الاثنين، أبريل 30، 2012

أبناء الأزهر يطرحون رؤيتهم المستقبلية لتطوير المؤسسة الدينية غدا
ورش عمل لتطوير التعليم الأزهري .. والدعوة .. ودعم الأقليات الإسلامية

يفتتح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر غدا الثلاثاء المؤتمر العلمي الأول للأزهر الشريف تحت عنوان " الرؤية المستقبلية للأزهر " والذي يحضره كافة أبناء الأزهر طلابا وشيوخا وعلماء وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا.
وقال الدكتور عبدالدايم نصير مقرر المؤتمر أن المؤتمر سيناقش ثمانية محاور  حول استقلال الأزهر وتشريعاته والتعليم قبل الجامعي من حيث المناهج والإمكانات المادية والإدارة التعليمية والكتب الدراسية والأنشطة الطلابية والدعوة  بين الواقع الحالي وطموح المستقبل و مجمع البحوث الإسلامية وكيفية تطويره وطرق اختيار المبعوثين وتأهيلهم وكيفية التواصل معهم والطلاب الوافدين ونظم قبولهم وكيفية رعايتهم ودعمهم بعد التخرج   التعليم الجامعي من حيث الكفاءة والقدرة والحماس لأهداف المؤسسة والبرامج التعليمية والمقررات وتقويم العملية التعليمية والامتحانات و دور الأزهر داخليا وخارجيا ويتضمن دور الأزهر في القضايا الوطنية والفرق بين الدورين الوطني والسياسي وخطاب الأزهر للأمة وللعالم الإسلامي و الإنساني ومساهمة الأزهر في دعم حقوق الأقليات الإسلامية.
وأضاف أن المؤتمر سيشهد مجموعة من ورش العمل حول محاور المؤتمر للوصول إلي التوصيات النهائية والتي سيكون لها أثر فاعل علي مستقبل الأزهر خلال المرحلة المقبلة
تم توجيه الدعوة إلي عدد كبير من المثقفين والمفكرين ورؤساء تحرير الصحف ومرشحي الرئاسة ورؤساء الأحزاب
قال:أخذنا تعهدا من أبو الفتوح بأن يكلف رئيس أكبر كتلة برلمانية بتشكيل الحكومة
 الشيخ ياسر برهامي: نرجو أن يوفق الله د.العوا وأن يكون مستشارًا ومعينا للرئيس القادم

علي عبدالعال

عبر الدكتور ياسر برهامي ـ نائب الرئيس العام للدعوة السلفية ـ عن رأيه في شخصية الدكتور محمد سليم العوا ـ المرشح الإسلامي لرئاسة الجمهورية ـ وفي مقارنة بين المرشحين الإسلاميين، قال الشيخ برهامي: أفضل المرشحين الإسلاميين من حيث الشخصية والكفاءة الدكتور محمد سليم العوا، ولكن فرصه في الفوز وقبول الناس له ـ للأسف ـ أضعف فرص.

وعبر برهامي عن تقديره البالغ للدكتور العوا، وقال: هو ليس شيعيًا، ومن يقول عنه شيعي ظالم له، وتابع: هو له تعبيرات عن علاقته بالشيعة ليست جيدة، لأنه يسمع ما يقوله الشيعة له في إطار من "التقية" ويحسن النية بهم، ويقبل هذا الكلام، ويقول إن الخلاف معهم محدود.

كما قال برهامي أن الدكتور العوا رجع عن قوله بأن الجزية "في ذمة التاريخ" وقال أنه قد أخطأ في التعبير لأنه لا أحد يقول بانتهاء حكم شرعي أنزله الله في القرآن. وتابع: العوا لا يمتنع عن قبول النصح. وخلال لقاء له بالإسكندرية، قال الشيخ ياسر برهامي: "نحن نرجو أن يوفق الله عز وجل الدكتور محمد سليم العوا وأن يقبل أن يكون معينًا ومستشارًا لمن سيكون رئيسًا أي ما كان، ليس من الضروري أن يكون نائبا ولكن مستشارا بخبرته وكفاءته معينا للرئيس القادم".

وفي إطار المقارنة بين المرشحين الإسلاميين الثلاثة، قال الشيخ ياسر: إن أحسن البرامج المقدمة من المرشحين الثلاثة هو برنامج الدكتور محمد مرسي "مشروع النهضة" لكن في الحقيقة هناك مخاطر من أن تكون جماعة واحدة هي المسيطرة على كل مقاليد الحكم.

وأضاف: نحن نقول ليس أمامنا إلا أن نعمل معًا (يقصد الإخوان) حتى إذا لم يكن هناك اتفاق حول مؤسسة الرئاسة، وتابع الشيخ: أخذنا تعهدا من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بأنه سيكلف رئيس أكبر كتلة برلمانية في البرلمان بتشكيل الحكومة، وهذا يسمح بعمل "مشروع النهضة" في مصر، من خلال رئيس الحكومة الذي يختاره حزب (الحرية والعدالة)، ورأى أن مثل هذا السيناريو يمنع بأن تكون جماعة واحدة هي المسيطرة على كل مقاليد الحكم في مصر.

وأكد الدكتور برهامي: لو حصلت إعادة مع أي مرشح إسلامي ومرشح غير إسلامي فنحن ـ بلا شك ـ مع المرشح الإسلامي أي كان.
--
الأزهر والأورمان يكرمان 100طالب " يتيم "متفوق




قام قطاع المعاهد الأزهرية و جمعية الأورمان الخيرية بتكريم  "100" طالب ازهرى  "يتيم " متفوق من حفظة القران  الكريم الدارسون في المعاهد الأزهرية في محافظات مصر المختلفة 

وفى كلمته في الاحتفالية أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الأزهر الشريف يولى رعاية فائقة بالطلاب المتفوقين وخاصة حفظة القران الكريم وعلى رأسهم الطلاب  الأيتام

وأوضح الإمام الأكبر في كلمته التى ألقاها نيابة عنه الشيخ عبدالتواب قطب رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أن تعاون الأزهر الشريف مع مؤسسات المجتمع المدنى الجادة مثل جمعية الاورمان  من خلال تكريم المتفوقين من الطلاب الأيتام الدارسين بالأزهر الشريف ياتى ضمن جهود الأزهر الشريف لمد أواصر التعاون مع هذه المنظمات الجادة لخدمة مصر .

وفى كلمته أكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان على أن تكريم المتفوقين من أبناء الأزهر الشريف الأيتام حفظة القران الكريم  رسالة إنسانية تحرص عليها جمعية الأورمان للعام الرابع على التوالى من خلال منح كل طالب مكرم جائزة مالية قيمتها 1000جنيه وشهادة تكريم

وأضاف أن دور الأزهر الرائد في تخريج قادة الوطن دور لابد لكل الجهات أن تسانده وان تكريم المتفوقين حفظة القران الكريم من الأيتام طلاب المعاهد الأزهرية في نواحى الجمهورية هو رسالة إلى مجتمعنا بان شريحة اليتيم محل تقدير ورعاية من جهات كثيرة
                                                                                                

السبت، أبريل 28، 2012

ثوار مصر يدشنون التحالف الشعبى لوحدة مصر والسودان والصلح بين الشمال والجنوب



 دشن مجموعة من ثوار 25 يناير التحالف الشعبى لوحدة مصر والسودان برئاسة السفير عبد الله الأشعل مرشح رئاسة الجمهورية وأمينه العام محمد عبد النعيم الناشط السياسى ونائبه أسامة عز العرب مؤرخ الثورة ومستشاره السياسى هانى رسلان الخبير فى الشئون السودانية ومتحدثه الرسمى الإعلامى نزيه السبيعى رئيس حزب الشورى تحت التأسيس ومنسقه الإعلامى أيمن عامر منسق الائتلاف العام لثورة 25 يناير.  للعمل على توحيد مصر والسودان لإنهاء الصراع فى السودان ونزع فتيل الأزمات بين شمال وجنوب السودان وإقامة تكامل بين مصر والسودان فى جميع المجالات.

وأكد السفير عبد الله الأشعل المرشح لرئاسة الجمهورية ورئيس التحالف أن شعب مصر والسودان الواحد سيظل وحدة واحدة ضد أعداء الأمة الذين يعملون على تفتيتها مؤكدا أن السودان بشماله وجنوبه وشرقه وغربه هو الأمن الاستراتيجى لمصر.

وأوضح الأشعل أن التحالف سيسعى لعمل حوار وتفاوض بين شمال السودان وجنوبه لتعزيز أواصر الصداقة تمهيدا لإعادة توحيد السودان على أسس جديدة مشدداً الشعب المصرى يرفض رفضاً قاطعاً لمؤامرات إسرائيل ضد السودان شماله وجنوبه والتغلغل فى القارة الإفربقية لتنفيذ مؤامراتها.

وقال الناشط السياسى محمد عبد النعيم الأمين العام للتحالف أن التحالف يهدف إلى الحفاظ على وحدة مصر والسودان السياسية والاستراتيجية فى ظل النزاع وتهديد حصة مياة النيل موضحا أن التحالف له أهداف قومية وأنه مكون من شخصيات ثورية ووطنية بعيدا عن أى أشكال مؤسسية أو حكومية أو حزبية بهدف الحفاظ على نهر النيل هبة الله.

وأوضح عبد النعيم أن التحالف سيزور السودان وجنوب السودان فى الفترة المقبلة للقاء حزب المؤتمر الوطنى الحاكم وأحزاب المعارضة وكذلك الحركة الشعبية لجنوب السودان لتوحيد الصف وإنهاء النزاع بينهم وكذلك التوقيع على مشروع تكامل بين مصر والسودان منوها أن موعد الزيارة سيتقرر فى لقاء سفير السودان كمال حسن على، المرتقب خلال هذا الاسبوع.

 وأكد مؤرخ الثورة المصرية أسامة عز العرب نائب رئيس التحالف أن أهدافه هى التواصل وتعزيز أواصر الصداقة والأخوة والوحدة بين شعب وادى النيل الواحد ونزع فتيل الأزمات الناشبة بين الشعب السودانى الواحد والعمل على تهدئة الأجواء مؤكدا أنه يهدف إلى عمل مبادرات سياسية وخطط تنموية لربط البلدين بجهود شعبية مصرية وسودانية للارتقاء بالبلدين إقتصاديا وثقافيا وعلميا وسياسيا  وإقامة جسر تجارى بين مصر والسودان.

وشدد أيمن عامر منسق الائتلاف العام لثورة  25 يناير والمنسق الإعلامى للتحالف أن شمال  السودان وجنوب السودان يمثلان أمن قومى لمصر ولابد من العمل على استقرار الاوضاع بهما ووئد الصراع بين الحركات المسلحة والحكومة فى الشمال ووقف النزاع بين الشمال والجنوب وتعزيز أواصر العلاقات البناءة بينهما وبين مصر، موضحا أن التحالف سيقوم بوساطة بين المعارضة والحكومة السودانية  وكذلك بين دولتى السودان لوقف النزاع وبداية البناء والعمل على وحدة متكاملة بيننا جميعا من أجل التصدى للمؤامرات الخارجية  وبناء وحدة جغرافية.


وقال نزيه السبيعى وكيل مؤسسى حزب الشورى والمتحدث الإعلامى للتحالف أنه يهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة يقف عليها الجميع معارضة ونظام حاكم حتى يصبح الشعب السودانى نسيج واحد فى الوقت الذى تعمل فيه قوى الشر دائبة ومستميته للنيل من السودان شعباً ومقدرات وثروات والعمل على زعزعة صفوف أبنائها
ائتلاف الثائر الحق يشارك فى اعتصام وزارة الدفاع
قرر الائتلاف اليوم في اجتماعه دعمة و انضمامة الى الاعتصام امام وزارة الدفاع و ندعو كافة اطياف الشعب المصري الانضمام الينا على ان يكون اعتصامنا لالغاء الماده 28 و اقالة لجنة الانتخابات الرئاسية و تعيين لجنة برئاسة المستشار الغرياني و عزل كافة فلول الحزب الوطني و على رأسهم الفريق شفيق و اقالة حكومة الجنزوري و تشكيل حكومة ائتلافية و بتنفيذ تلك المطالب سنفض اعتصامنا و ننتظر الى 30 يوليو للتسليم النهائي للسلطة و في حال إستمرار تعنت المجلس العسكري سنصعد مطلبنا بإسقاط فوري لحكم العسكر دون الإنتظار لإنتخابات رئاسيه كما سندعو الجمعه القادمة 4 مايو الى مليونية امام وزارة الدفاع لانهاء الحكم العسكري (الله – الوطن(
فيديو - شاهد عيان من شباب الثورة يبريء مرتضى منصور من موقعة الجمل

أكد شمس الدين علوي أحد شباب الثورة وشاهد عيان على أحداث موقعة الجمل أن المستشار مرتضى منصور لم يكن في دائرة الاتهام أثناء وبعد وقوع هذه الجريمة التي أودت بحياة عدد من متظاهري ميدان التحرير في ثورة يناير.
وفي لقاء عبر التلفزيون المصري قال شمس الدين علوي" كل البلطجية الذين قبضنا عليهم يوم موقعة الجمل اعترفوا بتحريض أشخاص أخرين ولم يرد اسم مرتضى منصور على لسان أي منهم".
وأضاف شمس "قاضي موقعة الجمل أخذ قراراً تعسفياً بضبط وإحضار مرتضى ونجله ونجل شقيقته وترك عائشة عبد الهادي وأبو العينين دون أدنى ملاحقة".
يذكر أن المستشار مرتضى منصور قد عرض مراراً وتكراراً دلائل براءته ونجله ونجل شقيقته من اتهامهم بقتل الثوار في موقعة الجمل أثناء الأيام الأولى للثورة.

الجمعة، أبريل 27، 2012

يان من مجمع البحوث الإسلامية
بشأن ما أثير في بعض الصحف بشأن الأزهر الشريف

 ناقش مجمع البحوث الإسلامية في نهاية جلسته الشهرية المنعقدة بمشيخة الأزهر الشريف الخميس الخامس من جمادى الآخرة سنة 1433هـ الموافق 26 من أبريل سنة 2012م، ناقش تطاول البعض على رموز الأزهر الشريف في خلط صارخ بين السياسة والإمامة الدينية، وتذرعًا بتفسير مغلوط للقانون، ومساسًا غير مقبول بالمرجعية الدينية الأولى للعالم الإسلامي.
هذا ومجمع البحوث الإسلامية إذْ يرفض أي مساس برموزه الدينية، فإنه يؤكد للأمة الإسلامية نأيه عن الصراعات السياسية، وتمسكه بإمامته وعلمائه، ويهيب بالجميع أن يحفظوا للأزهر الشريف مكانته الرفيعة في الأمة الإسلامية.
لجامعة العربية تطالب الصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان بمناصرة الأسرى
 
 طالبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمفوض السامي لحقوق الإنسان للتدخل العاجل لمناصرة الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في ظل مواصلة عدد كبير من الأسرى إضرابهم عن الطعام.
فقد أرسل اليوم الخميس الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير  محمد صبيح رسالتين إلى لمفوض السامي لحقوق الإنسان نافانثيم بيلاي،         ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة كلاوس شبرايرمان، وضعهما خلالهما بصورة الوضع المتردي في السجون الإسرائيلية.
وقال: نأمل منكم التدخل الفوري والفعال للضغط على حكومة الاحتلال وتحميلها كامل المسؤولية عن حياة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام وإجبارها على وقف الاعتداءات عليهم واحترام أحكام القانون الدولي في التعامل مع الأسرى ومعايير حقوق الإنسان.
وأشار إلى أن مئات الأسرى قرروا الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام لمواجهة سياسة المداهمات واستخدام العنف والإذلال والتضييق التي تفرضها مصلحة السجون الإسرائيلية، وسعياً من الأسرى لتحقيق مطالبهم العادلة وخاصة إلغاء العزل الانفرادي والاعتقال الإداري والاعتداءات والممارسات القمعية والتعسفية والعقوبات الجماعية ضدهم كالتعذيب والتفتيش المهين العاري والاقتحامات الليلية والإهمال الطبي المتعمد وحرمانهم من أبسط الحقوق كالتعليم ومنع زيارة أهاليهم لهم.
وناشد صبيح المسؤولين الدوليين بيلاي، وشبرايرمان بالعمل الجاد لإنهاء معاناة ما لا يقل عن 4400 أسير، من بينهم 27 نائبا من نواب المجلس التشريعي، ونحو 200 قاصر تحت 18 سنة تم اعتقالهم بموجب أوامر عسكرية، ونحو 9 نساء، وأكثر من 300 سجين مودع رهن الاعتقال الإداري بلا تهمة ودون محاكمة، ونحو 1500 من الأسرى المرضى من بينهم مرضى السرطان والمعاقون.
وشدد على أن الوضع المتردي للأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية لا يحتمل مزيد من التأخير، وأنه مطلوب من كل المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان بالتدخل الفوري لإنهاء معاناتهم ومنعا لأي تصعيد مستقبلي.
مايو.. شهر العمال ومطالبهم
شارك العمال في ثورة 25 يناير ، وحسموا إسقاط الرئيس من خلال أكثر من 489 احتجاج عمالي خلال شهر فبراير فقط . وخرج العمال في جميع أنحاء مصر من أجل العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية. وبعد مرور أكثر من عام علي الثورة لم تتغير أوضاع العمال بل ازدادت سوء واتهموا بالفئوية.
لقد قدمت الطبقة العاملة التضحيات والشهداء ومنهم الشهيدة مريم عبدالغفار حواس شهيدة إضراب شركة المنصورة أسبانيا. كما تم تقديم عدد من العمال للمحاكمات العسكرية ، وتم فصل عدد من القيادات العمالية .
وبدلاً من استرداد حقوقنا الضائعة تم إصدار المرسوم بقانون رقم 34 لسنة 2011 بتجريم حق الإضراب و الاعتصام، وتجميد قانون الحريات النقابية في المجلس العسكري ثم في ثلاجة مجلس الشعب، كما تم الالتفاف علي قانون الحد الأدنى والأعلى للأجور ، وتحايلت الحكومة لمنع عودة الشركات التي صدرت أحكام قضائية بعودتها للدولة.
وإذا كان الجميع منشغل الآن بمعركتي الدستور والرئاسة . فإن مطالب الحركة العمالية لازالت بعيدة عن واضعي الدستور ومرشحي الرئاسة . لذلك ندعوا كل عمال مصر للتحرك في أول مايو 2012 لفرض مطالبهم في العدالة الاجتماعية واسترداد حقوقهم وحريتهم من خلال:
  1. إقرار الحد الأدنى والأقصى للأجور بما يكفل حياة كريمة للعامل وأسرته ، وتحديد الحد الأقصى 15 ضعف الحد الأدنى ( 1500 جنيه ) وزيادته سنوياً وفقاً للخبرة ومعدلات التضخم.
  2.  زيادة المعاشات بحيث لا تقل عن 80% من الأجور مع زيادتها سنويا بمعدل ارتفاع الأسعار.
  3.  تعديل قانون العمل الجائر رقم 12 لسنة 2003 بما هو في صالح العمال ، وتفعيل دور المجلس الأعلى للأجور والأسعار.
  4.  إلغاء قانون التأمينات الاجتماعية رقم 135 لسنة 2010، وتطوير قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 1975 ، والقانون رقم 112 لسنة 1980 بالتأمين علي العمالة غير النظامية. وإعادة 465 مليار أموال التأمينات التي تم الاستيلاء عليها.
  5.  مد مظلة التأمين الصحي لتشمل كل المصريين ودمج كل الهياكل الصحية في هيكل صحي عام يمول من الضرائب العامة والاشتراكات ، مع تطوير الخدمة الصحية وتقديمها بالمجان ومن خلال جهات غير ربحية.
  6.  إلتزام الدولة بإنشاء مشروعات جديدة تستوعب العمالة الجديدة وصرف إعانة بطالة لمن لا يجد فرصة عمل منتج.
  7.  إطلاق قانون الحريات النقابية ودعم النقابات المستقلة. ووقف كل طرق التعسف والاضطهاد ضد النقابات المستقلة.
  8.  إلغاء القانون رقم 34 لسنة 2011 الخاص بتجريم الإضرابات والاعتصامات المخالف للمعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر.ووقف وإلغاء كل المحاكمات العمالية العادية والعسكرية التي صدرت بحق العمال منذ فبراير 2011. والإفراج الفوري عن عمال سوميد وبتروجيت المعتقلين.
  9.  تثبيت العمالة المؤقتة وتقنين أوضاعهم بما يحفظ حقوقهم.
  10. إعادة العمال الذين تم فصلهم وسداد كافة حقوقهم المتأخرة
  11. تعديل قانون الضرائب علي الدخل وزيادة الإعفاء للأعباء العائلية إلي 18 ألف جنيه سنوياً ، مع رفع تصاعدية الضريبة لتصل إلي 45% ، وإلغاء ضريبة الدمغة علي الأجور والمرتبات.
  12. إعادة جميع الشركات العامة التي صدرت أحكام قضائية بعودتها كملكية عامة ، وضخ استثمارات جديدة للشركات والهيئات العامة لتطويرها والنهوض بها.
  13. إعادة تشغيل المصانع المعطلة ومشاركة العمال في تشغيلها وإدارتها ، ورفض قانون المصالحة مع رجال الأعمال المتلاعبين بالاقتصاد وحقوق العمال.
  14. تطهير الوزارات والهيئات والشركات من القيادات الفاسدة وفلول النظام القديم.
  15. الحفاظ علي كرامة المصريين في الخارج وحقوقهم العمالية وتوفير الرعاية التأمينية المناسبة لهم.
  16. مشاركة العمال ونقاباتهم في وضع الدستور الجديد بما يحافظ علي حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية وفرضها كنصوص ثابتة في الدستور.
لتتحد كل جهودنا من أجل تحقيق مطالبنا العمالية . ليكن مايو 2012 شهر الحقوق العمالية في الأجور والنقابات المستقلة
لنجتمع في كل محافظات مصر لنحدد كيف نعمل معاً طوال شهر مايو ، ليكون شهر حقوق العمال
لن ترهبنا قوانين الاستبداد .. وحدتنا من اجل استرداد حقوقنا وحقوق أبنائنا
المجد والخلود للشهداء .. عاش كفاح عمال مصر
الموقعون:
الاتحاد المصري للنقابات المستقلة - المركز المصري للحقوق الاقتصادية – مركز هشام مبارك للقانون – المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية – اتحاد عمال السويسجمعية اطباء التحرير – جمعية الحق في التعليم – حزب التحالف الشعبي الاشتراكي – الحزب الاشتراكي المصري – الحزب الشيوعي المصري – حزب العمال والفلاحين – الاشتراكيين الثوريين – حركة حقنا – حركة كاذبون – اللجنة العمالية باتحاد الشباب الاشتراكي – تكتل شباب السويس

اليوم التاسع في معركة العهد والوفاء



ضمن متابعتها المستمرة لاخبار الاسرى الذين يخوضون معركة العهد والوفاء في سجون الاحتلال، افادت وحدة التوثيق والدراسات في مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان، ان محامي الضمير فارس زياد قام بزيارة سجن هشارون يوم امس 24/4/2012، والتقى بالاسيرة ورود قاسم، والتي اكدت له نية الاسيرات الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام منذ بداية شهر أيار المقبل، وان الاسيرات كان لديهن خطوات احتجاجية مع الاسرى المضربين بترجيع 3 وجبات يوم 17/4/2012، وكان رد ادارة السجن بالتهديد بالحبس في الغرف، وايضا ارجعت الاسيرات بتاريخ 18/4/2012 (3 وجبات)، عزلن في الغرفه علىى اثر هذه الخطوة، كما كررت الاسيرات هذه الخطوة بتاريخ 20/4/2012 ولم تتخذ الاداة اي اجراء بحقهن، كما اكدت الاسيرة ورود لمحامي الضمير ان الاسيرة لينا الجربوني كانت قد اعلنت اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ تاريخ 19/4/2012 وقامت الادارة كعقاب لها بنقلها الى عزل نفي ترتسيا في نفس اليوم.

وفي سياق اخر علمت مؤسسة الضمير ان محكمة العدل العليا الاسرائيلية رفضت يوم امس الثلاثاء الموافق24/4/2012، الالتماس الذي تقدم به  المحامي محمد عابد للأسير الاداري حسن الصفدي، الذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ 52 يوما على التوالي، ويقبع الان في مستشفى سجن الرملة.
على الرغم من معاناة الاسير من وضع صحي متدهور، الا ان القاضي لم ينظر بجدية لخطورة هذا الوضع، وإنما القى بالمسؤولية على الاسير شخصيا، وقال: "أنه بإمكانه ان يأكل ويشرب وينقذ حياته ، وانه لا زال يشكل خطورة حسب الملف السري ولا يوجد أي امكانية لوضع سقف محدد لاعتقاله الاداري".

كما تؤكد مؤسسة الضمير من خلال رصدهاللاحداث اليومية في السجون ان ادارة مصلحة السجون تمارس العديد من اشكال القمع والعقوبات الجماعية بحق الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام كالعزل والنقل من سجن الى اخر، الاعتداءات المتكررة عىل الاسرى ومصادرة اغراضهم الشخصية، منع زيارات الاهل وايضا منع بعض المحامين من زيارات الاسرى المضربين او افتعال حالة طواريء في السجن لاعاقة الزيارات، علما ان مثل هذا الاجراء هو امر ممنوع بموجب القوانين الدولية والاسرائيلية وكانت المحكمة العاليا الاسرائيلية قد اكدت على حق الاسرى المضربين عن الطعام بزيارة المحامين خاصة في مثل هذه الضروف للحصول على الاستشارة القانونية اللازمة لهم في قرار لها صدر في العام 2004 وعليه تعتبر ممارسات مصلحة السجون بمنع المحامين محاولة للالتفاف حتى على قرارات المحاكم الاسرائيلية.
ان كافة هذه الاجراءات هي سياسة ممنهجة تتخذها سلطات مصلحة السجون بهدف عزل الاسرى والتضييق عليهم لكسر اضرابهم.
مؤسسة الضمير تؤمن أن حماية الأسرى ومساندتهم في اضرابهم لتحقيق مطالبهم، يتطلب ويستحق تكاثف كل الجهود  الحقوقية والقانونية والسياسية والشعبية بغرض حمل دولة الاحتلال على معاملة الأسرى وفق قواعد القانون الدولي الإنساني  وبخاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، وكذلك الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.

الأربعاء، أبريل 25، 2012


دعاة الأزهر يرفضون التطاول على رموزهم



نظم أئمة و دعاة الأزهر ونقابة الدعاة و الأئمة المستقلة  وقفة احتجاجية عقب صلاة العصر بالجامع الأزهر الشريف ،بحضور الشيخ صلاح نصار إمام وخطيب الأزهر و رئيس اتحاد أئمة مصر ،أعلنوا خلالها رفضهم التام للتطاول على رموز الأزهر الشريف ،حيث أكد الشيخ صلاح نصار أن تلك الوقفة هي بداية لسلسلة وقفات إن لم تكف الجماعات و الفصائل عن التطاول على رموز الأزهر لأن هذا التطاول سيعقبه تطاول على المؤسسة الأزهرية ومن ثم المنهج الأزهرية .

وألقي الشيخ نصار على العشرات من أئمة الأزهر بيانا حمل توقيع دعاة الأزهر و الأوقاف ، أكدوا فيه أنهم يحملون إجلالا للأزهر الشريف وشيوخه الأكابر و الوفاء لمنهجه الوسطي الذي أسس النهضة و أقام الحضارة ، مشددين على أن الأزهر الشريف هو ضمير الأمة الحي وقوتها الفاعلة وحامل لواء الإسلام و وسطية الدين لأكثر من ألف عام ولا تقبل بحال أن يحاول البعض التطاول عليه و على منهجه عقيدة وشريعة وتزكية .

وأشار البيان أن من معالم المنهج الأزهري قبوله للخلاف و التنوع في إطار الوحدة مع إجلال مقام العلم و العلماء وتحقيق أدب الحوار و الخلاف ، حيث أننا نقبل الاختلاف العلمي و الموضوعي ولكننا لا نقبل التطاول على مقام العلم و العلماء ،و أن معيار الحكم في القضايا الدينية الحل و الحرمة و الحكم في القضايا السياسية منوط بالمصلحة و المصلحة تتغير بتغيير الزمان و المكان و الشخص و الحال ،و أهاب البيان بكل النخب و الغيورين على الإسلام ومقدساته أن ينشغلوا ببناء الدولة و تأسيس دولة الحق و العدل و الحرية و أن نخرج من دائرة الاختلاف إلي دائرة الائتلاف لأن المخاطر المحدقة بالأمة شديدة و الأشد منها الفرقة و الانقسام.

و ردد الدعاة خلال الوقفة هتفات منها "أرفع راسك يا بن الأزهر صوت الحق لازم يظهر "،"الله أكبر العزة للأزهر"،"هنرددها جيل ورا جيل تسقط..تسقط إسرائيل"،"ابعدوا عنا يا سياسيين إحنا فاهمين مش نايمين "،" العمامة الأزهرية هي رمز الأمة دي" .

إنشاء مركز إعلامي بمشيخة الأزهر



وافق المجلس الأعلي للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر علي إنشاء مركز إعلامي بمشيخة الأزهر وذلك لتطوير المنظومة الإعلامية للأزهر لتحقيق التكامل والتواصل بين الأنظمة المختلفة ويهدف المركز إلي إعادة بناء الصورة الذهنية عن الأزهر داخليا وخارجيا بوصفه المرجعية الوسطية للمسلمين والقيام علي إدارة هذه الصورة وحمايتها وإنتاج خطاب إعلامي أزهري متوازن يتسم بعد تسييس رسالته أو تحزيبها والتركيز علي الفكر الوسطي وقضايا الأمة العربية والإسلامية  وتطوير وتفعيل دور المنابر الإعلامية الحالية والمقترحة مستقبلا لتليق بمكانته والربط بين الإدارات المعنية بالعمل الإعلامي في مؤسسات الأزهر المختلفة وخاصة بوابة الأزهر الالكترونية والتعريف بسماحة الإسلام والنهوض  بالدور الدعوي والعلمي المنوط بالأزهر  والترويج للفكر الأزهري وإظهار دوره عبر العصور ويتضمن إنشاء المركز إنشاء وحدات لجمع المعلومات والبيانات والرصد الإعلامي والترجمة ووحدة للتحليل والصياغة ووحدة للإعلام الجماهيري وأخري للإعلام المباشر ووحدة لتطوير المنابر الإعلامية القائمة والمقترحة

كما وافق المجلس علي اعتماد اللائحة الداخلية لكليتي الإعلام والتربية الرياضية والموافقة علي قبول بعض التبرعات العينية للمعاهد الأزهرية ومكتبة مجمع البحوث الإسلامية  بالإضافة إلي الموافقة علي إنشاء بعض المعاهد الأزهرية.

الاسيره لينا جربوني تعاني الامرين من العزل ومن وقع خبر العزل على والدتها
 
يافا-
 أفادت المحاميه تغريد جهشان المستشاره القانونية لجمعية نساء من اجل الأسيرات السياسيات ان الجمعية تتابع عن كثب منذ يوم الأحد الماضي قضية عزل الاسيره
لينا جربوني في سجن نفيه ترتسه وانه تمت زيارة الاسيره جربوني في سجن الرمله يوم الاثنين  لتفقد احوالها في هذا السجن الذي يعرف بقساوة ظروف العزل به .
 هذا وقد امتنعت الجمعيه عن نشر اي خبر يتعلق بهذا العزل احتراما لطلب الاسيره نفسها التي تخشى من وقوع الخبر على والدتها وقد احترمت الجمعيه هذا القرار بالرغم من اختلاف وجهات النظر بهذا الشان .
ولكن للاسف فانه احد الاطراف القله الذين عرفوا بالامر قام بنشر الخبر دون اعتبار موقف الاسيره .
وعند النشر قامت المحاميه جهشان بزيارة مستعجله لوالدة الاسيره لاطلاعها على الامر بصورة مباشره. الوالده التي كانت تحضر نفسها للمشاركه بالوقفه التضامنيه مع اضراب الاسرى في بلدها
عرابة  البطوف قالت للمحاميه ان هذا الخبر يزيدها اصرارا على المشاركه بهذه الوقفه بالرغم من تقدم سنها وحالتها الصحيه
جمعية نساء من اجل الاسيرات السياسيات سوف تكرس كل اهتمامها في الايام القريبه لاعادة الاسيره من عزلها في سجن الرمله الى سجن الشارون حيث تتواجد باقي الاسيرات السياسيات   
 
هذا وقد نوهت المحاميه جهشان بان الاسيره لينا الجربوني تتمتع بمعنويات عاليه ومستمرة باضرابها عن الطعام وهي قلقة بشان باقي الاسيرات من منطلق موقعها السابق والحاضر كممثلة الاسيرات في سجن الشارون وغير مبالية من عواقب الاضراب على نفسها     


أكثر من "30 " منظمة تبحث تطوير منظومة التعليم والدعوة الإسلامية



برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر تعقد لجنة التعليم والدعوة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة و الإغاثة اجتماعا يوم الأربعاء المقبل لمناقشة جهود المنظمات الإسلامية في مجال التعليم والدعوة

وقال الدكتور عبد الله المصلح رئيس اللجنة  والأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القران والسنة بان الاجتماع سيستمر لمدة يومين لاستعراض المشروعات المقدمة من  المنظمات بشان تطوير منظومة التعليم والدعوة وخدمة الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف بالإضافة للمساهمة في إنشاء موقع الكتروني خاص بلجنة التعليم

وقال احمد سعود مدير المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة أن الاجتماع  يشارك فيه أكثر من 30 منظمة تابعة للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة مثل هيئة الإعجاز العلمي في القران والسنة  والندوة العالمية للشباب الإسلامي  والمؤتمر العام لبيت المقدس والهيئة العالمية لتحفيظ القران الكريم وجمعية أصدقاء الطالب الوافد وجمعية الهداية الإسلامية ومنظمة الدعوة السلامية بالخرطوم
بيان رقم (13) صادر عن الحملة الإسلامية لنصرة الأقصى:
الخطرُ يقتربُ من المسجدِ الأقصى ويجبُ النفيرُ لمواجهتِه

الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه والتابعين ؛ أما بعد

ليست الرقصات اليهودية والتظاهرات الصهيونية التي أزعجت أهل مدينة القدس مؤخراً أفعالاً فردية و إنما تبدو من خلال الهتافات المطالبة بهدم المسجد الأقصى وإنشاء الهيكل الصهيوني مكانه جزءً من تناغم متوافق بين عصابات المستوطنين وحكومتهم الموغلة حتى أذنيها في دماء الفلسطينيين والعرب ، ولا نبالغ إن قلنا ودماء المسلمين في شتى أنحاء العالم.

وكما يعلم الجميع فإنّ "إسرائيل" دولة ديمقراطية تلتزم بقواعدها السياسية في إطارها الداخلي ؛ ولا يمكن أن تتجاهل مطالبة نواب في "الكنيست" الصهيوني بإنشاء هيكلهم مع زيادة وتيرة التظاهرات المنادية بذلك _آخرها قبل يومين_، ويدل على هذه الاستجابة تسارع عمليات الحفر تحت المسجد الأقصى ووقوع بعض الانهيارات الترابية على مقربة منه مما يشير إلى اقتراب الخطر أكثر فأكثر.

ولا أظنّ أنَّ زعيماً حريصاً على الأوطان و المقدسات ويتحمل مسئوليته القيادية أو الحكومية يقبل بأن يبقى يترقب ما ستسفر عنه المساعي الصهيونية الخبيثة لتحويل القدس إلى مدينة يهودية بإزالة العائق الأكبر أمام تحقيق هذه الأمنية ألا وهو المسجد الأقصى بهدف بثِّ الأمل من جديد في نفوس الصهاينة ببقائهم على أرض فلسطين في أعقاب الثورات العربية وهزيمة حليفهم الرئيسي الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان والانهيار الاقتصادي الذي أصابه.

وما أكبر مصيبتنا إن كنا ننتظر أن يهدم المسجد الأقصى فإذا ما هُدم انتفضنا وعبرنا عن غضبنا وصرخنا بأعلى أصواتنا ؛ فإنما نحرض بذلك عدونا على انتهاك حرماتنا وسفك دمائنا واقتلاعنا من أرضنا وإبادتنا لأننا لا نجيد سوى التعبير عن الألم بينما يزرع اليهود في نفوس جمهورهم الأمل في السيطرة على مقدساتنا وبناء رموزهم الدينية مكان رموزنا.

وبناء عليه تؤكد الحملة الإسلامية لنصرة الأقصى على ما يلي :-
• ندعو جماهيرنا الفلسطينية المسلمة إلى الاحتشاد في المسجد الأقصى يوم الجمعة المقبل 27/4/2012 والرباط فيه والدفاع عنه.
• نطالب الفصائل الفلسطينية بتحمل مسئوليتها تجاه القدس والمسجد الأقصى وتوفير الحماية له.
• نطالب حكام الشعب الفلسطيني باستنفار جنودهم لتحرير القدس أو التنحي وتخلية الطريق أمام المجاهدين لتحقيق هذا الهدف السامي.
• ندعو أمتنا المسلمة إلى نصرة أهل فلسطين ودعمهم سياسيا وعسكريا واقتصاديا في مواجهة الاحتلال الصهيوني.
• يجب تفعيل العمليات الاستشهادية والجهادية لإرباك العدو وإفشال مخططاته ودحره عن فلسطين والقدس.

لا خير في الحياة والقدس محتلة
“والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون”

الثلاثاء، أبريل 24، 2012

تجمع النقابات المهنية الفلسطينية يصف قرار وقف تصدير الغاز المصري إلى " إسرائيل"  بالحكيم ويحيي جهود الثورة

اعتبر تجمع النقابات المهنية الفلسطينية قرار وقف الغاز المصري إلى " إسرائيل " بالحكيم ويتوافق مع تنفيذ قرارات جامعة الدول العربية الداعية إلى مقاطعة الكيان الإسرائيلي اقتصاديا وعدم التعامل معه .
عبر تجمع النقابات المهنية عن أمله أن تتخذ الحكومة المصرية خطوات مهمة نحو إمداد قطاع غزة المحاصر بالغاز المصري وذلك لوقف التعامل مع الغاز " الإسرائيلي " .
إننا في تجمع النقابات المهنية نؤكد على أن هذا القرار يتفق مع الأهداف والشعارات التي رفعتها الثورة المصرية ودعت إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر .
إننا في تجمع النقابات المهنية نعبر عن تقديرنا الكبير لجهود الشعب المصري الشقيق ومواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية ولصمود أبناء شعبنا الفلسطيني .




بيان صادر عن علماء البلقان حول زيارة القدس الشريف..
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان حول زيارة المسجد الأقصى
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمّد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه
أجمعين.
يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم:
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} (الإسراء: 1).
في ضوء الجدل القائم حول دعوة مفتي القدس والديار الفلسطينية إلى زيارة بيت المقدس، وقيام مفتي الديار المصرية سماحة الشيخ علي جمعة والداعية الإسلامي الحبيب علي زين العابدين الجفري بزيارة المسجد الأقصى المبارك - عملاً بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِي هَذَا، وَالمَسْجِدِ الْأَقْصَى"
فإن العلماء والمفتين الموقعين أدناه لا يرون حرجا في القيام بمثل هذه الزيارات، لما يرون فيها من مصلحة الأمّة الإسلامية في نصرة المسجد الأقصى، وتأييدٍ للقضية الفلسطينية وإحياءٍ لها في قلوب شباب الأمّة، وذلك في وجه تسارع الجهود الصهيونية في طمس هوية القدس الإسلامية وتهويد معالمها. كما يباركون تأسيس وقفية الكرسي المكتمل لدراسة فكر الإمام الغزالي في المسجد الأقصى، تحت رعاية عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، لإعطاء دفع علمي وروحي إسلامي لحماة مدينة القدس. كما ويدعو العلماء والمفتون في دول البلقان إلى عقد مؤتمر في المملكة الأردنية الهاشمية، يجتمع فيه العلماء الأجلاء من شتى البلاد من أجل الإجماع على كلمة سواء، وبحث أفضل السبل لنصرة المسجد الأقصى وحمايته من الدمار، بما في ذلك زيارة المسجد الأقصى.والله ولي التوفيق.
حرر في سراييفو، 02 من جمادى الأخرى 1433 هـالموافق 23 أبريل 2012 م
الموقعون:
1- الشيخ نعيم ترنافا مفتي جمهورية كوسوفا
2- الشيخ معمر زوكورليتش، مفتي جمهورية صربيا والسنجق
3- الشيخ شوقي عمرباشيتش، مفتي جمهورية كرواتيا
4- الشيخ نجاد غرابوس، مفتي جمهورية سلوفينيا
5- الشيخ رفعت فيزيتش، مفتي جمهورية الجبل الأسود
6- الشيخ حسين سمايتش، مفتي سراييفو – البوسنة والهرسك
7- الشيخ أيوب داوتوفيتش، مفتي زينيتسا – البوسنة والهرسك
8- الشيخ أدهم تشامجيتش، مفتي بانيالوكا – البوسنة والهرسك
9- الشيخ حسن ماكيتش، مفتي بيهاتش – البوسنة والهرسك
10- الشيخ حسين كفازوفيتش، مفتي توزلا– البوسنة والهرسك
11- الشيخ حمد أفنديتش، مفتي غوراجدا – البوسنة والهرسك
12- الشيخ إسماعيل إسماعيلوفيتش، مفتي القوات المسلحة في البوسنة والهرسك
13- الشيخ سيد سمايكيتش، مفتي موستار – البوسنة والهرسك
14- الشيخ نصرت عبديبيغوفيتش، مفتي ترافنيك – البوسنة والهرسك
15- الشيخ منصور باشاليتش، رئيس جمعية "علمية" في البوسنة والهرسك
16- الشيخ مصطفى تسيريتش رئيس العلماء والمفتي العام في البوسنة والهرسك


 السفير الفرا يطالب الاتحاد الأوروبي والصليب الأحمر ببذل جهود حثيثة للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين








 
القاهرة – المركز الإعلامي والثقافي - سلم وفد فلسطيني رفيع المستوى برئاسة سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية د.بركات الفرا ، اليوم الثلاثاء  ، رسالة إلى كل من سفير الإتحاد الأوروبي جيمس موران, ورسالة أخرى لرئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جمهورية مصر العربية السيد كلاوس شبريرمان, تتعلق بضرورة بذل الجهود للإفراج الفوري عن الأسرى الفلسطينيين لدى سجون الإحتلال الإسرائيلي باعتبار قضية الأسرى ونيلهم الحرية مطلبا عادلا وإنسانيا، يفرض على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه إلزام اسرائيل بالإفراج عنهم جميعا  .
 
وطالبت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة على رأسها سفير دولة فلسطين بالقاهرة د.بركات الفرا والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية والتنظيمات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية والجالية الفلسطينية ، الإتحاد الأوروبي ولجنة الصليب الأحمر بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية لبحث موضوع الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية والذي يمثل اعتقالهم مخالفة للقانون الدولي.
 

ضم وفد تسليم الخطابين السفير د.بركات الفرا وعدد من الدبلوماسين من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية ورئيس الجالية الفلسطينية بالقاهرة وممثلي التنظيمات الشعبية الفلسطينية  .
 
وأكدت الرسالتين على ضرورة تلبية مطالب الأسرى المضربين عن الطعام ووجوب إتخاذ إجراءات عادلة للضغط على إسرائيل حتى تفي بالتزماتها تجاههم ، والكف عن اتباع سياسة الإعتقال الإداري والعزل الإنفرادي بحق الأسرى الفلسطينيين، وأهمية تمكينهم من التواصل مع ذويهم سواء عبر مراسلتهم والسماح بزيارتهم في السجون الإسرائيلية.
 
 

وشددت مطالب الرسالتين على أهمية التحرك بشكل فوري وفاعل لإلزام إسرائيل بتقديم الرعاية الصحية المناسبة للأسرى والعلاجات والأدوية اللازمة لهم،   

بجانب تحسين الظروف المعيشية للأسرى في سجون الإحتلال وتمكينهم من إكمال دراساتهم الثانوية والجامعية.
 

تأتى هذه الخطوات في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسات الرسمية والشعبية لدعم صمود الأسرى تزامنا مع الإضراب الذي قام به أكثر من 1600 أسير فلسطيني ليوم الأسير الفلسطيني ، للمطالبة بحقوقهم المشروعة العادلة والتي يكفلها لهم القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف لعام 1949 ، حيث إن هناك ما يزيد عن 4٧٠٠ أسيريقبعون في سجون الإحتلال يتضمنهم 330 معتقل إداري ،180 طفل ،6 نساء ،وما يزيد عن 120 أسير قضوا أكثر من 2٠ عاما فى سجون الاحتلال الإسرائيلي إضافة إلى عدد كبير من الأسرى المحكومين بالسجن لمدى الحياة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي. 

شيخ الأزهر.. لن نرضي بديلا عن عودة القدس حرة عزيزة رمزا للتسامح

 

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر- أن نصرة القدس, وفك أسر المقدسيين واجب علي جميع المسلمين ,مشددا علي أن نصرة القدس عقيدة راسخة لن نتنازل عنها في مواجهة الاحتلال الصهيوني , وممارساته العدوانية الإجرامية ,التي تستهدف المسجد الاقصي المبارك ,وكافة المقدسات الإسلامية, والمسيحية في القدس الشريف , من أجل تغيير معالم مدينة الأنبياء عليهم السلام.

وشدد فضيلة الإمام الأكبر في الرسالة التي بعث بها للمشاركين في افتتاح الفعاليات المصرية لنصرة القدس الشريف علي أهمية التضامن مع المقدسيين , ودعمهم من أجل تأمين احتياجات صمودهم ,ورباطهم في مواجهة الحصار الخانق المفروض عليهم, وحرمانهم من احتياجاتهم المعيشية الضرورية ,وهو ما يمثل انتهاكا صارخا لأبسط حقوق الإنسان ,ولكافة القرارات الدولية التي أقرتها الهيئات الدولية ,فضلا عن انتهاكها لتعاليم الأديان السماوية التي حثت علي احترام حقوق الإنسان بغض النظر عن دينه أو جنسه أو لونه .

وأضاف فضيلته أن الأمتين العربية والإسلامية ,لا ترضيان بديلا عن عودة القدس كما كانت دائما حرة عزيزة بهويتها العربية والإسلامية ,ورمزا للتسامح والأخوة الدينية ونموذجا يحتذي لاحترام المقدسات الدينية.

الاثنين، أبريل 23، 2012

جمال نازي : اطالب المجلس العسكري و نواب الشعب بحماية الوطن من بلطجة وزارة الاعلام


الاحداث متوالية و التطورات متلاحقة و المجلس العسكري تشغله امور عظام و كذلك نواب الشعب بينما يستغل القائمون على الاعلام الحكومي هذا الانشغال بمعناه المخفف او عدم الالمام بحقيقة الامور و صحيحها بمعناها الاوضح و بالنسبة للتعبير الادق فلنتركه لبطن الشاعر تهضمه..
نعم هناك استغلال واضح وصل الى حد البلطجة و استباحة لكل الوسائل الغير شريفة في سبيل تدمير ما تصل اليه ايديهم من عناصر صناعة الاعلام .. تحت ادعاء انهم يلتزمون بالقانون و هم يعلمون تمام العلم ان القانون الذي يستندوا اليه عفا عنه الزمن و لا يصح تطبيق بنوده على ارض الواقع اليوم فهو ينتمي الى عهد الاتحاد الاشتراكي و الا سيكون من حقنا ان نحيل وزير الاعلام و رئيس اتحاد الاذاعة و التليفزيون الى المحاكمة باتهامات بتقصيرهما في الترويج للاتحاد الاشتراكي وفقا لنص القانون 13 لسنة 1979 الذي يستندوا اليه عند ممارسة البلطجة الاعلامية على الكيانات الاعلامية التي تنتمي للقطاع الخاص او القطاع الشعبي و لا تنتمي للجهاز الحكومي الواجب حله و تحديد سقف الانفاق عليه.
اما بعد فهذا المقال يعتبر في حد ذاته بلاغا الى النائب العام مني و من كل من يتفق معي في الرأي انه لا يمكن في عصر الفضائيات و شبكة المعلومات و في اعقاب ثورة الخامس و العشرين من يناير ان تطلق يد بقايا النظام المتمثلين في كل من وزير الاعلام و رئيس اتحاد الاذاعة و التليفزيون و رئيس مدينةالانتاج الاعلامي و رئيس الشركة المصرية للاقمار الصناعية النايلسات لكيل الاتهامات و تحرير المحاضر في النيابة العامة ضد المنافسين لهم بحكم انهم الحكم و المنافس في نفس الوقت مع اي قناة خاصة او شركة انتاج خاصة.. هذا امر يمثل اغتيال و اغتصاب للحق و العدل الذي ننشده جميعا . بل و الادهى ان ممارسات وزارة الاعلام و اتحاد الاذاعة و التليفزيون تخالف و تناقض المادتين 12 و 13 من الاعلان الدستوري الصادر عن المجلس الاعلى للقوات المسلحة المسئول عن ادارة شئون البلاد ..
هل يعقل ان ابناء صفوت الشريف و ذيوله مازالوا حتى يومنا هذا يطبقون قوانينه و الاعيبه ضد الاعلام المستقل و الخاص ايا ما كانت انتماءاته ؟ هل يخطر ببال احد ان قرار حصر البث لاي محاكمات يتم السماح ببثها تليفزيونيا من المحكمة على التليفزيون المصري يعتبر انتهاكا للاعلان العالمي لحقوق الانسان و انتهاك للاعلان الدستوري و استغفال للقائمين على شئون البلاد و تنطع على اصحاب المصلحة الاولى وهم ابناء الشعب و دهس و تنكيل بملاك الاعلام الخاص ؟ هل يعقل ان يتم قطع شارات البث عن القنوات التي تغطي فعاليات المليونيات ايام الجمع؟
هل يعقل ان يتم التغاضي عن تحصيل الرسوم السنوية و الشهرية لايجارات قنوات بعينها سواء في استديوهات مدينة الانتاج الاعلامي او ترددات النايلسات لمجرد انها تروج لاتجاهات معارضة للثورة و الشعب؟

هذه الامور جميعا هي مجرد مقدمة و مؤشر لما يمكن ان يحدث خلال الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة او اي تجمعات شعبية للتعبير عن الرأي في اي قضية او شأن من شئون الشعب لتوصيلها الى من يهمه الامر سواء كان نواب الشعب او المجلس العسكري ( او الرئيس المدني الذي سيتسلم السلطة خلال اسابيع قريبة باذن الله) او الحكومة التي سيتم تشكيلها في غضون اسابيع قادمة بامر الله .. هذه المؤشرات تؤكد انه مازال هناك ضغوط و هناك تهديدات بل و مداهمات امنية ان امكن او تكليف لبلطجية بهجمات مثلما حدث اثناء الايام الثماني عشر للموجة الاولى من الثورة.
اقترح باختصار ان يتم تقديم بلاغات للنائب العام ضد هذا الممارسات و ان يتم تقديم طلبات عاجلة للجنة الاعلام و الثقافة بمجلس الشعب من اجل وقف العمل بالقانون 13 لسنة 1979 و تعديلاته في عام 1989 و تفعيل لائحة تنفيذية مؤقتة لحين اقرار قانون جديد للعمل الاعلامي يتم بموجبها تسيير العمليات الاعلامية بشفافية و تحول دون السماح لبقايا النظام و فلوله من تزييف الحقائق او الاستحواذ على حقوق بث بدون وجه حق مما يضر بمصالح الوطن و يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني من خلال اهدار موارد مالية حقيقية و ضخمة في اطار اداء اعلامي حكومي فاشل
لابد من تطهير الاعلام قبل بدء حملات الترويج لمرشحي الرئاسة و نقل السلطة و اعداد الدستور و الاستفتاء عليه .. استحلفكم بالله لا تؤجلوا عمل اليوم الى الغد .. الاعلام الحر هو سفينة نوح يا شعب مصر

القوى الثورية تطالب بتشكيل حكومة ثورية تمثلها

أعلنت بعض القوى الثورية مبادرة جديدة لتشكيل حكومة ثورية ائتلافية تأخذ شرعية الميدان والبرلمان وذلك لعدم ثقتهم فى حكومة الجنزورى وتدعيما لوحدة الصف الثورى من جميع الثوار على مختلف رؤياهم وعقائدهم فى عدم التفريط فى مطالب الثورة ووقوفهم وقفة رجل واحد لتسلم السلطة من المجلس العسكرى .

اتفقت القوى الثورية على عدم السماح بإستنساخ حكم مبارك وإصرارهم على اسقاط الحكم العسكرى إلى غير رجعة وتطهير البلاد من فلول مبارك وأتباعه وإعفاء حكومة الدكتور كمال الجنزورى من قيادة المرحلة الإنتقالية وتشكيل حكومة ائتلافية ثورية تجمع اختصاصات رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء وتكون مهامها الرئيسية خلال الفترة الإنتقالية تطهير مؤسسات البلاد من كل عناصر الفساد التى شاركت نظام مبارك الجائر فى الاستئثار بالحكم والثروة وإسقاط الحماية عن لصوص اموال الشعب وأباطرة التعذيب عن السلطة وإعادة تنظيم الأمن ووقف التدهور الإقتصادى ونزيف إهدار أموال الشعب والتصدى لكل محاولات الانفلات الأمنى ومحاولات نهب الثروات الطبيعية وتهريب الاموال إلى الخارج والتعاون مع مجلس الشعب فى إصدار قوانيين إعادة تنظيم الشرطة والقضاء والجامعات والأزهر والجمعيات وتنقية القوانيين الراهنة من كل ما شابها من تعسف وجور . توطئه لإقامة حكم ديمقراطى سليم يقوم على العدل والمساواة والحرية والشورى والعدالة الإجتماعية وتقييد سلطة القائمين على البلاد ومراقبتهم وتقويمهم والتصديق على قانون ممارسة الحقوق السياسية الذى أصدره مجلس الشعب ولا يتم إعداد دستور جديد تحت ظل العسكر وتكليف مجلس الشعب باصدار القوانيين الاتية خلال الفترة الانتقالية و قبل الانتخابات الرئاسية

طالبت القوى الثورية بمراجعة كل نصوص مواد الاحكام فى الإعلانات الدستورية التى أصدرها المجلس العسكرى منذ توليه الفترة الانتقالية لضمان سلامة هذه النصوص من أى انحراف تشريعى مع تعديل أو إلغاء أى مواد تنطوى على إخلال بمبادىء العدل أوالحرية أو المساواة بين أفراد الشعب خاصة المادة 28 كذلك مراجعة شروط الترشح لرئاسة الجمهورية بما يضمن صيانة المنصب من عناصر الفساد والثورة المضادة وتدخل رأس المال . فضلا عما يتعمده من خروج على حدود سلطاته وإصدار قانون استقلال القضاء والسلطة القضائية بحيث يتولى المجلس الأعلى للقضاء بعد إعادة تشكيله وقيامه بكل شئون القضاء والقضاة وتحقيق إستقلال المؤسسة الدينية الرسمية وتعديل قانون استقلال الأزهر بما يضمن استقلاليته

أكدت القوى الثورية على ضرورة إعادة تنظيم الشرطة بما فى ذلك تنظيم جهاز الأمن الوطنى وتعريف اعماله وإعادة صياغة جرائم الإرهاب وتحقيق استقلال الجامعات تحت اشراف المجلس الأعلى للجامعات بعد إعادة تشكيله بما يسمح بإنتخاب القيادات الجامعية انتخابات مباشرة واصدار قانون بحل الحرس الجمهورى بأسلحته الثقيلة وضم افراده واسلحته إلى القوات المسلحة وإقتصار الحرس الجمهورى على طاقم الحرس الخاص لرئيس الجمهورية بأسلحة خفيفة وإعادة تنظيم الصحافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة بما يضمن الحفاظ على هوية البلاد ووحدة الوطن وعدم تهديد السلام الإجتماعى بما يحقق إقامة مجتمع تنشده الوحدة والاستقرار يلتزم فيه الجميع بأداب الحوار وتشكيل اللجان الشعبية للقيام بالواجب الوطنى تجاة الحفاظ على الأمن فى البلاد والتصدى للإنفلات الأمن من خلال فتح باب التطوع أمام جميع شباب الثورة فى جميع محافظات الجمهورية للاضطلاع بمهام الدفاع المدنى والدفاع عن مرافق البلاد وممتلكات الشعب وتوصيف جرائم الفساد السياسى مع استحداث منصب قضائى جديد هو منصب المدعى العام للثورة المصرية تكون مهمته التحقيق فى كل قضايا الفساد ونهب الاموال العامة وتتبع هذه الاموال فى الخارج . ومطالبة دول العالم باستعادتها مع توسيع دائرة التحقيق مع عناصر الفساد من خلال عدة دوائر قضائية والاسراع فى تقديم أرباب الفساد والقهر والظلم إلى المحاكمة واسترداد اموال الشعب

أوضح مقترح المبادرة العالم الدكتور خالد عبد القادر عودة أن مهام الحكومة الثورية خلال الفترة الإنتقالية هى تطهير مؤسسات البلاد من كل عناصر الفساد التى شاركت نظام مبارك الجائر فى الاستئثار بالحكم والثروة وإسقاط الحماية عن لصوص اموال الشعب وأباطرة التعذيب عن السلطة وإعادة تنظيم الأمن ووقف التدهور الإقتصادى ونزيف إهدار أموال الشعب والتصدى لكل محاولات الانفلات الأمنى ومحاولات نهب الثروات الطبيعية وتهريب الاموال إلى الخارج والتعاون مع مجلس الشعب فى إصدار قوانيين إعادة تنظيم الشرطة والقضاء والجامعات والأزهر والجمعيات وتنقية القوانيين الراهنة من كل ما شابها من تعسف وجور . توطئه لإقامة حكم ديمقراطى سليم يقوم على العدل والمساواة والحرية والشورى والعدالة الإجتماعية وتقييد سلطة القائمين على البلاد ومراقبتهم وتقويمهم

أعلن مؤرخ الثورة أسامة عز العرب المنسق العام للجبهة الثورية لحماية الثورة تأييده للمبادرة ومشاركته فيها لإنجاحها بتوافق القوى الوطنية والثورية خصوصاً لما تمر به البلاد حالياً من تخريب ممنهج للمؤسسات الإقتصادية من قبل حكومة الجنزورى وبمعلومية المجلس العسكرى الذى يتمسك بها واستشهد عز العرب أن حرائق السويس وطنطا الأخيرة ليست عنهم ببعيد

أكد سيد حامد منسق لجنة الميدان بالجبهة الثورة أن الحكومة الثورية مطلب للثوار منذ قيام الثورة وباتت الحاجة إليها ملحة الان بعدما ظهر من الحكومات المتتالية التى عينها المجلس العسكرى من محاولات للقضاء على الثورة وأخرها هو تزوير إرادة الشعب فى ظل المادة 28 وترشح فلول النظام البائد

قال أيمن عامر منسق الائتلاف العام للثورة وأحد المشاركين فى المبادرة أنها تهدف إلى توحيد القوى الثورية والوطنية والسياسية والبرلمانية حول مطالب حماية وإنقاذ الثورة بعدما شهدت محاولات حثيثة لإجهاضها من خلال فلول الثورة المضادة والإصرار على ترشيح الفلول وعدم إقرار قانون العزل السياسى وعدم القبول بتعديل المادة 28 من الإعلان الدستورى واستمرار الإنفلات والإفلات الأمنى والذى إنتهى بحريق مصر منوها أن الحرائق تتم بفعل فاعل فى محاولة لإجهاض الثورة والتضييق على الشعب وإنشغاله بها .

أوضح عامر أن المبادرة وافق عليها الائتلاف العام للثورة واتحاد شباب الثورة والجبهة الثورية لحماية الثورة والتوافق الشعبى الذى يضم 60 كيانا ثوريا وسياسيا والجبهة السلفية منوها أن الاتصالات مستمرة للتوافق مع باقى القوى الثورية والسياسية للتوافق عليها والوصول إلى صيغة نهائية بعد دراستها وابداء أرائهم حولها .

أوضح الدكتور حسين ذكى الناشط السياسى أنه شكل مجموعة اتصال للتواصل مع القوى الثورية والوطنية للتوافق حول المبادرة بعد دراستها والوصول بها إلى الصيغة النهائية .










شارك معنا







أضف تعليق

الاسم
البريد الإلكترونى
عنوان التعليق
التعليق

أدخل الكود الظاهر أمامك :





ملاحظة هامة: يتم حذف او تعديل التعليق بعد مراجعته وذلك عندما يحتوي علي الفاظ منافية للأداب العامة او عنصرية