الأربعاء، نوفمبر 30، 2011

إعلاميون يطالبون بضرورة تطبيق الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد النساء



ابتسام مهدي –رفح

طلب عدد من المجتمعون بضرورة تطبيق الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد النساء ودمج وتفعيل وتعزيز الإعلام كآلية أساسية في الخطة التي اعتمدتها عدد من المؤسسات الشريكة ابتداء من المجلس التشريعي إلي مجلس الوزراء وجميع الوزارات وعلي رئسها وزارة شؤون المرأة والمؤسسات الحقوقية والنسوية والاونروا والجنة الوطنية لمناهضة العنف وديوان الإفتاء والجامعات والمؤسسات البحثية وجهاز الإحصاء والعديد من المؤسسات الفاعلية في الأراضي الفلسطينية .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نفذها نادي الإعلاميات الفلسطينيات بالتعاون مع مركز الديمقراطية لحل النزعات وملتقى اعلاميات الجنوب تحت عنوان " مناقشة الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء" في مقر ملتقي إعلاميات الجنوب -برفح , بمشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين .

وتحدث سمير المقادمة أخصائي اجتماعي في مركز الديمقراطية لحل النزعات أن المركز يسعي إلي مجتمع فلسطيني خالي من كافة إشكال التميز ضد المرأة ,بحيث تتمتع المرأة بحقوق وفرص متساوية للمشاركة في التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية لجني الفوائد مع النتائج علي قدم المساواة .

وأضاف "يجب أن يسعي الإعلام والمؤسسات والمجتمع إلى تعزيز مبدأ سيادة القانون المنصف للنساء وتحسين آليات المؤسسات في المجتمع الفلسطينيين من اجل حماية ومساندة النساء المعنفات للوصول إلى مجتمع خال من كافة أشكال التميز ضد النساء ويكون المجتمع مبني على أساس المساواة واحترام حقوق النساء ".

وطالب المقادمة بضرورة تفعيل آليات الحماية للفلسطينيات وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للنساء اللواتي تعرضن للعنف من قبل المجتمع والأسرة والأفراد وتأهيلهم من الناحية الصحية والنفسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية ,وتحسين نظام الحماية والدفاع والسلطة القضائية والشرعية ,وإدماج مناهضة العنف ضد النساء في الخطط الوطنية ,وهذا ما جاء وفق الخطة الإستراتيجية التي نطالب بتنفيذها .

وبين أن للإعلام دورا أساسي وحقيقي في الضغط علي المؤسسات لتنفيذ ما طالب فيه ووقعوا عليه,حيث أن دوره مهمش في المطالبة بتطبيق الخطية الإستراتيجية ومحاسبة المؤسسات الشريكة وتطوير وتعديل القوانين لحماية النساء من التعنيف ,فلا نجد أن هناك اهتمام في كشف وإبراز قضيا العنف ضد النساء ,وإذا تم تناول أي موضوع لا يتم متابعته للوصول إلي حلول جذرية للقضية التي يتم تناولها .

وتابع المقادمة "أنه تم تسجيل من 1500 إلي 1800 قضية عنف ضد النساء خلال السنة الماضية في المركز وتعددت أشكال العنف في هذه القضايا من عنف جسدي ولفضي ونفسي واقتصادي وجنسي "

وأكد على أن العديد من النساء سابقا ترفض التحدث عن العنف الذي يتعرضن له ,إلا انه أصبح لان يوجد إقبال أكثر علي طرح قضاياهن والتحدث عن ما يصيبهم من التعنيف بعد الثقة التي منحها المركز لعدد من النساء وهذا ما يجب أن يستغله الإعلام لإظهار هذه القضايا ومتابعتها.

وعدد المقادمة العديد من المشاكل التي تواجه المرأة من حرمانها من الميراث إلى قضايا الطلاق والنفقة وغيرها والتي تقف المرأة أمامها عاجزة عن الحصول على حقوقها ,وأكد أن المركز ساعد العديد من النساء المعنفات بالحصول علي حقوقها ولكن يحتاج إلي دعم إعلامي حقيقي وممنهج لفرض حقوق النساء التي كفلتها الشريعة قبل القوانين .

ولفت محمد الجمل -مراسل لصحيفة الأيام - إلى أن الصحافة في قطاع غزة هي صحافة حرب فلا يوجد مساحة كافية لمناقشة مثل هذه القضايا بالإضافة إلى قلت التعاون من قبل المؤسسات والنساء في طرح قضاياهن ,ولكن يؤكد الجمل انه يوجد عيب عند الصحفيين وتقصير واضح في طرح هذه القضايا ومتابعتها .

ودعي الجمل إلى ضرورة توفير مساحات إعلامية في وسائل الإعلام المختلفة لطرح وتعزيز هذه القضايا وتعين صحفيين مختصين في هذه المواضيع.

وأوضح هاني الشاعر- صحفي – انه لابد من النظر للواقع والقضايا وخاصة قضية العنف ضد النساء من ناحية موضوعية بعيدا عن ميول حزبية ضيقة وهذا هو السبب الحقيقي في عدم الاهتمام في هذه القضايا بشكل صحيح ومجدي .

كما بين انه يجب الاعتراف بأن هناك عنف يمارس ضد النساء الفلسطينيات بشكل عام ولكن هذا العنف لا يضاهي كثير من الدول المجاورة .

وذكرت أسلام الاسطل –صحفية – أن العادات والتقاليد والخوف هي التي تقف أمام المرأة من التحدث إلى وسائل الإعلام بالإضافة إلى سياسة المؤسسات التي لا تهتم كثيرا في نشر وطرح ومتابعة هذه القضايا وتتلافى المواضيع الحساسة في المجتمع وتركز اهتمامها على المواضيع السياسية .

وفي ختام الورشة دعي المقادمة الإعلاميين والصحفيين ووسائل الإعلام إلي ضرورة فتح ومناقشة وتوعية المجتمع في قضايا العنف ضد المرأة وتطرق لها بشكل عام دون المساس بشكل خاص في هذه المواضيع ,والاهتمام خاصة في طرح الخطة الإستراتيجية لمناهضة العنف ضد النساء.


الثلاثاء، نوفمبر 29، 2011

التقرير الرابع للانتخابات : متوسط تصويت الناخب فى اليوم الثانى من المرحلة الأولى للانتخابات 5.3 دقيقة


اليوم الثانى يشهد انخفاضاً شديداُ فى نسبة الحضور فيما يبدو أن الخوف من الغرامه كان احد الدوافع للتصويت بالامس

الاتصال بين اللجنة العليا للانتخابات ورؤساء الجان الفرعية لازال مفقودا

لا تدريب ولا تعليمات واضحة لرؤساء اللجان وموظفيها

الامن (الشرطة والجيش ) يزداد ضراوة وتحفزا تجاه المراقبين

وعنف محدود لم يؤثر فى مجمل سير عملية التصويت

الجيش ينقل صناديق الاقتراع الى اماكن الفرز

ترصد عالم واحد للتنمية فى تقريرها الرابع والأخير والمقرؤ بين ايديكم وعلى شاشات حواسبكم الان مجمل ملاحظاتها من واقع ما وثقه مراقبيها فى محافظات القاهرة ، الاسكندرية ، بورسعيد ، كفر الشيخ ، الاقصر ، اسيوط .

وتلفت عالم واحد النظر الى ان هذا التقرير يحتوى على معلومات جديدة لم تتضمنها التقارير الثلاث السابقة عن اليوم الثانى لانتخابات المرحلة الأولى ، بالاضافة لملاحظتنا العامة على اليوم الثانى للتصويت فى المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب المصري 2011 بعد الثورة. كما تود عالم واحد ان توجه الشكر ، جزيل الشكر لمراقبيها فى المحافظات المذكورة سلفا على ما قدموه من جهود وما سيقومون به من جهد لاحقا لمتابعة باقى مراحل الانتخابات .

وفيما يلى أهم ما رصده مراقبى عالم واحد اليوم :-

- ان متوسط مدة التصويت للناخب الواحد (رجال ونساء) فى محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد وكفر الشيخ واسيوط والاقصر بلغ 5.3 دقيقة .

- ان اليوم الثانى قد شهد نسبة إقبال ضعيفة جداً مقارنة باليوم الأول فيما يبدو أنه عادة مصرية لم نتخلص منها، فبعد كل انطلاقه جيدة نقف فى وسط الطريق. وقد صرح العديد من الناخبين بأن الغرامه الكبيرة (500جنيهاً) هى السبب فى الاقبال خلال اليوم الأول .

- انه وبرغم تقدم وسائل الاتصال الحديثة الا ان اللجنة العليا للانتخابات ولاسباب غير مفهومة لم تستطع التواصل مع رؤساء اللجان ( القضاه ) وموظفيها فى كثير من الحالات ( حيث افاد الكثير من القضاه بعدم تلقيهم تعليمات رسمية من اللجنة بميعاد نهاية فترة التصويت )

- لم يتلق السواد الاعظم من رؤساء اللجان ( القضاه ) وموظفيها اى تدريب على ادارة العملية الانتخابية وتنظميها ( فى معظم الاحيان اعتمد القضاه على خبراتهم السابقة وفى بعض الاحيان لم يستطع القضاه التصرف امام مواقف عملية ولحظية ما ادى الى مشاكل كثيرة )

- لم يكن التنظيم العام فيما يتعلق براحة موظفى الانتخابات ( قضاه – موظفين ) جيدا بالمرة ( فاللجنة لم تخبرهم ماذا يفعلون فى اوقات الاكل والصلاة ودخول دورات المياة ) كما ان هناك تفاوت شديد فى المكافأت التى يحصل عليها القضاه من تلك التى يتقاضاها الموظفين.

- ازداد فى اليوم الثانى التعامل الخشن والضراوة والتحفز بل وصل فى بعض الحالات الى العنف تعامل قوات حفظ امن لجان الانتخاب ( جيش – شرطة ) مع المراقبين .( فقد شهدت جميع المحافظات التى راقبنا فيها حاله او اكثر على الاقل من ذلك )

- من الواضح ان العبء الاكبر قد تحمله الجيش لتأمين اللجان طوال اليومين الماضيين بما فيها نقل صناديق الانتخاب الى مراكز الفرز .

- ساهم الظلام وسوء حالة الاضاءة بالمدارس فى انخفاض عدد المصوتين بسبب خوف الناخبين من الانتظار فى الظلام خصوصاً فى المناطق البعيدة عن المدن او فى اطراف المدن نفسها بعد الخامسه مساءاً.

- شهد اليوم والامس ( بدرجة اقل ) ازدياد كبير فى حالات تصويت المنتقبات دون التحقق من شخصياتهم , كما شهد اليوم الثانى بعض حالات التصويت باستخدام وسائل اخرى غير بطاقة الرقم القومى.

شهد اليوم الثانى حالات تصويت جماعى ، بدخول أكثر من شخصين للتصويت فى نفس الوقت دون أى مراعاة لسرية التصويت وألية التصويت داخل اللجان .

- وجد بعض المواطنين فى محافظة اسيوط ان أخرون (غير معرفون) قد وقعوا امام اسمائهم بكشوف الانتخابات رغم تأكدهم عن طريق التحقيق من الرقم القومي انه ليس تشابهه اسماء .

- تعامل القضاة مع الصناديق بنوع من عدم الاهتمام بفتحها و اضافة أوراق اليها او تعديل بعض الاوراق بعد ان يضعها الناخب فى الصندوق .

- فى الاسكندرية ، قام احد الناخبين بالتصويت مستخدما بطاقة زوجتة مستغلاً خروج القاضى بعض الوقت خارج اللجنة 693و 694 بمدرسة العطارين الابتدائية بمحرم بك.

- استمرت الدعاية الانتخابية لاحزاب الحرية والعدالة والنور والمصرين الاحرار و المستقلين فى الاسكندرية . (انظر ملحق التوثيق) .

- قام انصار حزب الحرية والعدالة بتوزيع وجبات غذائية على الناخبين فى لجنة مدرسة مصطفى مشرفه بسيدى بشر بالاسكندرية .

- رصد مراقبونا نقص فى اداوات التصويت ( ستارة السرية فى غالب الحالات ) داخل اللجان، مايعنى أنه لم يكن هناك أى سرية فى التصويت . مثال ذلك ماحدث فى لجنة مدرسة حنفى ناصف بكرموز باسكندرية .

- شهدت محافظة اسيوط حالات عديدة لغلق الجان قبل الميعاد (7مساءاُ) مثل ما حدث فى لجنة مدرسة الاقباط بمركز ابوتيح باسيوط التى اغلقت الساعة 6.45مساءاً .

- استمرت الدعاية الانتخابية المحظورة من المرشحين المستقلين (مجدى الياس و أحمد سعد و نفيسة عبد العزيز ) بلجنة مدرسة الاقباط بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط .

- اغلقت العديد من اللجان فى محافظة اسيوط ومدرسة ديكران الاعداية و شهدت محافظة بورسعيد مشادات بين أنصار حزب الحرية والعدالة وانصار المرشح البدرى فرغلى امام الصالة المغطاة ببورسعيد .

- رفض رئيس لجنة مدرسة الشهيد نبيل بمنطقة بحر البقر ببورسعيد دخول المراقبين الدوليين ( من المعهد الديموقراطى ) رغم حصولهم على تصاريح متابعة من اللجنة العليا للأنتخابات

- كانت نسبة الاقبال ضعيفة فى محافظة الاقصر .

- فوجئت الناخبة هند يوسف سعيد ( بطاقة رقم قومى 28802052700285 ) بأن هناك شخص مجهول قد وقع مكانها فى كشف الناخبين رغم تحققها من رقمها القومى ووجوده ما يعنى انه لم يكن هناك تشابه اسماء ( وان كان لا محل له لأختلاف الرقم القومى ) .

- شهدت اللجنة 816 فى مدرسة منشأة عباس للتعليم الاساسى بمدينة كفر الشيخ اول رصد لصندوق خشبى تماماً وليس شفافاً بالمرة .

- صوت الناخبين قى لجنة رقم 39 و 40 بمدرسة الجدية للتعليم الاساسى بكفر الشيخ بصورة بطاقة الرقم القومى وليس بالبطاقة الاصلية اذا لم تكن متوفرة مع الناخب .

- اغلقت بعض اللجان فى ميعاد الاغلاق ( 7 مساءاً ) قبل ان ينتهى الكثير من الناخبين من التصويت لوجودهم خارج المدارس او داخل حوش المدارس ولكن ليس فى اللجان الفرعية ( الفصول ) مثال ذلك ما حدث فى مدرسة شبرا الثانوية بنات بشبرا و مدرسة حدائق حلوان التجارية بحلوان بمحافظة القاهرة .

توثيق المراقبة فى المحافظات المختلفة التى تراقب فيها عالم واحد

محافظة كفر الشيخ
لجنة منشأة عباس للتعليم الاساسي - مدينة كفر الشيخ اللجنة الفرعية 816 صندوق التصويت جوانبه زجاجية لكن غير شفافه.
ظهور دعاية انتخابية لحزب النور عليها صورة الشيخ محمد حسان داخل وخارج المدرسة

محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة النمارقة - مدينة كفر الشيخ
دعاية انتخابية لحزب النور وحزب الحرية والعدالة أمام المدرسة وبطول الشارع الموجود به المدرسة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة بلطيم الاعدادية - بلطيم
لايوجد تحقق من شخصية المنتقبات سوي بالبطاقة فقط
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الحامول الاعدادية المشتركة - مركز الحامول جميع لجان المدرسة تغلق ابوابها لصلاة العصر
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الحامول الثانوية بنات - مركز الحامول
اقبال من السيدات على اللجنة وتقوم موظفه من اللجنة بالتأكد من هوية المنتقبات
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الجدية للتعليم الاساسي - مركز الحامول
صرح محمد طارق نصر الدين رئيس اللجنة رقم 39-40 بأنه يمكن التصويت بصورة البطاقة اذا لم يتوافر البطاقة الاصلية
كفر الشيخ
لجنة مدرسة بيلا الثانوية التجارية أغلق الساعة 6.30 والناخبين متوافدين على المدرسة وقال رئيس اللجنة أن الاوامر جاءات من اللجنة العليا بغلق اللجان الساعة 6.50 م
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة كفر العجمي تستمر فى استقبال الناخبين الساعة 7.20م
محافظة كفر الشيخ
لجنة المعهد الديني بابوسكين - الحامول حتى 7.30 لم تغلق ابوابها وتستمر فى استقبال الناخبين

محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة الشهيد نبيل - جنوب بورسعيد
منع احد المستشارين فى لجان المدرسة دخول المراقبين على الرغم من حصولهم على تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات

محافظة بورسعيد
أمام الصالة المغطاة ببورسعيد شهد مشادات بين انصار حزب الحرية والعدالة وبين انصار المرشح البدري فرغلي
محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة التيمورية الابتدائية - حى العرب اغلقت الساعة 7م وتم التحرك بالصناديق الى مقر لجنة الفرز وتم تأمين الطريق المؤدى الى لجنة الفرز وغلق شبه كامل للشوارع المؤديه لمقر اللجنة

محافظة القاهرة
مندوبى المرشح فؤاد احمد حامد مرشح الاصلاح والتنمية يمنعون مراقب عالم واحد من التصوير ومتابعة اعمال المراقبة بسبب رصد انتهاكاتهم فى الدعاية فى غير وقتها وهذه بمدرسة النصر الابتدائية بالمعصرة وهناك اقبال على اللجنة والجيش يفشل فى التنظيم

محافظة القاهرة
تكدس واقبال للناخبين بلجنة مدرسة فؤاد عزيز بكفر العلو بحلوان حيث يتواجد حاليا اكثر من 400 ناخب داخل اللجنة ويوجد دعاية انتخابية لحزب النور واستخدام 8 سماعات امام باب اللجنة
محافظة القاهرة
1000 ناخب حاليا تمام الساعة 6 داخل لجنة مدرسة الثانوية الصناعية بنات ويوجد دعاية للمرشح مصطفى بكرى وعربة بمبكبر صوت لمرشح الوفد محمد ابو الحسن

محافظة الاقصر
المواطنة هند يوسف سعيد محمد بطاقة رقم 28802052700285 فؤجئت عند ذهابها للتصويت باللجنة رقم 19-20 بمدرسة الاعدادية الثانوية بنات بمدينة الاقصر ان اسمها تم التوقيع امامه وعندما ذهبت لرئيس اللجنة قال لها انتظرى للساعة 7 وستقومي بالتصويت

محافظة الاقصر
سيارة تحمل رقم 753 محافظة الاقصر تابعة لمجلس محلي الاقصر تحمل دعاية للمرشح سمير العنجاوى
محافظة الاقصر
مجمع سوزان مبارك بالماريس اغلقت اللجان لصلاة العصر
محافظة الاقصر
سيارة نقل الاقصر تحمد رقم 4643 تحمل مكبرات صوت وتدعو الناخبين لمنح اصواتهم للمرشح حسن الضوى حسانين احمد على فئات مستقل رمز غصن الزيتون
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة وادى الملكات تم غلقها الساعة 7م
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة ارمنت الاعدادية بنات تم غلق اللجان رقم (400-401-402 ) فى تمام الساعة 7م

محافظة الاسكندرية
شارع البراكمة - مسجد النعمة توجد به غرفه عمليات لحزب النور مجهزة بأجهزة كمبيوتر محمولة وتنطلق منها أوراق الدعاية الانتخابية التى توزع على الدائرة الانتخابية

محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفنى ناصف - كرموز
القاضى خرج للصلاة وترك الصندوق للموظفين واللجنة مستمرة فى عملها
دعاية انتخابية مكثفة لحزب الحرية والعدالة امام المدرسة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفنى ناصف - كرموز
المرشح - التوني محمود التوني مع بعض انصاره امام المدرسة يحاولون التحدث مع الناخبين لمنحه اصواتهم
محافظة الاسكندرية
لجنة مركز شباب الحرمين - المندرة اللجنة اغلقت لصلاة العصر من الساعة 3.00 الى الساعة 3.30
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة ممفيس - كرموز
دعاية انتخابية لحزب الحرية والعدالة والمرشح المستقل " جمال مهران " امام اللجان
محافظة الاسكندرية
اعضاء الحرية والعدالة يوزعون وجبات على الناخبين بلجنة مدرسة مصطفي مشرفة - سيدي بشر
احد الناخبين حصل على ورقتى التصويت احدهما غير مختومه
حزب النور يقوم بتوزيع دعاية انتخابية امام اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حفني ناصف / كرموز لجنة رقم 542 سيدات من أنصار حزب الحرية والعدالة تتحدثن للناخبات وتحاول اقناعهن بالتصويت لحزب الحرية والعدالة رمز الميزان
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة منير الجمال بمنطقة الرأس الاسود تشهد دعاية امامها لحزبى الحرية والعدالة والنور
اقبال الناخبين انخفض تماما
واللجان الداخلية تشكو من قلة الاقلام الجاف لملئ الاستمارات مما يعطل الناخبين
اللجنة لم تشهد طوال اليوم اى من المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة
محافظة الاسكندرية
الإضاءة لجنة مدرسة تقسيم الزهور الثانوية - المندرة سيئة جداً
لا يتم التحقق من هوية الناخبات المنتقبات
محافظة الاسكندرية
لجان رقم 700-701 بمدرسة تقسيم الزهور الثانوية بنات - المندرة قام القاضر بفتح صناديق اليوم واضافة الاوراق الخاصة باليوم الى صناديق الامس دون حضور اى من المناديب او موظفي اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجان رقم 700-701 بمدرسة تقسيم الزهور الثانوية بنات - المندرة قام القاضر بفتح صناديق اليوم واضافة الاوراق الخاصة باليوم الى صناديق الامس دون حضور اى من المناديب او
محافظة الاسكندرية
مجمع المدارس بباكوس المرشح السيد محمد على مرشح حزب الوفد فردى تواجد داخل اللجنة من الساعة 4.00 الى 5.30 ويتحدث للناخبين
محافظة الاسكندرية
رجل ينتخب بدلا من زوجته باللجنة 693 - 694 بلجنة مدرسة العطارين الابتدائية جيث دخل الرجل الى مقر اللجنة يحمل بطاقة زوجته ونجح فى التصويت بدلا منها فى غياب من رئيس اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة المرصد لاعدادية - المنشية
بعد اغلاق اللجنة الساعة 6.55 حضر مجموعة من انصار حزب الحرية والعدالة بعد ارسال رسالة نصية على هواتفهم بالذهاب للتصويت فى اخر الوقت رفضت الشرطة العسكرية فاظهر احد الناخبين الرسالة وحدثت مشادات كلامية بين انصار الحزب والشرطة وتم فتح اللجنة مرة اخري واغلقت اللجنة على هذة المجموعة من الناخبين فقط
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة عباس حلمي بنين - العجمي
اغلقت الساعة السابعة وتم تشميع الصناديق وجارى تجهيزها للنقل عن طريق الشرطة العسكرية ورجال البحرية
محافظة الاسكندرية
لجنة مركز شباب الحرمين أحد الناخبين بعد أن دخل الى لجنة التصويت قال له الموظف ان فترة التصويت انتهت على الرغم من عدم اغلاق الصناديق وقتها
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة حسين كامل بهاء الدين - الرمل
تم اغلاق اللجنة الساعة 6.50 م وانصراف الشرطة وبقاء الجيش داخل اللجنة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة المرصد - المنشية
المدرسها بها من 35 : 50 ناخب المدرسة اغلقت عليهم حتى انتهائهم من التصويت

محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الثانوية بنات - مدينة اسيوط اللجان "210 - 211-215 " مغلقين منذ الساعة 2.45 للغداء

محافظة أسيوط
ضبط ورقة انتخاب " دواره " باللجنة الفرعية رقم 144 بمدرسة الامام على بمدينة اسيوط وتم تسليمها للجيش
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة ديكران الاعدادية - مركز ابوتيج مغلقة من الساعة 2.50م لصلاة العصر
محافظة اسيوط
المواطن محمد ابراهيم محمد يؤكد انه وجد توقيع امام اسمه فى كشوف الناخبين مع التأكد ان الرقم القومي هو رقمه وذلك أثناء قيامة بالتصويت باللجنة رقم 222 -223 بمدرسة خديجة بنت خويلد بمدينة اسيوط
محافظة اسيوط
اللجان "220-221 - 218-219 "بمدرسة الاعدادية الثانوية بنات بمدينة اسيوط تغلق من الساعة 4.30 للغداء وتفتح الساعة 4.50
محافظة اسيوط
نسبة الاقبال على الصناديق بلجنة مدرسة الاقباط بأبو تيج فى ازدياد ويوجد دعاية انتخابية للمرشحين مجدى اليمانى واحمد سعد والحاجة نفيسه عبد العزيز
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الوحدة العربية الابتدائية المشتركة تغلق الساعة 7 م السيارة نصف نقل رقم (مصر 8261 ي ب ج )لنقل الصناديق ويتم تأمينها بناقلة أفراد تابعة للقوات المسلحة
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة باروط الابتدائية اغلقت الساعة 7.10م
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الاقباط بابوتيج تم غلقها الساعة 6.45م

التقرير الثالث : منع المراقبين – مشاجرات بين انصار الاحزاب والمستقلين - عدم تدريب القضاة وموظفي الانتخابات – استمرار الدعاية المحظورة -


يتابع مراقبوا عالم واحد احداث اليوم الثانى للتصويت فى المرحلة الاولى ويواصلون رصدهم الدقيق لمخالفات نوعية مؤثرة على نتائج الانتخابات فى اللجان التى يحدث فيها ما يبدو انه استغلال لضعف الاقبال وانخفاضة تدريجياً من بداية اليوم . وقد رصد مراقبونا الاتى :-
- لازال الاقبال ضعيفاً جداً فى محافظة اسيوط .
- استمرار الدعاية المحظورة لاحزاب النور والحرية والعدالة امام مدرسة الغنايم شرق ومدرسة الغنايم قبلى الابتدائية المشتركة باسيوط .
- مشادة بين مندوبى المرشح السيد بيومى ومندوب المرشح احمد علام فى مدرسة الثانوية بنات بمدينة اسيوط .
- الناخبون يشتكون من مندوبى مرشحى الحرية والعدالة وحزب النور لتوجيههم الناخبين داخل اللجان للتصويت لاحزابهم.
- اشتباك بين الناخبات وقوات الامن فى مدرسة الحامول كفر الشيخ الثانوية بنات بسبب اصرار الامن على دخول الناخبات من باب المدرسة واحد واحدة مما أدى لبطئ التصويت .
- لا تواجد أمن لتأمين مدرسة منشأة عباس بسيدى سالم فى كفر الشيخ وانصار حزب النور يعلقون دعاية دينية من خلال صورة للشيخ محمد حسان وعليها فتوى بوجوب التصويت للسلفيين وان من لايصوت يصير أثاماُ ، ولا تحقيق لشخصية المنتقبات .
- رئيسه اللجنة الفرعية 229 تصرح بأن المواطنين لم يتلقوا أى توعية ، وذلك فى مدرسة جمال عبد الناصر بمركز بلطيم الامر الذي يعطل التصويت .
- رئيس اللجنة 208و 209 الفرعيتين بلجنة مدرسة الصديق الابتدائية بمركز بلطيم يصرح بعدم تلقية اى تدريبات لا هو ولا الموظفين معه وانه يعتمد على الخبرة السابقة .
- قوات الامن (الجيش ) تمنع المراقبين من دخول مدرسة بيلا الثانوية بنات بمركز بيلا ، متعللين بتلقيهم تعليمات من اللجنة العليا للانتخابات .
- رئيس اللجنة الفرعية 156 بمدرسة المعهد الدينى بتفتيش ابوسكين بمركز الحامول يفاجئ بالعديد من الاوراق الغير مختومة مما اضطرة لفرز اوراق التصويت كلها للفصل بين المختوم وغير المختوم.
- رئيس اللجان الفرعية 643 – 644 يمنع المراقبين من دخول اللجان - وافراد من الأمن المركزى يمتطون سطح مدرسة طه حسين الابتدائية بمركز سيدى سالم.
- استمرار دعاية لحزب النور بكفر الشيخ .
- الجيش يمنع مندوبى المرشح حمدى غالى من دخول مدرسة المعداوى الابتدائية – مركز بيلا بحجة ان المدرسة مزدحمة بالناخبات وتم منح المراقبين 10 دقائق فقط داخل المدرسة.
- صندوق التصويت فى لجنة 816 بمدرسة منشأة عباس للتعليم الاساسى سيدى سالم بكفر الشيخ غير شفاف ،حيث أنه خشبى (بالكامل).
- انصار مرشح حزب الاصلاح والتنمية فؤاد احمد حامد يمنعون مراقب عالم واحد من تصوير الدعاية التى يقومون بها لكونها محظورة فى مدرسة النصر الابتدائية بنات بعزبة النخل بالمعصرة بالقاهرة .
- دعاية مكثفة لحزب الحرية والعدالة والكتلة المصرية داخل لجان كلية الاقتصاد المنزلى برملة بولاق بالقاهرة .
- استمرار الدعاية الانتخابية لحزب النور والمستقلين مجمع مدارس دارالسلام بدارالسلام بالقاهرة .
- الجيش يمنع المراقبين والاعلام من التصوير فى مدرسة الخلفاء الراشدين الاعدادية بحدائق حلوان بالقاهرة .
- مندوبى المرشح محمد ابو الحسن (حزب الوفد) يناقش رئيس اللجنة رقم 858و859 لوجود سيدتين ليس لهم صفة فى اللجنة تقمن بتوجيه الناخبين لمرشح ورئيس اللجنة يرفض خروجهن.
- دعاية فى الخيام لحزب المحافظين والحرية والعدالة أمام مدرسة هدى شعراوى لغات بوادى حوف بالقاهرة ودعاية على سيارة للمرشح فؤاد احمد حامد (حزب الاصلاح والتنمية ) ودعاية داخل اللجان للحرية والعدالة.
- الناخبين باللجان الفرعية 807 ,808 بمدرسة بنك الاسكندرية بعرب راشد يعترضون بشدة بسبب وجود مندوبين لحزب الحرية والعدالة داخل تلك اللجنتين يغلقون بابها عليهم مع المواطنين وبعض الناخبين ويتم فتحها فقط لخروج ودخول الناخبين فرادى أو اعداد صغيرة (3أشخاص ).واستدعاء الشرطة للسيطرة على الموقف .
- مراقب عالم واحد بالاسكندرية يعثر على اوراق تصويت خارج لجنة مدرسة العلم والايمان بشوتس بالاسكندرية
- بدء العمل بمدرسة كفر القطن الساعة 13.15 مساءاً وانصار حزب الحرية والعدالة يقومون بتوصيل الكهرباء لدعايتهم واجهزتهم من داخل المدرسة بالمخالفة للقانون .
- الامن يخرج مندوبي الاحزاب تماماً من لجان مدرسة المتروزة المشتركة والمتروزة بنات وطاهر بك بالماكس بالاسكندرية.
- اقبال ضعيف جداً على التصويت بالاسكندرية
- رئيس اللجنة 680 و 681 بمدرسة الشهداء (مبارك سابقاً ) بالعطارين يغلق اللجنة ويخرج لمدة نصق ساعة(12- 12.30 ) وبعد فتحها يسمح بدخول الناخبين فى جماعات (3أفردا وأكثر )للتصويت .
- انصار حزب النور يتطاولون على مراقب عالم واحد ويستولو على تليفونة المحمول قبل ان يعيدوة له لاحقاً.
- دعاية من حزب الحرية والعدالة والنور امام مدارس منيا البصل ونبع الفكر الثانوية بالقبارى ومدرسة احمد زويل الاعدادية ومدرسة ناصر بالاسكندرية.
- رئيس اللجنة 53 ,54 يعتدى على مراقب عالم واحد عندما قام بتصوير مندوبى حزب النور داخل اللجنة اثناء توجيههم للناخبين فى مدرسة لطفى السيد بالمنشية بالاسكندرية.
- اللجنة 763-764 تغلق ابوابها نصف ساعة (12-12.30 ) للصلاة فى مدرسة المرصد الاعدادى بالمنشية .
- قاضيان فى مدرسة ابن سينا بالرمل يخرجان للاستراحة ويتركان الموظفين لتسيير اللجان .
اقبال ضعيف للتصويت فى محافظة الاقصر -
- دعاية للمستقلين وحزب النور والحرية والعدالة بمدرسة سيدى الحجاج الابتدائية المشتركة بالاقصر وفى مدرسة الكرنك الاعدادية.
- القاء القبض على امين لجنة ( عبد الفتاح محمد عبد المنعم ) اثناء خروجه لدورة المياة وبحوزته ورقة اقتراع مخبأة فى طيات ملابسه بعد تفتيشه من احد افراد الجيش وتحرر المحضر 3053 / 2011 ادارى مركز ارمنت واحيل للنيابة العامة وذلك بلجنة بمركز شباب أرمنت.
- مشادة كلامية بين انصار المرشح رضوان قرين وانصار حزب النور امام مدرسة صلاح الدين الابتدائية المشتركة بالاقصر.
- دعاية انتخابية فى بورسعيد لحزب الحرية والعداله فى مدرسة الغرفة التجارية بالزهورفى بورسعيد
- الجيش يمنع مراقبى عالم واحد من التصوير خارج المدرسة الاعدادية بنين بحى العرب ببورسعيد.
توثيق المراقبة فى المحافظات المختلفة التي تراقب فيها عالم واحد
محافظة كفر الشيخ
يوجد على الدور الاخير من مدرسة طة حسين الابتدائية افراد من الأمن المركزي
اللجان الفرعية 643 - 644 رئيس اللجنة وكيل النيابة "ماهر المصري " قام بمنع جميع المراقبين من دخول اللجان
محافظة كفر الشيخ
المعهد الديني بتفتيش أبو سكين- مركز الحامل
اكتشف المستشار محمد عبد الحليم أبو شعيشع رئيس اللجنة رقم 156 أن بطاقات الانتخاب التي تقدم للناخبين غير مختومة، وأخذ يفرز البطاقات ويفصل بين المختوم وغير المختوم.
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة بيلا الثانوية بنات - مركز بيلا
سيارتان من الشرطة العسكرية تتفقد جميع اللجان وتقوم بتصوير اللجان والمستشارين والموظفين
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة ابوسكين - مركز الحامول
أقبال كبير من الناخبين المؤيدين لحزب النور
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة بيلا الثاموية بنات - مركز بيلا
الامن ( شرطو - جيش ) يمنع دخول المتابعين المدرسة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة بيلا الثاموية بنات - مركز بيلا
الامن ( شرطة - جيش ) يمنع دخول المتابعين المدرسة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الصديق الابتدائية - بلطيم
صرح المستشار رئيس اللجنة الفرعية رقم 208-209 انه لم يتلقي اى تدريبات ويعتمد على الخبرة السابقة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة المعداوي الابتدائية " سيدات "- مركز بيلا
الامن يمنع مندوب المرشح " حمدى غالى - رمز الموزة" من الدخول للجنة بحجة ان اللجنة مزدحمة بالسيدات .
ايضا يمنح الامن 10 دقائق للمتابعين داخل المدرسة
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة منشأة عباس للتعليم الاساسي - مركز سيدي سالم
اللجنة الفرعية 816 بها صندوق خشبي للتصويت الفردي
محافظة كفر الشيخ
حزب النور يقوم بنوع من الدعاية أمام مدرسة الدعاء الحديثة بمدينة كفر الشيخ عن طريق ارتداء مجموعة من الشباب لـ تي شيرتات خاصة بالحزب.
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة منشأة عباس - سيدي سالم
دعاية لحزب النور يضعون صورة للشيخ محمد حسان ووضع فتوى عليها بأنه يجب التصويت للسلفين وعدم التصويت يعتبر آثم
لايتم التأكد من هوية المنتقبات
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة جمال عبدالناصر - بلطيم
صرح رئيس اللجنة 229 أن الموظفين لم يحصلوا على أيه تدريبات لعملية التصويت
محافظة كفر الشيخ
لجنة مدرسة الحامول الثانوية بنات " لجنة سيدات " شهدت مشادات بين الناخبات والامن نتيجة تباطئ الامن فى ادخال الناخبين للتصويت ووجود النساء خارج اللجان لفترة طويلة على الرغم من أن المدرسة بها اربعة لجان فرعية.
محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة بورسعيد الاعدادية بنين - حى العرب
قام نقيب من قوات الجيش الموجودة لتأمين اللجان بمنع مراقب عالم واحد من تصوير الدعاية الانتخابية الملصقة على سور المدرسة وطالبه بعدم المرور امام المدرسة مرة اخري
محافظة بورسعيد
لجنة مدرسة الغرفة التجارية "سيدات " - حى الزهور
سيدات من أنصار حزب الحرية والعدالة ترافقن النساء فى الطابور للتأثير عليهن لإختيار مرشحين الحرية والعدالة
دعاية لحزب الوسط فى طابور الناخبات
محافظة القاهرة
مشادة بين القاضيان الموجودان بلجنة 858 ،859 بمدرسة الثانوية التجارية بنات بحلوان وبين مندوب المرشح الفردى لحزب الوفد محمد ابو الحسن بسبب وجود سيدتان ليس لهم اى علاقة باللجنة يوجهات الناخبين لاعطاء اصواتهم لحزب النور وطلب المندوب من القاضى اخراجهما ولكنه رفض وبرر ان من حقه الاستعانه باللجان الشعبية للمساعدة
محافظة القاهرة
شكوى من احد المرشحين على المقعد الفردى حسين الراعى من امام مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بمدينة السلام حيث قال ان رقمة الانتخابى تغير من 91 الى 87 بعد اسبوع من بدء الدعاية وتغير مرة ثانية ليلة الانتخاب الى 86 دون اى اعلام له من اللجنة العليا للانتخابات بذلك الامر فى حين انه تم حصول حزب الحرية والعدالة على الكشوف بعد التصحيح مطبوعة من اللجنة العليا وهذا ما لم يحدث مع غيرهم
محافظة القاهرة
خيام امام لجنة مدرسة هدى شعراوى لغات بوادى حوف بحدائق حلوان لحزب المحافظين والاصلاح والتنمية تقوم باجتذاب الناخبين وتوزيع دعايه انتخابية لهما ودعاية اخرى للمرشح فؤاد احمد حامد ودعاية انتخابية للحرية والعدالة داخل اللجان ويوجد عدد من 150 الى 200 ناخب حاليا باللجنة فى تمام الساعة 12.20
محافظة القاهرة
دعاية انتخابية امام مجمع مدارس دار السلام وهناك عدد من الناخبين يصل الى 500 ناخب امام مدارس المجمع فى تمام الساعة 12.20 ويوجد دعاية انتخابية لحزب النور والمرشحين عماد الدين محمود محمد هندى ومحمد عفيفى محمود
محافظة القاهرة
مندوبين للحرية والعدالة داخل اللجان 807 / 808 بمدرسة بنك الاسكندرية بعرب راشد بحلوان يقومون باصطحاب الناخبين داخل اللجنة ويغلقون عليهم بابها ثم بعد انتهائهم من الادلاء بأصواتهم يدخل غيرهم ويغلق الباب مرة اخرى فحدثت مشادات مع اللجنة من الناخبين المنتظرين فى الخارج لشكهم فيما يحدث واستدعوا الشرطة الموجودة باللجان
محافظة القاهرة
الجيش يمنع الاعلام والمراقبين واللجان الشعبية من التصوير بلجنة مدرسة الخلفاء الراشدين الاعدادية بحدائق حلوان التى يوجد بها 6 لجان ويوجد الان امام كل لجنة فى تمام الساعة 12.59 حوالى من 20 الى 25 ناخب
محافظة القاهرة
13 لجنة بكلية الاقتصاد المنزلى ببولاق ابو العلا يوجد بهم الان فى تمام الساعة 1.35 حوالى 50 ناخب ويوجد دعاية انتخابية بكثافة عالية لحزب الحرية والعدالة والكتلة المصرية داخل وخارج اللجان والكلية
محافظة القاهرة
مندوبى المرشح فؤاد احمد حامد مرشح الاصلاح والتنمية يمنعون مراقف عالم واحد من التصوير ومتابعة اعمال المراقبة بسبب رصد انتهاكاتهم فى الدعاية فى غير وقتها وذلم بمدرسة النصر الابتدائية بالمعصرة وهناك اقبال على اللجنة والجيش يفشل فى التنظيم
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة سيدى ابوالحجاج الابتدائية المشتركة دعاية انتخابية لحزبي الحرية والعدالة والنور والمرشح المستقل محمود ابوجرين بالمخالفة لقرار اللجنة العليا للانتخابات
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة الكرنك الاعدادية لجان فرعية رقم ( 76-77-79-80 ) تم فتحهم متأخراً ساعتين لعدم وجود ناخبين وتم فتح اللجان بعد اخذ بطاقات من اثنين من الناخبين المتواجدين امام اللجنة وقام باجراءات فتح اللجنة .
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة الكرنك الاعدادية
انصار حزب النور يقفون امام المدرسة يحملون فوانيس فى ايديهم وينصحون الناخبين بأختيار حزب النور رمز الفانوس
يوجد دعاية انتخابية للمرشح ياسر حسن محمود - فردى مستقل امام اللجان الفرعية
( 76-77-79-80 )
محافظة الاقصر
لجنة مركز شباب أرمنت - مركز ارمنت
تم إلقاء القبض على موظف " امين اللجنة " عبدالفتاح محمد عبدالنعيم أثناء خروجة للذهاب لدورة المياة حيث قام احد افراد الجيش بتفتيشه فأخرج من ملابسه ورقة أقتراع
تم تحرير محضر رقم 3053 / 2011 ادراى مركز ارمنت وتم احالته للنيابة
محافظة الاقصر
لجنة مدرسة صلاح الدين الابتدائية المشتركة تشهد مشادة كلامية بين رضوان قرين ومجموعة من أنصاره مع بعض مؤيدي حزب النور وتدخل الناخبون لحل الموقف
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة ابن سينا - الرمل اللجان الفرعية 254 - 255 يوجد ضابط داخلها
أنصار حزب النور يوزعون امام المدرسة بطاقات مدون عليها أسماء مرشحو الحزب وارقامهم ورموزهم .
دعايا لحزب الحرية والعدالة للمرشحين الفردي " مصطفي محمد مصطفي - رمز المنبه " - " حسن محمد دويدار - رمز الكرة " وايضا لقائمة الحزب
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة احمد لطفى السيد " فتحت متأخرة نصف ساعة و دعاية انتخابية للمرشحين " محمد عبدالمطلب - ايهاب سمير الفقى - محمد احمد السنجي - مسعود عبدالظاهر "
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة احمد لطفي السيد - المنشية
اللجان الفرعية رقم 53-54 يوجد بعض من أنصار حزب النور يوجهون الناخبين لاختيار مرشحيهم واثناء ذلك منع رئيس اللجنة مراقب عالم واحد من تصوير ذلك
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة كفر القطن - القبارى - اللجان الفرعية 77 -78 بدأت عملها متأخرة أكثر من ساعتين
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة كفر القطن - القباري
شباب حزب الحرية والعدالة يقوموا بأخذ توصيلة كهرباء من داخل المدرسة لإستخدامها فى تشغيل وسائل الدعايا الخاصة بهم " الميكرفون - اللاب توب "
ومندوبيهم داخل اللجنة الفرعي 77-78 يقومون بتوجية الناخبين لاختيار مرشحيهم
محافظة الإسكندرية
تشهد مدرسة طارق بن زياد بالسيوف إقبالاً ضعيفاً من قبل الناخبين منذ الصباح وحتى الساعة 11:45 دقيقة، و أحد الضباط يصطحب مجموعة من الناخبين لدخول اللجنة ليقوموا بالتصويت قبل الأخرين.
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة طاهر بك الابتدائية - ش الماكس الأمن يحاول إبعاد مندوبي الدعاية لحزبى النور و الحرية والعدالة ولكنهم مصرون على التواجد بجوار المدرسة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة العروة والوثقى - محرم بك
انصار حزب الحرية والعدالة و انصار المرشح عادل كمان فردى مستقل يتنافسون على الدعاية الانتخابية المخالفة بموجب قرار اللجنة العليا للانتخابات بحظر الدعاية الانتخابية قبل بدء الاقتراع بـ 48 ساعة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة العروة والوثقى - محرم بك
انصار حزب الحرية والعدالة و انصار المرشح عادل طمان فردى مستقل يتنافسون على الدعاية الانتخابية المخالفة بموجب قرار اللجنة العليا للانتخابات بحظر الدعاية الانتخابية قبل بدء الاقتراع بـ 48 ساعة
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة المرصد الاعدادية - المنشية اللجان الفرعية 763 -764 تم إغلاقهما للصلاه لمدة نصف ساعة
محافظة الاسكندرية
ميدان الساعة شهد مشاجرة بين انصار حزب الحرية والعدالة وانصار حزب النور واثناء المشاجرة قام مراقب عالم واحد بتصوير المشاجرة فهاجمه احد انصار حزب النور واخذ منه التليفون المحمول
محافظة الإسكندرية
إقبال ضعيف للناخبين بمدرسة العقيد عادل المصري بالمنتزه، الأمر الذي أدى لإغلاق بعض اللجان الفرعية هناك
محافظة الإسكندرية
إقبال ضعيف للناخبين بمدرسة العقيد عادل المصري بالمنتزه، الأمر الذي أدى لإغلاق بعض اللجان الفرعية هناك
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة مبارك سابقا - الشهداء خاليا - العطارين لجان فرعية رقم 680-681 القاضى قام بغلق اللجنة لمدة نصف ساعة وبعد فتحها ادخل الناخبين بشكل تصويت جماعي
محافظة الاسكندرية
لجنة مدرسة العلم والايمان - شوتس حزب النور يرسل مندوبات دعاية لتوزيع الدعاية الانتخابية الخاصة بالحزب على الناخبات
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الزخرفية الثانوية بنين - مدينة اسيوط
الناخبون يشتكون من مندوبي مرشحي حزبي الحرية والعدالة والنور لتوجيههم للتصويت لصالح احزابهم ومشادات بينهم تؤدى لحضور الجيش لتأمين اللجان
محافظة أسيوط
لجنة المدرسة الثانوية بنات - مدينة أسيوط تشهد مشادات كلامية بين مندوب المرشح سيد بيومي ومندوب المرشح أحمد علام
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الغنايم شرق الابتدائية الجديدة تشهد إقبال ضعيف جدا من الناخبين
كما تشهد دعاية انتخابية لحزبي الحرية والعدالة والنور
محافظة اسيوط
لجنة مدرسة الغنايم قبلي الابتدائية المشتركة لم تشهد غلق لجان لصلاة الظهر
وهناك دعاية انتخابية لحزبى الحرية والعدالة والنور

البيان الإعلامى الثاني لليوم الثانى : التصويت الجماعي والدعاية داخل اللجان أخطر مخالفات النصف الثاني من اليوم الانتخابي



شهد النصف الثاني من اليوم الثاني لانتخابات المرحلة الأولى لمجلس الشعب العديد من الأحداث الهامة التى قام مراقبو حملة "شارك وراقب واتعلم" برصدها و تمثلت فى التصويت الجماعي رغم ضعف إقبال الناخبين، كما تم رصد مشادات بين مناصرى الكتلة المصرية ومناصرى حزب الحرية والعدالة ومناصري النور السلفي، كما تم رصد استغلال الأطفال فى توزيع الدعاية الخاصة بالكتلة المصرية وحزب المحافظين أمام لجان الاقتراع فى دار السلام أمام لجان مدرسة أحمد عرابي .

سير العملية الانتخابية

رصد مراقبو حملة "شارك وراقب واتعلم" فى النصف الأخير من اليوم الثاني للعملية الانتخابية حدوث تزايد طفيف فى الأعداد عن فترة الصباح واستمرار مسلسل الانتهاكات الدعائية من قبل المرشحين بالإضافة إلى التأثير علي الناخبين، فقد رصد مراقبونا في لجنة وادي الملكات وصلاح الدين بالدائرة الأولي بالأقصر تواجد سيارة بمكبر صوت للدعاية للمرشح السلفي, ووجود عدد كبير من السلفيين للتأثير علي الناخبين، كما تواجدت دعاية لصالح مرشحي حزب الحرية والعدالة في اللجنة 1456 بمدرسة العباسية الثانوية التجارية بدائرة العباسية بالقاهرة.
وتم رصد دعاية وتأثير على الناخبين داخل وخارج اللجان فى القاهرة فى منطقة دارالسلام من قبل أنصار أكمل قرطام قائمة حزب المحافظين أمام لجنة مدرسة جزيرة دار السلام الابتدائية بالقاهرة وأحمد عرابي وعمر بن الخطاب، كما تم رصد دعاية انتخابية لصالح المرشحين محمد وهب الله ( عمال / مستقل )، والمرشح محمد محمود فراج (فئات / مستقل ).
كما تم رصد تأثير على الناخبين في لجان المدرسة المعمارية الثانوية الفنية بدائرة دار السلام وانتشار أنصار مرشحي أحزاب الحرية والعدالة والوسط والنور بين الناخبين للتأثير عليهم لانتخاب مرشحيهم، وكذلك تم رصد اعتراض مرشح حزب الوفد علي تحركات فتاتين مع الناخبين داخل لجان رقم 858 و 859 واتهم رئيس اللجنة بتبعيته لحزب النور، وطالب بغلق اللجنة وذلك بمدرسة الثانوية التجارية بدائرة حلوان.
كما تم رصد تواجد مكبرات صوت تدعو للمرشح حسين أبو جاد مرشح حزب السلام الديموقراطي والمرشح سيد عيد حزب الوفد بلجنة النقراشي التجريبية بدائرة الحدائق القبة بالقاهرة .
كما تم رصد انتشارالملصقات الانتخابية داخل اللجان لصالح مرشحي حزب الحرية والعدالة في اللجنة 257 بمدرسة صقر قريش الابتدائية بالقاهرة.
كما تم رصد قيام سيدة في اللجنة رقم 365 بمدرسة الفاروق الإعدادية بدائرة المنتزه بالإسكندرية تجلس بجوار رئيس اللجنة وتقوم بدعوة الناخبين بأن يدلوا بأصواتهم لصالح قائمة الاتحاد المصري.
وفي اللجان من 20 إلي 46 بمدرسة مصطفي كامل الابتدائية بدائرة الخليفة بالقاهرة تم حشد عدد كبير من الأقباط للتصويت وحثهم للتصويت لصالح الكتلة المصرية، وفي لجنتى 27،28 بمدرسة الفنون الثانوية بمحافظة الأقصر تم رصد تصويت جماعي لصالح حزب الحرية والعدالة .
كما تم رصد ابداء رأى الناخبين فى غياب وجود القاضى عن اللجنة لمدة 45 دقيقة فى لجنتي 67،68 بمدرسة علي بن أبى طالب بمحافظة اسيوط.

أحداث العنف

فى محافظة الأقصر تم رصد قيام أحد انصار حزب الحرية والعدالة ويدعي هاني بمشاجرة مع الامن من اجل التصويت مرة ثانية داخل لجنتي 237،238 بمدرسة الزينة الابتدائية.
وفي دائرة الجمرك بالإسكندرية وبالتحديد في مدرستي الأنفوشي والشهيد كان هناك انتشار كثيف لقوات الصاعقة إثر مشاجرات بين أنصار حزبي الحرية والعدالة والنور. وفي شمال القاهرة وقعت مشاجرات حادة.بين انصار سيد عيد مرشح الوفد فئات فردي وانصار الحرية والعدالة بسبب تقديم رشاوي من مرشح الوفد للناخبين.
كما نشبت مشاجرة وتجمهر امام مدرسة منشية جبريل الابتدائية بعرب المعادى حيث تم القبض على شخص يدعي حسن حمدى داخل اللجنة وبحوزته سلاح ابيض ولفافة بانجو مما ادي الى احتجازه وتجمهر اقاربه امام اللجنة واثارة الفوضي . وفي اللجنة 628 بالمدرسة المعمارية الثانوية بنين بدائرة دار السلام بمصر الجديدة بمحافظة القاهرة, نشبت معركة بين عضو اللجنة الانتخابية والمواطن سعد أمين (70 سنة) بسبب عدم تمكن الأخير من الإدلاء بصوته.

كما رصد مراقبو الحملة مشاجرات بين أنصار حزبي النور والحرية والعدالة بمدرسة رشاد عثمان بالاسكندرية وتمزيق الدعاية الخاصة بالحزبين.

وفي اللجنة رقم 299 بمدرسة علي ابن ابي طالب بالدائرة الاولي بالمنتزة بمحافظة الاسكندرية تعرضت المواطنة دينا مصطفي لاختطاف ورقة ابداء الرأي من قبل مندوب حزب النور ثم قام بتمزيقها وأعطاها ورقة اخري معلم عليها لصالح مرشحي حزب النور قائلا لها - اعطي صوتك لدينك ومرشحي دينك.
كما تم رصد تشاجر بين الدكتور حمدي حسن القيادي بحزب الحرية والعدالة مع قاض بلجنة مدرسة النور بمينا البصل بعد رفض القاضي تصوير مرشح الإخوان داخل اللجنة.
الرشاوي الانتخابية
رصد مراقبونا في لجان 855و856 بمدرسة الانفوشي بدائرة الجمرك الثالثة محافظة الاسكندرية تجول المرشح فاروق ابو زيد مرشح حزب مصر القومي عمال، حاملا سلاح وسط الناخبين ومنح الناخبين اموال لشراء اصواتهم.
وفي لجنة مدرسة السلام الثانوية بنات بشارع الليثي المتفرع من مصر والسودان بحدائق القبة رصد مراقبونا توزيع اموال من قبل مرشحي حزب السلام علي الناخبات.

"شارك وراقب واتعلم" ترصد أزمات القضاة وصمت اللجنة العليا

شهدت الساعات الأولى لليوم الثاني للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب الكثير من الأحداث والمشادات بين القضاة ومندوبي المرشحين والناخبين أنفسهم بسبب عدم حضور القضاة المكلفين بالإشراف على العملية الانتخابية أو تأخرهم وعدم وصول التوكيلات للمندوبين مما اضطر القضاة لمنعهم من دخول اللجان وغيرها من الكثير من المشاكل التي رصدتها حملة "شارك وراقب واتعلم" فى ظل صمت رهيب من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

سير العملية الانتخابية

رصد مراقبو حملة "شارك وراقب واتعلم" في محافظة القاهرة بدائرة حلوان بلجنة مدرسة "حلوان الابتدائية" تحرير أحد القضاة مذكرة قانونية ضد أحد مندوبي مرشحي الحرية والعدالة حاول التأثير على الناخبين واسترضاء القاضي.

ورصد مراقبونا عدم فتح اللجان حتى الآن بمدرسة "عمار بن ياسر" بالمطرية لعدم وجود قضاة ولا حبر فسفوري، كما تعامل الأمن مع الناخبين بطريقة سيئة.

أما في لجنة "معهد المطرية الصناعي" بمحافظة القاهرة فرصد مراقبونا منع القاضي للمنتقبات من دخول اللجان إلا بعد خلع النقاب أمام اللجنة بأكملها ولم يسمح لهم أن يكشفوا النقاب أمام اللجنة المختصة فقط.

وفي محافظة الإسكندرية رصد مراقبو الحملة بلجنة مدرسة " الفاروق الإعدادية" بدائرة المنتزه الأولى بمحافظة الإسكندرية وجود سيدة داخل اللجنة بجوار القاضي اشتكى منها أربع ناخبات بأنها تريد التأثير عليهم لإعطاء صوتهم لـ"قائمة الاتحاد المصري".

ورصد مراقبونا غلق اللجان بمدرسة منهل المعرفة "8 لجان" بدائرة المنتزه بمحافظة الإسكندرية حيث أمر رئيس اللجنة بغلق اللجان لسبب غير معلوم واستدعى ضباط الجيش والقوات للانتشار في أنحاء اللجان.

ورصد مراقبو الحملة بدائرة الجمرك الثالثة بمدرسة الأنفوشي لجنتي رقم 852،853 تراخي القاضي حيث ترك اللجنة وخرج لمدة طويلة وأعطى الفرصة للموظفين ومندوبي المرشحين بالتأثير على الناخبين لاختيار مرشحين بعينهم.

كما رصد مراقب حملة "شارك وراقب واتعلم" بمدرسة المحمدية بدائرة المنتزه الأولى بلجنة 44 تراخي القاضي عن منع مندوبي مرشحي الحرية والعدالة من توجيه الناخبين.

ورصد مراقبو الحملة في محافظة القاهرة دائرة مصر القديمة بلجنة مدرسة "فؤاد جلال الإعدادية" رقم 481،482 غلق اللجنة من قبل القاضي وذلك لنشوب مشاجرة بينه وبين مندوب حزب الحرية والعدالة الذي أصر على دخول اللجنة بدون التوكيل العام، واستدعى القاضي قوات الجيش والشرطة ثم تم فتح اللجنة الساعة 3.10 مساءً.

ورصد مراقب حملة "شارك وراقب واتعلم" بلجنة مجمع مدارس عباس العقاد رفض القاضي دخول مندوبي المرشحين للجان ماعدا مندوبي حزبي الحرية والعدالة والنور، وقام القاضي بافتعال مشكلة مع أحد مرشحي حزب الوسط ليمنع مندوبه من دخول اللجنة.

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر وفد علماء اليمن على رأسهم القاضي أحمد محمد الأكوع - أمين عام جمعية علماء اليمن , وأبدى الوفد تقديره لدور الأزهر في مصر والعالم العربي والإسلامي، كما عبَّر عن موافقته على وثيقة الأزهر وبيانه حول مناصرة الحراك العربي.

وبهذه المناسبة تحدث فضيلة الإمام الأكبر باستفاضة عن تفشّي الاستبداد في العالم العربي والإسلامي، وجناية هذا الاستبداد على أخلاقيات الأمة وتخلفها، وقال: إن الحرية هي الكفيلة بإطلاق ملكات الإبداع في كل المجالات، وبدون حرية لا يمكن للفرد العربي والمسلم أن ينطلق لتحقيق أهداف الأمة في التطوير العلمي وإقامة المجتمع العادل الذي تنشده الجماهير.

وبهذه المناسبة دعا فضيلة الإمام الأكبر جميع المؤسسات الدينية في العالم العربي والإسلامي أن تكون في المستوى الذي يرضي الله عز وجل، وأن يلتزموا بالحق والشرع في كل الأمور، ولا تخشون في الله لومة لائم.

كما ذكّر الإمام الأكبر الوفد اليمني بأن يتجاوزوا عن ما حدث، وأن يحسنوا استغلال الفرصة الجديدة التي أتاحتها المبادرة الخليجية، وأن ينظروا إلى المستقبل وألا يتطلعوا مرة أخرة إلى الوراء .

كما ذكر لهم أن الحراك العربي الراهن بدأ يؤتي ثماره الطيبة إن شاء الله، فكل ما يرجوه الأزهر من اليمن السعيد أن تتم عملية الانتقال السلمي للسلطة بصورة ترضى الشعب اليمنى، وتحقق الاستقرار، ليتفرغ اليمنيون لبناء وطنهم على أسس شورية ديمقراطية حديثة، تحقق العدالة والرخاء، حتى لا تضيع تضحيات الشعب اليمني هدرًا.

ودعا اليمنين إلى توحيد الكلمة والصف، والقضاء على بوادر الفتن الطائفية والمذهبية التي بدأت تطل برأسها في وسط القبائل اليمنية، ودعا قبل ذلك إلى وحدة العلماء بكل مذاهبهم وأطيافهم لقيادة الشعب اليمني لوحدة الفكر والصف ووحدة الأرض.

وبالمناسبة يقدِّر فضيلة الإمام الأكبر جهود الجامعة العربية في سعيها الدؤوب للحيلولة دون تدويل الوضع الحالي في سوريا، حتى لا ينفتح الباب للمخططات الأجنبية التي دأبت على التربص بهذه الأمة والعبث بمصيرها الحالي والمستقبلي .

كما ناشد الإمام الأكبر النظام السوري وجميع الفرقاء السياسيين وعلى رأسهم المجلس الوطني الانتقالي والشعب السوري الأبي إلى فتح حوارٍ فوري وعاجل الذي ينقذ سوريا الشقيقة من الدمار المحقق وحثهم على الاستماع للصوت العربي، فقد يحتاجونه يوماً ولكن بعد أن يفوت الأوان.