الاثنين، يناير 03، 2011

الأمين المساعد لاتحاد المحامين العرب : الموساد وراء مذبحة الإسكندرية لتقويض أمن واستقرار مصر

عمر زين

نحن فى حاجة ماسة لاستقلال القضاء العربى نصاً وتنفيذاً

* اتحاد المحامين العرب له دور متميز فى المحافل الدولية
*نريد حركة إصلاحية شاملة على المستوى القومى والوطني لبناء مستقبل هذه الأمة
*نقابتا المحامين فى لبنان حارستان للقانون والحريات العامة
*حصانة المحامى اللبناني أعطته القوة فى الدفاع عن الحق والقانون

أجرى الحوار : أيمن عامر

أدان الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب عن لبنان عمر زين عضو المكتب الدائم ورئيس لجنة استقلال القضاة والمحامين بالاتحاد حادث كنيسة الإسكندرية المأساوي، مشيراً إلى تورط الموساد الإسرائيلى فى ارتكاب المذبحة الإجرامية وذلك ردا على كشف مصر للشبكة الجاسوسية. مناشدا فى حواره لـ "المحامين" الشعب المصرى بالتضامن والتآزر الوطنى لدرأ الفتنة التى يحيكها العدو الصهيونى لأمنه واستقراره، مؤيداً اقتراح رئيس اتحاد المحامين العرب حمدى خليفة لعمل قانون عربى موحد، مطالبا التكاتف الوطنى والقومى لتعزيز وحماية سيادة حكم القانون واحترام حقوق الإنسان فى البلاد العربية مؤكدا على عدالة القضاء مستشهدا بالتاريخ الذى يشهد بوقوف قضاة مع الحق والعدالة والقانون بعيدا عن أى سلطة فى البلدان العربية، مستدركا لكننا فى حاجة ماسة لاستقلال القضاء العربى استقلالا تاما عن السلطة التنفيذية روحاً ونصاً وتنفيذاً داعيا إلى حركة إصلاحية شاملة قوميا ووطنيا لبناء مستقبل الأمة.

* ما هى مهام المكتب الدائم ؟
** المكتب الدائم يقوم بتنفيذ المقررات التى يتخذها المؤتمر العام للاتحاد، كما أنه ينفذ المهام القومية والوطنية والمهنية التى نص عليها النظام الأساسى للاتحاد .

* ولكن هناك نقدا موجها للاتحاد بأنه يهتم أكثر بالقضايا القومية على حساب القضايا المهنية علما بأن لائحة الاتحاد تساوى بينهما فما قولك ؟
** عندما نهتم بالقضايا القومية نهتم بها من منطلق الحق القانونى للأمة ولسيادتها وأمنها القومى والغذائي والاقتصادى والاجتماعي وكل ما يتعلق بالحياة كما أن الاتحاد يقوم بالأعمال والنشاطات المهنية وفقا لبرنامج موضوع لهذه الغاية وهناك لجنة مهنية تهتم بالقضايا المهنية على المستوى العربى وهى إحدى اللجان الاتحادية.

*ماذا عن دور اتحاد المحامين العرب فى المحافل العربية والدولية؟
** الاتحاد عضو مراقب فى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمجلس العالمى لحقوق الإنسان إلا أن التفعيل يتم من جهة حضور الاجتماعات عند انعقادها وإبداء موقف المحامين العرب تجاه القضايا المطروحة وهذا ما يتم بصورة دائمة وتشير إليه تقارير الأمانة العامة الدورية التى يعرضها الأمين العام فى كل اجتماع للمكتب الدائم كل ستة أشهر.

* كيف تصف لنا الهيكل النقابي فى لبنان وكم عدد المحامين لديكم ؟
**فى لبنان نقابتان: واحدة فى بيروت وتتبع لها المحافظات الخمس والنقابة الثانية فى طرابلس محافظة الشمال، وهاتان النقابتان مؤسستان منذ عام 1919 أى بعد تأسيس نقابة مصر بسبع سنوات وهناك تعاون وتكامل ما بين النقابتين وكل منهما لها أجهزتها ومجلس نقابتها العاملة بحكم قانون تنظيم المهنة.
وعدد المحامين فى لبنان حوالى 8500 محام فى نقابة بيروت و1500فى نقابة طرابلس .

* ما مدى استقلال المحاماة فى لبنان ؟
** أستطيع القول بأن نقابتى المحامين فى لبنان هما نقابتان حارستان للقانون والحريات العامة ولهما مواقف واضحة وحاسمة يشهد لها التاريخ وذلك منذ تأسيسها وحتى تاريخه ونستطيع القول بأن الحصانة المعطاة للمحامى فى لبنان واستقلاليته أعطته القوة فى الدفاع عن الحق والقانون والعدالة كما أن هناك ثقافة أكيدة وثابتة لاستقلال القضاء والمحاماة , ودائما لهما دور رائد فى تأكيد استقلالية القضاء ونزع يد السلطة التنفيذية عنهما .

* بصفتك رئيس لجنة استقلال القضاء والمحاماة فى اتحاد المحامين العرب ما تقييمك لاستقلال السلطة القضائية فى العالم العربى ؟
** أستطيع القول بأن هناك قضاة شهد لهم التاريخ واليوم لوقوفهم مع الحق والعدالة والقانون بعيدا عن أى سلطة فى البلدان العربية غير أننا فى حاجة ماسة إلى أن يكون الجسم القضائى مستقلا استقلالا تاما عن السلطة التنفيذية روحاً ونصاً وتنفيذاً .

* كيف تصف لنا العلاقة بين القضاة والمحامين فى لبنان ؟
** إن العلاقة بين القضاة والمحامين فى لبنان يسودها الاحترام المتبادل خاصة وأن المحامين متمسكون بآداب المهنة وتراثها كما أن القضاة متمسكون بالنزاهة والتجرد والجرأة فى إحقاق الحق .

* ما دوركم فى تنمية الوعي النقابي فى صفوف المحامين والالتزام بشرف المحاماة وبأخلاقيتها ؟
** لاشك أن الوعي متوفر لدى معظم المحامين خاصة وأن مجلسي النقابتين يتابعان هذا الأمر بدقة متناهية وذلك بمتابعة المتدرجين أثناء تدريجهم الذى يستغرق ثلاث سنوات وكذلك متابعة المحامين بعد تسجيلهم فى الجدول العام وذلك من خلال المحاضرات والندوات والمتابعة لقضايا المحامين وحقوقهم . ومشاركتهم فى الجمعيات العمومية وفى اللجان يظهر بوضوح مدى الوعى النقابى لجموع المحامين الذين يشاركون بكل جديد فى كل النشاطات النقابية.


* اقترح رئيس اتحاد المحامين العرب حمدى خليفة سن قانون عربى موحد يضمن حصانة قضائية للمحامين ويوحد النقابات العربية كيف يتم ذلك ؟
** هذا الاقتراح من صلب النظام الأساسى للاتحاد ونحن مع هذا الاقتراح ونؤيد كل المساعي لتحقيقه لأنه يهم كل المحامين العرب .

* دعا رئيس اتحاد المحامين العرب إلى إقامة اتحاد عالمي للمحامين كيف ترى تحقيق ذلك ؟
** هذا الاقتراح يقتضى بأن يأخذ بعين الاعتبار وجود الاتحادات الدولية الحقوقية العالمية القائمة الآن وبالتالي كل اقتراح يقضى أن يقترن بمشروع يتضمن الغايات والأهداف والهيكلة التى يمكنها أن تحقق هذه الغايات وبالتالي فإن هذه الخطوة كانت تخدم القانون الإنساني كما نفهمها فهي خطوة جيدة لكي يقضى متابعتها للوصول إلى تحقيقها من وجود صعوبات جمة لا داعي لتفصيلها .

* وما هي أمنياتكم للارتقاء بمهنة المحاماة على مستوى الوطن العربي ؟
** لاشك أن الأجيال الشابة التى تنتسب لمهنة المحاماة بحاجة كما قلنا للمتابعة والاهتمام ولفهم أن المحاماة رسالة وليست وظيفة. وبالتالي نرى هذه الرسالة متحققة إلى حد ما فى نقابات المحامين العرب غير أنها تتطلب تعزيزاً وتأكيداً واهتماما بشكل دائم لتحويل الناشئة التى تنتمى إلى هذه المهنة الشريفة حيث إن الأجيال المتصاعدة تختلف عن الأجيال الماضية بسلوكها وأخلاقيتها وتوجهاتها وهذا يتطلب تضامن وتكافل واهتمام المجتمع كله بالعناصر الشابة التى أصبحت تشكل أكثر من 70% من مهنة المحاماة وهذا يتطلب جهدا اجتماعيا ويبدأ هذا الجهد من البيت والمدرسة والجامعة وبالتالى نحن بحاجة إلى حركة إصلاحية شاملة على المستوى القومى والوطني لبناء مستقبل هذه الأمة .


* ما تقييمك لعلاقات النقابات العربية فيما بينها ؟
** علاقات النقابات العربية فيما بينها جيدة غير أنها تستلزم وضع برامج ومشروعات ثنائية وثلاثية ورباعية وأكثر من خلال الاتحاد وكل ذلك لتعزيز مهنة المحاماة وتعزيز أوضاع المحامين العرب حتى يكونوا على مستوى العصر فى منافسة مميزة مع المحامى غير العربى خاصة لمواجهة خطر منظمة التجارة العربية فيما يتعلق بالخدمات .

* برأيك هل حادث كنيسة الإسكندرية مؤامرة على مصر لإشعال الفتنة الطائفية ؟
** حما الله مصر وشعب مصر من المؤامرات التى تحيكها الصهيونية المتمثلة بالكيان الصهيونى والذي لم ولن يتوانى عن خرق السيادة الوطنية والسيادة القومية للأمة وحما الله الأمة من مشروعات التقسيم والفتن المذهبية والطائفية التى هى من عمل هذا العدو .

* هل تعتقد أن الموساد متورط فى تفجيرات كنيسة الإسكندرية ردا على كشف شبكة الجاسوسية المصرية العربية ؟
** لا يمكن إلا أن نؤكد بأن هناك دورا رئيسيا ومباشرا للموساد الإسرائيلى فى كل ما يحدث من مجازر وجرائم على الأراضى العربية وعلى الإنسان العربى فى فلسطين وفى العراق. وأن هذا الحادث المؤلم لاشك أنه جزء من هذه التعديات والجرائم وعلينا أن نتمتع بأقصى درجات الوعي والتضامن والتآزر الوطنى لدرأ الفتنة فى مهدها وأن شعب مصر هو رائد فى هذا السبيل لحماية أمنه وإنسانه بل وحماية كل عربى على هذه الأرض العربية.
http://baegypt.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق