الاثنين، مارس 18، 2013

استقلال الصحافة تدعو إلى حماية الصحفيين خلال الاحداث


تقدمت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، بأول طلب رسمى لنقيب الصحفيين الجديد ضياء رشوان ، تطالب فيه مجلس النقابة بسرعة العمل ، وبشكل عاجل،  على اصدار شارات ، او بادجات ، او اى علامات مميزة يتم الاتفاق عليها داخل المجلس ، حتى يرتديها الصحفيون المنوط بهم المتابعات الميدانية للاحداث ، التى تشهدها مناطق متفرقة من البلاد ، حفاظا على ارواحهم ، وتوثيقا لجرائم المعتدين.
اكدت اللجنة فى الطلب الذى تقدمت به صباح اليوم ، وحمل رقم 1158 وارد ، انه فى ظل الاحداث التى تشهدها البلاد ، خاصة خلال العامين الماضيين ، ظهرت حالة من التربص الواضح بالصحفيين ، واستهدافهم بشكل واضح من جانب جماعات ، وافراد ، وتنظيمات ، تسعى الى تكميم الأفواه ، والقضاء على حرية الرأى والتعبير ، وضرب الصحافة فى مقتل ، بعد ان فشلت فى ترويضها ، مما ادى الى استشهاد الزميلين: احمد محمود والحسينى ابو ضيف ، فضلا عن تعريض حياه الآخرين للخطر بشكل شبه يومى ، وتحويل الصحفيين الى مشروع شهداء.
لفتت اللجنة الى ان تلك الاوضاع الجديدة ، تتطلب مزيدا من العمل على حماية الصحفيين ، والحفاظ على ارواحهم ، وذلك عن طريق قيام مجلس النقابة ، باعتباره خط الدفاع الأول عن اعضاء النقابة ، وبشكل عاجل ، بطبع شارات او بادجات ، او اى علامة يتم الاتفاق عليها داخل المجلس ، وتوزيعها على الصحفيين الذين يقومون بمتابعة الاحداث الملتهبة فى اماكن مختلفة من البلاد ، وارتدائها بناء على تنسيق مع مختلف الصحف ، حتى يتم تمييز الصحفيين ، عن غيرهم من المتواجدين فى مكان الاحداث.
قال بشير العدل مقرر اللجنة ومقدم الطلب ، ان الاوضاع التى تشهدها البلاد ، لم تعد تكفل للصحفى حريته فى ممارسة مهنته ، واصبح الخطر يلاحقه من كل جانب ، وهى امور تنذر بالخطر على حياه الصحفيين ، ومستقبل المهنة.
اوضح العدل ان الفكرة التى تقدمت بها لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، الهدف منها تمييز الصحفى فى موقع الحدث ، حتى لاتكون هناك مبررات من جانب الجهات المعتدية ، بعدم التعرف على هويته ، وهى المبررات التى يسوقها بعض من تحوم حولهم شبهات التورط فى الاعتداء على الصحفيين.
واعتبر العدل انه فى حالة الاعتداء على الصحفى المعروف هويته مسبقا ، تكون قد ثبتت جريمة مكتملة الاركان ، توافر لها عنصرى الاصرار: على استهداف الصحفيين والاعلاميين عموما ، والترصد: لهم فى مناطق الاشتباكات التى يتم استدراج الصحفيين اليها ، مؤكدا فى ذات الوقت ان تلك الآلية التى تقترحها اللجنة ، من شأنها ان تعمل على سرعة تسهيل تقديم الجناه لمحاكمة عاجلة ، والقصاص منهم،بعد اختصار الاجراءات.
واكد العدل ان الآلية التى تطالب بها لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، تعد من الآليات المعمول بها فى مناطق الحروب ، والنزاعات المسلحة ، معربا عن اسفه لوصول الحالة فى مصرنا الحبيبة الى اوضاع شبيهة بتلك المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق