الخميس، يناير 13، 2011

خليفة يكرم عاشور ويسلمه درع وسام المحاماة في اجتماع المكتبالدائم للمحامين العرب بالمغرب



خليفة يرشح عاشور لعضوية المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب خلفًا للراحل رءوف محجوب
خليفة لمؤتمر المكتب الدائم للمحامين العرب بالمغرب : الوحدة العربية طريق الأمة لمواجهة التقسيم

النقباء العرب يشيدون بتكريم خليفة لعاشور وطى صفحة الماضى

أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين من المغرب : خليفة حثنا على عدم الترشيح ضد عاشور تكريما له


قام حمدي خليفة نقيب محامي مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب بتسليم درع وسام المحاماة لسامح عاشور نقيب محامي مصر السابق ورشح خليفة عاشور لعضوية المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب خلفًا للراحل رءوف محجوب.
جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب المنعقد حاليًا في مدينة فاس بالمملكة المغربية.. وأكد خليفة للنقباء والمحامين العرب أنه لا توجد خلافات بينه وبين عاشور وأن ما حدث اليوم يعد ترجمة حقيقية بأن المصريين يد واحدة، وأن العلاقة طيبة بينه وبين عاشور وأن الجميع يعمل من أجل وحدة صف المحامين ورفع راية العمل النقابي عالياً فوق أي اعتبار.
وقد أكد حمدي خليفة أن الوحدة العربية طريق الأمة لتحرير الأرض ومواجهة مشروعات التقسيم التي تستهدف الأمة العربية ووقف تدخلات الدول الكبرى في الشأن العربي .
وقال خليفةخلال رئاسته لأعمال مؤتمر المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب المنعقد حاليًا في مدينة فاس بالمملكة المغربية العربية تحت شعار "الوحدة العربية طريق الأمة لتحرير الأرض ومواجهة مشروعات التقسيم"- لقد نجحت مساعي أمريكا وبريطانيا في صنع حواجز حدودية بين سوريا ولبنان اللتين من الصعب التفريق بينهما ولا يمكن وضع حدود محددة للطبيعة الإلهية الخلابة التي صنعها الله في بلاد الشام .. وبدسائس غربية أو غرت صدر البلدين ولكن أبت عروبة جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين أن تستمر الخلافات على نحوها .. فقام بمبادرته الكبرى وأصلح بين البلدين ؛ حكومة وشعبًا وعاد الوئام السوري اللبناني .
وأشار خليفة في كلمته إلى أنه قبل عام 1970 استطاع العدو الصهيوني أن يقيم الفتنة الكبرى بين اللاجئين الفلسطينيين وأهل الأردن في معركة امتلأت فيها شوارع المملكة الهاشمية بالشهداء من الطرفين وتم وأد الفتنة ،وقامت حرب أكتوبر 73 التي وقف فيها العرب جميعًا إلى جوار مصر وأغلقوا المضايق والمحيطات في وجه السفن العابرة إلى البلاد الغربية وتم تضييق الخناق على العدو الصهيوني فعادت سيناء الحبيبة إلى أحضان العرب وننتظر أن تعود الجولان وننتظر قيام الدولة الفلسطينية بكامل سيادتها علي أرض غزة والضفة الغربية بالعاصمة القدس التي هي مهد الأديان السماوية اليهودية والمسيحية كما أن قريش هي مهبط ديانة الإسلام في مكة المكرمة .
وشدد خليفة على أن الوحدة العربية هي المرمى والهدف لتحرير الأرض المحتلة من العدو الصهيوني الغاشم .
وقبل بداية الكلمة طالب بالوقوف دقيقة حداد علي روح المرحوم رءوف محجوب عضو المكتب الدائم للاتحاد المحامين العرب .

وصرح الياس القرقورى أمين عام اتحاد المحامين العرب عن تونس بأن تكريم خليفة للنقباء السابقين فى بعض النقابات العربية ووزير العدل المغربى باعتباره نقيبا سابقا وأيضاً تكريم النقيب السابق سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب السابق يعد تعبيراً عن وحدة المحامين حول راية المحاماة التى تعلوا فوق كل شىء وأية خلافات شخصية موضحاً أن عاشور شخص قومى يستحق التكريم وهو ما عبر عنه خليفة بموقف شجاع عبر عن روح الأخوة كقوة قائمة بنقابة محامى مصر وهو ما أشاد بها المحامون والنقباء العرب .

و قال عمر زين الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب عن لبنان: إن تكريم خليفة لعاشور هو تأكيد لدور مصر الرائد في القضايا القومية وكذلك القضايا المهنية والتأكيد الدائم على أن هذين النقيبين يعملان على استقلال القضاء والمحاماة.. وأن اتحاد المحامين سيعمل كما هو دائماً في الصفوف الأولى ضد المشروعات الخارجية تحت عنوان وشعار الوحدة العربية هي

الطريق الوحيد لمواجهة مشروعات التقسيم.
موضحاً أن الافتتاح كان حاشدا والخطاب كان مسئولا وعبر عن شعار المؤتمر تحت عنوان " الوحدة العربية هى طريق الأمة لمواجهة مشروعات التقسيم " وذلك تحت راية اتحاد المحامين العرب .

كما أكد عدد من النقباء العرب أن اجتماعات المكتب الدائم باتحاد المحامين العرب بمدينة فاس المغربية اليوم جاءت مثمرة وبناءة وكانت على قدر المسئولية الملقاة على عاتق المجتمعين تحت شعار "الوحدة العربية طريق الأمة لتحرير الأرض ومواجهة مشروعات التقسيم " كما رحب النقباء بقيام حمدى خليفة نقيب محامى مصر رئيس اتحاد المحامين العرب بتكريم سامح عاشور النقيب السابق ومنحه درع وسام المحاماة وترشيحه للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب وأن هذا الأمر يصب فى مصلحة المهنة وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات.
وقد وصف نقيب محامي فاس بالمغرب عز الدين بنكيران تكريم خليفة لـ عاشور وترشيحه لعضوية المكتب الدائم ومنصب الأمين العام المساعد بأنها خطوة إيجابية كبيرة، عكست ارتياحا كبيرا لدى جموع المحامين العرب وضيوف المؤتمر ووفوده مؤكداً أنها صفحة جديدة من أجل مهنة المحاماة في مصر والعالم العربي ككل.
في الوقت نفسه أشاد أحمد سالم ولد بوجينى نقيب محامى موريتانيا بهذا التكريم قائلاً إنها كانت لافتة سارة للجميع وخطوة إيجابية تنشر الخير والمصالحة فى أسرة المحامين الواحدة فى العالم العربى من أجل توحيد الجهود لتحقيق آمال المحامين والارتقاء بمهنة المحاماة متمنياً أن يحقق اجتماع المكتب الدائم طموحات المحامين على مستوى الوطن العربي.

وأعلن أعضاء مجلس النقابة العامة لمحامى مصر المشاركون فى أعمال اجتماعات المكتب الدائم للمحامين العرب أن حمدى خليفة نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب اتفق معهم خلال جلسة عقدت مساء أمس على ألا يرشحوا أنفسهم لعضوية المكتب الدائم للاتحاد ضد سامح عاشور ، وضرورة ترك هذا المنصب تكريما له وحتى تكون صورة المحامين المصريين مشرفة أمام العرب .
وقال سعيد حسن عضو مجلس النقابة العامة لقد استجبنا لمطلب النقيب الذى وجدناه مطلبا يصب فى إطار المصلحة العامة لجموع المحامين المصريين وهو ما تم تتويجه اليوم بتكريم عاشور الذى يحسب للنقيب حمدي خليفة على اعتبار أنه يحافظ على وحدة المحامين المصريين ويضرب المثل بكيفية أداء النقيب المثالي متغلباً على الخلافات الصغيرة ، مؤكداً أن التكريم أثنى عليه جميع النقباء العرب وهذا إن دل فإنما يدل على أنه بداية تاريخية لنقابة المحامين واتحاد المحامين العرب ويطوي الصفحة القديمة التي أثارت الجدل.
وعلق صفوت كمال عضو مجلس النقابة على التكريم بأنه كان حاراً جداً من النقيب أظهر الحب المصري للتواصل بين القيادات النقابية فى مجال المحاماة مشيرا إلى عدم ترشيحنا جاء بناء على طلب ملح من خليفة
ومن جانبه أعرب أبو بكر ضوة عضو مجلس النقابة العامة عن افتخاره بلفتة التكريم واصفاً بأنها رائعة جداً من النقيب حمدي خليفة والذي أهدى درع النقابة لسلفه النقيب السابق وترشيحه لعضوية المكتب الدائم والأمين العام المساعد مؤكداً أن التكريم مظهر لائق تغلب على التحديات السابقة.
وقال مدحت بدوي عضو مجلس النقابة إن التكريم يمثل احتراما بالغا وعالي المستوى وهو الأثر الذي ظهر في الجلسة الأولى وأثار اهتمام الوفود العربية من أجل استقرار العمل النقابي.
وأضاف بهاء الدين عبد الرحمن نقيب محامي 6 أكتوبر أن فعاليات المكتب الدائم كانت ممتازة وتناولت أحوال العرب وما وصلت عليه الوحدة العربية لنصرة العرب وعدم التقسيم مؤكداً أن تكريم خليفة لعاشور إنما يمثل تصرف حضاري وديمقراطي وترسيخ الحب بين الأشقاء المصريين.
ووصف سيد حسن عضو مجلس النقابة العامة المؤتمر الذى جاءت فيه هذه الأجواء بالتاريخي حيث تم تكريم عدد من رموز العمل النقابي العربي ومن بينهم سامح عاشور النقيب السابق وهو ما لاقى استحسان كافة الوفود العربية المشاركة ، موضحاً أن النقيب خليفة لا يوجد بينه وبين عاشور أي خلافات شخصية وهذا يدل على المعدن المصري الأصيل لمحامي مصر متمثلاً في شخص النقيب خليفة لرأب الصدع وإزالة الخلافات لتكملة المسيرة النقابية بما يخدم الوحدة العربية.

وأكد أحمد فضل المحامى أن ما رأيناه من تكريم خليفة لعاشور يدل على التسامح والدعم الكبير الذى يوليه النقيب لوحدة محامى مصر والانتماء للمهنة والعلو على اى صغائر قد تؤثر على العمل النقابى الخاص بالمحامين مؤكدا أن هذا الموقف شرف مصر ورفع قامة المحامين المصريين أمام المحامين العرب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق