الأربعاء، أكتوبر 26، 2011

فعاليات شباب الثورة المصرية فى زيارهم لـ"كوسوفا"

في إطار المساعي الرامية حول اعتراف الحكومة المصرية بدولة كوسوفا وتنشيط العلاقات بين مصر وكوسوفا. زار مؤخرا وفد من شباب الثورة المصرية عاصمة جمهورية كوسوفا "برشتينا" . والتي وجهت لهم من قبل "آنور هوجا" وزير خارجية كسوفا، فى زيارته الأخيرة لمصر.

صرح بذلك الدكتور بكر إسماعيل الكوسوفي ممثل كوسوفا حيث قال "ان العلاقات بين الشعبين تاريخية وتمتد جذورها عمق التاريخ حيث الدين المشترك والنضال من أجل الحرية لكلا الشعبين. كما أن ‏95%‏ من سكان كوسوفا مسلمون وأن شعب كوسوفا يشارك الشعب المصري نفس طموحاته في‏25‏ يناير وهي الرفاهية والازدهار والحرية وأكد أن مصر هي بلد ومهد الحضارة العربية والإسلامية . مضيفا ان الشعب المصري عهدته دائما سباقا في دعمة للشعب الكوسوفي ونصرة المظلوم والدليل على ذلك ما منحه الله له من الحرية في ثورته المباركة ، وما ناله من شرف عندما ذكر اسم مصر في القران الكريم.

واوضح الدكتور بكر إسماعيل ان من اجل حكومة كوسوفا بادرت بدعوة بعض من شباب ائتلاف الثورة فى زيارة لدولة كوسوفا وضم الوفد الداعية الإسلامى الدكتور صفوت حجازى، إلى جانب عدد من ممثلين للائتلافات والحركات المختلفة للثورة.

وأكد الدكتور إسماعيل إلى ان الوفد تم استقباله في مطار كوسوفا الدولي استقبالا رسميا ، كما اوضح انه تم عقد لقاءات هامة مع العديد من القادة والمسئولين في كوسوفا، كان على راسها اللقاء الرسمي الذي جمع رئيس الورزاء السيد " هاشم ثاتشي " ووفد شباب الثورة ،والذى اعقبه حفل عشاء رسمي بمناسبة زيارة الوفد لجمهورية كوسوفا ، ثم توجه الوفد الى البرلمان الكوسوفي التقى خلاله نائب رئيس البرلمان الكوسوفي كما حضر اللقاء عدد من مسئولي البرلمان.

وفي سياق متصل قال الدكتور بكر: انه تم عقد ندوة خاصة لبحث دعم العلاقات بين مصر وكوسوفا ، تحدث فيها اربع شخصيات من كوسوفا واربع شخصيات من مصر، جاء ذلك بعد اللقاء الرسمي الذي جمع وزير الخارجية الكوسوفي أنور هوجا مع الوفد المصري الذي ضم الداعية الدكتور صفوت حجازي والإعلامى نزيه السبيعى المنسق العام للائتلاف العام للثورة

كما اشار الدكتور بكر أن شباب الثورة التقى ايضا مع وزير الصحة الكوسوفي ورئيس الغرفة التجارية قبل ان يتوجه الوفد الى جولة سياحية في محافظة "بريزرن " التاريخية ، كان في استقبال الوفد محافظ " بريزرن ". كما اشتملت الجولة زيارة لبعض المساجد التاريخية في محافظة "بريزرن "،

واوضح الدكتور بكر أن مدينة "بريزرن" كانت عاصمة البانية في عهد الخلافة العثمانية وفيها "رابطة بريزرن" وهذه الرابطة تم اخذ العديد من القرارات المصيرية لقضايا الالبان .مشيرا ان الوفد زار منجم "غاديما " الذي يستخرج منه احجار الجرانيت واختتم جولته بزيارة لمقر الشهيد "آدم يشاري " وهو رمز للنضال الكوسوفي والذي جرت العادة بزيارة هذا المجمع العريق من قبل ضيوف كوسوفا.

وأكد الدكتور بكر ممثل كوسوفا فى مصر والعالم الإسلامى أن سبب الزيارة هو تدعيم دولة كوسوفا التى يوجد بها أعداد كبيرة من المسلمين، والتى تطالب بالاعتراف الدولى بها كدولة مستقلة، حيث اعترفت بها العديد من الدول الأوروبية ولم تعترف بها مصر حتى الآن، ومن أجل العمل على فتح العلاقات بين البلدين.

كما اعرب عن سعادتة لهذه الزيارة ، مؤكدا على أن الشعب الكوسوفى يحب الشعب المصرى ويتمنى أن نكون سويا أيضا فى المستقبل.

الجدير بالذكر ان كوسوفا كانت دولة مستقلة ابان العهد العثماني الا ان بعد الحرب العالمية الثانية ضمتها إلى الاتحاد اليوغوسلافي حيث كانت تتمتع باستقلال ذاتي ، حتى تفككت يوغوسلافيا الى عدة دول احتلت على اثرها صربيا دولة كوسوفا. لكن في يوم 17 فبراير 2008 أعلنت كوسوفا استقلالها جمهورية على غرار باقى اتحاد جمهوريات يوغوسلافيا السابق، إلا إن الاستقلال أيدته الولايات المتحدة وعدد من دول الإتحاد الأوروبي كما إن الدول العربية المعترفة باستقلال كوسوفا من جامعة الدول العربية هي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والاتحاد القُمُري و مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية وموريتانيا وجمهوريّة جيبوتي و جمهورية الصومال و قطر وسلطنة عمان والكويت. في حين رفضته روسيا. من ناحية اخرى تعترف 85 دولة بكوسوفا كدولة مستقلة .

هناك تعليق واحد: