ليس في يدي، ولم أقدم من أجل السياسة، لكن لو عرض علي شئ او منصب سفير او دبلوماسى سأوافق، لكني أتيت مصر من أجل البحث عن أموالي واسترداد أملاكي.والقيام بدور اجتماعى والعمل الخيرى
*ما هي الأموال والأملاك التي تريد استردادها؟
**ياريت الرئيس يسمعني الآن، فأنا منذ خمسين سنة أنتظر استرداد أملاكي من الأراضي والسرايات التي توجد في كل مصر. كما أن سفارة أميركا القاطنة في جاردن سيتي ملك لي وقد ولدت فيها ، فكانت سراية الكنت . دى شديد كبيرة على مساحة 5 فدادين 22 الف متر مربع.
*هل طالبت باسترداد ممتلكاتك ؟
** وكلت 16 محامى ولكنهم يطالبوننى ب 50% منها وكأنهم سيشاركوننى وانا اطالب اكثر بثروة الشدايدة لان ثروة الملك فاروق صعب رجوعها وخاصة ان اخى احمد فؤاد لم يحصل على شىء فهل انا سأحصل . فظلمو الملك وظلمونا كلنا
*هل معك مستندات تفيد ملكيتك؟
**طبعًا، لكن أتمنى أن ترجع إلي أملاكي بأسرع وقت حتى أستطيع أن أعمل منها ملاجئ للأطفال الأيتام الذين ليس لهم أب أو أم. فلا أستطيع أن أتحمل أن يكون هناك بشر لا يستطيعون النوم في مكان ولا يتعلموا. أنا في البرلمان السويسري وأعتقد أن الناس في مصر أحسن من سويسرا ويستحقوا العناية.
*هل تقدمت بطلب إلى الحكومة أو الرئيس مبارك لاسترداد ممتلكاتك؟
**لا.. لم أتقدم، لكن أتمنى أن ينصفني الرئيس مبارك.
*ما هي رؤيتك لمصر؟
**مصر يوجد بها تقدم، لكنه بطئ ، وأحزن عندما أرى البلاد الأخرى متقدمة علينا.
*ما رأيك في والدك كملك؟
**ليس سئ ويؤخذ عليه علاقاته النسائية، لكن كل الرجال يحبون النساء، وهذا أمر طبيعي .
*ما رأيك فيمن أتوا بعد فاروق من الرؤساء؟
**الذي أتى بعد أبي لم يفهم البلد على الإطلاق ،ولكنى احب الرئيس السادات كما أحب الرئيس مبارك، وأدعوا له أن يمسك زمام الحكم بالعدل .
*هل ترى أن فترة حكم الملك فاروق إيجابية ولم يكن بها سلبيات؟
**لا لا . كان طيب جدًا، لكن الحاشية الملكية هي السبب فيما جرى له ولم تكن طيبة .
*هل لو استمر حكم الملك فاروق لمصر ستكون في حال أحسن مما هي عليه الآن؟
**وقتها لم يكن عدد الشعب 80 مليون، وعندما غادرت مصر كان الشعب حوالي 16 ـ 17 مليون، الفرق كبير، وظروف الحالي تختلف كثيرًا عن الماضي.
*ما رأيك في العلاقات المصرية العربية؟
**كل واحد يجب أن يعمر في بيته قبل أن يعمر في بيوت الآخرين، أنا في مصر أعمر في بلدي، لكن خارج مصر ليس لي شأن به وهي وظيفة وزير الخارجية.
*هل لك علاقات مع أميركا؟
**لي علاقات مع سفراء أميركان سابقين في مصر.
*هل لك علاقة بتركيا؟
**لي علاقة بأتراك يعيشون في أوروبا.
*هل أنت مؤيد للملكية؟
**نعم مع الملكية كصورة ورمز للتمثيل، مثل بريطانيا واسبانيا واسرائيل ، بأن يكون هناك رئيس وزراء، يحكم، وملك يملك ولا يحكم، لكن أنا لا أبغي السياسة .
*ما رأيك في سياسة أميركا بالشرق الأوسط؟
**بصراحة لا أحب بوش ولا الإدارة الأميركية السابقة . فهم يخططون لمصلحتهم فقط، ولا يبالون بمصالح الآخرين، ولكن الرئيس اوباما مختلف وإن شاء الله مصر لا تحتاج لأحد، ولا يتحكم فيها أحد . وأنا مع السلام، ومصر أكبر دولة في الشرق الأوسط، والذي لا يعرف ذلك لا يفهم تاريخ العالم، ومهما جرى مصر هي أم الدنيا، أما أميركا ليس لها تاريخ، وأصلهم مهاجرين من إيرلندا ودول أوروبا، ومصر بلد لها تاريخ وحضارة تمتد إلى 7 آلاف سنة، وأرض مصر مقدسة كان بها سيدنا عيسى والسيدة مريم العزراء وسيدنا يوسف و سيدنا موسى.
*هل مصر تحتاج إلى إعادة مشروع محمد علي الكبير مرة أخرى؟
**نعم، كان أنجح مشروع نهضوي عرفته مصر عبر التاريخ.
*ما تقييمكم للاحتلال الأميركي للعراق؟
** ارفضة وأتمنى للعراقيين الاستقلال والسلام، وأميركا هي التي خربت العالم كلة، لأنه لا يوجد دولة قوية مثلها توقفها عند حدها، وبالتالي أميركا تفعل ما تريده.
*ما هي أحسن الشخصيات الأوروبية الذين تحبهم؟
**أنا أحب كثيرًا الرئيس الامريكى الجديد باراك اوباما لانة عوز يعمل سلام وكذلك احب الرئيس الفرنسي ساركوزي، فهو يريد أن يعمل شئ للمواطنين العاملين الصغار الذين حوله، وليس العواجيز.
*فرضا اذا هددت مصر بالاحتلال ستكونون على أجندة عودة الملكية إلى مصر؟
** مصر للمصريين، وأتمنى من كل قلبي أن يستمر السلام والأمن والأمان بمصر، ولا تكون هناك حروب، وأن نعمل جميعًا على تقوية الوحدة الوطنية، وأن تترك العلاقة للعبد وربه، دون تدخل من أحد.
* هل ترى ان الديمقراطية فى مصر حقيقية ؟
** الديمقراطية الحقيقية فى سويسرا لان كل المناصب بالانتخابات النزيهة مصر محتاجة سنيين كتيير لتصل الى الديمقراطية الحقيقية
*أخيرًا ما تقييمكم لمسلسل الملك فاروق؟
**هو مسلسل جيد، وأعتقد أنه أوضح للناس الصورة الحقيقية لشخصية الملك فاروق، على الرغم من أن صورته سوئت بعدما غادر مصر، وماذا كنا ننتظر ممن يحل محله وأبعده عن شعبه؟...وأريد أن أقول أن الفنانة التي جسدت شخصية جدتي الملكة ناظلي على الرغم من أنها جميلة إلا أنها أزعجتني كثيرًا عندما قامت بتمثيل هذا الدور، لأن جدتي لم تكن غجرية كما ظهر في المسلسل. أما الممثل السوري تيم حسن فأتصور أنه أبدع في الدور الذي أوكل له. لكن هناك أمور في المسلسل كانت صحيحة وأخرى لم تكن كذلك، فمثلاً الملك لم يكن يدخن سجائر وهو عنده 16 سنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق