الاثنين، ديسمبر 06، 2010

نتائج أعمال مراقبة التحالف المصري لمراقبة العملية الانتخابية " التسويد هو السلاح الأخير في ظل ضعف الإقبال الجماهيري على الانتخابات "

استمرت الانتخابات في معظم الدوائر الانتخابية في ظل إقبال جماهيري ضعيف على صناديق الاقتراع، فلم يتجاوز معدل التصويت خلال مرحلة الإعادة نسبة 5%، حيث ساد الهدوء المشهد السياسي في معظم اللجان وهو أمر يعزي في مجمله إلى الانتهاكات التي شابت المرحلة الأولي. فضلا عن انتشار بعض أعمال العنف والبلطجة مما أدي إلى إصابة بعض الناخبين نتيجة تبادل لإطلاق النار، وكذا انسحاب بعض المرشحين من جولة الإعادة وأبرزهم مرشحي جماعة الأخوان المسلمين وحزب الوفد. كما استشرت ظاهرة التسويد على نطاق واسع في النصف الثاني من اليوم لإنهاء الانتخابات في ظل ضعف الإقبال الجماهيري، حيث تركت اللجان الانتخابية بدون ناخبين طوال اليوم.

وقد رصد التحالف مراقبة بعض الانتهاكات والتجاوزات الأخرى من قبيل الاعتماد على الرشاوى الانتخابية، ومنع وكلاء المرشحين من الدخول إلى مقار اللجان، وكذا منع مراقبي منظمات المجتمع المدني والاعتداء عليهم ، وأخطاء داخل الكشوف الانتخابية والمنع من التصويت والنقل الجماعي وأخيراً أخطاء في الكشوف الانتخابية. وقد أدت هذه الانتهاكات في مجملها إلى قيام مجموعة من المرشحين المستقلين بالانسحاب من الانتخابات كرد فعل لهذه التجاوزات.

وتمثلت أبرز التجاوزات والانتهاكات التي رصدها التحالف في جولة الإعادة فيما يلي :

أولاً : ضعف إقبال الناخبين

لم يتجاوز معدل المشاركة في جولة الإعادة نسبة 5%، حيث رصد مراقبو التحالف ضعف الإقبال الجماهيري في العديد من الدوائر الانتخابية على مستوي الجمهورية.

فقد تم رصد ضعف الإقبال بالعديد من الدوائر ومنها مدرسة عمر بن عبد العزيز والشيماء التجريبية و23 يوليو بدائرة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وتقفيل الصناديق في الساعة 3.00 عصراً .

ثانياً : أعمال العنف والبلطجة

رغم ضعف الإقبال الجماهيري،استمرت أعمال العنف والبلطجة في العديد من الداوئر الانتخابية ، وذلك على النحو التالي:

رصد مراقبو التحالف بمدرسة إمام ناصر الثانوية بدائرة الزرقا بمحافظة دمياط قيام أحد مرشحي الحزب الوطني وبعض البلطجية بالاعتداء على أحمد محمد شميعه بالصاعق الكهربائي مما أدي إلى دخوله في غيبوبة تامة ونقلة إلى العناية المركزة.

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بقرية ميت مجاهد بدائرة دكرنس حدوث اشتباكات بين مرشح الوطني عبد الهادي جبر على مقعد العمال و أهالي البلدة أثناء محاولة الوطني تقفيل اللجنة وتسويد البطاقات لصالحة وقد تدخل الأمن لفض الاشتباكات وإعادة النظام إلى اللجنة. وفي المدرسة الفنية التجارية بدائرة طلخا وأثناء قدوم أتوبيسات تابعه للمرشح أحمد الشورى به بعض الناخبين تم الاعتداء عليهم من قبل أنصار على رمانة مرشح الحزب الوطني ما نتج عنه تحطم الأتوبيس وحدوث حالات من الفزع والهواء. وفي مدرسة طلخا الإعدادية بدائرة طلخا تجمع ما يقرب من 500 فرد من أنصار المرشح على رمانه وجمال عبد الظاهر بعد تردد إشاعات عن هجوم أنصار أحمد الشورى حيث قاموا بإطلاق أعيرة نارية في الهوى والتجمع بأعداد غفيرة حاملين مختلف الأسلحة البيضاء وقنابل المولوتوف. وفي المدرسة الإعدادية بنين بالدائرة السابعة ببلقاس قام مجموعة من البلطجية من أنصار المرشح فتحي البيلي وطني بتقفيل اللجان بعد إخراج مندوبي المرشحين الآخرين وتم الاستيلاء على الكشوف الانتخابية وبطاقات إبداء الرأي من رئيس اللجنة.

وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة العويضاب بدائرة قوص حدوث احتكاك بين الشرطة والأهالي وحدوث تبادل إطلاق النار لإخراج الناخبين من اللجنة وذلك لتسويد اللجان مما أصاب أحد الأفراد بإصابات بالغة.

وفي محافظة شمال سيناء؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة بئر العبد إصابة ثلاثة نتيجة مشاجرة بين أنصار المرشح المستقل سليمان الزمر ومرشح الوطني رمضان سرحان .

وفي محافظة القليوبية ؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة يحيي المشد التجريبية لجان 17 – 18 سيدات بدائرة شبرا الخيمة ثان حدوث مشاجرة بين أحمد شوقي إبراهيم مجاهد فراج مرشح عمال مستقل وأنصار مرشح الوطني عيد سالم بسبب سيطرة أنصار المرشح عيد سالم على اللجنة وتسويدها لصالحه تحت مرآي ومسمع من قبل الأمن.

و في محافظة الأقصر ؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة رقم 48 بالمعهد الديني بأرمنت الحيط اشتباكات بين زوجة مرشح الحزب الوطني على مقعد الفئات وبين مندوبة مرشح حزب التجمع حيث قامت الأولى بالاعتداء عليها بالضرب بالحذاء.

ثالثاً : تسويد البطاقات الانتخابية

كان التسويد أبرز ملامح مرحلة الإعادة بشكل كبير ، فقد تم الاعتماد على التسويد وخاصة في ظل ضعف الإقبال على الإنتخابات ، وتم التسويد لصالح مرشحي الحزب الوطني ، حتى يمكن القول أن أكثر نسبة كبيرة من اللجان في مرحلة الإعادة اعتمدت على التسويد، وذلك على النحو التالي :

فقد رصد مراقبو التحالف بمدرسة الضهرية بدائرة شربين بمحافظة الدقهلية تقفل اللجان الانتخابية والقيام بعملية تسويد للبطاقات لصالح أشرف الحص والعربي شامة مرشحي الوطني. وفي لجنة مدرسة سلكا الثانوية دائرة بني عبيد تم طرد مندوبى المرشحين مكرم رضوان وخالد حماد من قبل أنصار حسن المير وعلى راشد مرشحي الحزب الوطني وتم تسويد البطاقات لمصلحة الحزب الوطني ، وفي مدرسة الفنية التجارية بدائرة طلخا قام المرشحين جمال عبد الظاهر وطني فئات وعلى رمانه وطني عمال باقتحام اللجان برفقة 250 شخصاً وقاموا بتسويد البطاقات . وذات الأمر في لجنة مدرسة الحجايزة الابتدائية دائرة آيتاي الامديد حيت تم التسويد لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة أسوان؛ رصد مراقبو التحالف التصويت للناخب مصطفي شوقي بدائرة مصر النوبة رغم وجوده فعلياً خارج مصر.

وفي محافظة الفيوم؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة عويس عليوه الثانوية بدائرة مركز سنورس عملية تسويد لصالح المرشح الحسيني عليوه .

وفي محافظة الشرقية؛ رصد مراقبو التحالف بقرية الاخيوة دائرة الحسينية تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني عمال.

وفي محافظة الأقصر؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة 209 : 211 بمدرسة سوزان مبارك بالمريس بدائرة أرمنت إخراج مندوبي المرشحين من اللجان وتسويدها من قبل ضباط الأمن.

وفي محافظة قنا ؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة دشنا عمل كردونات أمنية لمنع دخول الناخبين وتسويد البطاقات داخل اللجان لصالح مرشح الحزب الوطني، وفي لجنة 138 بمدرسة البخايته الابتدائية بدائرة نقادة قام مرشح الحزب الوطني بطرد المندوبين وتسويد البطاقات الانتخابية بنفسه كما قام أنصار مرشح الحزب الوطني بذات الدائرة بتسويد الصندوق بالوحدة الصحية بالجمالية.

وفي محافظة كفر الشيخ؛ رصد مراقبو التحالف باللجان برنبال وخورشيد والجزيرة الخضراء، بندر مطوبس بدائرة فوة ومطوبس قيام أجهزة الأمن بطرد المندوبين من اللجان لتسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني صلاح المعداوي .

وفي محافظة دمياط؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة الجمهورية الابتدائية بمركز الزرقا ومدرسة التجارة الثانوية للبنات بدائرة بندر دمياط تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة حلوان؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة الصف الإعدادية بنين قيام الأمن باقتحام المدرسة وتسويد اللجان لصالح مرشح الحزب الوطني علاء عابد

وفي محافظة بني سويف؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة بحري التابعة لمركز اهناسيا إغلاق تام للجان للتسويد لصالح مرشح الوطني تحت مرأى ومسمع الأمن.

رابعاً : الرشاوى الانتخابية

انخفض قيمة الصوت الانتخابي خلال مرحلة الإعادة على عكس الجولة الأولي للانتخابات والتي ارتفعت فيها قيمة الصوت الانتخابي ووصلت إلى معدلات مرتفعة ويعزي ذلك إلى الهدوء النسبي للمناخ العام في الأنتخابات ، وذلك على النحو التالي :

رصد مراقبو التحالف بمدرسة عمر بن عبد العزيز والشيماء التجريبية و 23 يوليو بدائرة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية شراء الأصوات مقابل 20 جنيه وتم التصويت دون البطاقات الانتخابية ودون بطاقة الرقم القومي ودون التقييد بالكشوف الانتخابية .

خامساً : منع وكلاء المرشحين

تم منع وكلاء المرشحين من أجل القدرة على تسويد بطاقات الاقتراع ، وذلك على النحو التالي:

رصد مراقبو التحالف في لجنة الودي الابتدائية بمدينة الصف بمحافظة حلوان منع دخول وكلاء المرشح المستقل نافع هيكل من قبل قوات الأمن لصالح المرشح علاء عابد مرشح حزب الوطني.

وفي محافظة قنا؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة 15 بمدرسة قفط الإعدادية، ولجنة رقم 32 بمدرسة الشهيد فؤاد الابتدائية، ولجنة رقم 54 بمدرسة الشهيد أبو الحاج الابتدائية منع دخول وكلاء المرشحين في هذه اللجان.

سادساً : أخطاء داخل اللجان

مازالت الأخطاء داخل اللجان مستمرة، حيث يتم الدعاية لصالح مرشح الحزب الوطني داخل المقار الانتخابية، وذلك على النحو التالي :

رصد مراقبو التحالف باللجنة رقم 123 بالمعهد الديني الأزهري الابتدائي بقرية المريس دائرة أرمنت بمحافظة الأقصر أن التصويت يتم بدون البطاقة الرقم القومي لمرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة النقراشي الثانوية قيام سيارة رقم 15460 أجرة القاهرة تقوم بعمل دعاية لصالح مرشح الوطني.

وفي محافظة القليوبية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة قليوب الثانوية العسكرية بدائرة قليوب، ومدرسة كفر رمادة الابتدائية ومدرسة بهتيم الإعدادية بدائرة شبرا الخيمة وجود دعاية انتخابية بالتوك توك وميكرفونات لصالح مرشح الحزب الوطني.

وفي محافظة الغربية؛ رصد مراقبو التحالف تمكن الصحفي رامي قناوي من الإدلاء بصوته مرتين متاليتين في أحد لجان المدرسة التجارية بطلخا برغم من عدم وجود اسمه ضمن كشوف الناخبين.

سابعاً : منع مراقبو المجتمع المدني والاعتداء عليهم:

رصد مراقبو التحالف بمدرسة ارمنت الثانوية الصناعية بنات ومدرسة سعد زغلول بمحافظة الأقصر بمنع دخول مراقبي منظمات المجتمع المدني من قبل الأمن من الدخول إلى مقر اللجان الانتخابية . وفي مدرسة المعهد الديني بذات الدائرة تم الاعتداء على مراقب التحالف أ. أحمد غازي.

وفي محافظة القاهرة؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة المؤسسة الابتدائية سيدات بدائرة حدائق القبة منع مراقبي منظمات المجتمع المدني من الدخول إلى مقر اللجنة .

وفي محافظة الأقصر؛ رصد مراقبو التحالف بلجان 109: 121 بمدرسة القرنه الابتدائية المشتركة بدائرة ارمنت منع دخول المراقبين إلى اللجان.

ثامناً : الاعتداء على الإعلاميين

رصد مراقبو التحالف الاعتداء على الصحفي سلامه عامر أمام لجنة مدرسة يحيي المشد بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية من قبل أنصار مرشح الحزب الوطني عيد سالم

تاسعاً : المنع من التصويت

رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة الدمايرة الثانوية بدائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية تقفيل اللجان ومنع دخول الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وفي محافظة البحيرة، رصد مراقبو التحالف بمدرسة وادي النطرون الابتدائية قيام قوات الأمن بمنع الناخبين من دخول اللجان وتسويدها لصالح مرشح الوطني .

وفي محافظة الدقهلية؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة طلخا الإعدادية بدائرة طلخا وجود كردون أمني من خلال مجموعة من الميكروباصات تحمل حوالي 400 فرد بزي مدني يقوموا بتفريق الناخبين وإبعادهم من أمام اللجان.

عاشراً: النقل الجماعي

رصد مراقبو التحالف بالمدرسة الفنية التجارية دائرة طلخا بمحافظة الدقهلية قيام سيارات تحمل أرقام 22442، 22882 ، 2888،8542 ، 8542 ،22465 ،24351 ، 22040 ، 1842 ، 24237 ، 24289 ، 1627، 240 ،21587 أجرة دقهلية تقوم بنقل الناخبين إلى مقر اللجان الانتخابية للتصويت لصالح مرشحي الحزب الوطني على رمانه وجمال عبد الظاهر.

وفي محافظة القليوبية ؛ رصد مراقبو التحالف بمدرسة قاسم أمين التجريبية للغات لجنة سيدات دائرة شبرا الخيمة وجود سيارات تحمل لوحات معدنية رقم 512 ن ر مصر للتامين ، 23061 ق ب أ سوزوكي ، 15610 نصف نقل تحمل مجموعة من الرجال للتصويت في لجان السيدات لصالح مرشح الحزب الوطني عيد سالم.

وفي محافظة حلوان رصد مراقبو التحالف بلجنة مدرسة عمر بن عبد العزيز بالدائرة الأولي قيام سيارات ميني باص تابعة للإنتاج الحربي تحمل أرقام 591 ي ب د ، 694 ج ي د ينقلون عمال الإنتاج الحربي للتصويت بهذه المدرسة .

حادي عشر : أخطاء في الكشوف الانتخابية

رصد مراقبو التحالف بمدرسة عاطف الشرقاوي بدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية قيام أحد الناخبين ويدعي إسلام السيد أبو الفتوح غير مقيد باللجان الانتخابية لكونه من مواليد 26-12-1992 وعلى الرغم من ذلك تمكن من التصويت بأحدي اللجان بهذه المدرسة.

وفي محافظة حلوان؛ رصد مراقبو التحالف بلجنة 101 بمدرسة الاخصاص الإعدادية بالدائرة الثالثة بالصف أن كشوف الناخبين المتوفرة في حوزة اللجنة المشرفة عليها غير مكتملة حيث تنقصها أسماء أربعمائة وخمسين (450) ناخباُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق