الثلاثاء، نوفمبر 29، 2011

التقرير الرابع للانتخابات : متوسط تصويت الناخب فى اليوم الثانى من المرحلة الأولى للانتخابات 5.3 دقيقة


اليوم الثانى يشهد انخفاضاً شديداُ فى نسبة الحضور فيما يبدو أن الخوف من الغرامه كان احد الدوافع للتصويت بالامس

الاتصال بين اللجنة العليا للانتخابات ورؤساء الجان الفرعية لازال مفقودا

لا تدريب ولا تعليمات واضحة لرؤساء اللجان وموظفيها

الامن (الشرطة والجيش ) يزداد ضراوة وتحفزا تجاه المراقبين

وعنف محدود لم يؤثر فى مجمل سير عملية التصويت

الجيش ينقل صناديق الاقتراع الى اماكن الفرز

ترصد عالم واحد للتنمية فى تقريرها الرابع والأخير والمقرؤ بين ايديكم وعلى شاشات حواسبكم الان مجمل ملاحظاتها من واقع ما وثقه مراقبيها فى محافظات القاهرة ، الاسكندرية ، بورسعيد ، كفر الشيخ ، الاقصر ، اسيوط .

وتلفت عالم واحد النظر الى ان هذا التقرير يحتوى على معلومات جديدة لم تتضمنها التقارير الثلاث السابقة عن اليوم الثانى لانتخابات المرحلة الأولى ، بالاضافة لملاحظتنا العامة على اليوم الثانى للتصويت فى المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب المصري 2011 بعد الثورة. كما تود عالم واحد ان توجه الشكر ، جزيل الشكر لمراقبيها فى المحافظات المذكورة سلفا على ما قدموه من جهود وما سيقومون به من جهد لاحقا لمتابعة باقى مراحل الانتخابات .

وفيما يلى أهم ما رصده مراقبى عالم واحد اليوم :-

- ان متوسط مدة التصويت للناخب الواحد (رجال ونساء) فى محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد وكفر الشيخ واسيوط والاقصر بلغ 5.3 دقيقة .

- ان اليوم الثانى قد شهد نسبة إقبال ضعيفة جداً مقارنة باليوم الأول فيما يبدو أنه عادة مصرية لم نتخلص منها، فبعد كل انطلاقه جيدة نقف فى وسط الطريق. وقد صرح العديد من الناخبين بأن الغرامه الكبيرة (500جنيهاً) هى السبب فى الاقبال خلال اليوم الأول .

- انه وبرغم تقدم وسائل الاتصال الحديثة الا ان اللجنة العليا للانتخابات ولاسباب غير مفهومة لم تستطع التواصل مع رؤساء اللجان ( القضاه ) وموظفيها فى كثير من الحالات ( حيث افاد الكثير من القضاه بعدم تلقيهم تعليمات رسمية من اللجنة بميعاد نهاية فترة التصويت )

- لم يتلق السواد الاعظم من رؤساء اللجان ( القضاه ) وموظفيها اى تدريب على ادارة العملية الانتخابية وتنظميها ( فى معظم الاحيان اعتمد القضاه على خبراتهم السابقة وفى بعض الاحيان لم يستطع القضاه التصرف امام مواقف عملية ولحظية ما ادى الى مشاكل كثيرة )

- لم يكن التنظيم العام فيما يتعلق براحة موظفى الانتخابات ( قضاه – موظفين ) جيدا بالمرة ( فاللجنة لم تخبرهم ماذا يفعلون فى اوقات الاكل والصلاة ودخول دورات المياة ) كما ان هناك تفاوت شديد فى المكافأت التى يحصل عليها القضاه من تلك التى يتقاضاها الموظفين.

- ازداد فى اليوم الثانى التعامل الخشن والضراوة والتحفز بل وصل فى بعض الحالات الى العنف تعامل قوات حفظ امن لجان الانتخاب ( جيش – شرطة ) مع المراقبين .( فقد شهدت جميع المحافظات التى راقبنا فيها حاله او اكثر على الاقل من ذلك )

- من الواضح ان العبء الاكبر قد تحمله الجيش لتأمين اللجان طوال اليومين الماضيين بما فيها نقل صناديق الانتخاب الى مراكز الفرز .

- ساهم الظلام وسوء حالة الاضاءة بالمدارس فى انخفاض عدد المصوتين بسبب خوف الناخبين من الانتظار فى الظلام خصوصاً فى المناطق البعيدة عن المدن او فى اطراف المدن نفسها بعد الخامسه مساءاً.

- شهد اليوم والامس ( بدرجة اقل ) ازدياد كبير فى حالات تصويت المنتقبات دون التحقق من شخصياتهم , كما شهد اليوم الثانى بعض حالات التصويت باستخدام وسائل اخرى غير بطاقة الرقم القومى.

شهد اليوم الثانى حالات تصويت جماعى ، بدخول أكثر من شخصين للتصويت فى نفس الوقت دون أى مراعاة لسرية التصويت وألية التصويت داخل اللجان .

- وجد بعض المواطنين فى محافظة اسيوط ان أخرون (غير معرفون) قد وقعوا امام اسمائهم بكشوف الانتخابات رغم تأكدهم عن طريق التحقيق من الرقم القومي انه ليس تشابهه اسماء .

- تعامل القضاة مع الصناديق بنوع من عدم الاهتمام بفتحها و اضافة أوراق اليها او تعديل بعض الاوراق بعد ان يضعها الناخب فى الصندوق .

- فى الاسكندرية ، قام احد الناخبين بالتصويت مستخدما بطاقة زوجتة مستغلاً خروج القاضى بعض الوقت خارج اللجنة 693و 694 بمدرسة العطارين الابتدائية بمحرم بك.

- استمرت الدعاية الانتخابية لاحزاب الحرية والعدالة والنور والمصرين الاحرار و المستقلين فى الاسكندرية . (انظر ملحق التوثيق) .

- قام انصار حزب الحرية والعدالة بتوزيع وجبات غذائية على الناخبين فى لجنة مدرسة مصطفى مشرفه بسيدى بشر بالاسكندرية .

- رصد مراقبونا نقص فى اداوات التصويت ( ستارة السرية فى غالب الحالات ) داخل اللجان، مايعنى أنه لم يكن هناك أى سرية فى التصويت . مثال ذلك ماحدث فى لجنة مدرسة حنفى ناصف بكرموز باسكندرية .

- شهدت محافظة اسيوط حالات عديدة لغلق الجان قبل الميعاد (7مساءاُ) مثل ما حدث فى لجنة مدرسة الاقباط بمركز ابوتيح باسيوط التى اغلقت الساعة 6.45مساءاً .

- استمرت الدعاية الانتخابية المحظورة من المرشحين المستقلين (مجدى الياس و أحمد سعد و نفيسة عبد العزيز ) بلجنة مدرسة الاقباط بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط .

- اغلقت العديد من اللجان فى محافظة اسيوط ومدرسة ديكران الاعداية و شهدت محافظة بورسعيد مشادات بين أنصار حزب الحرية والعدالة وانصار المرشح البدرى فرغلى امام الصالة المغطاة ببورسعيد .

- رفض رئيس لجنة مدرسة الشهيد نبيل بمنطقة بحر البقر ببورسعيد دخول المراقبين الدوليين ( من المعهد الديموقراطى ) رغم حصولهم على تصاريح متابعة من اللجنة العليا للأنتخابات

- كانت نسبة الاقبال ضعيفة فى محافظة الاقصر .

- فوجئت الناخبة هند يوسف سعيد ( بطاقة رقم قومى 28802052700285 ) بأن هناك شخص مجهول قد وقع مكانها فى كشف الناخبين رغم تحققها من رقمها القومى ووجوده ما يعنى انه لم يكن هناك تشابه اسماء ( وان كان لا محل له لأختلاف الرقم القومى ) .

- شهدت اللجنة 816 فى مدرسة منشأة عباس للتعليم الاساسى بمدينة كفر الشيخ اول رصد لصندوق خشبى تماماً وليس شفافاً بالمرة .

- صوت الناخبين قى لجنة رقم 39 و 40 بمدرسة الجدية للتعليم الاساسى بكفر الشيخ بصورة بطاقة الرقم القومى وليس بالبطاقة الاصلية اذا لم تكن متوفرة مع الناخب .

- اغلقت بعض اللجان فى ميعاد الاغلاق ( 7 مساءاً ) قبل ان ينتهى الكثير من الناخبين من التصويت لوجودهم خارج المدارس او داخل حوش المدارس ولكن ليس فى اللجان الفرعية ( الفصول ) مثال ذلك ما حدث فى مدرسة شبرا الثانوية بنات بشبرا و مدرسة حدائق حلوان التجارية بحلوان بمحافظة القاهرة .

توثيق المراقبة فى المحافظات المختلفة التى تراقب فيها عالم واحد

محافظة كفر الشيخ
لجنة منشأة عباس للتعليم الاساسي - مدينة كفر الشيخ اللجنة الفرعية 816 صندوق التصويت جوانبه زجاجية لكن غير شفافه.
ظهور دعاية انتخابية لحزب النور عليها صورة الشيخ محمد حسان داخل وخارج المدرسة

محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة النمارقة - مدينة كفر الشيخ
دعاية انتخابية لحزب النور وحزب الحرية والعدالة أمام المدرسة وبطول الشارع الموجود به المدرسة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة بلطيم الاعدادية - بلطيم
لايوجد تحقق من شخصية المنتقبات سوي بالبطاقة فقط
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الحامول الاعدادية المشتركة - مركز الحامول جميع لجان المدرسة تغلق ابوابها لصلاة العصر
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الحامول الثانوية بنات - مركز الحامول
اقبال من السيدات على اللجنة وتقوم موظفه من اللجنة بالتأكد من هوية المنتقبات
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الجدية للتعليم الاساسي - مركز الحامول
صرح محمد طارق نصر الدين رئيس اللجنة رقم 39-40 بأنه يمكن التصويت بصورة البطاقة اذا لم يتوافر البطاقة الاصلية
كفر الشيخ
لجنة مدرسة بيلا الثانوية التجارية أغلق الساعة 6.30 والناخبين متوافدين على المدرسة وقال رئيس اللجنة أن الاوامر جاءات من اللجنة العليا بغلق اللجان الساعة 6.50 م
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة كفر العجمي تستمر فى استقبال الناخبين الساعة 7.20م
محافظة كفر الشيخ
لجنة المعهد الديني بابوسكين - الحامول حتى 7.30 لم تغلق ابوابها وتستمر فى استقبال الناخبين

محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة الشهيد نبيل - جنوب بورسعيد
منع احد المستشارين فى لجان المدرسة دخول المراقبين على الرغم من حصولهم على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات

محافظة بورسعيد
أمام الصالة المغطاة ببورسعيد شهد مشادات بين انصار حزب الحرية والعدالة وبين انصار المرشح البدري فرغلي
محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة التيمورية الابتدائية - حى العرب اغلقت الساعة 7م وتم التحرك بالصناديق الى مقر لجنة الفرز وتم تأمين الطريق المؤدى الى لجنة الفرز وغلق شبه كامل للشوارع المؤديه لمقر اللجنة

محافظة القاهرة
مندوبى المرشح فؤاد احمد حامد مرشح الاصلاح والتنمية يمنعون مراقب عالم واحد من التصوير ومتابعة اعمال المراقبة بسبب رصد انتهاكاتهم فى الدعاية فى غير وقتها وهذه بمدرسة النصر الابتدائية بالمعصرة وهناك اقبال على اللجنة والجيش يفشل فى التنظيم

محافظة القاهرة
تكدس واقبال للناخبين بلجنة مدرسة فؤاد عزيز بكفر العلو بحلوان حيث يتواجد حاليا اكثر من 400 ناخب داخل اللجنة ويوجد دعاية انتخابية لحزب النور واستخدام 8 سماعات امام باب اللجنة
محافظة القاهرة
1000 ناخب حاليا تمام الساعة 6 داخل لجنة مدرسة الثانوية الصناعية بنات ويوجد دعاية للمرشح مصطفى بكرى وعربة بمبكبر صوت لمرشح الوفد محمد ابو الحسن

محافظة الاقصر
المواطنة هند يوسف سعيد محمد بطاقة رقم 28802052700285 فؤجئت عند ذهابها للتصويت باللجنة رقم 19-20 بمدرسة الاعدادية الثانوية بنات بمدينة الاقصر ان اسمها تم التوقيع امامه وعندما ذهبت لرئيس اللجنة قال لها انتظرى للساعة 7 وستقومي بالتصويت

محافظة الاقصر
سيارة تحمل رقم 753 محافظة الاقصر تابعة لمجلس محلي الاقصر تحمل دعاية للمرشح سمير العنجاوى
محافظة الاقصر
مجمع سوزان مبارك بالماريس اغلقت اللجان لصلاة العصر
محافظة الاقصر
سيارة نقل الاقصر تحمد رقم 4643 تحمل مكبرات صوت وتدعو الناخبين لمنح اصواتهم للمرشح حسن الضوى حسانين احمد على فئات مستقل رمز غصن الزيتون
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة وادى الملكات تم غلقها الساعة 7م
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة ارمنت الاعدادية بنات تم غلق اللجان رقم (400-401-402 ) فى تمام الساعة 7م

محافظة الاسكندرية
شارع البراكمة - مسجد النعمة توجد به غرفه عمليات لحزب النور مجهزة بأجهزة كمبيوتر محمولة وتنطلق منها أوراق الدعاية الانتخابية التى توزع على الدائرة الانتخابية

محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفنى ناصف - كرموز
القاضى خرج للصلاة وترك الصندوق للموظفين واللجنة مستمرة فى عملها
دعاية انتخابية مكثفة لحزب الحرية والعدالة امام المدرسة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفنى ناصف - كرموز
المرشح - التوني محمود التوني مع بعض انصاره امام المدرسة يحاولون التحدث مع الناخبين لمنحه اصواتهم
محافظة الاسكندرية
لجنة مركز شباب الحرمين - المندرة اللجنة اغلقت لصلاة العصر من الساعة 3.00 الى الساعة 3.30
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة ممفيس - كرموز
دعاية انتخابية لحزب الحرية والعدالة والمرشح المستقل " جمال مهران " امام اللجان
محافظة الاسكندرية
اعضاء الحرية والعدالة يوزعون وجبات على الناخبين بلجنة مدرسة مصطفي مشرفة - سيدي بشر
احد الناخبين حصل على ورقتى التصويت احدهما غير مختومه
حزب النور يقوم بتوزيع دعاية انتخابية امام اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفني ناصف / كرموز لجنة رقم 542 سيدات من أنصار حزب الحرية والعدالة تتحدثن للناخبات وتحاول اقناعهن بالتصويت لحزب الحرية والعدالة رمز الميزان
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة منير الجمال بمنطقة الرأس الاسود تشهد دعاية امامها لحزبى الحرية والعدالة والنور
اقبال الناخبين انخفض تماما
واللجان الداخلية تشكو من قلة الاقلام الجاف لملئ الاستمارات مما يعطل الناخبين
اللجنة لم تشهد طوال اليوم اى من المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة
محافظة الاسكندرية
الإضاءة لجنة مدرسة تقسيم الزهور الثانوية - المندرة سيئة جداً
لا يتم التحقق من هوية الناخبات المنتقبات
محافظة الاسكندرية
لجان رقم 700-701 بمدرسة تقسيم الزهور الثانوية بنات - المندرة قام القاضر بفتح صناديق اليوم واضافة الاوراق الخاصة باليوم الى صناديق الامس دون حضور اى من المناديب او موظفي اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجان رقم 700-701 بمدرسة تقسيم الزهور الثانوية بنات - المندرة قام القاضر بفتح صناديق اليوم واضافة الاوراق الخاصة باليوم الى صناديق الامس دون حضور اى من المناديب او
محافظة الاسكندرية
مجمع المدارس بباكوس المرشح السيد محمد على مرشح حزب الوفد فردى تواجد داخل اللجنة من الساعة 4.00 الى 5.30 ويتحدث للناخبين
محافظة الاسكندرية
رجل ينتخب بدلا من زوجته باللجنة 693 - 694 بلجنة مدرسة العطارين الابتدائية جيث دخل الرجل الى مقر اللجنة يحمل بطاقة زوجته ونجح فى التصويت بدلا منها فى غياب من رئيس اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة المرصد لاعدادية - المنشية
بعد اغلاق اللجنة الساعة 6.55 حضر مجموعة من انصار حزب الحرية والعدالة بعد ارسال رسالة نصية على هواتفهم بالذهاب للتصويت فى اخر الوقت رفضت الشرطة العسكرية فاظهر احد الناخبين الرسالة وحدثت مشادات كلامية بين انصار الحزب والشرطة وتم فتح اللجنة مرة اخري واغلقت اللجنة على هذة المجموعة من الناخبين فقط
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة عباس حلمي بنين - العجمي
اغلقت الساعة السابعة وتم تشميع الصناديق وجارى تجهيزها للنقل عن طريق الشرطة العسكرية ورجال البحرية
محافظة الاسكندرية
لجنة مركز شباب الحرمين أحد الناخبين بعد أن دخل الى لجنة التصويت قال له الموظف ان فترة التصويت انتهت على الرغم من عدم اغلاق الصناديق وقتها
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حسين كامل بهاء الدين - الرمل
تم اغلاق اللجنة الساعة 6.50 م وانصراف الشرطة وبقاء الجيش داخل اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة المرصد - المنشية
المدرسها بها من 35 : 50 ناخب المدرسة اغلقت عليهم حتى انتهائهم من التصويت

محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الثانوية بنات - مدينة اسيوط اللجان "210 - 211-215 " مغلقين منذ الساعة 2.45 للغداء

محافظة أسيوط
ضبط ورقة انتخاب " دواره " باللجنة الفرعية رقم 144 بمدرسة الامام على بمدينة اسيوط وتم تسليمها للجيش
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة ديكران الاعدادية - مركز ابوتيج مغلقة من الساعة 2.50م لصلاة العصر
محافظة اسيوط
المواطن محمد ابراهيم محمد يؤكد انه وجد توقيع امام اسمه فى كشوف الناخبين مع التأكد ان الرقم القومي هو رقمه وذلك أثناء قيامة بالتصويت باللجنة رقم 222 -223 بمدرسة خديجة بنت خويلد بمدينة اسيوط
محافظة اسيوط
اللجان "220-221 - 218-219 "بمدرسة الاعدادية الثانوية بنات بمدينة اسيوط تغلق من الساعة 4.30 للغداء وتفتح الساعة 4.50
محافظة اسيوط
نسبة الاقبال على الصناديق بلجنة مدرسة الاقباط بأبو تيج فى ازدياد ويوجد دعاية انتخابية للمرشحين مجدى اليمانى واحمد سعد والحاجة نفيسه عبد العزيز
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الوحدة العربية الابتدائية المشتركة تغلق الساعة 7 م السيارة نصف نقل رقم (مصر 8261 ي ب ج )لنقل الصناديق ويتم تأمينها بناقلة أفراد تابعة للقوات المسلحة
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة باروط الابتدائية اغلقت الساعة 7.10م
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الاقباط بابوتيج تم غلقها الساعة 6.45م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق