الخميس، يونيو 16، 2011

الصحفيون يريدون تحرير الصحافة 18 يونيه الجارى



تنظم حركة الصحفيين من أجل تحرير الصحافة ندوة بنقابة الصحفيين مساء السبت 18 يونيه المقبل بنقابة الصحفيين الساعة السابعة مساء ً
وتطرح الندوة عدة تساؤلات : كيف تتحكم سلطة الدولة فى الإعلام وتحدد حريته وكيف حدث ذلك فى ثورة 25 يناير وتأثيره على ماتم نشره من أخبار مخالفه للحقيقة .. وماذا يريد الصحفيون وما السبيل إلى حرية الصحافة وما هى القيود التشريعيه المقيدة لحرية الصحافة وكيف يمكن تعديلها وإلغائها ؟
يجيب على هذه التساؤلات د . محمد نور فرحات الفقيه الدستورى و المستشار حسام مكاوى رئيس محكمة بمحكمة جنوب القاهرة ونزيه السبيعى رئيس الائتلاف العام للثورة وسيد فتحى رئيس مؤسسة الهلالى للحريات ..
و تدير الندوة الزميلة الصحفية هاله محمد عمر مؤسسة حركة الصحفيين من أجل تحرير الصحافة

وتدعو هاله محمد عمر إلى المشاركة فى تحرير الصحافة والإعلام .. بإعتبارهما الإرضية التى يمكن أن تقف عليها ثورة 25 يناير العظيمة .. وتضيف قائلة :ولتكن بداية لتمكين ثورة 25 يناير من أهدافها

وطالبت هاله عمرإلغاء عقوبة الحبس للصحفيين فى قضايا النشر وتفعيل ميثاق الشرف الصحفى فى محاسبة المخطأ و نقل إدارة المؤسسات الصحفية القومية من المجلس الأعلى للصحافة إلى نقابة الصحفيين، أوطرحها بالأسهم على أن يتملك الصحفيون أكثر من 51 % منها وإلغاء تعيين رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحريرالصحف القومية من قبل الدولة وتنصيبهم بالإنتخاب لضمان عدم تبعيتهم للنظام الحاكم وضمان ولائهم للشعب والمهنة الأمر الذى يضمن حرية الصحافة والصحفيين وكذا حق المواطنين فى المعرفة
ومحاسبة المسئول الذى يرفض الإدلاء بأية معلومات إلى الصحفيين مخالفا بذلك مبدأ الشفافية وحق المعرفة لأنه فى الأساس يضلل المجتمع ككل .

وشددت عمر على ضرورة إلغاء كل أشكال الرقابة على الصحف حيث مازال هناك الرقيب على الصحف ذات الترخيص الأجنبى بالرغم من أنه إصدار يتولاه صحفى مصرى وموجه إلى القارئ المصرى .. لهذا نطالب بإلغاء رقابته ومعاملته مثل الصحف الصادرة بترخيص مصرى من المجلس الأعلى للصحافة.. أو وهذا أفضل أن يتم السماح لأى صحفى بالحصول على ترخيص مصرى بإصدار صحيفة أو مجلة ولا يضطر المصريون إلى اللجوء للتراخيص الأجنبية وإنفاق أموالهم فيها .
مطالبه بتعديل القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة وكذا قانون نقابة الصحفيين
وإلغاء شرط التعيين للقيد بجداول النقابة وبخطاب توصية من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الصحفية .. على أن يكون قيد الصحفي من خلال أرشيفه الصحفى .

وأوصت عمر برفع قيمة أجور الصحفيين ليصبح حده الأدنى 1500 جنية ..مع مراعاة إختلاف قيمة الجنية تابعا فى ذلك قوة الإقتصاد المصرى حيث أن ضمان حياة كريمة للصحفى هو ضمان لممارسة حرية الصحافة .. وبالتالى ضمان حياة كريمة للمجتمع ككل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق