الثلاثاء، يوليو 31، 2012


استطلاع رأى الصحفيين فى المواد

المقترحة لحرية الصحافة بالدستور

توصلت لجنة الحريات داخل الجمعية التأسيسية لاعداد الدستور الى صياغات مقترحة للمواد الخاصة بحرية الصحافة بالدستور الجديد ، وهى المواد التى سيتم طرحها على الإجتماع العام للجمعية التأسيسية للنظر فيها ، وترغب نقابة الصحفيين فى إبداء الصحفيين والاعلاميين أية ملاحظات تخص رأيهم فى  النصوص المقترحة لتلك المواد لتعديلها حتى تخرج بالصورة المثلى التى ترغبها الجماعة الصحفية .
والنصوص المقترحة للمواد التى طالبت بها  لجنة التشريعات بالنقابة وأقرتها لجنة الحريات بالجمعية التأسيسية مع القيام بتعديل  فى صياغة بعضها جاءت كالتالى  :    
1-        "حرية الفكر والرأى مكفولة ، ولكل انسان حق التعبير عن فكره ورأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير ، أو غير ذلك من وسائل النشر ، بما لا يخل بحرمة الحياة  الخاصة وحقوق التعبير "
2-       " حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام مكفولة ، والرقابة على الصحف محظورة ، وإنذارها أو وقفها او إلغاؤها بالطريق الإدارى محظور ، ويجوز استثناء فى زمن الحرب أن يفرض على الصحف والمطبوعات ووسائل الإعلام رقابة محددة ."
3-       " حرية تملك وإصدار الصحف للأشخاص الإعتبارية العامة  والخاصة وللأحزاب السياسية مكفولة بمجرد الإخطار ، وينظم القانون إنشاء محطات البث الإذاعى والتلفزيونى ووسائل الإعلام الرقمى . "
4-       "حق الحصول على المعلومات والمعرفة شاملة البيانات والإحصاءات والوثائق أيا كان مصدرها ومكانها حق مكفول للمواطنين ، وتلتزم الدولة بتمكين مواطنيها من التمتع بهذا الحق دون معوقات بما لا يتعارض مع الأمن العسكرى للدولة .
وينظم القانون إجراءات الحصول على تلك المعلومات بحرية ، وكيفية التظلم من رفض إعطائها ، والجزاء المناسب لمن يخالف ذلك ، ولا يجوز نشر أو الحصول على المعلومات التى تنتهك الحق فى الخصوصية الفردية . "
5-       "  لايجوز توجيه الإتهام فى جرائم النشر بغير طريق الإدعاء المباشر ، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى هذه الجرائم باستثناء ما يتعلق منها بالنيل من سمعة الأشخاص ، أو أعراضهم أو سبهم أو قذفهم أو الحض على العنف والتمييز . "
6-       المجلس الأعلى للإعلام المسموع والمرئى هيئة عليا مستقلة يقوم على تنظيم شؤن البث المسموع والمرئى ، وضمان حرية الإعلام وتعدديته وتنوعه وتطوره ، وحماية مصالح  الجمهور ، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى وطريقة تشكيله وآليات عمله .
7-       المجلس الوطنى للصحافة هيئة عليا مستقلة ، يقوم على تنظيم الصحافة المطبوعة والالكترونية ، وعلى ضمان التزام المؤسسات الصحفية بأصول وأخلاقيات المهنة ، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى وتشكيله وآليات عمله .
-         ومازالت هناك مادة مطلوب إقرارها معروضة على لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية ، كان النص التى اقترحته لجنة التشريعات لها هو :
" الصحافة سلطة رابعة ، وهى سلطة شعبية تمارس رسالتهاعلى الوجه المبين فى الدستور والقانون ".
-         وتدعو نقابة الصحفيين الزملاء الصحفيين والاعلاميين الى  إبداء رأيهم فى النصوص المقترحة سواء بالكتابة الى لجنة التشريعات بالنقابة التى يرأسها وكيل النقابة حاتم زكريا أو الى مكتب النقيب ، أو بالبريد الإلكترونى للنقابة ، أو الى  لجنة الاقتراحات بالجمعية التأسيسية ، حتى يمكن تعديل الصياغات المقترحة حسب رؤية المجتمع الصحفى والاعلامى .
-         والعنوان الإلكترونى للجنة الاقتراحات بالجمعية التأسيسية هو: LAGNETFREEDOM @YAHOO.COM



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق